تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
معلومات مُهمة عن البحث النظري في البحث العلمي

معلومات مُهمة عن البحث النظري في البحث العلمي

بسنت محمد
بسنت محمد
مشاهدات : 913 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

يعد البحث النظري أساس البحث العلمي، وينقسم إلي نوعين يمكن الاستفادة منهم في حل المشكلات ؛ لان كل منهما يكشف جوانب مختلفة حول الحقائق، وتقدم البحث النظري في البحث العلمي كثيرا في الآونة الأخيرة، وأصبح من أكثر الأقسام شيوعا واستخداما من قبل الباحثين، بالإضافة إلي انه يلعب دورا مهم في تعزيز الحياة لجميع البشر، والآن دعونا نأخذكم في جولة عملية لمعرفة ما هو البحث النظري؟ وأهمية الاعتماد علي البحوث النظرية ؟ فوائده؟ كيفية عمل خطة بجث نظري مثالي؟ ما الفرق بين البحث النظري والبحث التطبيقي؟ مميزات البحث النظري، تابعو معانا.

 

ما هي البحوث النظرية؟

يعتبر هو البحث القائم علي النظريات، ويستخدم لمعرفة سبب حدوث الظاهرة، ومحاولة إيجاد حلول لها، ومن ثم يتم الحصول علي النتائج يتم تطبيقها كحلول للمشاكل بشكل مباشر، نتيجة لذلك حصلت البحوث النظرية لقب (البحوث الحاسمة)، لان من خلالها الحصول علي معلومات حاسمة ونتائج يمكننا من خلالها حل المشكلة بشكل مباشر.

 

اقرأ ايضا: تعرف علي الفرق بين الاستقراء والاستنباط في البحث العلمي

 

أهمية الاعتماد علي البحوث النظرية؟

يمكننا الاعتماد علي البحث النظري في البحث العلمي للوصول إلي الحقائق الغير مكتشفة، ودراسة ظواهر معينة وتحليلها وإيجاد حلول للمشاكل، واتخاذ الاجرءات الواجب القيام بها للوصول إلي الأهداف المراد تحقيقها، ومن ثم يعود الفائدة علي المجتمع.

 

مناهج البحث

 

ما هي أقسام البحث النظري؟

يحتوي البحث النظري في البحث العلمي علي 3 أقسام، وتلك الأقسام هي التي تساعد في التوصل للحقائق والنتائج، هل تريد معرفة تلك الأقسام؟ تتمثل تلك الأقسام في الأتي:

البحوث الكمية

تعتمد علي العمليات الحسابية، وعلوم الرياضيات، وعلوم الإحصاء، ونتائج تلك الأبحاث تكون في هيئة رسوم بيانية وجداول، ليتم من خلالها تقييم الأدلة ؛ ولذلك فهي تعد أبحاث رقمية.

البحوث النوعية

تندرج أيضا تحت البحوث الرقمية، يتم استخدمها من أجل اكتشاف الحقائق، فهي تساعد الباحثين في سرعة اتخاذ القرار، والحصول علي النتائج الدقيقة ، التي يتم عرضها في صورة جداول ورسوم.

البحوث المختلطة

يطبق فيها سمات البحوث الكمية والنوعية، فيتم فيها استخدام كلا من التجارب، المقابلات، كلمات، صور؛ ولذلك فهو يعتبر من أفضل الأنواع التي تستخدم للحصول علي التكامل.

ما هي أقسام البحث النظري؟

تعرف على: الفرق بين البحث الكمي والنوعي: 8 فروق أساسية.

 

كيفية عمل خطة البحث النظري؟

يجب عند إعداد البحوث النظرية، يتم تعريف الدراسات النظرية في أول الأمر مستندا فيها علي البراهين والأدلة، ويجب عند سرد الأهداف في البحوث النظرية محاولة إيضاحها في أول الأمر ثم الانتقال إلي نوع الدراسة ثم الانتقال مباشرة لسرد المشكلة من خلال سرد إبعادها وكل جوانبها، ومن ثم يأتي الفرضيات التي ستجعل للبحث العلمي حلول ليس لها عاقة بالواقع، ومن ثم يتم تدوين كل ما يتم التوصل له في القسم الخاص بالنتائج، والذي يلي قسم التوصيات والمقترحات للباحث، ومن ثم يتم تدوين المراجع بعد الخاتمة.   

 

مميزات البحث النظري

يتميز البحث النظري في البحث العلمي بالعديد من المميزات، والتي سوف نذكر أهمها فيما يلي:

يقوم الباحث في البحث النظري بتسجيل ملاحظاته حول القوانين التي تخص المشكلة المدروسة، كما يقوم بدراسة أدق التفاصيل بين المتغيرات التي توثر في الظاهرة، وتتنوع المصادر التي يعتمدها عليها الباحث في بحثه العلمي، ومن أهم تلك المصادر، هي:

الكتب العلمية الموثقة.

المعلومات المتوفرة في الأبحاث السابقة.

المعلومات العلمية المتوفرة علي الانترنت.

السبب الأساسي الذي يدعو الباحث العلمي إلي القيام بالبحث النظري هو الحصول علي المعرفة، كما يعمل علي:

يعمل علي تزويد الباحثين بالمعلومات.

يحقق الأهداف المنشودة عند إجراء البحث.

يحفز الباحثين علي البحث لإيجاد معلومات دقيقة.

 

احصل على: ما هو الفرق بين البحث النظري والبحث التطبيقي

 

أهمية البحث العلمي

يقع كثيرون من الباحثين في خطأ المفهوم بين أهمية وأهداف البحث العلمي، فلكل منهم أساسيات وعوامل لكتابة البحث، فتعد أهمية البحث هي الأهمية التي تجعل الباحث يختار موضوع الدراسة، ويوضح الباحث ذلك من عدد من النقاط، إما بالنسبة للأهداف فيتم توضيحها من خلال الإطار النظري للبحث، ويقوم الباحث من خلالها بتوضيح الغرض من الدراسة، والأهداف التي يسعي لتحقيقها، وتعد من أهم عناصر البحث ويتم تقييم البحث من خلالها ؛ لان تلك الأهداف متعلقة بموضوع الدراسة بشكل خاص.

 

والأهمية النظرية والتطبيقية يعدو جزء أساسي قد يتم ذكره في المقدمة ؛ لكي يعطي معلومات عن مدي أسهام الدراسة في خدمة المجتمع، وتعد تلك الأهمية هي جواب لتساؤلات الدراسة، فالباحث يسأل نفسه لماذا ينشر هذه الدراسة، وما الفائدة العائدة منها والاضافه التي ستصفها للمجتمع، وهذه السؤال هو التي سيتم طرحه في بداية دراسته ؛ ولذلك يمكن تقسيم الأهمية إلي قسم نظري وقسم تطبيقي، كما يوجد أنواع عديدة للبحث العلمي وهما:

البحث الاستكشافي

يعتبر من الأبحاث المرتبطة بالأدبيات، وهو يعتمد علي أجراء المقابلات، كما يساعد علي اكتشاف الظواهر الجديدة، كما يهدف البحث أيضا إلي تحديد القضايا الرئيسية.

 

البحث الوصفي

يستخدم هذا البحث كوسيلة لتوجيه الأسئلة مثل ماذا، كم، فيتعمد عليه للحصول علي إجابات فقط.

 

البحث التوضيحي

يهدف هذا البحث إلي تحقيق أهدافه الرئيسية التي تتمثل في فهم وشرح العلاقات، كما يستخدم لدراسة العلوم الإنسانية وفهم العلاقة القائمة بين الإفراد، ويشرح أيضا كيفية ربط أجزاء الظاهرة مع بعضها.

 

البحث الإجرائي

يحصل الباحث من خلاله علي نتائج تعمل علي تعزيز العمل في الوسط الاجتماعي.

 

البحث السياسي

يستخدمه الباحث ؛ لكي يبحث عن مشكله ويمنع حدوثها، كما يمكن الحصول من خلاله علي إجابات.

 

بحث التصنيفات

يستخدم لإمكانية معرفة الاختلافات بين المجموعات، لشرح العلاقات.

 

البحث المقارن

يستخدم لإيجاد أوجه الاختلافات وأوجه التشابه بين المجموعات.

 

تابع قراءة موضعنا: 5 خطوات لتطبيق المنهج النظري في البحث العلمي

 

مناهج البحث

 

ما الفرق بين البحث النظري والبحث التطبيقي؟

البحث النظري

يعد البحث النظري في البحث العلمي أحد أقسامه الرئيسية حيث يقوم الباحث بإعداد نظرية يهدف من خلالها التوصل إلي حل مشكلة بحثية، أو تفسير ظاهرة ما، ويعتمد الباحث في بحثه علي المصادر النظرية فقط ؛ ولذلك يكثر استخدام البحوث النظرية في مجالات العلوم الإنسانية والتربوية والفلسفية والرياضية.

 

البحث التطبيقي

يندرج في القسم الثاني لأقسام البحث العلمي، ويعتمد البحث العلمي علي دراسة أحد الظواهر الطبيعية ومحاولة تفسيرها من خلال استخدام أدوات الملاحظة، واختبار الفروض من أجل الخروج باستنتاجات يمكن من لأنها الربط بين العوامل المختلفة وتفسير الظاهرة الطبيعية ؛ ولذلك يشيع استخدام البحث التطبيقي في العلوم التطبيقية مثل الكيمياء، والطب وغيرها من العلوم التي تعتمد علي المناهج الاستقرائية والمنهجية.

 

ما هو البحث الأساسي؟

يعرف أيضا بالبحث النظري، فيعمل علي تطوير المعرفة العلمية لمحاولة الفهم الكامل لظاهرة طبيعية معينه، في العلوم الطبيعية، أي يتم اكتساب المعرفة من أجل المعرفة، يطلق عليها البحث الأساسي.

 

لا تفوت مقالنا: 5 خطوات لإجراء التجربة في البحث العلمي

 

البحث النظري  في البحث العلمي pdf

يشير الكتاب إلي منهجية البحث العلمي، والذي يتم من خلاله عرض دليل متكامل عن البحث النظري في البحث العلمي pdf، بداية من تعريفيه إلي أهميته بالنسبة للعلوم المتنوعة، فمن خلال تحميل الكتاب يمكنك التعرف معانا علي كل ما هو جديد من مفاهيم مختلفة في البحوث العلمية من خلال وجهه نظر أعمق وأقرب وحلول تتناسب مع قضايا المجتمع.

 

المصادر والمراجع 

سوف تتعرف معانا علي المزيد من المعلومات عن Theoretical research.

 

وهكذا قد، قدمنا إجابات عن كل التساؤلات التي تدور حول ما يخص البحث النظري في البحث العلمي، بداية من تعريف البحث التجريبي، واهميتة، وأقسامه، والفرق بين البحث النظري و التطبيقي، وصولا إلي مفهوم البحث الأساسي ومهما كان تخصصك أو البحث الذي تريد إنهاؤه نود أن نذكركم أن لدينا فريق متخصص في جميع المجالات في شركة  "سندك" مكاتب كتابة رسالة علمية يمكنك التواصل معانا عبر الواتساب.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد
إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد