تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
تعرف على متغيرات المنهج التجريبي (الأنواع + أمثلة+ طرق الضبط)

تعرف على متغيرات المنهج التجريبي (الأنواع + أمثلة+ طرق الضبط)

شيماء حجازي
شيماء حجازي
مشاهدات : 5038 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

إن دراسة متغيرات المنهج التجريبي تُعد بمثابة السبيل نحو فهم المنهج التجريبي وبيان أهميته، ويعتبر المنهج التجريبي من أقدم أنواع مناهج البحث العلمي، وينال اهتمام الباحثين في المجال الاجتماعي أو العلوم الطبيعية،كما أن التجربة من أقدم ما تم استخدامها؛ لتحقيق المعرفة من دون شك، ووسيلتنا في ذلك ما نلاحظه بأنفسنا ولكن بطريقة منمقة، ثم تفصيل وتحليل ما تم ملاحظته باستخدام المنهج التجريبي، حتى نتمكن من تفسير ما نراه بطريقة علمية صحيحة.

وللباحث في المنهج العلمي دور لا يمكن أن نغفل عنه، ويتعدى دوره شرح بيان لما يلاحظه سواءً تمت الملاحظة بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، ليصبح دورة تدخل متعمد للظاهرة الملاحظة؛ بهدف إحداث تغير معين، ومن ثم مراقبة ذلك التغيير عن كثب ودراسته بالتحليل والتفسير.

لذا يمكن القول أن الهدف من المنهج التجريبي هو اكتشاف الارتباط بين المتغيرات المختلفة، والتي تشكل وبلا شك الظاهرة التي تتجلي أمام أعيننا؛ ولذلك يذهب الباحث لتكرار تجربته لعدة مرات مع ملاحظة متغير معين وافتراض ثبات باقي المتغيرات.

دعوني في مقالي هذا أن أخذكم معي في عرض لماهية ومتغيرات المنهج التجريبي، وعرض أمثلة على تلك المتغيرات وطرق ضبط تأثيرهم لتحقيق أفضل النتائج.

 

ما هو المنهج التجريبي؟

ولصورة أكثر وضوحًا للمنهج التجريبي يمكننا القول بأنه تلك المنهاج الذي عهد الباحثين على استخدامه، بشكل عمدي؛ بهدف تحديد العوارض التي تؤثر على ظاهرة والعمل على التحكم فيها.

كما يعرف أيضًا بأنه الدراسة الواقعية القائمة على الملاحظة والمشاهدة، لدراسة المؤثرات الخارجية والوقوف على أسبابها، بل والتحكم فيها وتوقع ما سوف تكون عليه تلك الظاهرة في المستقبل.

ويمكن القول أن المنهج التجريبي قائم على التحكم بالتغيرات التي تؤثر على ظاهرة ما لها علاقة بموضوع الدراسة بشكل منظم؛ بهدف قياس أثر هذا التغير على تلك الظاهرة، بالإضافة إلى العمل على استقرار باقي المتغيرات التي من المحتمل تأثيرها على الظاهرة محل الدراسة، ويطلق على هذا الأسلوب التجربة، وهي من أفضل الطرق التي تستخدم في تناول الظواهر العلمية.

كما يتميز المنهج التجريبي عن غيره من المناهج بقدرته على التدخل في الظاهرة موضوع البحث، بل والتحكم في المتغيرات التي تؤثر عليها؛ بهدف الوصول للتفسير الدقيق لمشكلة البحث.

 

اقرأ أيضًا: أهم 3 خطوات لـ أسس المنهج التجريبي

 

منهج البحث

 

مفهوم المتغيرات في المنهج التجريبي

لكي نتناول متغيرات المنهج التجريبي بالإيضاح، وكما قمنا بتوضيح المنهج التجريبي دعونا نفسر أولًا معني المتغيرات والتي تعني خصائص معينة لها مقدار معين، ولتلك الخصائص ضوابط.

إذن فإن متغيرات المنهج التجريبي تعني تلك الخصائص التي تتصف أحيانًا بالثبات وأحيانًا أخرى بالتغيير، والتي يعهد الباحث على ملاحظتها والتحكم فيها نظرًا لأثرها على الظواهر موضوع البحث؛ ومن ثم قياس ذلك التأثير بصورة يمكن من خلالها تفسير أثرها، بل والتنبؤ بما هو متوقع منها في المستقبل.

كما وتصل متغيرات المنهج التجريبي بشكل وثيق بإشكالية البحث العلمي، وفرضياته والآلية المتبعة في المنهج التجريبي.

 

تعرف على: ما هي خطوات المنهج التجريبي

 

أنواع المتغيرات في المنهج التجريبي

يمكن تصنيف متغيرات المنهج التجريبي لأنواع عدة ويمكن عرضها على النحو التالي:

المتغيرات المستقلة

وهي ما يقوم الباحث بالتحكم فيها، وإخضاعها للتجريب مع تهيئة الظروف المحيطة، داخل إطار المنهج التجريبي.

 

المتغيرات التابعة

وهي المتغيرات التي يقاس بها مدى تأثرها بالمتغير المستقل، ويتم تجربته واختباره عدة مرات للتأكد من مصداقية النتائج.

 

المتغيرات الدخيلة

وهي ما تتداخل مع المتغيرات المستقل في تأثيرها على المتغير التابع، ويحاول الباحث السيطرة على تأثيرها لضمان جودة النتائج، عن طريق العزل أو الضبط، وللمتغير الدخيل أنواع عدة منها:

المتغيرات الظرفية

تلك المتغيرات البيئية التي تؤثر على تصرفات عينة البحث، ومنها الجو المحيط، وعلى الباحث مراعاة التحكم في المتغيرات البيئية إذا ما رغبنا في نتائج دقيقة.

 

المتغيرات الشخصية

بعد أن يتم التحكم في الظروف البيئية يمكن للشخص نفسه وحالته النفسية أن تكون لها تأثير ومنها الحالة المزاجية أو درجة ذكاء الشخص، أو عدم مراعات تطابق العينتين.  

أنواع المتغيرات في المنهج التجريبي

احصل على: المنهج الكيفي في البحث العلمي (الادوات- خطوات التحليل)

 

أمثلة على المتغيرات في المنهج التجريبي

لصورة أكثر وضوحًا علينا أن نسوق بعض الأمثلة على متغيرات المنهج التجريبي، وفي مثال: مثل أثر ضوء الشمس المباشر على نمو النبات، يعتبر كمية ضوء الشمس هي المتغير المستقل، ومعدل نمو النبات هو المتغير التابع.

وفي مثال أخر: عن أثر النوم الجيد على ضبط سكر الدم، فيعتبر معدل النوم هو المتغير المستقل، ومعدل سكر الدم هو المتغير التابع.

أما عن أمثلة المتغيرات الدخيلة فهي كثيرة ومنتشرة في الأبحاث التجريبية، وتعتبر كل المؤثرات البيئة متغيرات دخيلة مثل درجة حرارة الجو، ومعدل الضوضاء، ومستوى الإضاءة لكل هذه العوامل تعتبر دخيلة ويجب ضبطها.

بالإضافة لسلوكيات الأفراد المشاركين وخصائصهم لما لها من أثر قد يغفل عنه البعض، وعلى الباحث العمل على توحيده لضمان صحة النتائج.

 

تابع قراءة موضوعنا: 5 خطوات لإجراء التجربة في البحث العلمي

 

مناهج البحث

 

طرق ضبط المتغيرات الخارجية والدخيلة

لتحقيق نتائج دقيقة علينا أن نضبط ما يؤثر على متغيرات المنهج التجريبي ويتحكم في تغييرها؛ حيث وكما ذكرنا من قبل أن المتغيرات التي يتم التحكم فيها والتي يطلق عليها المتغيرات المستقلة، والتي يتم قياس تأثيرها على المتغير المستقل.

يحدث أن تتدخل بعض العوامل وتؤثر على صحة النتائج؛ لذا يجب السيطرة عليها سواءً ببقائها ثابتة أو تحييدها لتكون متماثلة على كافة الأفراد.

وقد تكون إلقاء تعليمات على العينة المشاركة كيف عليهم أن يتصرفوا، مما يُظهر تحيز المجرب للعينة ما دون الأخرى، وقد لا يدرك المجرب مدى التأثير الواقع جراء ذلك التصرف.

ولمتغير السن والجنس واللغة أيضًا وباعتبارهم من المتغيرات الدخيلة تأثير على صحة النتائج إذا ما روعي توحيدهم؛ حتى لا يكون لهم تأثير سلبي.

ويمكن إجمال أنواع الضبط أو التحكم في المتغيرات الدخيلة إلى ثلاث أنواع ومنها:

العزل البيئي

من أهم مميزات المنهج التجريبي أنه يُمكن الباحث من السيطرة على المتغيرات الأخرى التي من المحتمل أن يكون لها تأثير على المتغير التابع، ولا يُشترط أن يكون ذلك التدخل على نحو معين، ولكن يختار الباحث ذلك كيفما يشاء.

 

ضبط المتغير

كما يمكن للباحث من التحكم في متغيرات المنهج التجريبي من حيث شكل ومقدار المتغيرات سواءً كانت المستقلة والتابعة، كما ويختار طريقة التعامل مع تلك المتغيرات أو تغييرها.

 

ضبط العينة

 يُسمح للباحث بحرية اختيار عينة تجربته، وتقسيمهم إلى مجموعتين أحدهما عينة تجريبية والتي سوف تتعرض للتجربة، والعينة الضابطة التي سوف تقارن بالعينة التجريبية لاستخلاص النتائج.

 

المصادر والمرجع

إذا كنت تريد الحصول على المزيد من المعلومات عن Experimental variables

  

وفي النهاية أرجو أن أكون قد وفقت في عرض موضوع متغيرات المنهج التجريبي بالتوضيح، ولمزيد من المقالات ذات الصلة، أدعوكم لتصفح موقعنا للاستزادة منه بما تحتاجونه في رحلتكم البحثية شركة سندك سوف تقدم لكم أسعار البحوث في المكتبات يمكنك التواصل معنا عبر الواتساب.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد
اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد