تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
اخطاء يقع فيها الباحثون اثناء المناقشة 7 اخطاء شائعة

اخطاء يقع فيها الباحثون اثناء المناقشة 7 اخطاء شائعة

مروة العطار
مشاهدات : 792 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

السبيل الوحيد للوصول الى الدرجات العلمية العالية والتي هي هدفك كباحث علمي هو مناقشة بحثك العلمي، ومن البديهي أن بعد نهاية البحث العلمي عليك التفكير جديا في كيفية الاستعداد الى المناقشة في البحث العلمي وتجنب أخطاء يقع في الباحثون أثناء المناقشة وتقييم بحثك من خلال المناقشين لرسالتك، والهدف من هذه العلمية هو التعرف على مدى إدارك والمام الباحث بموضوع البحث العلمي ومساهمته في مدى إضافتة للتخصصة العلمي، وفي هذا المقال سوف نتعرف سويا على كيفية الاستعداد لمناقشة البحث وطرقة والنصائح والارشادات لاجتياز هذه المرحلة.   

 

ما هي مناقشة البحث العلمي

تعتبر مناقشة البحث العلمي هي الخطوة النهائية للحصول على الدرجة العلمية يقوم فيها المحكمين بتقييم رسالة الباحث لمعرفة مدى إلمام وإدراك الباحث بموضوع وخطة البحث، ولكي تضمن النجاح والتميز في هذه الخطوة عليك ان تهتم بجميع خطوات رسالتك من الألف الي الياء لكي تصدر الرسالة في صورتها النهائية في أفضل شكل مُمكن.

 

أقرأ أيضآ: تعرف على الاستفتاء في البحث العلمي

 

 طرق الاستعداد لمناقشة البحث العلمي

عليك كباحث علمي وضع سيناريو افتراضي لما سيتم مناقشته في بحثك العلمي وتلاشى أخطاء يقع فيها الباحثون أثناء المناقشة ويتم ذلك من خلال مجموعة من أهم النصائح للباحث في المناقشة : -

عند وجود أحد الاستاذه والخبراء المعروفين على المستوى الأكاديمي فمن الممكن أن تقوم بالتنقيب عن نوعية الأسئلة التي يوجهها وفي حالة عدم استطاعتك لذلك، فيمكن التعرف على الانتماءات الفكرية للمناقشين من خلال المحاضرات التي يلقوها على طلابهم في الجامعة ومن خلال ذلك يمكن استنباط عمق ونوعية الأسئلة التي يتم طرها من جهتهم أو كيفية الاهتمام بالعناصر الشكلية.

يوجد سبيل أخر لتوقع ما يدور في المناقشات العلمية من خلال قنوات اليوتيوب لمعرفة ما يدور خلال المناقشات العلمية من حوار وأسئلة، ومن الأفضل لوجدت الفيديوهات المتعلقة نفس الجامعة الملتحق بها الباحث.

من الممكن أيضا أن يتبادل الباحثين مع بعضهم البعض الخبرات باعتبار وجود كتير من زملاء الدراسة في نفس المجال والتخصص.

الاستفادة من الباحثين السابقين وبالأخص الذين حصلوا على تقديرات عالية لحصولهم على كثير من المعلومات والأسئلة والبيانات التي ممكن أن يستفيد بها الباحث العلمي في رسالته.

من الطرق الإيجابية والصحية التي تفيدك كباحث علمي هي تمثيل الأدوار بينك وبين زملائك الذين يمكن أن تستعين بهم وعلى هذا الأثر يمكن أن الإجابة على الأسئلة التي يمكن تواجهك أثناء المناقشة وتقليل أخطاء يقع فيها الباحثون أثناء المناقشة.

 

تعرف على: كل ما تحتاج معرفته عن البيانات في البحث العلمي

 

مناهج البحث

 

 خطوات كتابة قسم المناقشة في البحث العلمي

حتى يتم كتابة خطوات قسم المناقشة في البحث العلمي بكفاءة وتجنب أخطاء يقع فيها الباحثون أثناء المناقشة فهناك بعض الخطوات الفعالة لكتابة قسم المناقشة بكفاءة أهمها الخطوات التالية: -

تلخيص النتائج الرئيسية التي تنوه عنها الدراسة.

وفيها يتم ذكر موضوع الدراسة بطريقة مختصره وشكل مختلف مع تلخيص النتائج الرئيسية التي نوه عنها موضوع الدراسة مع ضرورة تلخيص النتائج وعدم تكرار الرسومات البيانية والنتائج أو أي أشكال توضيحية لقسم المناقشة، بمعنى أخر إيضاح نتائج مناقشة الماجستير والدكتوراه التي تجيب عن الأسئلة الأساسية للدراسة فقط ومن المفضل إنجاز هذه الخطوة في فقرة واحدة فقط.

 

تقديم تفسيرات واضحة لكل نتيجة.

مما لا شك فيه أن نتائج مناقشة البحث الجامعي قد تبدو واضحة بالنسبة لك كباحث علمي ولكن لا تبدو واضحة بالنسبة للقارئ لذا عليك تقديم تفسيرات واضحة لكل نتيجة توصلت إليها من نتائج الدراسة وهذا بالطيع يزيد من مصداقية دراسة البحث وموثوقيتها للقارئ.

 

 مناقشة الآثار التي تترتب على الوصول إلى النتائج

بجانب توضيح التفسيرات عليك كباحث علمي الربط بين نتائج الدراسة وما هو موجود من خبرات ومعارف حيث أن مناقشة رسائل الماجستير والدكتوراه يجب أن تبين مدى ملائمة نتائج الدراسة بالمعرفة الحالية بالإضافة الى إبراز الأفكار الحديثة التي تضيفها النتائج للممارسة والمعرفة فهي من أهم النصائح التي نقدمها لك لتتجنب أخطاء يقع فيها الباحثون اثناء المناقشة .

 

 

الإقرار بقيود البحث العلمي ومناقشتها.

أفضل الأبحاث تتعرض لقيود ويجب الاعتراف بها واجب لأثبات موثوقية النتائج ومصداقيتها مع العلم أن قيود الدراسة ليس لها علاقة بعرض الأخطاء الباحث ولكن لها علاقة بتقديم أدق صورة لما هو مسموح وغير مسموح من استنتاجه من دراستك، وقد تكون هذه القيود تتعلق بتصميم البحث أو الاختيارات المتعلقة بالمنهجية المختارة في كلا الأحوال تتعلق القيود بمدى تأثيرها على تحقيق أهداف الدراسة.

 

تقديم التوصيات.

هذه المرحلة مرتبطة بالهيكلة الخاصة بدراستك في إذا أردت أن تدمج قسم المقترحات والتوصيات مع قسم المناقشة فإنك تستطيع إجراء هذه المرحلة في قسم المناقشات لكن عند هيكلة الدراسة فلا يجوز هذا الدمج.

خطوات كتابة قسم المناقشة في البحث العلمي

أحصل على: تعرف علي التوصيات في البحث العلمي .

 

 أبرز الأخطاء التي يقع فيها الباحثون أثناء المناقشة

أخطاء يقع فيها الباحثون أثناء المناقشة يجب أن نتوقف عند هذه النقطة حتى يستطيع الباحث الوصول الي أقصى درجة من الكفاءة في مناقشة البحث الجامعي.

التفاصيل الزائدة

نقصد في هذه الجزئية الدراسات السابقة وهي وضع معلومات وتفاصيل كثيرة غير مؤثرة وضعيفة الأهمية لا يؤثر وجودها من عدمه وهذا يقلل من أهمية البحث مع العلم أنها تشهر الباحث بالإحباط لاستغراقه الكثير من الوقت في البحث عنها.

 

الجانب التطبيقي

من جُملة اخطاء يقع فيها الباحثون اثناء المناقشة فأغلب الباحثين يقومون بعرض كثير المعلومات في الجزء النظري للرسالة وهذا يؤثر على الجانب التطبيقي مع العلم أنه الجزء الأساسي والحقيقي الذي يقوم بتقديمه الباحث للمعرفة العلمية.

 

 المصادر

الشائع من أخطاء يقع في الباحثون أثناء المناقشة هو اعتماد أغلب الباحثين على المصادر العربية في مناقشة رسائلهم بالمقارنة بالرسائل الأجنبية لذا من الأفضل الأخذ في عين الاعتبار أن يكون في مقارنة أو توازن بين المصادر العربية والأجنبية.

 

  • الاكتفاء بالنقل

 بعض الباحثين بسبب ضعف خبرتهم تنحصر رسالتهم على النقل من المصادر والمراجع في الجوز النظري الخاص بالرسالة دون تقديم معلومات تعبر عن وجهة نظرهم كباحثين علميين تكون مبنية على أساس علمي يختلف فيها او يتفق مع المصادر الأخرى التي استعان بها.

 

قائمة المراجع

 بعض الباحثين لا يهتمون بقائمة المراجع لاعتقادهم بأنها ليست من الأجزاء المهمة وبالتالي يتم كتابها دون اهتمام بطريقة عشوائية.

 

أقرأ كذلك طريقة استخلاص النتائج في البحث العلمي.

 

 السرقة الأدبية

 بدون قصد يقع الباحثين في السرقة الأدبية لهدم التأني وتحري الدقة في التوثيق ويمكنك كباحث علمي تفادي ذلك من خلال مساعدة الخدمات الخاصة فحص السرقة الأدبية بهدف تفادي أخطاء يقع فيها الباحثون أثناء المناقشة.

 

الأخطاء الكتابية

عدم الاهتمام بالمراجعة اللغوية والإملائية وطباعتها على هذا النحو يعد من أكثر الأخطاء الشائعة التي يقع في الباحثون دون عرضها على مصححين لغوين.

 

تابع قراءة موضوعنا:  أحصل على افضل 8 كتب عن التدقيق اللغوي PDF  مجانا

 

 ما هي أسئلة مناقشة البحث العلمي ؟

يتطلب منك كباحث علمي أن تجيب بشكل دقيق علي الأسئلة الشائعة في المناقشة  وسوف نطرح ادناه بعض النماذج لأسئلة مناقشة الرسائل العلمية لكي تكون على مُلم بموضوع الدراسة وتمكنك منها إليكم بعض نماذج أسئلة مناقشة الرسائل العلمية الشائعة في المناقشة وتتجنب اخطاء يقع فيها الباحثون اثناء المناقشة: -

ما هو السبب الرئيسي لاختيار موضوع الدراسة؟

هل تتوقع نتيجة أفضل تخص بحثك العلمي؟ (وهذا السؤال يطرح عند استغراق وقت أطول في الرسالة).

\♦لماذا تم اختيارك لمرجع........ دون غيره؟

ما هو المنهج الذي تتبعه في دراستك لموضوع البحث؟

لماذا تم اختيار تلك العينة في موضوع البحث؟ (في حال وجود عينة للبحث).

لماذا تم اخيارك لمنهج البحث العلمي (التجريبي – الاستقرائي – الوصفي)؟

 

مناهج البحث

 

ما هي إجراءات ما بعد المناقشة؟

الجدير بالذكر أنه عند المرور بمراحل تفادي أخطاء يقع فيها الباحثون أثناء المناقشة ومعرفة أهم الأسئلة الشائعة في المناقشة واجتياز مرحلة المناقشة بأكملها تأتي الإجراءات الخاصة بما بعد المناقشة والتي تتمثل في: -

أثناء المناقشة يتم تقديم أربع نسخ من الرسالة نسختان للمناقشين، ونسخة لعمادة البحث العلمي تقترن مع خطاب تعيين المناقشين لمجلس القسم ويصدق عليه من مجلس القسم ومجلس الدراسات العليا انتهاء بمكتب مدير الجامعة، ونسخة أخرى للقسم.

بعد عرض المناقشة والانتهاء منها ÷ما أن يقرروا المناقشين الرسالة وتكون جاهزة للتصديق عليها وإما الإشادة بطلب التعديل وفي هذه الحالة عليك تعديل الملاحظات التي أقر المناقشون بها ولكن أحذر من طلب التعديل مرة أخرى بعد طلب التعديل الأول.

ترفع لجنة المناقشات قرار التصديق الى مجلس القسم ثم مجلس الكلية ويمكن تمريرها بلا مجالس في حال تأخر المناقشة الى أيام الامتحانات.

يرفع قرارا مجلس الكلية الى مجلس الدراسات العليا للتصديق ثم يتم رفع الرسالة الى مجلس الجامعة لمنح درجة الرسالة وهذا يتم من قبل عمادة الدراسات العليا.

في خلال هذه الفترة ينطح لطالب الدراسات بفعل أمرين إنجازا للوقت (انهاء إجراءات إخلاء الطرف- إنهاء إجراءات الإيداع).

 

لا تفوت  مقالنا: أسئلة مناقشة خطة البحث من هنا وبهذا تكون تعرفت علي كيفية مناقشة رسالة الماجستير بأمان يُمكنك ان تحصل معنا علي خدمة إعداد خطة البحث العلمي من سندك لاننا الأفضل بلا مناغ في تقديم خطة بحث مُحكمة العناصر.

 

مقدمة مناقشة بحث التخرج

الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات ونستهديه ونعوذ بالله من سيئات أعمالنا نرجو من الله عز وجل تيسير الأمور وأن يرزقنا من رحمته التوفيق والنجاح وأن يمنحنا القوة والقدرة على عرض كل ما توصلنا إلية من نتائج ومعلومات في هذه الموضوع وقبل مشاركتكم لموضوع دراستنا أود أن أرحب بالسادة الحضور بكل الحب والتقدير لمشاركتكم معي هذا اليوم وأن ينال موضوع اليوم تقديركم.

 

مناقشة البحث العلمي pdf

عزيز الباحث إذا كنت ترغب في الحصول علي المزيد من المعلومات عن مناقشة البحث العلمي pdf يمكنك تحميل هذا الكتاب من خلال هذا الرابط.

 

المصادر والمرجع 

سوف نعرفك علي المزيد من المعلومات عن How to Write a Discussion Section

 

قدم فريق عمل سندك كافة السبل التي تفيد الباحث العلمي في تجنب أخطاء يقع فيها الباحثون أثناء المناقشة وكيفية مناقشة البحث العلمي من نصائح وإرشادات وخطوات وكيفية الاستعداد لـ شركة كتابة وإعداد رسائل الماجستير والدكتوراه وأهم خطوات ما بعد المناقشة مع أهم الأسئلة الشائعة المستخدمة في مناقشة البحث الجامعي يمكنك التواصل معانا من خلال الواتساب.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد
إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد