تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
5 خطوات لإجراء التجربة في البحث العلمي

5 خطوات لإجراء التجربة في البحث العلمي

ألاء مصطفي
ألاء مصطفي
مشاهدات : 6080 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

تعتبر التجربة في البحث العلمي هي الأداة التي يمكن من خلال التعرف على القوانين التي تحكم أي ظاهرة، حيث تساههم التجربة في توفير نظرة ثاقبة حول الأسباب والنتائج التي تسببت بها، ومن ثم يمكنا القول إن التجربة هي الطريقة التي يتبعها الباحث من أجل التعرف على النتيجة بين المثير والاستجابة، وسنتعرف في هذا المقال على جميع التفاصيل التي تحتاج اليها.

 

تعريف التجربة لغة واصطلاحا      

 تعد التجربة هي مجموعة من السلوكيات التي تحدث وفقًا لسياق معين، لتقديم حل لمشكلة ما، حيث تكون التجربة هي دعم لفرضية ما أو عدم تصديقها، فالتجربة  هي أحد الطرق الهامة التي يمكن الحصول على المعرفة الصحيحة من خلالها، وتعتبر حجر الأساس في المدرسة التجريبية.

 

 ما هو تعريف التجربة في البحث العلمي (التجربة العلمية)؟

فرانسيس بيكون هو أحد رواد نظرية التجربة العلمية، والذي كان يرى أن المعرفة يتم الحصول عليها عن طريق البحث، لذا ينبغي على الفرد أن يستكشف ويبحث عن المعرفة من خلال إتباع عدد من الخطوات المتسلسلة.

حيث يري بيكون أن التجربة هي أحد أفضل الطرق للحصول على المعرفة، حيث فرق بيكون بين التجريب والاستقراء، حيث ينظر إلى التجريب على أنه القيام بالبحث عن المعرفة من خلال إتباع عدد من الخطوات، بينما الاستقراء يبدأ من خلال الملاحظة ومن ثم المبادئ الخاصة بطبيعة الأشياء.

 ومن الجدير بالذكر أنه على الرغم من أهمية التجربة، إلا أنه لا يمكن اللجوء إليها في بعض الحالات حينما نمتلك المعلومات والبيانات الكافية عن ظاهرة ما فلا يوجد داعي لكي يتم التجريب خاصة أن هناك بعض الظواهر التي لا يمكن استحضارها أو استدعائها.

 

أقرأ أيضاً : دليل شامل حول مناهج البحث العلمي خصائصها وأهميتها وأنوعها.

 

ما هي أهمية التجارب العلمية؟

يتم الاعتماد على التجارب العلمية من قبل الباحثين في حالة أردوا التعرف على أسباب حدوث ظاهرة ما والعوامل التي أدت إلى حدوثها.

وتتجلي أهمية التجارب العلمية في الحث على الاكتشاف والتفكير في أسباب حدوث الأشياء للوصول إلى المعلومات العلمية من خلال المثول إلى الواقع.

 

ما هي خطوات التجربة العلمية

تتمثل خطوات التجربة العلمية في النقاط التالية:

التجربة-في-البحث-العلمي

1.طرح السؤال

يعد طرح السؤال هو أحد الأساسيات في التجربة العلمية، فحين يتم ملاحظة ظاهرة ما، يتم كتابة الأسئلة وفقًا للأمور التي تمت ملاحظته في ظاهرة ما.

يتطلب الباحث في هذه الحالة أن يمتلك خطة جيدة لكي يستطيع إيجاد العديد من النتائج على مواقع البحث المختلفة، بالإضافة إلى الكتب والأبحاث العلمية السابقة، وذلك على أن يكون مراعيًا أخلاقيات البحث.

 

2.وضع الفرضيات

وتتمثل هذه العلمية في توقع النتيجة بعد عملية البحث والوصول إلى المعلومات، وفي هذه الحالة ينبغي أن يعتمد الباحث على مجموعة من المتغيرات لوضع الفرضيات الخاصة ببحثه.

 

3. اختبار الفرضية عن طريق التجربة

وتتم تلك الخطوة لكي يتأكد الباحث من صحة الفرضية وهل خطأ أم صحيحة من خلال إجراء التجربة.

 

4. تحليل البيانات

  • بعد الانتهاء من التجربة، تبدأ خطوة تحليل البيانات والتعرف على ما إذا كنت تتوافق مع نتائج الفرضية التي تم وضعها أم لا والاطلاع على القرار المناسب، ففي حالة كانت غير متوافقة فينبغي على الباحث أن يعيد التجربة مرة أخري، وفي حالة كانت متوافقة يتم الحصول على المعلومات من خلال تحليل البيانات والرسوم البيانية والوصول إلى الاستنتاجات ومتبعة الإجراءات.
  •  
  •  
  •  

5. التواصل إلى النتائج

  • حينما ينتهي الباحث من إعداد جميع خطوات التجربة، يصل إلى نتائج يمكن مناقشتها، وفي هذه الخطوة ينبغي على الباحث أن يقوم بإعداد تقرير مفصل بكل ما تم من خطوات سابقًا، على أن يتم عرضه على عدد من العلماء الأخرين.  

 

تعرف علي أشهر برامج تحليل البيانات برامج التحليل الإحصائي الاكثر استخداماً من قبل الباحثين.

 

 ما هي انواع التجربة العلمية

هناك العديد من أنواع التجارب التي يتم الاعتماد عليها في البحث العلمي وفي العديد من المجالات الأخرى باختلاف درجة تعقيدها، وصعوبة القياس والأجهزة المستخدمة.  

 

منهج البحث

 

الملاحظة والتجربة في البحث العلمي

قبل التعرف على الفرق بين الملاحظة والتجربة في البحث العلمي ينبغي علينا أولًا أن نعرف مفهوم الملاحظة:

الملاحظة

 تعد الملاحظة هي المراقبة الدقيقة لظاهرة ما أو سلوك معين، على أن يقوم الباحث بتسجيل الملاحظات التي تساعده على الحصول على المعلومات لكي يصل إلى أفضل النتائج، ومن الجدير بالذكر أن الملاحظة هي أحد أهم أدوات البحث العلمي، والذي يستطيع الباحث من خلالها الحصول على البيانات والمعلومات التي قد يحتاج إليها.

 

أنواع الملاحظة

الملاحظة المباشرة

وهي التي يتم ملاحظتها من خلال سلوك المباشر مع شخص أو شيء ما عن طريق الاتصال المباشر، ويجوز للباحث استغلال درجته العلمية من أجل السماح له بالدراسة بعض السلوكيات والظواهر.

الملاحظة غير مباشرة

وهي التي تكون عن طريق التقارير عن الآخرين والملاحظات والسجلات التي يتم الاطلاع عليها من قبل الباحثين لكي يصلوا إلى النتائج من خلال بدء المرحلة التنفيذية.

 

شرح تفصيلي حول نصائح الخبراء حول استخدام الملاحظة في البحث العلمي.

 

العلاقة بين الملاحظة والتجربة في البحث العلمي

 يمكننا القول بأن الملاحظة هي الخطوة الأولي في بداية أي تجربة في البحث العلمي، حيث تعد الملاحظة هي أحد أهم خطوات بناء التجربة، حيث يقوم الباحث بتدوين كافة الملاحظات بشكل دقيق قبل البدء في وضع فرضيات البحث وقد تستخدم هذه الطريقة في الدراسات الاجتماعية حيث يقوم الباحث من خلال الملاحظات الفردية لبعض الظواهر الاجتماعية بالتعرف على أسباب حدوث هذه الظواهر، وبالتالي جمع الحقائق للوصول إلى نتائج تمكن الباحث من معرفة الأسباب.

 

المنهج التجريبي في البحث العلمي

 يعد المنهج التجريبي في البحث العلمي هو أحد أهم المناهج التي يعتمد الباحثين عليها في مجال البحث العلمي في إعطاء بعض الحلول نحو المشكلة البحثية، حيث يعتمد المنهج التجريبي على الملاحظة السلوكيات والظواهر، وذلك عن طريق اختبار الفروض السبيبة ومعرفة العلاقة السبيبة بين هذه الفروض.

 

 أهمية المنهج التجريبي في البحث العلمي

يقوم المنهج التجريبي على أساس توضيح ملامح التجربة العلمية من خلال التجربة والملاحظة الدقيقة.

يوفر فرصة للوصول إلى الحقائق والنتائج السليمة ووضع التشريعات اللازمة والتعرف على السبل الصحيحة لمعرفة أبعد نقطة يمكن العمل عليها مع الظاهرة وذلك من خلال الاعتماد على التجربة العلمية.

تتجلي أهمية المنهج التجريبي في العلوم التطبيقية، حيث يقوم المنهج التجريبي على التعرف على العلاقة بين الفروض التي وضعها الباحث وبين الظواهر المختلفة، وذلك من خلال قيام الباحث ببعض التجارب العلمية للحل أحد المشكلات.

يتحكم المنهج في جميع العوامل الرئيسية والمتغيرات التي تسبب في حدوث الظاهرة التي يقوم الباحث بدراستها.  

 

 أدوات البحث العلمي

 تعتبر أدوات البحث العلمي هي عدد من الأساليب والأدوات التي يستخدمها الباحث في عملية جمع البيانات والمعلومات حول المشكلة التي يتم طرحها، وتختلف أدوات البحث العلمي باختلاف نوع الدراسة الذي يقوم الباحث أثناء إعداد البحوث والرسائل.

 كما أنه من الممكن استخدام أكثر من أداة في بحث واحد وفقًا لمتطلبات الدراسة، ومن الجدير بالذكر أنه ينبغي على الباحث أن يكون على علم بطرق التي ينوي استخدامها أثناء اختياره الأدوات في إعداد البحوث والرسائل العلمية حتى يبتعد عن ارتكاب الأخطاء وبالتالي الوصول إلى نتائج بحث منطقية وسليمة.

 

إقرأ مقالة كاملة حول أشهر ادوات البحث العلمي إستخداماً.

 

مناهج البحث العلمي

 

أدوات جمع البيانات في البحث العلمي

يقوم الباحث بجمع البيانات والمعلومات اللازمة والتي تساعده على الإجابة عن تساؤلات البحث أو الفروض التي تم وضعها من خلال الاعتماد على وسيلة أو عدد من الوسائل لجمع المعلومات والبيانات، وذلك على أن يقوم الباحث باختيار وتطوير الأداة التي تتناسب مع طبيعة بحثه.

وتقسم أدوات البحث العلمي إلى أربعة أنواع رئيسية على أن يتم اختيار الأداة المناسبة طبقًا لاحتياج البحث، وتتمثل هذه الأدوات فيما يلي:

♦الملاحظة

  • ♦الاستبيان
  • المقابلة

♦الاختبارات.

 

أقرأ المزيد عن البيانات في البحث العلمي.

 

التجربة في البحث العلمي pdf

البحث التجريبي واحد من أهم البحوث التي يعتمد عليها الباحثين اليوم، لذلك قمنا بتجهيز كتاب التجربة في البحث العلمي pdf لكي تحصل علي معلومات شاملة حول كيفية تنفيذها وتطبيقها علي دراستك، بإمكانك التحميل المباشر للكتاب لكي تتمتع بتجربة قراءة فريدة من نوعها.


وفي النهاية يعد جمع البيانات والمعلومات الأدوات هي أحد أهم خطوات البحث العلمي، ودونها لا يمكن إجراء البحث أو جمع البيانات، كما أن اختيارها بشكل لا يتناسب مع الدراسة يعصب الأمر على الباحث ويجعل النتائج أقل دقة، بالإضافة إلى أن هناك العديد من الإجراءات التي ينبغي  إتباعها، لذا على الباحث أخذ الموافقة على إجراء البحث من قبل الجهات المختصة بذلك.

المصادر والمراجع

تعرف أكثر حول scientific-method من خلال هذه المقالة.

سلامة، بلال (2014)، التفكير المنهجي في تصميم البحوث الإجتماعية، الطبعة الأولي،  فضاءات للنشر والتوزيع، فلسطين.

 

استفد من خدمتنا في مركز الإستشارات الأكاديمية في سندك واحجز مقعدك معنا لنصعد معاً سلم النجاح، ماذا تنتظر تواصل عبر الواتساب.

تابعنا على :