تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
عرض شامل حول تعريف القانون الجنائي الخاص

عرض شامل حول تعريف القانون الجنائي الخاص

ندي سليمان
ندي سليمان
مشاهدات : 2999 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

يعد موضوع تعريف القانون الجنائي الخاص من أهم المواضيع التي يتطرق إليها الباحث، نظراً لأهميته في تنظيم مبادئ المجتمع، ووضع الأسس التي يتماشى عليها الأفراد حتى لا يتم مسألتهم قانونيًا.فالقانون الجنائي هو مجموعة من القوانين التي توضع في بلد ما؛ لتطبيق العقاب على مرتكب الجريمة، فهو من أصعب وأدق المواد القانونية التي تتطلب معرفة ما يدور في المجتمع، وهناك قسمين للقانون الجنائي هما: (القانون الجنائي العام) ويحدد المبادئ العامة للقانون، و(القانون الجنائي الخاص) والذي يحدد الجريمة وأركانها وعقوبتها.

 

تعريف القانون الجنائي الخاص 

فيتضح أن القانون الجنائي الخاص يضم تعرفين:

القانون

عبارة عن قواعد تنظم وتحكم المجتمع، وتحدد حقوق الفرد وما عليه من واجبات، وفقًا لأسس معينة، وفي حالة مخالفة هذه القواعد تطبق العقوبة على الفرد.

 

والقانون الجنائي الخاص

عباره عن لائحة من الحقوق والقيم توضع لضبط المجتمع من فعل الجرم، يقصد به الأحكام الخاصة لكل جريمة كالقتل أو السرقة أو الاحتيال، فيحدد كل جريمة من حيث تعريفها، ووصفها، وتحديد أركانها، وظروف ملابساتها؛ ثم تعيين العقوبة المقررة لها؛ وبعد تعريف القانون الجنائي الخاص سوف نتطرق إلى فروع القانون الجنائي.

 

اقرأ أيضًا: دليل شامل حول القانون الجنائي الخاص

 

فروع القانون الجنائي

ينقسم القانون الجنائي إلى فرعين هما قانون العقوبات وقانون الإجراءات الجنائية:

قانون العقوبات

يقصد به القواعد القانونية التي تحدد الجرائم، وتوضح العقوبة المقررة لها، وهناك قواعد قانونية عامة تسري على أغلب الجرائم أو جميعها، وقواعد قانونية خاصة تحدد نوع كل جريمة وأركانها، والعقوبة المناسبة للجريمة.

 

قانون الإجراءات الجنائية

يقصد به القواعد القانونية الاجرائية التي يلزم العمل بها بعد حدوث الجريمة، وحتى إصدار الحكم البات فيها، كإجراءات التحقيق والحبس وإجراءات المحكمة.

 

خصائص القانون الجنائي الخاص

ويمكن معرفة الخصائص من تعريف القانون الجنائي الخاص، فهناك عدة خصائص للقانون الجنائي الخاص ومن أبرزها ما يلي:

مبدأ الشرعية

 يقصد به أن المشرع هو الذي يحدد الأفعال المجرمة، والجزاء المستحق للمرتكب، وذلك يعني أن القاضي غير مسؤول عن معاقبة فرد على ارتكاب جرم منافيًا للمصلحة العامة أو الآداب ما لم ينص قانون العقوبات على ذلك.

 

مبدأ المساواة

يقوم مبدأ المساواة على تحقيق العدالة بين المواطنين، من حيث تحديد الحقوق السياسية والاقتصادية دون التمييز بين الأفراد، وتحديد الواجبات التي يقدمها الفرد.

 

الصفة السياسية

تعتبر الصفة السياسية أهم صفة في القوانين الجنائية، فالسلطة السياسية عبارة عن قواعد تضعها الدولة للأفراد، ومن يخالفها يقع للمسألة القانونية.

 

العقوبات الجزائية

تعد العقوبة الجزائية رادع لكل من تسول له نفسه أن يخالف القواعد التي تفرضها الدولة، وفي بعض الأحيان تكون قواعد وقائية.

خصائص القانون الجنائي الخاص

تعرف على: معلومات وافية حول نظام الإجراءات الجزائية

 

أهداف القانون الجنائي

تنقسم الأهداف المرتبطة بتعريف القانون الجنائي الخاص إلى:

تحقيق العدالة

تعزيز شعور الأفراد بالعدالة الاجتماعية، فجميع الأفراد سواسية أمام القانون، ويخضعون للقواعد التي وضعها المشرع وحدد فيها الجرائم المعاقب عليها، فلا يمكن معاقبة فرد على جرم لم يفعله.

 

توفير الأمن للأفراد

وضع المشرع قوانين رادعه؛ لتحكم المجتمع وتحمي الأفراد من أي خطر يهدد حياته مثل القتل أو السرقة أو الابتزاز، وعند مخالفة هذه القوانين يخضع الفرد للمحاسبة دون التمييز.

 

بحوث في الشريعة والقانون

 

الفرق بين القانون الجنائي العام والخاص

يحدد القانون القواعد العامة التي يجب الالتزام بها للحفاظ على النظام العام، وحماية حقوق وحريات الأفراد، ومنع أي تعارض يحد من حرية وحق الأفراد، ويساعد في حل المنازعات بين الأفراد، ويعمل على إرشاد الأفراد إلى تحسين سلوكهم.

 

القانون الجنائي العام

هو مجموعة من القواعد القانونية العامة التي تشترك فيها جميع الجرائم والعقوبات، والتي حددها المشرع؛ ليبين أنواع الجرائم، وما الجزاء المناسب لها، ويهتم القانون الجنائي العام بالقواعد والنظريات العامة للجريمة.

 

القانون الجنائي الخاص

يقوم تعريف القانون الجنائي الخاص على تحديد عناصر الجريمة سواءً مادية أو معنوية، وتحديد ظروفها المختلفة التي بدورها أن تشدد أو تخفف من العقوبة المقررة.

 

تابع قراءة موضوعنا: أحدث عناوين في بحوث القانون الجنائي

 

علاقة القانون الجنائي بفروع القانون الأخرى

هناك علاقات تربط القانون الجنائي بجميع فروع القانون وهما:

علاقة القانون الجنائي بالقانون المدني

 يرتبط القانون الجنائي بالقانون المدني من حيث حماية حقوق الملكية وسن قوانين تعاقب على السرقة والنصب، ويتصل بقانون الأحوال الشخصية من حيث سن القوانين التي تحمي الحقوق الزوجية.

 

علاقة القانون الجنائي بالقانون الدستوري

 يعمل القانون الجنائي على حماية الدستور وأمن الدولة، وعدم المساس بممتلكاتها، وعند مخالفة ذلك يعاقب المرتكب، في حين أن القانون الدستوري يحدد الأسس التي يبنى عليها القانون الجنائي.

 

علاقة القانون الجنائي بالقانون التجاري

 يحمي القانون الجنائي التعامل بالصكوك بدون رصيد، ومن يفعل غير ذلك يقدم للمسألة القانونية.

 

علاقة القانون الجنائي بالقانون الدولي العام

 يعمل القانون الجنائي على تنظيم العلاقات بين الدول للتصدي أمام الإجرام، وتحديد العقوبة المفروضة على الفرد سواءً داخل الدولة أو خارجها، وترتيب تسليم المجرمين.

 

العلاقة بين القانون الجنائي والقانون الإداري

يعمل القانون الجنائي على حماية النظام الإداري مثل جرائم الرشوة، والاستيلاء على المال العام، ويعمل أيضًا على حماية المنشآت والطرق فيجرم كل فعل يتعدى عليهم.

 

أركان الجريمة

هناك أركان عامة لابد من تحقيقها في الجريمة تتمثل في الركن الشرعي والركن المادي والركن المعنوي، وذلك على النحو التالي:

الركن الشرعي

 هو القواعد والأسس القانونية التي تحدد الفعل المجرم والذي يعتبره المشرع جريمة ويعاقب عليها الفرد.

 

الركن المادي

يعد هو النشاط الملموس للجريمة وكل ما يدخل في كيانها، ويعني الجانب الظاهر للجريمة، وينقسم إلى الفعل الإجرامي والنتيجة وعلاقة السببية.

 

الفعل الإجرامي

 هو النشاط الخارجي الذي يقوم به الجاني بإحداث جريمة يعاقب عليها القانون.

 

النتيجة الإجرامية

 تعد النتيجة هي العنصر الثاني للركن المادي وهي تتمثل في الأثر الناتج عن السلوك الإجرامي الذي قام به الجاني.

 

علاقة السببية

وتعتبر هي العنصر الأخير في الركن المادي، والتي تربط بين الفعل الإجرامي والنتيجة الإجرامية، بمعنى أن السلوك الإجرامي هو الذي أدى إلى حدوث تلك النتيجة.

 

 احصل على أفضل بحوث في القانون الإداري

 

الركن المعنوي

 يعد هو السلوك الكامن للجاني، ويتكون من:

العلم

 علم الجاني بالفعل المادي الذي أجراه، وما هو الأثر الضار الناتج عنه وما يترتب عليه من نتائج في تغيير الواقع.

 

الإرادة

 هو انصراف إرادة الجاني نحو فعل مجرم، رغم علمه بالضرر الذي يحدث بعد قيامه بهذا الفعل.

   

ملخص القانون الجنائي الخاص

يعد القسم الخاص بالقانون الجنائي أقدم من القسم العام، فالتشريعات القديمة لم تكن تتضمن غير نصوص القسم الخاص، ويعد تعريف القانون الجنائي الخاص بأنه تلك القواعد التي تحدد كل جريمة على حده من حيث ظروفها وأركانها وعقوبتها، فيتكون هذا القسم من النصوص التي تعين كل فعل من الأفعال المجرمة، ونجد أن نصوص القسم الخاص تتغير بحسب المكان والزمان، فالمشرع يضع النصوص لما يتوافق مع مصالح الدولة، وسياستها، وأنظمتها.

 

القانون الجنائي الخاصpdf

إذا كنت تريد الحصول على الزيد من المعلومات عن كتاب القانون الجنائي الخاصpdf يمكنك تحميل هذا الكتاب من خلال هذا الرابط.

 

المصادر والمرجع

إذا كنت تريد المزيد من المعلومات عن definition private law

 

وفي نهاية المقال يكون تم توضيح تعريف القانون الجنائي الخاص، وفروعه، وعلاقته بالقوانين الأخرى، وأوضحنا الأهداف، والخصائص، والفرق بين القانون الجنائي العام والقانون الخاص، ونرجو أن يكون مقال القانون الجنائي الخاص قد تم كتابته بطريقة مبسطة وواضحة شركة سندك سوف تقدم لكم خدمات البحث العلمي يمكنك التواصل معانا عبر الواتساب.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد
اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد