تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة

مناهج البحث

إذا كنت باحث علمي فأنت تدرك أهمية البحث العلمي في الحصول على معلومات منظمة ومرتبة وضرورة أنت لتزم البحث العلمي بالمعايير الأساسية التي تُساعد كفي الوصول الي الصورة المثالية، وقد يختلط عليك الأمر بين انواع البحوث العلمية المختلفة لذلك نعرض عليك الفرق بين البحث النظري والبحث التطبيقي.

اقرء المزيد..

 يعد علم الاجتماع والأدب من أقدم العلوم الموجودة في المجتمع وعلي الرغم من اختلافهما وتعدد فروعهما إلا أن هناك علم مشترك بينهم وهو المنهج الاجتماعي "النقد الاجتماعي "، حيث يُعالج النقد الاجتماعي المشكلات التي لها صله بالإعمال الأدبية والمجتمع ،لذلك لمس جوانب في العلوم الإنسانية التي تصف الإنسان وتعالج مشكلاته.

اقرء المزيد..

نظرا لأهمية المنهج الأنثروبولوجي ومدى اهتمامه بحياة الإنسان ككل،ويهتم الكثير من الباحثين  بالتعرف علي معلومات مرتبطة به لتطبيقه في دراستهم بهدف تطوير دراساتهم فيه الابحاث والدراسات، حرصنا في هذا المقال على ذكر أهم نقاط التي تكون دائما محور تساؤل الطلاب والباحثين والمهتمين بهذا العلم في العموم، فلا يشترط ان تكون باحث لكي تهتم بهذا المنهج، فقط يكفي ان تكون مهتم بتطوير ذاتك لا تهتم بمعرفة هذا المنهج لقراءة هذه المقالة.

اقرء المزيد..

 توجد مجموعة متنوعة من المناهج التي تحاول دراسة سلوك الإنسان من خلال مشاعره وأفكاره، ويعد المنهج الإسقاطي في علم النفس من اوائل المناهج التي حاولت تفسير مشاعر الانسان.  ولأنه من المناهج المستخدمة بكثرة في علم النفس، نحاول بشرح وتوضيح كل ما يخص هذا المنهج في هذا المقال، طامحين في مساعدة الباحثين في تطبيق المنهج بدقة.

اقرء المزيد..

يعتبر المنهج العلمي الذي يعتمد عليه الباحث بمثابة خطوة أساسية لإجراء بحثه، ومن المناهج العلمية التي كثرت حولها الكثير من التساؤلات ويعتمد عليها الباحثين في دراستهم المنهج الاستقرائي في البحث العلمي، لذلك قمنا بتحديد النقاط الشائع ذكرها في هذا المنهج، وشرحها بشكل تفصيلي يمكن البحث من البدء في بحثه او استكمال دراسته في هذا المنهج بناء علي منهج علمي دقيق.

اقرء المزيد..

لمناهج الأبحاث العلمية أهمية كبرى وعظيمة في مساعدة المجتمع, والنهوض بالمجتمع إلى أعلى المستويات الممكنة, والعمل على التطوير المستمر والدائم, واكتشاف الحقائق والظواهر المعقدة التي قد تعمل على مساعدة المجتمع في حياتهم, والقدرة على تطبيق هذه الأبحاث في الحياة اليومية ومن أهم هذه المناهج المنهج الإحصائي.

اقرء المزيد..

هناك العديد من نظريات التعلم التي تم تطويرها ودراستها من قبل المدراس الفلسفية التي اهتمت بدراسة التعلم ووضع رؤية له ومن أمثلة هذه المدراس هي المدرسة السلوكية، وهي التي اهتمت بدراسة السلوك الإنساني وعلاقته بعلم النفس، حيث تعد المرحلة السلوكية هي الشكل المتطرف لنظرية الترابطية، لذا دعنا نتعرف في هذا المقال أكثر عن البحوث الترابطية والنظرية الترابطية.

اقرء المزيد..

يحتاج الباحث العلمي للإلمام بجميع مناهج البحث العلمي، لكي يكون على قدرًا كبيرًا من المعرفة، ويعد المنهج هو أحد الأساليب التي تتيح للباحث تنظيم أفكاره وتحليلها بشكل منظم، وتتعدد أنواع مناهج البحث العلمي لتشتمل على المنهج النظري لذا سنتعرف في هذا المقال على البحث النظري والمنهج النظري في البحث العلمي.

اقرء المزيد..

سوف نتناول في هذا المقال الفرق بين منهجين من أهم مناهج البحث العلمي وهو الفرق بين الاستقراء والاستنباط في البحث العلمي وهما من المناهج الشائعة الاستخدام في مجال البحث العلمي لكي تتمكن من التميز جيداً بينهم قبل البدء في التطبيق والاستخدام.

اقرء المزيد..

تقوم الأبحاث العلمية علي مجموعة مختلفة من المناهج العلمية ويختلف اختيار كل منهج وفقاً لنوع الدراسة لكي تتأكد من اختيارك المنهج المثالي والمناسب الذي يُساعدك في انجاز بحثك بسهولة، ومن أهم هذه المناهج منهج دراسة الحالة والذي يٌطبق في بحوث دراسة الحالة لكي يُساعدك في التوصل الي نتائج يمكن تعميمها في النهاية.

اقرء المزيد..