تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
أفضل 8 كتب عن التدقيق اللغوي pdf

أفضل 8 كتب عن التدقيق اللغوي pdf

الكاتب : سارة السواح
مشاهدات : 9963 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

تٌعد مهنة التدقيق اللغوي من أفضل المهن ويحمل من يمتهنها مسئولية عظيمة، إذ يُدقق الأبحاث العلمية ورسائل الماجستير والدكتوراه ليرتقي بها إلى مستوى أفضل ويعمل على تلاشي الأخطاء التي تؤدي إلى ركاكة النص، لذا نتكلم من خلال مقالنا عن التدقيق اللغوي  وكيفية العمل على تطويره من خلال الاستعانة بالكتب وإتباع القواعد والمعايير لتصحيح الأخطاء الإملائية واللغوية والارتقاء بالنص.

 

مفهوم التدقيق اللغوي

يُعرف التدقيق اللغوي بكونه عملية مراجعة النصوص الكتابية وتحديد الأخطاء الإملائية والنحوية والعمل على تصويبها وفقًا لمجموعة من الضوابط والقواعد المُقررة في معاجم اللغة العربية الأساسية، فيتم التأكد من اشتمال الكلمات على القواعد النحوية الصحيحة، والتأكد من صحة المعنى، ووضع علامات الترقيم في أماكنها، والفصل بين الفقرات بما لا يدعو للملل.

ومن خلال التدقيق اللغوي يتم التفريق بين همزات القطع وهمزات الوصل، كما يتم التدقيق على الترتيب الرقمي الخاص بالمعلومات، بحيث تكون متسلسلة بشكل سليم لا يُشعر القارئ بالملل أو عدم ترابط الأفكار، فضلًا عن مراعاة السياق الذي وجدت عليه العبارات، و الابتعاد عن تغيير الصياغة الذي يؤدي إلى تغيير الـ معنى، وبالتالي يرهق القارئ أثناء الإطلاع، لذا يتوجب التقصي أثناء التدقيق.

يجب أن يفهم المدقق سياق الكلام ولا يحيد عما أراد الباحث توصيله من خلال كتاباته، لذا يجب أن يلتزم بالتدقيق وفقًا للغة العربية الفصحى بقواعدها اللغوية والصرفية، كما يجب الالتزام بمتطلبات البحث بالاستعانة بالمصطلحات والمفردات العلمية الصحيحة دون التحريف في السياق والمعلومات ودون الإخلال بـ صلابة العبارات وصياغتها.

 

بعض الكتب المساعدة في تطوير التدقيق اللغوي

تحدثنا فيما سبق عن أساسيات التدقيق اللغوي وتعريفه والقواعد اللغوية التي يعمل المدقق اللغوي وفقًا لها والتطور الذي يسعى للوصول إليه في تدقيقه للنص فيعمل لساعات طويلة للوصول لمبتغاه وتحقيق هدفه في الإرتقاء بالمحتوى، لذا سنحدثكم عن كتب التدقيق اللغوي pdf .

وتم تقسيم هذه الكتب إلى مجموعتين يمكن للمصحح اللغوي أن يستعين بالمجموعة الأولى كاملة وأن يقوم باختيار أحد الكتب من المجموعة الثانية وتتمثل هذه الكتب فيما يلي:

 

المجموعة الأولى : كتب لا غنى عنها للمدقق اللغوي

 

ملخص اللغة العربية

يُعد كتاب ملخص اللغة العربية من أهم الكتب التي لا غنى عنها بالنسبة للمُصحح اللغوي، إذ يعد من المراجع الصرفية ويشتمل على كافة القواعد النحوية التي تم إعدادها بأسلوب ممتع ويمتاز بالبساطة، بحيث يسهل قراءتها، إذ تم توضيحها بالأمثلة التي تُسهل توصيل المعنى، وبالتالي تصل المعلومة بشكل بسيط وسهل، والكتاب من تأليف فؤاد نعمة.

 

شذا العرف

من كتب التدقيق اللغوي pdf كتاب شذا العرف الذي يجمع بين قضايا الصرف، بحيث يُمكنك الاستغناء عن كافة كتب الصرف، إذ يشتمل هذا الكتاب على كافة القواعد المتشعبة  في علم الصرف، وهو من تأليف أحمد الحملاوي.

 

التحرير العربي

يشتمل هذا الكتاب على كافة قواعد التحرير العربي وأساليبه التي يتم الاعتماد عليها في جميع أنواع الكتابة سواء كتابة المقالات أو الخطابات وغيرها، إذ يُقدم شرح مُفصل لكل شكل من أشكال الكتابة مع تقديم الكثير من النماذج لكل شكل، والكتاب تأليف عثمان بن صالح الفريح.

 

الأخطاء اللغوية الشائعة في الأوساط الثقافية

يحتوي هذا الكتاب على مجموعة من الأخطاء اللغوية الشائعة وهو من تأليف محمود عبد الرازق جمعة الذي قام من خلاله بشرح تلك الأخطاء بأسلوب مُبسط، حيث وضح الأخطاء التي درج الكتاب على الوقوع فيها.

 

قواعد الإملاء العربي بين النظرية والتطبيق

يواجه المدقق اللغوي الكثير من الأخطاء الإملائية في إطار تدقيقه للأبحاث العلميه، لذا يجب أن يكون مُلمًا بقواعد الإملاء العربي التي تمكنه من التقاط الخطأ وتحديده بكل سهولة، وهذا ما سيساعده عليه هذا الكتاب الذي يمتاز بسهولة الأسلوب وترتيب الموضوعات، فضلًا عن كونه مدعوم بالتدريبات التي تُقوَم ما تم استيعابه من القواعد، والكتاب من تأليف حسن شحاته.

 

البلاغة الواضحة

يمتاز هذا الكتاب ببساطة أسلوبه، ومن خلاله يُمكن للمدقق الاستزادة بالجواهر البلاغية التي تساعده على إتمام عملية التدقيق بشكل فعال وسليم، وهو من تأليف مصطفى آمين.

 

المجموعة الثانية: كتب يمكن أن يستعين بها المدقق اللغوي

 

كما توجد بعض الكتب التي يمكن للمصحح اللغوي أن يستعين بها إلى جانب ما سبق ذكره من الكتب التي لا غنى عنها للقيام بعملية التدقيق اللغوي، وتتمثل هذه الكتب فيما يلي:

 

الصواب اللغوي

يمكنك البحث عن التدقيق اللغوي pdf لتتمكن من الارتكاز على بعض الكتب التي تساعدك على ممارسة مهنة التدقيق اللغوي كما يجب أن يكون، ومن الكتب الهامة التي يمكنك الاستعانة بها وفقًا لاختيارك كتاب الصواب اللغوي الذي يشمل أغلب الأخطاء التي تواجه المدقق أثناء عملية التدقيق.

 

دليلك إلى صياغة احترافية

يوضح هذا الكتاب المشكلات التي قد يقع فيها الـ مدقق اللغوي، وبالتالي يساعده على تجنب تلك الأخطاء في حال واجهته خلال عمله،ومن الكتب التي يمكن للمصحح اللغوي الاستعانة بها ليتمكن من إتمام عمله كما يجب و تقويم المحتوى بطريقة فعالة، المختار في القواعد والإعراب، الأخطاء الشائعة في استعمالات حروف الجر، معجم أخطاء الكتَاب، قواعد النحو العربي كاملة، وغيرها من الكتب المميزة التي يمكن للمصحح الاعتماد عليها للوصول بالنص إلى مستوى أفضل.

وبذلك نكون قد وضحنا الكتب التي يمكن الاستعانة بها في عملية التدقيق، بحيث يتمكن المصحح من تدقيق الأبحاث المتعلقة بمجال الدراسات العليا، لذا يجب الإلمام بها والتعرف على قواعدها، بحيث يتمكن من التدقيق اللغوي للنصوص و إصلاح الثغرات، وذلك بمكان يقوم المدقق بإعداده بشكل مسبق لهذه المهمة، إذ يجب أن ينعم بالهدوء والراحة في سبيل إتمام مهمة التدقيق كما ينبغي.

 

قواعد التدقيق اللغوي

توجد بعض المعايير والقواعد الرئيسية التي تتم عملية التدقيق وفقًا لها وتتمثل هذه القواعد فيما يلي:

 

1-لابد من كتابة الكلمات والعبارات التي يشتمل عليها البحث العلمي بدقة ومراعاة كتابة المصطلحات العلمية بشكل سليم.

2-يجب تحديد وقت كافي لإتمام عملية التدقيق اللغوي، إنها عملية غير سهلة، بل تحتاج إلى مزيد من التركيز والانتباه لكل مصطلح وكل معلومة.

3-في حال قام المدقق اللغوي بتدقيق النص بشكل تام، لابد من مراجعته أكثر من مرة قبل اعتماده، بحيث يصبح جاهزًا للتسليم على أكمل وجه.

4-ضرورة معرفة كافة القواعد اللغوية والمصطلحات العلمية الخاصة بالمجال الذي يتم تدقيق البحث التابع له.

5-يُمكن إعطاء المدقق نبذة عن مواطن الضعف لدى الباحث والتحدث معه عن الأخطاء الشائعة التي يقع فيها أثناء كتابته للبحث.

6-يجب على المدقق اللغوي إجراء تحليل للنتائج التي توصل إليها من خلال تدقيقه للموضوع، بالإضافة إلى كتابة الأخطاء التي تم معالجتها، بحيث يُمكنه تحديدها بكل سهولة خلال عمليات التدقيق القادمة.

 

عمل المدقق اللغوي وفقًا لقواعد اللغة العربية

يجب أن تتم عمليات التدقيق اللغوي على يد خبراء ومتخصصين ممن يمتلكون مهارة التدقيق وفقًا للقواعد الموضوعة وممن لديهم العلم الكافي الوافي والدراية الشاملة بقواعد اللغة العربية من القواعد الصرفية والبلاغية، وممن يحرصون على وضع الكلم في مواضعه وانتقاء المصطلحات اللازمة التي ترتقي بالنص، وممن لديهم الخبرة في صياغة البحث بالشكل اللائق دون التغيير في المعنى المنشود.

تتطلب عملية التدقيق اللغوي مراعاة موافقة العلامات الإعرابية الموجودة على الكلمات مع موقعها الإعرابي، كما تشمل عملية التدقيق معالجة كافة الأخطاء الصرفية والنحوية والإملائية، بحيث يكون القارئ قادرا على استيعاب النص ويستمتع بقراءة المحتوى دون ملل، إذ يتم تصحيح الكلمات وفقًا للمعاجم العربية المشهورة، فللغة العربية خصوصية جمالية وقواعد بيانية يجب أخذها بعين الاعتبار.

♦ وقد يحتاج المدقق اللغوي خلال عملية التدقيق إلى استخدام بعض الكلمات والمصطلحات لاستكمال المعنى إجادة وتنسيق العبارات، وقد يقوم أيضًا بحذف بعض المفردات التي قد تجعل الصياغة غير مفهومة أو تجعل المعنى ركيكًا، لذا يجب أن يكون مطلعا على المصطلحات التابعة لنوع المجال الذي يقوم بتدقيق البحث التابع له، كما يمكنه الاستعانة بـ كتب التدقيق اللغوي pdf.

 

يُعد موقع شركة سندك دليلك إلى التدقيق اللغوي pdf حيث يمكنك التعرف على أفضل الكتب في مجال التدقيق اللغوي، كما يمكنك الحصول على أفضل خدمات التدقيق على يد أفضل الخبراء، قم بالتواصل عبر خدمة الواتساب.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد
إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد