تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
طريقة إعداد مخطط للبحث العلمي بإحترافية

طريقة إعداد مخطط للبحث العلمي بإحترافية

بسنت محمد
بسنت محمد
مشاهدات : 3158 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

يعتبر إعداد مخطط البحث العلمي من الأمور الأساسية في نجاح البحث، فتمثل خطة البحث دور مهم في السير الأكاديمي للبحث العلمي، وتركز اهتمامات الطالب في مرحلة  الدراسات الجامعية العليا على كيفية الإلمام بالخطوات التفصيلية لعملية البحث العلمي؛ ولكي يحصل الباحث على المعرفة العلمية للبحث العلمي يستلزم وجود منهج خاص للبحث والتحصيل العلمي.

 

فإن غاب ذلك المنهج يؤدي إلى خضوع البحث للعشوائية، كما أن معرفة الباحث بمناهج البحث العلمي تمكنه من إتقان أعماله العلمية، وتجنبه من الوقوع في الأخطاء في كافة مراحل البحث العلمي؛ لذلك يحرص المشرفون على الدراسات العليا في مراحل الماجستير والدكتوراه على تدريب الطلاب على قواعد المنهج السليم.

 

تعريف مخطط البحث العلمي

تعرف خطة البحث بأنها تلك التصورات المستقبلية لطريقة تنفيذ البحث العلمي، وجمع المعلومات حول المادة العلمية، والعمل على معالجتها وتحليلها؛ ويتم من خلالها عرض نتائج البحث بعد التنفيذ، وتمثل أيضًا الخطوات التي يلتزم بها الباحث أثناء عملية البحث، وتعتبر أيضًا تلك الأساسيات التي يجب على الباحث اتباعها ليستخدمها فيما بعد كوسيلة إرشاد عند بداية تنفيذ دراسته.

 

اقرأ أيضًا: خطوات إنجاز خطة البحث الجامعي.

 

أهداف كتابة مخطط البحث العلمي

يتمثل الهدف الأساسي من إعداد مخطط البحث العلمي هو عرض فكرة الباحث الذي يخطط لدراستها على لجنة السيمنار، ومحاولة إقناع اللجنة بمدى أهمية دراسة تلك المشكلة، والصياغة البحثية الجيدة تلعب دور مهم في إقناع اللجنة، وتوضح لهم مدى إدراك الباحث لكافة إبعاد الموضوع.

إعداد مخطط جيد للبحث العلمي يشير إلى كم الإبداع العلمي الذي يبدعه الباحث العلمي أثناء إعداده لموضوع بحثه.

يساعد المخطط العلمي على وضع العناصر الأساسية التي سينفذ البحث بناء عليها بشكل مبدئي، وذلك قبل الشروع في بدء العمل في البحث.

يمكن من خلال المخطط أيضًا توضيح العناصر التي يمكن إضافتها بعد تنفيذ البحث، كما يمكن معرفة من خلاله ما تشير إليه نتائج وتوصيات البحث.

أهداف إعداد مخطط البحث العلمي

أهمية كتابة مخطط البحث العلمي

تتمثل أهمية المخطط العلمي في كونه المرشد في البحث العلمي، فمن خلاله يقوم الباحث بترتيب وتصنيف المعلومات التي قام بجمعها، وقد جمعنا لك الأهمية في عدة نقاط، هل تريد معرفة تلك النقاط؟ تتمثل في الأتي:

يساعد الباحث في تحديد أسهل الطرق التي يمكنه من خلال اتباعها الوصول إلى أهدافه.

يعد مخطط البحث العلمي بمثابة مرجع رئيسي لجميع خطوات الباحث، يمكن للباحث الرجوع إليه في حاله نسيان أي من الخطوات.

يساعد الباحث على التنبؤ بالعقبات التي يمكن أن تواجه أثناء إعداده للبحث، ومحاولة تجنبها قبل البدء في البحث؛ ومن ثم تساعده على توفير الوقت والجهد.

يمثل المخطط أهمية كبيرة للمناقشين، فمن خلاله يمكن أن يتعرفوا على طبيعة البحث والمشكلة التي يتناولها الباحث فيه، ومن ثم يأخذو انطباع مبدئي عنه.

يساعد الباحث على تحديد أهدافه، فبدون المخطط للبحث لا يكون لدى الباحث أي تصور عن موضوع بحثه ولا عن المدة الزمنية المسموحة له.

يساهم المخطط في الإشارة إلى العناصر الأساسية المذكورة في البحث، والتي يستطيع الباحث من خلالها تأهيل موضوع بحثه.

يساعد المخطط العلمي في وضع تصور مبدئي للتكاليف المادية التي قد يحتاجها الباحث، والتي يجب عليه توفيرها قبل الشروع في البحث.

يوفر المخطط العلمي للمشرفين على البحث أساسًا من خلاله يمكنهم تقويم البحث، كما يساعدهم على متابعة الإشراف على البحث خلال فترة التنفيذ.

يساهم المخطط في التعرف على طرق لاختيار منهج البحث العلمي المناسب، الذي سيتبعه الباحث عند تدوينه لمتن البحث العلمي.

 

تعرف على: هل ترغب في الحصول على خطة بحث تخرج pdf مميزة ؟

 

خطوات مخطط البحث العلمي

يبدأ عملية إعداد مخطط للبحث العلمي من خلال وضع تصور مبدئي يتم تطويره من خلال طرح الاقتراحات والملاحظات من قبل المشرفين علي البحث؛ ولذلك فإن التصور النهائي للمخطط يأتي نتيجة لسلسلة طويلة من عمليات التعديل والتحسين من قبل اللجنة المقدم لها المخطط، فكلما تم إعداد المخطط بشكل جيد كلما سهل ذلك المراحل التالية لتنفيذ البحث.

 

أهداف إعداد مخطط البحث العلمي

إعداد مخطط بحث متوازن يسهل إمكانية الإشارة من خلاله على كم الإبداع العلمي الذي يبدعه الباحث أثناء إعداده للبحث العلمي.

يمكن من خلاله وضع العناصر الأساسية التي سينفذ البحث بناء عليها، وهي توضع بشكل مبدئي قبل الشروع في البحث.

يمكن من خلاله أيضًا توضيح كافة العناصر الأساسية التي يمكن للباحث إضافتها بعد إعداده للبحث، كما يمكن الإشارة من خلاله على نتائج البحث.

 

احصل على: 8 خطوات فقط لإنجاز خطة البحث الجامعي بسهولة

 

اعداد خطة البحث

 

طريقة إعداد مخطط للبحث العلمي

يتطلب لإعداد مخطط علمي سليم وإنجازه بأسلوب علمي يجب على الباحث إتباع الخطوات التالية:

تحديد عنوان البحث

يعد عنوان البحث من أولى الخطوات لإعداد مخطط بحث جيد، وتحديد عنوان للبحث يعطي للقارئ فكرة أولية عن موضوع البحث؛ ولذلك يجب أن يكون العنوان المقترح لخطة البحث شامل لما يتضمنه البحث، ويجب كتابته في الأوسط الأعلى للصفحة، ويجب أن يكون موجزا، ويجب على الباحث عند كتابته للعنوان التأكد من ضبط العنوان لغويًا ونحويًا.

 

وضع مقدمة للبحث

تعد مقدمة من العناصر المهمة في المخطط العلمي، والذي يوضح الباحث من خلاله موضوع المشكلة ومدى أهميتها، ومدى نقص البحوث السابقة في تلك المشكلة، كما يوضح من خلاله الباحث الدافع من وراء اختيار لموضوع البحث، والجهات التي يمكن أن تتلقي الاستفادة من وراء ذلك البحث، فتعد المقدمة الجزء التمهيدي التي يمكن من خلالها تهيئة القارئ لمتابعة قراءة باقي أجزاء البحث.

 

تحديد مشكلة البحث

تعتبر مشكلة البحث هو الأساس القائم عليه البحث، فيتم صياغة المشكلة البحثية من خلال طرح عدة تساؤلات، وتشمل تلك التساؤلات مشكلة البحث بأكملها، وتمثل إجابات تلك الأسئلة محور فكرة البحث؛ التي يسعى الباحث لكي يثبت صحتها أو رفضها.

 

تحديد أهمية البحث وأهدافه

يقصد بالأهمية هي الفائدة التي سيحققها البحث، ويجب على الباحث أن يذكر في المخطط العلمي الفائدة التي سوف يحققها موضوع بحثه، ويذكر أيضًا الأهداف الرئيسة والثانوية، وأن تلك الأهداف هي التي شجعت الباحث لإجراء البحث، وإعداد مخطط بحث له.

 

الإطار النظري

يعد جزء الإطار النظري من أهم الأجزاء في مخطط البحث، يتم من خلاله طرح العناوين المقترحة، ويشمل الإطار النظري المعلومات الأكثر أهمية التي حصل عليها الباحث من المصادر الأولية المختلفة، فهو بمثابة المجتمع الذي يتم من خلاله عرض جميع البيانات العلمية التي حصل عليها الباحث.

 

الدراسات السابقة

يجب أن يحتوي مخطط البحث على الدراسات السابقة التي ناقشت نفس موضوع الدراسة للباحث، فيجب على الباحث طرحها، ويوضح ما سيقوم بإضافته من خلال بحثه الحالي، مع وضع الأسباب التي دفعته لإجراء نفس الموضوع، ويجب ذكر أيضًا القصور الذي اكتشفه في الدراسات السابقة بدون التقليل من قيمتها.

 

فروض البحث

تمثل الفروض المفتاح الرئيسي لحل مشكلة البحث، فهي مجموعة من الاقتراحات والحلول التي يطرحها الباحث في صورة تساؤلات، ويسعى الباحث لكي يثبت مدى صحتها، وتختلف الفروض باختلاف طبيعة الدراسة، فبالنسبة للأبحاث المرتبطة بالعلوم الاجتماعية يجب ألا تتعدد الفرضيات بها، والأبحاث المرتبطة بالعلوم الطبيعية يلزم للفرضية متغيرين أحدهما تابع والأخر مستقل، ويمكن للباحث أن يضع أكثر من فرضية تبعًا للوقت المتاح لديه لإنجاز الرسالة العلمية.

 

منهجية البحث

تتمثل منهجية البحث في الأدوات الإحصائية المستخدمة في تحليل كافة المعلومات التي جمعها الباحث من مصادر مختلفة، والتي تساهم في الوصول إلى نتائج علمية دقيقة، وفي تلك الخطوة يجب على الباحث أن يذكر المنهجية التي سيستخدمها أثناء إعداده لبحثه.

 

مصطلحات البحث

يلزم أثناء كتابة المخطط العلمي توضيح جميع المفاهيم والمصطلحات التي تم ذكرها في البحث العلمي؛ من خلال عبارات محددة ويتم توضيحها للقارئ والباحث.

 

نتائج البحث

تعد مجموعة من النتائج التي يقوم الباحث بتدوينها بعد أن ينتهي من كتابة بحثه، ويجب أن تكون تلك النتائج قائمة على الحقائق التي توصل إليها الباحث خلال مراجل مخطط البحث، ويجب على الباحث أن يقوم بصياغة توصيات دراسة وملخص النتائج، كما يجب ذكر جميع الاستنتاجات التي قد توصل إليها.

 

مصادر ومراجع البحث

يجب على الباحث العلمي أن يقوم بذكر جميع المراجع والمصادر التي استعان بها أثناء إعداده لبحثه، وتعد تلك الخطوة مهمة؛ لأنه يوضح من خلالها مقدار ما بذله من جهد لكي يتوصل لتلك الاستنتاجات النهائية، كما يجب أن يشير الباحث إلى مؤلفي الدراسات والكتب التي استعان بها في قوائم المراجع النهائية.

 

الخاتمة

يجب على الباحث أن يهتم بالخاتمة، لأنها تلقى اهتمام كبير من جانب المشرفين والمناقشين، في الجزء التي يتم من خلاله توضيح المجهودات التي قام بها الباحث لكي يخرج البحث بتلك الصورة، ويجب أن تكون الخاتمة مثل المقدمة مختصرة، ويمكن أن يضيف فيها الباحث آية قرآنية أو أحد الأحاديث النبوية.

 

تابع قراءة موضواعنا: إعداد خطة البحث العلمي في 9 خطوات بسيطة

 

إعداد خطة البحث

 

دلائل جودة مخطط البحث العلمي

يجب عند قراءة فقرة تحديد المشكلة أن يشعر القارئ أن الباحث الذي قام بإعداد المخطط قرأ بما فيه الكفاية حول موضوع بحثه، فهم أبعاد الموضوع، ويظهر ذلك الشعور بشكل أوضح بأخذ التحديد شكل فروض.

يجب أن يكون عنصر الدراسات السابقة والمراجع، معبر عن فهم الباحث عما قراءه أو الملخص لما فهم وليس على الكمية التي قرءاها فقط.

يجب أن يتميز مخطط البحث بالوضوح التام لجميع أجزءاه، بمعني يجب ألا يترك الباحث جزء للتساؤلات.

يمثل مخطط البحث الجيد ملخص كامل للبحث، فمن خلاله يمكن توفير تصور مسبق عنه والاجرءات التي سيتبعها الباحث أثناء إعداده للبحث، وتكون بمثابة مرجع مناسب للباحث في حالة تعرض للنسيان.

يجب في مخطط البحث الجيد مراعاة استعراض الدراسات السابقة، والتوثيق الدقيق للاقتباسات المباشرة والغير مباشرة.

مخطط البحث الناجح يعطي للباحث تصور واضح عما سيكون عليه البحث بعد التنفيذ ليس من حيث النتائج، بل من حيث ترابط البحث من حيث المضمون، ومدى اتساق فقراته.

 

لا تفوت مقالنا: كيف يمكنك إعداد خطة بحث جاهزة في التربية pdf جاهزة ؟

 

مخطط البحث العلمي pdf

عزيزي الباحث إذا كنت ترغب في الحصول على المزيد من المعلومات عن مخطط البحث العلمي pdf يمكنك النقر على هذا الرابط.

 

المصادر والمراجع 

سوف تتعرف معنا على المزيد من التفاصيل عن Scheme of scientific research

 

وهكذا، قد أوضحنا لك من خلال موقعنا "سندك" للخدمات التعليمية في موضوع مقالنا اليوم طريقة إعداد مخطط البحث العلمي الجيد، وأهمية إعداده، بالإضافة أيضًا إلى أهم أهدافه، كما أوضحنا من خلال مقالنا الأمور التي يجب مراعيتها في مخطط البحث، ودلائل جودة البحث، ويمكنك أن تتواصل معنا للحصول على خدمات البحث العلمي فقط تواصل معنا عبر الواتساب.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد
إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد