تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
قائمة بأحدث مواضيع خطة بحث

قائمة بأحدث مواضيع خطة بحث

بسنت محمد
بسنت محمد
مشاهدات : 1214 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

تعد خطوة اختيار موضوع بحث وتحديد العنوان لـ خطة البحث من أكثر الدلائل التي تشير إلى مدى مهارة الباحث العلمي؛ ومن ثم ينبغي على الباحث أن يختار عنوان مميز لموضوع بحثه العلمي؛ ومن ثم يبحث العديد عن مواضيع خطة بحث؛ لكي يختار من بينهم الموضوع الذي يرتبط بمجاله؛ ومن ثم يبدأ في اختيار عنوانه بكل دقة كبيرة؛ ليعكس من خلاله موضوع بحثه، واختيار الباحث لموضوع جيد يحتاج الكثير من الوقت والجهد، وسنتحدث عن كل ذلك خلال مقالنا.

 

خطوات عمل خطة بحث

يوجد مجموعة من الخطوات التي ينبغي على الباحث العلمي أن يطلع عليها؛ لكي يكون لديه خلفية مسبقة عنها قبل البحث عن مواضيع خطة بحث، وتتمثل تلك الخطوات في النقاط التالية:

عنوان البحث

يمثل العنوان أهم عنصر من عناصر البحث العلمي، فيجب أن يضع الباحث عنوان يعكس للقارئ مدى أهمية الموضوع، وينبغي أن يبتعد الباحث فيه عن الكلمات الغامضة، ويمكن أن يكتب العنوان يوضح المحتوى للبحث، أو يجعله يوضح العلاقة بين متغيرات البحث العلمي.

 

مقدمة البحث

يجب أن يوضح الباحث العلمي في المقدمة المشكلة البحثية، ويجب أن يكتب المقدمة في صورة فقرات، وينبغي أن تكون مُختصرة، وينبغي أن يكون الحجم بين البحث وبين المقدمة متناسق، كما ينبغي ألا تزيد المقدمة عن صفحة واحدة.

 

منهج البحث

المقصود من المنهج هي الطريقة التي سيتبعها الباحث العلمي أثناء إعداد بحثه، ومن أبرز تلك المناهج المنهج الاستقرائي، والاستنباطي، والتجريبي، والوصفي، والتحليلي، والتاريخي اقرأ أيضًا المنهج العلمي: مميزاته وخصائصه

 

حدود البحث

تعني حدود البحث الإطار العام التي يبرز شرح وتفسيرات الباحث، ويمكن أن يحتوي البحث العلمي على أكثر من حد، فيوجد حدود البحث العلمي، وهي عبارة عن عنوان البحث، وحدود المكان، وحدود الزمان، وطبعة العينة.

خطوات عمل خطة بحث-01

أدوات البحث العلمي

يوضح الباحث العلمي من خلال هذا العنصر الأدوات التي أعتمد عليها في إعداد بحثه العلمي؛ لكي يجمع المعلومات التي تتعلق بموضوع بحثه، وتتمثل تلك الأدوات في بطاقة الملاحظة، والاستبيانات، والمقابلات.

 

إشكالية البحث

يعرف عنصر الإشكالية بأنه عنصر خارج عن المألوف، أي يتمثل في أمر يسبب مشكلة يحفز الباحث العلمي؛ لكي يتعرف على مكوناته وكيفية معالجته؛ ومن ثم فهو لا يقل أهمية عن باقي عناصر إعداد خطة البحث؛ ولذلك يبحث العديد عن مواضيع خطة بحث.

 

أهمية وأهداف البحث

تحتوي تلك الخطوة على عنصران مهمان، وتظهر تلك الأهمية في الأسباب التي قد دفعت الباحث لدراسة تلك الموضوع، وتتمثل الأهداف في الأمور التي يسعى الباحث العلمي لتحقيقها من خلال بحثه.

 

اقرأ أيضًا: كيفية إعداد خطة بحث جاهزة في التربيةpdf مجانًا.

 

خطة البحث العلمي

 

أسئلة وفرضيات البحث

يعتبر هذا العنصر من العناصر الأساسية التي يقوم عليها خطة البحث العلمي، ويستخدم الباحث الأسئلة البحثية في الأبحاث الوصفية، أما الفرضيات فيتم استخدامها في الرسائل التجريبية، أو الأبحاث التي ترتبط بعلوم الطبيعة.

 

نتائج البحث

يوضح الباحث العلمي من خلال تلك العنصر النتائج التي قد توصل إليها من خلال الخطوات السابقة، ويجب قبل أن يقوم بتوضيحها أن يقوم بصياغتها أولاً بأسلوب مُرتب.

 

توصيات البحث

يقوم الباحث بكتابة تلك التوصيات بعد أن ينتهي من موضوع بحثه وينتهي من صياغة النتائج التي قد توصل إليها؛ ويهدف من ذلك العنصر حل مشكلة الدراسة بصورة دقيقة وعملية.

 

مقترحات البحث

يوضح الباحث من خلال هذا العنصر بعض المواضيع المُقترحة، والتي ترتبط بتخصص الباحث، ويقوم بطرحها للباحثين الجدد؛ لكي يقوموا بدراستها، تعرف أكثر على المقترح البحثي.

 

الخاتمة

يقوم الباحث العليم بكتابة ذلك العنصر عندما ينتهي من إعداد بحثه العلمي، كما ينبغي أن يراعي ألا يزد حجم تلك العنصر عن صفحتين، ويوضح من خلاله الجهود التي بذلها أثناء إعداده للبحث، ويوضح نبذة عن أهم النتائج التي قد توصل إليها.

 

المراجع والمصادر

يوضح الباحث العلمي من خلال هذا العنصر المراجع والمصادر التي استعان بها في بحثه العلمي، وينبغي على الباحث أن يوثق تلك المراجع والمصادر مُسبقاً في متن البحث وفي صفحة مُستقلة.

 

تعرف على: طرق توثيق المراجع والمصادر في البحث العلمي أهم 3 طرق

 

الملحقات

يقوم الباحث العلمي بكتابة ذلك العنصر في حالات مُحددة، على سبيل المثال إذا احتوى بحثه العلمي على جداول، أو رسومات، أو مخطوطات، أو صور متعلقة بالبحث، فيقوم الباحث العلمي بوضعها في تلك العنصر.

 

كيفية اختيار موضوع خطة البحث

يوجد مجموعة من الخطوات ينبغي على الباحث العلمي أن يطلع عليهم قبل أن يبحث عن مواضيع خطة بحث؛ لكي يستطيع اختيار موضوع خطة بحث جيدة، وتتمثل تلك الخطوات في النقاط التالية:

حدد مجال البحث

يجب على الباحث العلمي أن يحدد مجال البحث، فعلى سبيل المثال إذا كان الباحث يبحث عن موضوع متعلق بالجودة، فسيكون مجال البحث هنا هو الجودة في المؤسسات.

 

حدد أفضل قواعد البيانات والمجلات العلمية

يمكن أن يستعين الباحث العلمي بالإنترنت في جمع البيانات المهمة، كما يمكن أن يستفيد الباحث العلمي من دليل البحث العلمي؛ نظرًا لأنه يحتوي على العديد من الروابط لقواعد البيانات ومحركات البحث العلمية.

 

تابع قراءة موضوعنا: كل ما تحتاج معرفته عن البيانات في البحث العلمي

 

حدد الدراسات الأساسية في مجال البحث العلمي

ينبغي على الباحث أن يبحث في المصادر المهمة والموثقة والتي تفحص قائمة المراجع بها؛ ومن ثم يقوم الباحث بالتعرف على جميع المراجع والمصادر الموجودة بتلك القوائم. 

 

حدد الكلمات المفتاحية المستخدمة للبحث عن الدراسات

المجلات العلمية وقواعد البيانات الموجودة على الإنترنت يتم وضع الكلمات المفتاحية؛ لكي يتمكن البحث عنها بسهولة؛ ولذلك ننصح الباحثين بوضع الكلمات المفتاحية التي تتعلق بمجاله للبحث عنها بسهولة.

كيفية اختيار موضوع خطة البحث_ 1

أبدأ القراءة ولكن لا تقرأ إلا ما تحتاج له فقط

ينبغي على الباحث العلمي أن يقوم بقراءة نبذة عن الموضوع؛ لكي يعرف الموضوع المناسب له ولدراسته، وإذا وجد من قراءة موضوع ما أنه سيتوافق معه، فيمكن أن يقرأ الخاتمة ليتأكد.

 

قم بحصر المواضيع المقترحة والمشكل في مجال البحث العلمي

يجب بعد قراءته للعديد من المصادر أن يجمع المواضيع التي قد وصى العديد من الباحثين من قبل للدراسة بها، وينبغي على الباحث عند قراءة المصادر أن يقوم بحصر المواضيع المقترحة للبحث العلمي.

 

حدد مشاكل البحث العلمي والمواضيع المقترحة التي مازالت قائمة

ينبغي على الباحث بعد أن يقوم بتلك الخطوات السابقة، أن يكون قد كون قائمة بالمشاكل التي يمكن أن يبحث فيها؛ ومن ثم يختار منها مشكلة ليقوم بالبحث بها.

 

لا تتردد في طلب الحصول على المساعدة في إعداد خطة البحث من سندك.

 

مواضيع خطة بحث في المجالات المختلفة

جمع فرقنا مجموعة من المواضيع في العديد من المجالات التي يمكن أن تختار من بينهم لإعداد خطة بحث، وتتمثل في الآتي:

الطب والرعاية الصحية

شرح علمي لفيروس كوفيد 19 وبيئته.

دور العلاج الوهمي في التجارب.

تأثير تكنولوجيا المعلومات في مجال الطب الحيوي.

التأثير الإيجابي للدهون على عقل الإنسان وجسمه.

الحميات منخفضة الكربوهيدرات مقابل الأنظمة الغذائية قليلة الدسم.

تحليل لعلاج المرضى الذين عانوا من فقدان الذاكرة.

تأثير الاكتئاب والتوتر على الولادات المبكرة عند الأمهات لأول مرة.

 

قانون جنائي

أفضل قرارات المحكمة العليا.

هل العقوبات على جرائم الجنس عادلة؟

ما الذي يجب فعله لتحسين قانون الأسرة؟

ما هي الدول التي لديها أفضل الأنظمة القانونية؟

هل يجب أن يكون هناك قانون يمنع التنمر الإلكتروني؟

أسوأ قرارات المحكمة العليا.

هل يجب تقنين الماريجوانا على المستوى الوطني؟

 

احصل على: أحدث مواضيع دكتوراه في القانون الجنائي

 

خطة البحث العلمي

 

التاريخ

الثورة الصناعية.

من تنبأ بزحف النازية؟

إمبراطورية الأزنك وهندستها المعمارية.

ما هي العوامل التي بدأت الحرب العالمية الثانية؟  

تأثير الكساد الكبير على الدول الغربية.

السجون الإيطالية في القرن التاسعة عشر.

بسمارك: القومية الراديكالية والرؤية الاجتماعية.

 

التعليم

التعلم من المنزل.

طرق التدريس الحديثة.

السماح بالعقاب البدني.

الألعاب التعليمية كأدوات لتعزيز قدرات التعليم.

كفاءة التعليم المنظم ذاتيًا.

أجهزة الكشف عن المعادن في المدارس.

الألعاب التعليمية كأدوات لتعزيز قدرات التعلم.

 

مواضيع علمية حديثة

جمع فريقنا مجموعة عناوين لـ مواضيع خطة بحث في المجالات المختلفة، وتتمثل تلك المواضيع فيما يلي:

الطاقة في التفاعلات الكيميائية.

إصلاح الإرسال الإعلامي في مصر.

صرف الأراضي الزراعية في الوادي والدلتا.

المشكلات البيئية أسبابها وطرق علاجها.

العلاقات العامة الدولية للخطوط الجوية العربية السعودية.

دور وسائل الإعلام كأداة في الصراع.

دور الاتصال في إدارة الأزمات.

دور قصور الثقافة الجماهيرية في نشر الثقافة بمصر.

أساليب الحياة التي يقوم التلفزيون بعكسها، ومدى مناسبتها للجمهور المستهدف.

الحياة الفكرية والثقافية في العصر العباسي الأول.

صورة الولايات المتحدة الأمريكية لدى الجمهور العربي.

الدور الذي لعبته التكنولوجيا الحديثة في العلاقات العامة.

 

لا تفوت مقالنا: طريقة تحديد المصطلحات في البحث العلمي بدقة

 

المصادر والمرجع

إذا كنت تريد الحصول على المزيد من المعلومات عن Research proposal title examples

 

وهكذا، قد قمنا بتقديم مجموعة من الإجابات للعديد من الأسئلة التي قد تدور في عقلك حول كيفية الحصول على مواضيع خطة بحث، كما وضحنا كيفية إعداد خطة بحث، ووضحنا العديد من الأمثلة حول العديد من المواضيع في مجموعة من المجالات المختلفة، وفي حالة ما زلت لم تستطيع الحصول على موضوع جيد، يمكن أن تتواصل معنا نحن شركة سندك للخدمات الأكاديمية، نقدم العديد من الخدمات  أسعار كتابة الرسائل العلمية من قبل نخبة كبيرة من الأساتذة الجامعية مستعدين دائمًا لمساعدتك، كل ما عليك هو التواصل معنا عبر الواتساب؛ لتستفسر عن المزيد من الخدمات.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد
إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد