تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
ماهية القانون الجنائي | مقدمة في القانون الجنائي

ماهية القانون الجنائي | مقدمة في القانون الجنائي

محمود مرزوق
محمود مرزوق
مشاهدات : 9517 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

مما لا شك فيه أن هذا الموضوع الذي سنتحدث عنه اليوم من المواضيع الهامة، وهو مقدمة في القانون الجنائي؛ لأنه من أهم القوانين التي وضعتها البلاد لأنها تحمي الدولة، وتحمي المجتمع من المجرمين؛ فالقانون الجنائي أهميته في ردع المجرمين من ارتكاب تلك الجرائم حافظًا على الأمن والسلام، وإذ كنت تريد أن تعرف القانون الجنائي، ونشأه القانون الجنائي، وأهمية القانون الجنائي، وطبيعة القانون الجنائي فعليك متابعة هذا المقال.

 

كما يشمل القانون الجنائي الجنح والجنايات، والجنح أقل عقابًا من الجنايات، وتعتبر دراسة القانون الجنائي من الدراسات الدقيقة المهمة؛ ولذلك سيكون هناك دائمًا نظام عدالة جنائية بين المجتمع، وللقانون الجنائي أهمية خاصة في دولة القانون؛ لأنه يحمي كيانات الدولة من خلال أحكام ومبادئ الدستور، والجرائم الناشئة التي تحدث بين الأفراد والدولة.

 

تعريف القانون الجنائي

القانون الجنائي هو فرع من فروع القانون، ويرتبط بتحديد وسائل مكافحة الجرائم، والحوادث التي تنتهك الضمان الاجتماعي، ويحدد الأفعال المسموح بها والمحظورة، والقانون الذي يفرض عقوبة قانونية على جميع منتهكي القواعد القانونية، وينظم كيفية المعاقبة؛ لأن كل جريمة تتطلب عقوبة.

 

اقرأ أيضًا: أحدث عناوين في بحوث القانون الجنائي

 

نشأة القانون الجنائي

القانون الجنائي موجود منذ القدم ينطبق على الشعوب، والمجتمعات لأن الجريمة موجودة منذ اللحظة الأولى منذ خلق البشرية، وتطورت الجريمة وعقابها على مر القرون، وظلت الجريمة راسخة في الفكر البشري.

في الحضارات القديمة تم الخلط بين القوانين الجنائية، والمدنية في العديد من النصوص القانونية، والحضارة السومرية هي أول حضارة وضعت القانون الجنائي، وفي عهد الإمبراطورية الرومانية قامت بتطوير القانون الجنائي.

ففي العصور الحديثة تم تطبيق التشريعات القانونية في القانون الجنائي من مصدرين هما الأحكام الدينية، والوثائق القانونية، ووضع مجموعة من الحدود التي تؤدي إلى معاقبة الجاني، وردع انتهاك القانون.

 

أهمية القانون الجنائي

بعد أن عرضنا مقدمة في القانون الجنائي، وطبيعته، ونشأته، سوف نقوم بتعريف القانون الجنائي.

فوجود القانون الجنائي وعقوباته له أهمية كبيرة في المجتمع من حيث الأمن والأمان داخل المجتمعات، وله أهمية في الحفاظ على القانون الإداري من جرائم الرشوة، واختلاس المال العام، وأهميته أيضًا في قانون الأحوال الشخصية من جرائم الزنا، وجرائم النفقة، وأهميته في القانون المدني من حيث جرائم النصب وخيانة الأمانة، والإتلاف، وجريمة اغتصاب الأراضي في القانون المدني.

يري الباحث أن مقدمة في القانون الجنائي له أهمية كبيرة في الدولة من حيث تحقيق العدالة، وتحقيق الأمن في المجتمع، وفي حماية الفرد، والأسرة، والمجتمع، وسنتناول شرح هذه الأهداف.

 تحقيق العدالة

حيث يحدد القانون العقوبة المنصوص عليها التي تفرض على الجريمة؛ بحيث يكون جميع الأفراد متساويين أمام القانون ولا تفرقة بينهم.

 

تحقيق الأمن في المجتمع

تحقق السلامة والأمن في المجتمع عندما يعلم كل فرد في المجتمع أن هنالك قوانين تطبق على الجميع دون تمييز عند انتهاك القانون.

 

حماية الفرد والأسرة والمجتمع

يحمى القانون الجنائي الأفراد من خلال تجريم الأفعال التي تهدد حق الأفراد، ويحمي الأفراد من السرقة، والابتزاز، ويحمى القانون الجنائي الأفراد من أضرار انتشار الفساد في البلاد.

 

طبيعة القانون الجنائي

تصنيف القانون الجنائي على أنه فرع من فروع القانون الخاص مع الأخذ في الاعتبار أن الجريمة في معظم الحالات ليست سوى هجوم على حقوق الأفراد.

القانون الجنائي هو فرع من فروع القانون العام؛ لوجود الدولة دائمًا طرف فيها؛ لأن يوجد بعض الجرائم ليست على الأفراد فقط إنما توجد جرائم على الدولة مثل جرائم اختلاس المال العام الخاص بالدولة، أو جرائم حرق منشأه حكومية، وغيرها من الجرائم.

وأخيرًا هناك أشخاص يعتقدون أن القانون ذو طبيعة خاصة؛ لأنه متأصل من فروع أخرى من القانون القائم في موضوع الجريمة والعقاب.

 

احصل على: عرض شامل حول تعريف القانون الجنائي الخاص

 

فروع القانون الجنائي

بعد أن ذكرنا مقدمة في القانون الجنائي سنتحدث عن أهميته، ونشأته، وسنذكر فروع القانون الجنائي وهو ينقسم إلى قانون العقوبات، والقانون الإجراءات الجنائية، القانون العام والخاص، وسوف نتناول شرح هذه الفروع.

 

قانون العقوبات

يتم تعريفه على أنه مجموعة من القواعد القانونية التي وضعتها الدولة للتقليل من الجرائم، وتنفيذ العقوبات المفروضة على مرتكبي الجريمة بجانب التدابير الوقائية التي يقوم بها المواطنين في اتباعها لمنع الجرائم.

 

قانون الإجراءات الجنائية

مام لا شك أن مقدمة في القانون الجنائي له أهمية كبري في المجتمع والدولة فتوجد مجموعة من القواعد الإجرائية التي تضعها السلطات العامة للجرائم؛ التي تهدف إلى تحديد المسئول عن الجريمة، وتقديمة للمحاكمة، وفرض عقوبة جنائية، وتنفيذ العقوبة.

 

القانون الخاص الجنائي

أن القانون الجنائي الخاص هو فرع من فروع القانون الجنائي، والذي يهتم في تحديد مفردات الجرائم المختلفة، وفي معرفة أركان كل جريمة، وظروف كل جريمة، وكذلك الآثار التي تترتب على توافر هذه العناصر والحالات.

 

القانون العام الجنائي

القانون الجنائي العام هو من أحد فروع القانون الجنائي الذي يتعلق بتحديد مكافحة الجرائم التي تنتهك الضمان الاجتماعي، ويحدد الأفعال المسموح بها والمحظورة، وكذلك التشريعات التي تفرض عقوبة قانونية على منتهكي هذا الضمان، وينظم أساليب العقوبة؛ لأن كل جريمة لها عقوبة.

فروع القانون الجنائي

تعرف على: بحث مُتكامل حول القانون الجنائي العام

 

الفرق بين القانون الجنائي العام والخاص

بعد شرح مقدمة في القانوني الجنائي سنوضح هنا الفرق بين القانون الجنائي العام والخاص فالقانون الجنائي العام يحدد المبادئ العامة التي تشترك فيها جميع الجرائم، والعقوبات، والأهلية اللازمة للمساءلة القانونية، وأسباب انقضاء الجريمة، فأنه يتعلق أيضًا بالأحكام التي تخضع لها جميع أنواع الجرائم والعقوبات.

يختلف القانون الخاص عن العام في أن القانون الخاص يتعامل مع كل جريمة على حده، ويحدد بشكل مستقل عناصر كل جريمة، والعقوبة المنصوص عليها مما يشير إلى المواقف المختلفة التي تؤدي إلى تشديد، أو تخفيف خطورة الفعل، أو التخلي عنه.

 

القانون العام

بعد شرح مقدمة في القانون الجنائي والفرق بين القانون الجنائي العام والخاص سوف ذكر ما القانون العام والخاص بصفه عامة.

القانون العام هو فرع تسود فيه المصلحة العامة للدولة، وجهازها الإداري، وينظم هذا القانون أنشطة الدولة وسلطاتها؛ لذا فأن الدولة طرف في العلاقات العامة التي ينظمها القانون، كمؤسسه عامة تعمل على تحقيق المصلحة العامة؛ وبالتالي يندرج تحت القانون العام كل من القانون الدستوري، ومقدمة في القانوني الجنائي، والقانون الإداري، والقانون الدولي، وفي النهاية القانون المالي.

وسوف نتناول تعريف كل هذه القوانين.

القانون الدستوري

يعد الدستور من أهم فروع القانون العام؛ لأنه يهتم بتحديد نظام الحكم فيها سواءً كان ملكي أو جمهوري، وشكل الدولة من سلطات فهو يشمل أعمال البرلمان والاتفاقيات.

 

بحوث في الشريعة والقانون

 

القانون الدولي

يعتبر القانوني الدولي مجموعة من القواعد القانونية التي تنظم علاقة الدولة بغيرها من الدول، والمنظمات الدولية في وقت السلم والحرب.

 

القانون المالي

تشمل نصوص من مواد القانون الذي ينظم قطاعات التأمين، والتجارة المصرفية، وأسواق المال، وكيفية استثمارها.

 

القانون الإداري

يقوم بتنظيم السلطة التنفيذية للدولة من وظائف إدارية، وفي تنظيم وإدارة المرافق العامة، كما تتمتع السلطة الإدارية من امتيازات بالنسبة لوظائف الفرد، كما تقوم السلطة الإدارية بإصدار الأوامر والقرارات الإدارية.

 

القانون الجنائي

فيتضمن مقدمة في القانون الجنائي بالمعني العام وهي القواعد القانونية التي تحدد الإجراءات المدروسة، والعقوبات المقررة لمواجهة الجريمة، وهي الإجراءات التي تتبع في توقيع العقوبة على المتهم في حالة ثبوت الجريمة.

 

تعرف على: الفرق بين القانون الجزائي والجنائي بالتفصيل.

 

القانون الخاص

فهو مجموعة من القواعد القانونية التي تنظم علاقة الأشخاص الطبيعية، وهم الأفراد، والأشخاص المعنوية، وهي الشركات، والجمعيات فيما بينهم وبين الدولة، وتكون الدولة هنا هي الشخص الاعتباري؛ لأنها صاحبة السيادة والسلطة، ويضمن القانون الخاص كل من القانون المدني، والتجاري، والعمل، والأحوال الشخصية، وأخيرًا قانون المرافعات.

 

القانون المدني

يعتبر القانون المدني هو أهم فرع من فروع القانون الخاص؛ لأنه ينظم العلاقة بين الأفراد والدولة، فالقانون المدني يشمل قوانين كثرة مثل، قانون المعاملات المالية، وقانون العقود المدنية، والحقوق العينية، وخلافة من القوانين.

 

القانون التجاري

هو مجموعة من القواعد القانونية التي تنظم العلاقات التجارية من خلال تنظيم العمليات التجارية، ووسائل الدفع مثل التعاملات البنكية، والكمبيالات، وتنظيم إدارة الشركات التجارية.

 

قانون الأحوال الشخصية

يتعلق قانون الأسرة بتنظيم العلاقات القانونية بين العائلات، والعلاقات الشخصية بين الزوجين كالطلاق، والنفقة، والحضانة، وخلافة. 

 

قانون العمل

هو مجموعة من القوانين التي تنظم علاقات العمل بين الأفراد، وأصحاب العمل سواءً كانت حكومية أو خاصة.

 

قانون المرافعات

هو موسوعة شاملة من القوانين التي يمكن للفرد الاعتماد عليها؛ في الحصول على حكم محكمة، كما يوضح أيضًا قانون المرافعات درجات المحاكم بأنواعها، ومواعيد وطريقة رفع الدعاوي.

 

تابع قراءة موضوعنا: أحدث عناوين بحوث في القانون الخاص

 

بحث عن القانون الجنائي pdf

إذا كنت تريد التعرف على بحث عن القانون الجنائي pdf يمكنك تحميل هذا الكتاب من خلال هذا الرابط.

 

المصادر والمرجع

إذا كنت تريد المزيد من المعلومات عن What is criminal law

 

وفي نهاية هذا المقال لقد أوضحنا القانون الجنائي، وأهمية القانون الجنائي، ونشأه القانون وطبيعة القانون الجنائي، وفروع القانون الجنائي، وفروع كلا من القانون العام والخاص، وأتمنى أن أكون قد أوضحت الفكرة بطريقة مختصرة، وسهلة على القارئ، وإذا أردت أن تستعين بمجموعة من المتخصصين في القانون وذوي الخبرة، يمكنك التواصل معنا في أشهر شركة كتابة رسائل في الوطن العربي شركة سندك سوف تقدم لكم عن خدمات البحث العلمي يمكنك التواصل فورًا عبر الواتساب.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد
اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد