تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
ما الفرق بين كتابة أهمية البحث وأهداف البحث العلمي؟

ما الفرق بين كتابة أهمية البحث وأهداف البحث العلمي؟

أ/ محمد السديمي
مشاهدات : 17387 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

نعرض عليكم الإجابة على تساؤل مهم يدور في ذهن الكثير من الباحثين عند إجراء البحث العلمي، وهو "ما الفرق بين أهمية البحث العلمي وأهداف البحث العلمي؟"؛ لكي تتمكن من تحديد أهدافك بطريقة صحيحة وإنجاز بحثك بسرعة أكبر، والتعرف على طريقة كتابة كل منهما من خلال مقالنا.

اقرأ أيضًا: كيفية إعداد رسائل الماجستير والدكتوراه في أقصر وقت؟

 

أهمية البحث العلمي

في هذا الجزء من البحث يبين الباحث بوضوح "لماذا اختار موضوع بحثه؟"، والأسباب التي تجعل هذا الموضوع مهمًّا للدراسة والبحث، وبمعنى آخر يحاول الباحث إقناع القارئ بقيمة بحثه؛ حيث يجب أن يفترض الباحث أن القارئ قد لا يتفق معه في أهمية دراسة المشكلة.

 

 على الرغم مما وضحه في التمهيد لها وتحديدها وتوضيح الأهداف التي يسعى لتحقيقها من خلال البحث؛ وذلك الافتراض يتطلب من الباحث الإسهاب في توضيح أهمية الموضوع وجدوى دراسته؛ وذلك بعرض الأدلة والشواهد التي من شأنها توضيح تلك الأهمية، ومن الأدلة التي يمكِن عرضها هنا الأدلة الآتية:

 

 توضيح ما يمكِن أن يقدمه البحث في حل مشكلةٍ ما أو إضافة علمية.

الإحصاءات ذات العلاقة المباشرة بموضوع البحث.

الإشارة إلى التوصيات التي وردت في بحوث سابقة التي تنص على أهمية دراسة هذا الموضوع.

 تضمين بعض الأدلة المنقولة لذوي الصلة بموضوع البحث سواءً أكانوا علماء أم مستفيدين

 

لكي تحصل على بحث علمي احترافي تواصل معنا عبر خدمتنا الأكاديمية.

 

نموذج عن أهمية البحث

وإذا كنت باحث ماجستير أو دكتوراه، وتبحث عن نموذج مكتوب يوضح لك كيفية صياغة أهمية البحث العلمي نعرض عليك نموذج من إعدادنا أدناه عن مشكلة  أثر اختلاف كثافة الوسائط في التدريب الإلكتروني على مستوى تجهيز المعلومات لدى معلمي المرحلة الثانوية بمحافظة الحائط وهو كالتالي:

 

نموذج 1

يعد التعليم واحدًا من بين أولويات الشعوب والدول في خطط البناء والتقدم، وصارت أية دولة تتحدث عن قوتها تشير  إلى رأسمالها البشري وتنميته بوصف ذلك على رأس قائمة ثرواتها وخططها التنموية، لاسيما في ظل هذا العصر الذي بات يموج فيه الكثير من المتغيرات المتسارعة في مختلف جوانب الحياة.

 

الأمر الذي يحتاج إلى معلم ملم باللغة، واع، وناقد بارع، قادر على التفاعل مع معطيات العصر العلمية والتكنولوجية؛ مما قد يجعل هذه الدراسة تسهم في إثراء العملية التعليمية بصفة عامة.

 

نموذج 2

إذا أراد أحد الباحثين دراسة أحد أساليب تعديل اتجاهات الطلبة نحو بعض السياسات التربوية، فإن عليه أن يبين أهمية دراسته، وأن العديد من أفراد المجتمع سيهتمون بها، كما أن عليه أن يوضح "لماذا اختار بحث أو دراسة هذا الأسلوب دون غيره؟"؛ كأن يوضح للقارئ أن الأساليب المتبعة غير مجدية أو غير نافعة، وأن الأسلوب الذي يريد دراسته أفضل منها.. وهكذا.

 

نموذج 3

مثال آخر: يقول حسن محمد الملاك في تبريره لدراسته بعنوان: "أثر دراسة مساق في الحاسوب في اتجاه طلبة الصف العاشر نحو الحاسوب":

 

"نظرًا لقلة توافر الدراسات التجريبية، ونظرًا للرغبة في مسايرة الاهتمام المتزايد بضرورة إدخال الحاسوب في التعليم، فقد ظهرت الحاجة إلى هذه الدراسة في كونها توفِّر معلومات حول موضوع استخدام الحاسوب في المدارس؛ من خلال مساهمتها في تحديد اتجاهات طلبة الصف العاشر نحو الحاسوب".

 

اعداد خطة البحث

 

كيفية كتابة أهمية البحث

من الأمور التي يجب مراعتها عند كتابة أهمية البحث أن يذكر الباحث للقارئ السبب الرئيسي الذي دفعه إلى دراسة هذه المشكلة، وأن يراعي مجموعة من القواعد التالية عن صياغة أهمية بحثه وهي كالتالي:

وضع أهمية البحث

الانتباه إلي الترتيب الصحيح لكتابة أهمية البحث ضمن خطة البحث، وعادة ما تكون الأهمية في بداية البحث؛ لكي يوضح للقارئ مدى أهمية مشكلته، والحاجة إلى دراستها؛ وبالتالي يحصل القارئ على الفوائد ويرغب في الاستمرار بالقراءة.

 

أسلوب الكتابة

اتباع الأسلوب العلمي الدقيق في الكتابة وعدم اللجوء إلى العبارات العامية التي تضعف الصياغة، ويفضل اللجوء إلى عبارات اللغة العربية، وفي نفس الوقت اختيار مفردات سهلة الفهم والابتعاد عن المفردات الركيكة والمعقدة، مع الحرص على تجنب أخطاء اللغة العربية.

 

تعرف على الأخطاء اللغوية في الكتابة

 

تدعيم الأهمية

يعتمد البعض على ذكر أدلة وبراهين أثناء كتابة الأهمية البحثية سواءً من الدراسات السابقة أو الكتب التي تناولت نفس الموضوع الخاص بدراستك؛ وذلك لكي يؤكد على مدى أهمية بحثه للمجتمع.

 

الأهمية النظرية والأهمية التطبيقية

أثناء كتابة أهمية البحث العلمي يحتاج الباحث إلى الفصل بين طريقة كتابة الأهمية النظرية؛ والتي يقصد بها الإضافة التي تحققها دراسته للمعرفة والأهمية التطبيقية؛ والتي توضح أهمية العينة التي يتناولها الباحث؛ وبالتالي فإن الباحث لا يمتلك نتائج نظرية فقط.

 

أهداف البحث العلمي

تُعبر عن الغاية التي يسعى الباحث للوصول إليها جراء بحثه؛ حيث يسعى إلى إثبات قضية معيَّنة، أو نفيها، أو استخلاص نتائج محدَّدة، كما أنها تحدد للقارئ التفاصيل الدقيقة لما ينوي الباحث فعله، كما تبيِّن الطريق أمام الباحث وتجنبه الوقوع في أخطاء غير متعمدة، وبهذا المعنى تكون أهداف البحث هي المرآة التي تعكس نية الباحث.  

 

طريقة كتابة أهداف البحث

لكي يتمكن الباحث من كتابة أهداف البحث العلمي فإن هناك مجموعة من المعايير التي يجب الالتزام بها وهي كالتالي:

1. يجب أن تكون أهداف الدراسة واضحة؛ بحيث يستطيع الجميع فهمها.

2. أن تكون أهداف الدراسة أو البحث متعلقة بمشكلة وتساؤلات البحث.

3. لا بد من صياغة الأهداف بأسلوب واضح سهل العبارة؛ ذلك أن كتابة الهدف بصورة غامضة يربك الباحث.  

4أن تكون هذه الأهداف التي يسعى إليها الباحث واقعية وممكِنة التحقيق.

5. أن يَكون عدد أهداف البحث التي قام الباحث بصياغتها ملائمًا لحجم الدراسة التي يقوم الباحث بإعدادها.

6. ينبغي أن يراعي الباحث الدقة اللغوية أثناء صياغته أهداف البحث.

7. ينبغي أن يتم صياغة الأهداف بالأسلوب الحسن في لفظها ومضمونها.

8. لا بد من أن يتم ترتيبها ترتيبًا منطقيًّا.

9. أن يكون الهدف قابلًا للقياس.

10لا بد من أن تكون أهداف البحث نابعة من قراءات الباحث في مصادر الموضوع.

11لا بد من أن يكون الهدف المصاغ مرتبطًا بالمشكلة أو القضية البحثية.

12. ينبغي أن تتوافر القدرة على تحقيقه أو الوصول إلى بعضه.

 

شاهد نموذج كتابة رسالة الماجستير من الألف إلى الياء

 

إعداد خطة البحث

 

نموذج عن أهداف البحث العلمي

على الباحث أن يوضح ما ينوي فعله في جمل واضحة ومحدَّدة تشكل في مجملها إطار البحث الذي يجمع التفاصيل كافة في مراحل لاحقة، وبشكل عام فإن أي بحثٍ مهما كان نوعه لا بد من أن يَكون معنيًّا بتوضيح بعض الجوانب أو القضايا العلمية التي يراها مهمة، أي تلك التي تضيف للمعرفة مثل:

enlightened بيان أثر استخدام الوسائط السمعية والبصرية على تحصيل الطالب في مادة التاريخ.

enlightened بيان أهم العوامل المؤثرة في تحصيل الطالب داخل الغرفة الصفية.

enlightenedبيان الإجراءات التي يمكِن اتباعها لخفض استهلاك المياه؛ نظرًا لشح الموارد المائية.

 وقديمًا قالوا: "إذا كنت لا تدري أين تريد أن تذهب فكل الطرق صحيحة".

حيث تكون غالبًا مشكلة البحث كبيرة وذات متغيرات كثيرة، فهنا تتضح أهمية تحديد أهداف البحث في تسليط الضوء على نقطة معينة في البحث والتركيز عليها بغية الوصول إلى نتيجة محدَّدة.  

 

الفرق بين أهمية البحث العلمي وأهداف البحث العلمي

لا يفرق كثير من الباحثين بين أهمية البحث وأهداف البحث؛ فيمكِن التفريق بينهما بالآتي:

enlightenedتجاوب أهمية البحث العلمي عن تساؤل مهم  وهو ما السبب وراء اختيارك لهذا الموضوع البحثي دون غيره، ويتم صياغة الأهمية بطريقة علمية مبسطة والتفرقة بين الأهمية النظرية والأهمية التطبيقية.

enlightenedفي حين توضح أهداف البحث عن الغرض الذي يسعى الباحث إلى تحقيقه من دراسته، وعادة ما تكون صورة كتابة أهداف البحث متمثلة في نقاط وليس فقرات؛ لأنها تتطلب الاختصار والإيجاز.

enlightenedإن أهداف الدراسة تُعبر عن تساؤل الباحث لذاته والذي يريد أن يتوصل إليه الباحث من دراسته، أما أهمية الدراسة فتعبر عن الفائدة المرجوة من الدراسة، فتدل على الذي يضيفه البحث بعد إتمامه إلى صرح العلم.

enlightenedأهمية البحث العلمي تجاوب على سؤال الباحث لنفسه لماذا تم اختيار ذلك العنوان البحثي بالتحديد؛ حيث تتضمن الإجابة على هذا السؤال في صورة نقاط أو على هيئة فقرة توضح للمطلع على البحث أهمية وفائدة ذلك البحث.

enlightenedبينما تُعبر أهداف البحث العلمي عن ما يريد الباحث أن يصل إليه في نهاية هذا البحث.

enlightenedيُفضل دائمًا أن يتم صياغة أهداف البحث العلمي على صورة نقاط؛ حتى يتضح للآخرين ماهية هذا البحث العلمي.

enlightenedتعَد الأهداف هي المحطات المستقبلية الممكنة المحددة زمنيًّا التي يمكن تحقيقها، ثم قياسها. 

 

مراجع يمكنك الرجوع إليها

العمراني، عبد الغني. (2012). دليل الباحث إلي إعداد البحث العلمي. اليمن: دار الكتاب الجامعي.

بوصبع، فؤاد. (2021). معيار البحث العلمي المتميز. مجلة العلوم الإنسانية, 32(3).

 

إذا كنت ترغب في تحديد المجال الذي تهتم به، وترغب في دراسته يمكنك التواصل معنا في شركة سندك للاستشارات الأكاديمية والترجمة؛ للحصول على أدق المواضيع وأحدثها وأهمها عبر الواتساب .

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد
إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد