تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة

مناهج البحث

يعد المنهج الكيفي أحد أنواع البحوث التي يتم الاستعانة بها؛ لفهم المعلومات التي تتعلق بالظواهر الاجتماعية، فهو يعتبر من أهم المناهج التي يعتمد عليها في البحث العلمي، فالعديد من الباحثين يجدون صعوبة في الجمع بين البحث الكمي والكيفي في دراسة واحدة على الرغم من اختلاف أساليب البحث الكيفي عن الكمي، وهذا ما سوف نسعى إليه في مقالنا؛لمحاولة عرض أهم المعلومات حول البحث الكيفي، وتوضيح الفرق بين البحث الكمي والكيفي.

اقرء المزيد..

يعرف البحث التطبيقي أيضا باسم الأبحاث التقنية التطويرية، فيهدف البحث التطبيقي في البحث العلمي إلي الوصول إلي نتائج دقيقة يمكن تحقيقها علي ارض الواقع، ويمكن تطبيقه من خلال القيام ببعض الخطوات المنظمة، فهو يلعب دور مهم في حل مشاكل المجتمع، وإيجاد حلول للمشاكل اليومية، كما يساعد علي تطوير التقنيات المبتكرة، وسيتم توضيح كل جوانب البحث التطبيقي خلال مقالنا.

اقرء المزيد..

يتميز منهج دراسة الحالة عن مناهج البحث العلمي الاخري ؛ ولذلك لعدم تحديده لمجتمع أو عينه محدده للبحث، بل يقوم باختبار حاله ويفحصها بشكل دقيق من خلال أدوات دراسة الحالة، ويتم اختيار الحالة للدراسة تبعا لشروط محددة، ويعد منهج دراسة الحالة فريد من نوعه عن مناهج البحث العلمي، ويلجأ الباحثين إلي منهج دراسة الحالة للحصول علي نتائج ومعلومات حول فئة معينة.

اقرء المزيد..

يعد البحث النظري أساس البحث العلمي، وينقسم إلي نوعين يمكن الاستفادة منهم في حل المشكلات ؛ لان كل منهما يكشف جوانب مختلفة حول الحقائق، وتقدم البحث النظري في البحث العلمي كثيرا في الآونة الأخيرة، وأصبح من أكثر الأقسام شيوعا واستخداما من قبل الباحثين، بالإضافة إلي انه يلعب دورا مهم في تعزيز الحياة لجميع البشر، والآن دعونا نأخذكم في جولة عملية لمعرفة ما هو البحث النظري؟ وأهمية الاعتماد علي البحوث النظرية ؟ فوائده؟ كيفية عمل خطة بجث نظري مثالي؟ ما الفرق بين البحث النظري والبحث التطبيقي؟ مميزات البحث النظري، تابعو معانا.

اقرء المزيد..

أكدت التجارب أن المنهج التجريبي من أفضل مناهج البحث العلمي، فيعتمد علي التجربة العلمية والعملية، ومن ثم يتيح الفرصة للباحثين للتحقق من المعلومات واثبات صحتها، فيتميز المنهج التجريبي عن المناهج الاخري؛ فهو لا يقتصر فقط علي وصف الظاهرة، بل يتدخل لإعادة تشكيل واقع الظاهرة، ويعمل علي استقصاء العلاقات بين المتغيرات المتعلقة بتشكيل الظاهرة؛ ونتيجة لذلك يقوم الباحث بتكرار التجربة التي يقوم بها أكثر من مرة، ويفرض ثبات العوامل الاخري؛ لذلك سنقدم في مقالنا تفسير لجميع جوانب وأسس المنهج التجريبي في البحث العلمي .

اقرء المزيد..

يعلم الجميع جيدًا إن البحث العلمي ومناهجه لا مجال للوقوف عن التحدث فيه، حيث إن المعلومات والأفكار لا تنتهي بالنسبة له، فهو عبارة عن عدد من الطرائق التي تستخدم في متابعة المظاهر العلمية وتفسيرها، والتوصل إلى الأسباب التي أدت لها،إذن أسمحوا لي أن أعرض عليكم اليوم منهج من مناهج البحث العلمي ألا وهو المنهج التجريبي وكذلك خطوات المنهج التجريبي أيمانا منا بأهميته لكل المشتغلين في البحث العلمي.

اقرء المزيد..

السبيل الوحيد للوصول الى الدرجات العلمية العالية والتي هي هدفك كباحث علمي هو مناقشة بحثك العلمي، ومن البديهي أن بعد نهاية البحث العلمي عليك التفكير جديا في كيفية الاستعداد الى المناقشة في البحث العلمي وتجنب أخطاء يقع في الباحثون أثناء المناقشة وتقييم بحثك من خلال المناقشين لرسالتك، والهدف من هذه العلمية هو التعرف على مدى إدارك والمام الباحث بموضوع البحث العلمي ومساهمته في مدى إضافتة للتخصصة العلمي، وفي هذا المقال سوف نتعرف سويا على كيفية الاستعداد لمناقشة البحث وطرقة والنصائح والارشادات لاجتياز هذه المرحلة.   

اقرء المزيد..

يعتبر التقييم أسلوب مهم وتظهر أهميته في البحث العلمي من خلال الدراسات والتوصيات للحالة، ويساهم في تحسين كافة البحوث، ويجعلها ذو قيمة واهمية للفرد والمجتمع، فيعد اداه مهمه للباحثين في اعداد بحثهم وتقيمها، فيحرص جميع الباحثين على اعداد تقييم لموضوع بحثهم، ويكون الغرض ممن ذلك هو نشر البحوث في أحد المجلات العلمية أو تطبع على هيئة كتب ومناقشتها في مؤتمر علمي.

اقرء المزيد..

تعدد المناهج التي يعتمد عليها الباحثين في مجال علم الاجتماع والتي يتم تطبيقها في دراستهم العملية ومنها تحليل المضمون في العلوم الاجتماعية، والمنهج العلمي يعد بمثابة الإجراءات المنظمة التي يستعين بها الباحثين لجعلهم قادرين على وضع تصورات، أو شرح لمشكلة أو موضوع علمي، ويتم اختيار المنهج المُستخدم بناءً على اختيار الموضوع العلمي.

اقرء المزيد..

ففي كثير من الأوقات في مرحله الدراسة او الحياة العملية نصبح بحاجه إلى إعداد بعض البحوث، التي تتعلق بمجالات الدراسة او مجال العمل، وكثيرا نحس بحيرة أمام كيفية البحوث الجامعية لذا يجب الاهتمام بعناصر البحث الجامعي والإلتزام بخطوات الشاملة التي نوضحها لكم ادناه.

اقرء المزيد..