تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
ما هي خطوات المنهج التجريبي

ما هي خطوات المنهج التجريبي

شيماء حجازي
شيماء حجازي
مشاهدات : 1364 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

يعلم الجميع جيدًا إن البحث العلمي ومناهجه لا مجال للوقوف عن التحدث فيه، حيث إن المعلومات والأفكار لا تنتهي بالنسبة له، فهو عبارة عن عدد من الطرائق التي تستخدم في متابعة المظاهر العلمية وتفسيرها، والتوصل إلى الأسباب التي أدت لها،إذن أسمحوا لي أن أعرض عليكم اليوم منهج من مناهج البحث العلمي ألا وهو المنهج التجريبي وكذلك خطوات المنهج التجريبي أيمانا منا بأهميته لكل المشتغلين في البحث العلمي.

 

ما هو مفهوم المنهج التجريبي؟

 قبل أن نتطرق إلى خطوات المنهج التجريبي علينا في البداية تفسير مفهوم المنهج التجريبي أولا، يعرف مفهوم المنهج التجريبي بأنه أحد أهم مناهج البحث العلمي وأكثرها رواجا، يعتمد المنهج التجريبي أساسا على التجربة، وهي طريقة منظمة لدراسة ظواهر خارجية وتوضيحها والسيطرة عليهاوتوقع عواقبها.

 

ويوفر المنهج التجريبي على الباحث الوصول إلى المعلومات والبيانات التي يبحث عنها عن طريق الرصد والملاحظة وذلك للتغيرات التي تربط بين السبب والنتيجة ويعد هذان الأسلوبان أساس منهج البحث التجريبي وجوهره.

 

ولتطبيق المنهج التجريبي في البحث لابد من معاينة كل نقاط البحث وتحديد المحيط الخاص به تحديدا دقيقا، لكي يكون في منأى من أي عوامل خارجية قد تؤثر عليه.

 

اقرأ ايضا: المنهج الأنثروبولوجي (المجالات الطرق الأدوات).

 

شروط المنهج التجريبي

للسير على خطوات المنهج التجريبي يجب علينا التعرف على شروط تلك النهج، حيث انه أسلوب يرتكز على أجراء التجارب بالاعتماد عل وسيلة مهمة في الحصول على المعلومات وهي الملاحظة العلمية من خلال الأدوات التي تستخدم ضمن التجربة.

ولأجل القيام بذلك لابد من توافر بعض الشروط الأساسية التي هي:

ضرورة اعتماد جمع المعلومات بصورة وافية وبما يمكن الباحث من التحكم بالظاهرة ووضع الفروض المناسبة ومن ثم إيجاد العلاقات والأسباب بين النتائج التي يتم التوصل إليها.

يعتمد المنهج التجريبي على التجريب من اجل الخداع الفروض والتأكد من صحتها.

يعتمد على البيانات الدقيقة التي يمكن الحصول عليها وعلى نوعية المعلومات، ولميزة دور واضحا في تبويب المعلومات وتنظيمها.

يعتمد على التقصي والاستقراء، إذ أن المنهج الاستقرائي يعتمد على السير المنظم من الجزء إلى الكل. أي من المعلومات التي جمعت عن الظاهرة إلى وضع قوانين لها لتمكن من تفسيرهما، إذ ان المنهج الاستقرائي يعتمد على الملاحظة والمشاهدة أما الاستنباطي يعتمد على العقل بعيدا عن الكثرة. 

 

لا تفوت مقالنا دليل شامل عن المنهج الكيفي في البحث العلمي.

 

منهج البحث

 

 تعرف الآن على أنواع المنهج التجريبي

في محاولاتنا للحديث عن خطوات المنهج التجريبي يجدر بنا هنا الإشارة إلى أنواع المنهج التجريبي، إن أنواع المناهج التجريبية تنقسم الى ثلاثة أنواع أساسية هي:

(تصميم الأبحاث قبل التجريبية- تصميم الأبحاث شبه التجريبية- تصميم الأبحاث التجريبية الحقيقية).

تصميم الأبحاث قبل التجريبية

وتعتبر أهونأنواع المناهج التجريبية،يتم في هذا النوع الاحتفاظ بمجموعة معينة أو عدة مجموعات ويتم ملاحظاتها، وذلك لمعرفة تأثير العوامل التي يتعرض لها تلك المجموعات، ويتم استخدام هذا النوع من البحوث التجريبية عندما يرغب الباحث في أجراء أبحاث اضافية على نفس المجموعة أو المجموعات عينة البحث.   

 

ويندرج ثلاثة أنواع فرعية من هذا التصميم وهي: (تصميم البحث ليدرس حالة وحيدة- تصميم البحث في المجموعة الواحدة قبل إجراء الفحص وبعده- المقارنة لمجموعة ثابتة).

 

تصميم الأبحاث التجريبية الحقيقية

يعتبر هذا النوع الأكثر إحكام في أنواع المنهج التجريبي، حيث يعتمد وبشكل رئيسي على التحليل الإحصائي لإثبات أو نفي فرضية معينة، وينفرد هذا النوع بتكوين علاقة بين السبب والتأثير في المجموعة او المجموعات محل البحث، ولكن بشرط تواجد ثلاثة عوامل:

 

مجموعة ضابطة، هي مجموعة من الافراد المشاركين كعينة البحث ويعرفهم مجموعة البحث التجريبي، ولكن قواعد البحث التجريبي لا تسري عليهم،وكذلك المجموعة التجريبية نفس افراد المجموعة الضابطة ولكن تسري عليهم قواعد البحث التجريبي.

المتغير الذي يتحكم فيه الباحث.

التوزيع العشوائي.

 

تصميم الأبحاث شبه التجريبية

وكما يظهر من اسم هذا النوع أنه يشبه الأبحاث التجريبية ولا يماثله، والفارق بينهما في تحديد المجموعة الضابطة وعلية فيمكن ضبط المتغير المستقل بدون تحديد المجموعة المشاركة بعشوائية وفقا للشروط، فقبل حساب المتغير التابع يتم ضبط المتغير المستقل، وعليه يزيح الباحث عنه مسألة الاتجاه. 

 

تعرف على: مناهج البحث العلمي (خصائصها، أهميتها، وأنواعها)

 

 ما هي خطوات المنهج التجريبي؟

 بعد أن مهدنا أذهانكم بالحديث عن المنهج التجريبي هيا بنا نتعرف على خطواته، حيث ترتكز الخطوة الاولي من خطوات المنهج التجريبي على التعرض إلى مشكلة الدراسة بالتحديد، ويمكن معرفتها بكل سهولة من العنوان الذي يختاره الباحث لبحثه، ولابد على تلك المشكلة ان تحتمل الدراسة والحل. 

 

تعتمد الخطوة التالية على صياغة أهداف الدراسة، فيبين الباحث الغرض من دراسته والتي سوف تعود بالنفع على الفرد والمجتمع، أو بالإضافة لمجال تخصص الباحث.

 

يأتي هنا الدور على تحديد عينة الدراسة التي سوف يتم قياس متغيرات البحث عليهم ويجب اختيارهم بشفافية بعيدا عن التوجهات الشخصية والاهواء.

 

يحين هنا الدور على اهم خطوات المنهج التجريبي وهي أن يتم اختيار الأداة الملائمة للبحث، ومن أهم وأفضل الأدوات المستخدمة في المناهج التجريبية الملاحظة والمشاهدة سواء كانت مباشرة أو غير مباشرة.

 

يتم في هذه المرحلة إعداد تساؤلات البحث وافتراضاته، حيث ان الفرضيات منها فرضيات موجهة وغير موجهة، ويستخدم الأسلوب الإحصائي في اختيار الفرضيات، وذلك بعدما يقوم بتجميع المعلومات المتعلقة بظاهرة البحث، يقوم بترميز البيانات يقوم باستخراج الترابط بين ما تم تحديده من متغيرات بطريقة إحصائية بما هو متعارف عليه من المعادلات.

 

يحين هنا المرحلة الأخيرة من خطوات البحث العلمي وهي جني النتائج المتعلقة بالبحث، وتتحدد في حل مشكلة أو موضوع البحث عن طريق النتائج التي من المحتمل أن تعمم وفق ضوابط معينة بالاستناد على هذا المنهج.

 

احصل على: المنهج التاريخي في البحث العلمي (الإستخدامات- المراحل-الخطوات)

 

 خصائص المنهج التجريبي

بعد أن أسهبنا الحديث عن خطوات المنهج التجريبي، وجب علينا الحديث عن خصائص المنهج التجريبي، حيثيعتبر المنهج التجريبي من أكثر مناهج البحث العلمي فعالية واختصاص وهذا لارتباطه بالعديد من الخصائص التي يتسم بها هذا المنهج ويمكن ذكر أهمها على النحو التالي:

من المقبول في المنهج التجريبي أن يتم إعادة التجربة للتأكد من دقة النتائج وهذا سواء من جانب الباحث نفسه أو آخرين ولكن في نفس أجواء التجربة.

يتسم هذا النهج بدقة النتائج، وذلك لاعتماد دراسة الباحث على عامل واحد واستقرار باقي العوامل مما يكشف وبوضوح التأثيرات المترتبة على المتغيرات المختلفة.

 

 أنواع التجارب المستخدمة في النهج التجريبي

أثناء استخدام النهج التجريبي في محاولتنا للسير على خطوات المنهج التجريبي يتم استخدام ثلاث أنواع من التجارب الأساسية يمكن عرضها على النحو التالي:

التجارب المعملية: حتى لا يلتبس على البعض مصطلح التجارب المعملية فهي لا تعني بالضرورة ان تقام في المعمل، ولكن تعني انها تجري في أجواء محكمة، ويتم اختيار الإجراءات والوقت والمشاركين بكل دقة، وعلى الرغم انها أكثر استخداما في علم النفس ولكن أحيانا لا تتوافق نتائجها مع ما يدور في المجتمع الواقعي.

 

أما ما يميز تلك التجربة أنه يمكن تكرارها عدة مرات وذلك لتوحيد إجراءاتها، والتحكم المتقن في المتغيرات المختلفة التي تؤثر عليها.

 

التجارب الميدانية: يتم إجراء هذا النوع من التجارب في الحياة اليومية للمشاركين دون معرفتهم أنهم داخل الدراسة،ويعد هذا النوع من التجارب من الطرائق الرائعة لرؤية السلوك في الحقيقة ولكنه يجعل من الصعب على الباحث السيطرة على المتغيرات التي قد تؤثر في النتائج.

 

ولكن ما يضعف هذا النوع من التجارب قلة السيطرة على المتغيرات الخارجية التي تؤثر على نتائج البحث وتصعب على الباحثين الآخرين تكرار نفس الدراسة بنفس المنهج.

 

التجارب الطبيعية: يتم تنفيذ التجارب الطبيعية في البيئة الطبيعية لأفراد العينة ويترك الباحث المتغير المستقل يحدث بشكل تلقائي دون سيطرة منه عليه، ويبرز أهمية استخدام هذا النوع من التجارب عندما يكون من الأفضل عدم معرفة المشاركين أنهم قيد التجربة وترك المتغير المستقل دون تدخل مثل دراسة تأثير الإرهاق.

 

ولكنها تتطلب وقتا وجهدا وكلفة أكثر من التجارب الأخرى، مما يصعب أيضا تكرار تلك التجربة من قبل الباحثين الأخرين أو نفس الباحث.

 

تابع قراءة موضوعنا: المنهج الفلسفي | أهدافه، خصائصه، طرقه

 

مناهج البحث

 

 مميزات وعيوب المنهج التجريبي

بعد أن قمنا بتطبيق خطوات المنهج التجريبي وللأمانة العلمية اتضح لنا بعض المميزات التي تميز تلك المنهج عن غيره من المناهج وكذلك بعض العيوب التي علينا أن نأخذ حذرنا منها ويمكن عرضهم على النحو التالي:

مميزات المنهج التجريبي

توفر الطريقة التجريبية نتائج مفصلة على قدر كبير من الدقة إذا ما قورن بباقي الطرق العلمية المتبعة، من خلال معرفة العلاقة بين المتغيرات المختلفة واستنباط النتائج.

يمكن عن طريق البيئة التجريبية التوصل لمناخ خارجي ملازم للدراسة واختيار متغيرات البحث التابعة منها والمستقلة وفق متطلبات البحث.

اهم ما يميز المنهج التجريبي هو الموضوعية، حيث تكون الدراسة فيه بمنأى عن الأهواء الشخصية والتحيزات من جانب الباحث للوصول الة نتائج دقيقة.

المرونة في تطبيق المنهج التجريبي باستخدام النماذج المختلف سالفة الذكر.

 

عيوب المنهج التجريبي

تؤثر الأدوات والتقنيات المستخدمة من قبل الباحث على نتائج البحث مما يجعلها أحيانا غير دقيقة، حيث تختلف الأدوات من مكان إلى أخر.

يصعب على الباحث إشاعة استخدام نتائج البحث، لأنها مرتبطة بشكل أو بأخر بالعينة قيد البحث، مما يصعب بثها على بنود مشابهة.

أحيانا لا تتعاون عينة البحث او الأفراد قيد البحث مع الباحث، بل قد يغيروا استجاباتهم مما يؤثر على نتائج البحث.

قد ينتج عند تطبيق خطوات البحث العلمي تحيز سواء من الباحث بتأثره بالدراسة أو من عينة البحث بالتظاهر بسلوكيات غير طبيعية.

يصعب أحيانا تحديد كل المتغيرات التي تؤثر على البحث وبذلك صعوبة حصر تأثيرها.

يوصم البعض المنهج التجريبي بالاصطناع لأنه يتم في ظل أجواء غير اعتيادية، وتختلف تلك الأجواء من باحث على أخر فيصعب تعميمها.

 

لا تفوف مقالنا: 5 خطوات لتطبيق المنهج النظري في البحث العلمي

 

خطوات المنهج التجريبيpdf

عزيزي الباحث إذا كنت ترغب في الحصول علي المزيد من التفاصيل عن خطوات المنهج التجريبي pdf  يمكن تحميل من  هذا الرابط .

 

المصادر والمرجع

عزيزي الباحث سوف تتعرف معانا علي Steps of the experimental method

وفي نهاية دراستنا نكون قد توصلنا إلى النتائج المعروضة أمامك عن خطوات المنهج التجريبي والآن يمكنك الاعتماد علي شركة سندك سوف تساعدك للحصول علي خدمات البحث العلمي وهذا من خلال عبر الواتساب نحن في انتظاركم حضرتكم لي أي استفسار خاص بالموضوع.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.