تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
نماذج كلمة الشكر في مناقشة الماجستير

نماذج كلمة الشكر في مناقشة الماجستير

بسنت محمد
بسنت محمد
مشاهدات : 36226 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

تعتبر كلمة الشكر في مناقشة الماجستير من الأمور الضرورية في كتابة أي رسالة، وبعيدًا عن التخصص العلمي الذي تنتمي إليه، فيتبين للقارئ من خلال كلمة الشكر سمات الطالب، ومدى تحليه بالأخلاق الحميدة، وبأنه يحب أساتذته ومشرفيه، ويحترمهم، ويقدر جهودهم، ويشكرهم لمساعدتهم له حتى يقدم دراسته العلمية سواءً كانت ماجستير أو دكتوراه على أكمل وجه؛ ولذلك سنقدم في مقالنا بعض النصائح، وسنعرض بعض نماذج من كلمات الشكر.

 

أهمية كتابة كلمة الشكر والتقدير في رسائل الماجستير؟

enlightenedيجب أن تكون القاعدة الأولى والثابتة في عقول الناس هو أن الشكر أولًا وأخيرًا لله وحده، ولكن نسبة إلى مدى أهمية رسالة الماجستير، فأصبحت كلمة الشكر من الجوانب الأساسية فيها.

enlightenedيجب تخصيص أيضًا جزء خاص للأشخاص الذين قد أثروا في حياة الباحث، ومدوه بالمعلومات والنصائح، وكلمة الشكر التي سيوجهها لهم ستشعرهم بالسعادة.

enlightenedأصبحت من الأجزاء الأساسية في البحث العلمي، فيجب توجيه كلمة شكر للجنة والمشرفين، ولا يُقبل البحث إلا بها.

 

اقرأ أيضًا: لطلاب الدراسات العليا كيفية اجتياز سيمنار رسالة الماجستير

 

دوافع كتابة كلمة الشكر والتقدير في رسائل الماجستير؟

يوجد العديد من الدوافع لـكتابة كلمة الشكر في مناقشة الماجستير، وتتمثل تلك الدوافع في النقاط التالية:

enlightenedتأكيد على أن الرسالة لم يقم بإعدادها بمفرده، وإنما كانت نتيجة لمشاركات عديدة وواسعة.

enlightenedللإشارة إلى الدور المهم الذي لعبه المشرفين في دعم الباحث وتشجيعه خلال فترة إعداد الرسالة.

enlightenedيمكن تقديم الشكر أن يساهم في بناء علاقات مستقبلية إيجابية، وتعزيز الشبكات الاجتماعية والمهنية.

enlightenedتوضيح العلاقات الإنسانية الإيجابية التي قد تم تطويرها خلال فترة إعداد الرسالة وتقديم الدعم والنصائح للباحث.

enlightenedالإشارة إلى الجهود التي قد بذلها الأشخاص الذين تم شكرهم، وتقدير للوقت والموارد التي قدموها للباحث لإنجاز رسالته العلمية.

enlightenedللتعبير عن الشكر والامتنان للأشخاص الذين قد ساعدوا الباحث في إنجاز رسالته، سواء كانوا أكاديميين، أو أصدقاء، أو عائلة، أو أي مؤسسة أخرى.

 

تعرف على: خطوات كيفية اختيار موضوع بحث ماجستير ودكتوراه فريد

 

هل يوجد أسلوب محدد يمكن من خلاله كتابة كلمة شكر في رسالة الماجستير؟

يجب اتباع أسلوب تعبيري مختلف عن أي أسلوب يتم اتباعه عند كتابة بحث علمي، فيجب أن يكون ملئ بمشاعر الامتنان والحب للجميع، فيجب أن يكون له أسلوب يخترق القلب مباشرة، ولكن إذا أردت نصيحتنا  في شركة سندك للاستشارات الأكاديمية فيجب أن تتبع الاختصار وتختار كلمات مناسبة، وتعد تلك أفضل طريقة يمكن أن تتبعها في كتابة كلمة الشكر في رسالة الماجستير.

 

اعداد خطة البحث

 

خطوات كتابة كلمة الشكر في مناقشة الماجستير

يجب أن تبدأ كلمة الشكر والتقدير في مقدمة البحث، فيبدأها بشكر الله عز وجل على نعمه وتوفيقه في إعداده للرسالة العلمية، ومن ثم يبدأ في بتوجيه كلمة الشكر لجميع الحاضرين، ومن ثم يشكر المشرف الرئيسي والضيف والمشرف.

يجب على الباحث أن يوجه كلمة الشكر للأهل وللأصدقاء، ولكل من ساعده على إنجاز هذه الرسالة العلمية.

يجب إذا كان هناك مؤسسة أو جهة تمويل للبحث أن يوجه لها كلمة شكر لدورها التي لعبته لنجاح الرسالة العلمية، وتحقيق أفضل النتائج التي تخدم بها التخصص الذي ينتمي إليه الباحث، مما يعود بالنفع على المجتمع.

يجب إذا كان هناك عينة للدراسة قد ساعدت الباحث، وأعطته مجموعة من البيانات والمعلومات؛ من خلال أدوات الدراسة سواء كان استبيان أو مقابلة، فيجب على الباحث أن يوجه لهم كلمة شكر وتقدير؛ لمساهمتهم في حصول الباحث على معلومات ساهمت في الوصول إلى النتائج.

 

احصل على: 3 خطوات تُجنبك نقد رسالة الماجستير

 

ما الهدف من كتابة كلمة الشكر في رسائل الماجستير؟

تهدف كتابة كلمة الشكر في مناقشة الماجستير إلى إظهار مشاعر الطالب تجاه كل من يتقدم له بالشكر، كما تظهر من خلالها اعتزاز الطالب وشكره للأشخاص الذين قدموا له المساعدة؛ ومن ثم فيجب على الطالب أن يقوم بصياغتها بأسلوب وطريقة بلاغية مميزة.

 

ما الفرق بين الشكر والتقدير وبين الإهداء في رسالة الماجستير؟

الشكر والتقدير

يقوم فيها الباحث بتوجيه الشكر والتقدير لكل من ساهم في إمداد الباحث بالمعلومات، وتحتوي على عبارات توحي على تقديم الشكر والامتنان؛ لمساندة هؤلاء الأشخاص، ويبدأ فيه الباحث بتعريف نفسه، ثم كلمته في المقدمة، ويوضح الصعوبات التي قد مر بها، والمعلومات والنصائح التي قد حصل عليها، ومن ثم يبدأ في الشكر والتقدير.

 

الإهداء في رسالة الماجستير

يوجهه للأشخاص المؤثرين في حياة الباحث، ويتم كتابته بين الجزء الخاص بالمقدمة وجزء الشكر والتقدير، وقد يكون بين هؤلاء الأشخاص الأخوات، أو الوالدين، أو الزوج، أو الأصدقاء، ويعد من الشروط الأساسية في البحوث العلمية سواء كانت خاصة ببحوث التخرج أو الرسائل العلمية.

 

نماذج شكر وتقدير رسالة ماجستير

 نص رسالة الشكر المعتاد

قال الله تعالى في كتابة الكريم { ومن يشكر فإنما يشكر لنفسه} سورة لقمان الآية 12.

ثم بعد، فإني أحمد الله عز وجل حمدًا كثيرًا طيبًا يملئ السماوات والأرض، وأشكره قبل أي شيء على ما أكرمني به من إتمام هذه الدراسة، وأرجو من الله أن تنفعني في ديني ودنياي، وأنال بها رضا الله.

ثم يسعدني التقديم بجزيل الشكر والامتنان إلى كل من

الدكتور- الدكتورة الفاضلة يتم ذكر اسم الأستاذ المشرف على الرسالة.

كافة أعضاء لجنة مناقشة رسالتي الكرام يتم ذكر أسماء الأساتذة أعضاء هيئة مناقشة الرسالة.

أعضاء لجنة التحكيم الكرام والفضل لتوجيهاتهم ونصائحهم.

الأخ الحبيب ويتم ذكر اسم أحد الزملاء الذين كان لهم دور في التحفيز.

الزوجة الغالية والأسرة الداعمة لمن كان لهم دور في الدعم والصبر والتشجيع، ولولاهم لما كنت هنا بينكم.

الباحث

يتم ذكر أسم الباحث.

 

نص للشكر في رسالة الماجستير

نحمد الله ونشكره كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه، وفي البداية نستغفر الله عدد خلقه، ورضا نفسه، وزنة عرشه، ومداد كلماته، ونسأله أن يتقبل منا أعمالنا واجتهادنا ويرضي بها عنا، ثم نصلي على أشرف الخلق سيدنا محمد- صلي الله عليه وسلم- وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا.

هنا أتوجه بالشكر لإدارة الجامعة والتي تتمثل في مدير الجامعة الأستاذ الفاضل ..... ووكيل الدراسات العليا الأستاذ.... وعميد كلية.... ورئيس قسم.... أستاذي الفاضل الدكتور....

كما يعود كل الفضل والشكر إلى أستاذي الدكتور المسئول عن رسالتي، والذي كان ولازال الداعم الأول لي بعد الله- عز وجل- الأستاذ.. يذكر أسم المشرف على الرسالة، فلولاه لما كان لدي هذا القدر من العلم والوعي ولا كنت لأقف هنا الآن.

أود أيضًا التوجه بخالص الشكر لكل الأساتذة الذين ساهموا ولو بالقليل من الدعم النفسي لي.... ويتم ذكر بعض أسماء هؤلاء الأساتذة... والشكر واجب لكل أساتذة التحكيم، والسادة المناقشين لهذه الرسالة وشكرًا لهم لقبول هذه المناقشة.

أخيرًا لا يمكنني أن أنسى دور أهلي ووالدي وزوجتي على دعمي طوال فترة التحضير لهذه المناقشة، والشكر جائز لهم من بداية تعليمي على مدار كل المراحل التعليمية، فلولا وجودهم وتربيتهم لما كنت أنا على ما أنا عليه.

 

تابع قراءة موضوعنا: كيفية تصميم غلاف رسالة الماجستير

 

نموذج عام لرسالة الشكر بالماجستير

يسرني تقديم الشكر الكبير لوالدي ووالدتي اللذان تعبا وسهرا على تربيتي وتعليمي منذ الصغر، وأوجه الشكر لكل من درس لي، أو ساهم في تدريسي من دكاترة الجامعة، وكل الأساتذة الذي يرجع الفضل إليهم بعد الله عز وجل في تلقيني المجال، كما أقدم كامل تقديري وشكري للأساتذة والمشرفين على بحثي المتواضع، والذي أسال الله به أن يضيف قيمة إلى هذا العلم، وأيضًا شكر موجه لإدارة الجامعة لتذليلهم المصاعب لنا، والتسهيل على الطلاب بالخدمات المطلوبة، ومساعدتهم بشتى الطرق في كل الأمور التي من شأنها أن تجعل لهم فضاءً مريحًا للدراسة وطلب العلم في نظام، كما يجب علينا توجيه الشكر للمجالس العلمية؛ لحرصها على تطوير مجال... وتشجيع الطلاب من هذه الشعبة على طلب المزيد من العلم ومواصلة الدراسة.

 

إعداد خطة البحث

 

أسئلة شائعة حول كتابة كلمة الشكر في مناقشة الماجستير؟

كيف تكتب رسالة شكر وتقدير؟

تبدأ أي رسالة عمومًا بالتحية، سواء كانت الرسالة شكر أو رسالة رسمية أو غيرها، ويبدأ فيها الكاتب بمناداة المخاطب، ثم يقوم بإلقاء التحية علىه متبوعة بجملة (إما بعد).

كيف تكتب صفحة الشكر والعرفان؟

يجب أن يقوم الباحث بتنظيم صفحة الشكر والعرفان مثل الترتيب التالي تكتب كلمة الشكر والعرفان في منتصف الصفحة وبمسافة (10) فراغات من الأعلى، (خط لوتس أسود فونت 22 أو ما يقابله)، ثم تترك (3) مسافات بعد ذلك، ثم تبدأ بكتابة النص.

 

لا تفوت مقالنا: تعرف على نماذج التوصيات والمقترحات في البحث العلمي.

 

نموذج كلمة الباحث في مناقشة رسالةpdf

 لأن الكلمة الافتتاحية من أهم الأمور عند ترتيب مناقشة الماجستير بصورة صحيحة ويجب الالتزام بصياغة صحيحة ام المشرفين والضيوف يُمكنك تحميل نموذج كلمة الباحث pdf

 

المصادر والمراجع

سوف تتعرف معنا على المزيد من المعلومات عن نماذج الشكر والتقدير في الرسائل الجامعية قم بالدخول وتعرف على المزيد من المعلومات.

 

هكذا، قد سلطنا الضوء في مقالنا عن كل ما يخص كلمة الشكر في مناقشة الماجستير بداية من أهمية كتابتها، ودوافع كتابتها، خطوات كتابتها، والهدف من كتابتها، والفرق بين كلمة الشكر والإهداء، وصولًا إلى نماذج شكر وتقدير في الماجستير، وإذا وجدت صعوبة في إعدادك لها يمكنك التواصل معانا شركة سندك فلدينا فريق كامل على مستوى عالي من التعليم وأساتذة الجامعة، فبالتالي لديهم خلفيه عن موضوع مقالنا، عن أسعار كتابة الرسائل العلمية كل ما عليك هو التواصل معنا عبر الواتساب، وستتلقى الرد في أسرع وقت.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد
إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد