تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
ما هو الفرق بين البحث النظري والبحث التطبيقي

ما هو الفرق بين البحث النظري والبحث التطبيقي

اسراء سامي
مشاهدات : 2553 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

إذا كنت باحث علمي فأنت تدرك أهمية البحث العلمي في الحصول على معلومات منظمة ومرتبة وضرورة أنت لتزم البحث العلمي بالمعايير الأساسية التي تُساعد كفي الوصول الي الصورة المثالية، وقد يختلط عليك الأمر بين انواع البحوث العلمية المختلفة لذلك نعرض عليك الفرق بين البحث النظري والبحث التطبيقي.

 

تعريف البحث العلمي

يعتبر البحث العلمي عمليه جمع المعلومات المُفصلة من مصادر البحث العلمي المختلفة، ولذلك تنوعت مصادر البحث العلمي في العصر الحديث مما ادي الي حدوث تطور في البحث العلمي والكثير من المجالات الآخري، بهدف توفير معلومات جديده وأفضل من حيص دقتها.

لم تعد المعلومات تقتصر في الكتب والمجالات فقط، بل أصبحت تتواجد في عده مواقع على الأنترنت وساعد ذلك في توفير وقت وأيضا مجهود، يعزز البحث العلمي قدره الباحث علي الاعتماد على نفسه ويساعده على اكتشاف حقائق الكون.

 

اقرا المزيد عن: دليل شامل عن أنواع البحوث العلمية تعرف بالتفصيل على كل نوع.

 

منهج البحث

 

ما هي البحوث النظرية والتطبيقية

 وقبل ان نتطرق الي الفرق بين البحث النظري والبحث التطبيقي نوضح ما هيه الأبحاث التطبيقية والنظرية فكلاهما من أهم اقسام البحث العلمي التي يستخدمها الباحثون، والبحث العلمي يعرف على أنهم أسلوب علمي يُساهم في زيادة المعرفة وتحديث النظريات العلمية التي تحقق تطور الإنسان في النهاية.

 وقد شهدت الفترة الأخيرة تطور وانتشار البحث العلمي في المجالات المختلفة سواء الثقافية او الاجتماعية او العلمية واردات الحاجة تطبيق الأبحاث بأنواعها المختلفة وفقاً مع ما يتناسب مع مجال الباحث.

 

 

ما الفرق بين البحث النظري والبحث التطبيقي

تعريف البحوث النظرية

البحوث العلمية النظرية تعتمد بصورة رئيسية على النظريات والفرضيات العلمية وتُشكل المصادر دور محوري يعتمد عليه الباحثون في المجال النظري في استيفاء المعرفة حول الظواهر والمشكلات التي لاحظها الباحثون.

 ويهدف أيضا البحث العلمي النظري الي إحداث التقدم في مجالات العلم، كما أيضا الي الدراسة التفصيلية للبحث العلمي، ويجب علي الباحث اثناء اعداه لبحث أن  يتلزم بمجموعة من الخطوات الرئيسية مثل اختيار موضوع البحث وثم اختيار منهجه جمع المصادر والمراجع، ثم يقوم بكتابه البحث.

 والهدف الرئيسي للبحث النظري هو الوصول الي المعارف وتحديث وتقدم المعارف والنظريات والفرضيات العلمية، وقد تم اعتبار البحوث النظرية في قرن الخمسينات بأنها مُساعد رئيسي في عملية التطور العلمي والاقتصادي والاجتماعي.

ولكن البعض يرون أن، البحوث النظرية لم تعد لها أهمية في الجامعات في وقتنا الحالي، والأخر يوصلون الي نتائج استمرارية ووجود قوي لهذا النوع من الأبحاث.

 

تعرف علي: طرق تطبيق المنهج النظري في البحث العلمي مقالة مميزة. 

 

تعريف البحوث التطبيقية

البحث التطبيقي هو نوع من الدراسات البحثية والتي تستهدف دراسة مشكلة أو تقديم حل لقضية ما تؤثر بشكل كبير في الفرد والمجتمع أيضاً، وتقوم هذه الأبحاث على التطبيق العملي للطرق العملية التي تُساعد في حل المشكلات التي تحدث في الحياة اليومية.

 وفي حالة أنك تقوم بالبحث التطبيقي تلتزم أولا بتحديد المشكلة المٌناسب للتطبيق والتي ينتج عنها حل مشكلة عملية في النهاية، ويعتمد البحث التطبيقي على طريقة غير منهجية كأسلوب لحل المشكلات بصورة عميقة تُساعدك في النهاية من التأكد من صحة النتائج والوصول الي حلول بناءة ومبدعة، وتخدم الأبحاث التطبيقية قطاعات مختلفة بداخل الدولة مثل الأعمال التجارية.

 

الفرق بين البحث النظري والبحث التطبيقي من حيث المميزات

مميزات البحث النظري

يتسم البحث النظري بالكثير من المميزات سوف نذكرها الأن:

 يقوم الباحثين في الأبحاث النظرية بتدوين ملاحظاته عن القوانين والأمور التي تدخل في المشكلة، التي يقوم الباحث بدراستها، ويقوم الباحث بتحليل ادق التفاصيل التي تؤثر في الظاهرة.

تختلف المصادر التي يقوم الباحث العلمي النظري الاعتماد عليها.

 يعتمد البحث النظري على المعلومات المتاحة اثناء قيامه البحث ومن أهمها الأبحاث العلمية السابقة.

الكتب العلمية المعتمدة والتي يكون مصدرها الأساسي الكتب الجامعية والخاصة والحكومية.

المعلومات والبيانات التي يحصلون عليها من خلال شبكه الأنترنت والتي تتخذ من المواقع الإلكترونية.

 يُمكن أن تقوم الدراسات العلمية للبحث النظري أحيانا بداخل المختبرات العلمية.

الدافع الرئيسي وراء استخدام الباحث العلمي الأبحاث النظرية هو الرئيسي الذي يدعو الباحث العلمي للقيام بالبحث النظري هو زيادة المعرفة العملية.

لا تركز الأبحاث العلمية على الحصول على النتائج او حل المشكلات العلمية العلمي التي تقوم بدراستها وهذه هي الميزة الرئيسية بين الأبحاث النظرية والتطبيقية.

 

تابع قراءة موضوعنا: المنهج الكيفي في البحث العلمي وكل ما تحتاج الي معرفته عن طريقة التطبيق.

 

مناهج البحث العلمي

 

أوجه الإختلاف الرئيسية بين البحث النظري والبحث التطبيقي

 لقد ذكرنا أعلاه مجموعة من أوجه الفرق بين البحث النظري والبحث التطبيقي نجد بأن البحث العلمي يشمل على مجموعة من النظريات العامة التي تهدف التي تطوير الأفكار الجديد والتركيز الأساسي لإنشاء فكرة عملية.

أيضا يحقق البحث العلمي اهميه كبيره في زيادة المستوي الفكري الذي يساهم في تطوير الارتباطات العامة فيه، وكذلك يحقق مستوي تقدم كبير في حل المشكلات التي يٌعاني منها المجتمع لكي يصل في النهاية الي الحل الصحيح.

أيضا تستنتج هذه مجموعة من الأفكار الجديدة في مختلف المجالات العامة والإنجازات الأساسية، وسنوضح لكم الأن الإجابة عن السؤال الذي يبين الفرق بين البحث النظري والبحث التطبيقي.

يستند هذه على مجموعه من الأهداف الأساسية التي تساهم في المعرفة الكبيرة فيها خصوصا في تحديد أسس البحث العلمي الأساسي فيها، وصله النتائج العامة فيها تساعد علي حصر المعلومات المهمة وكذلك الارتباط الأساسي والظاهر في الأساليب العامة.

 

شاهد أيضاً: أشهر أدوات البحث العلمي استخداماً.

 

البحث النظري

يعتبر البحث النظري من أنواع البحوث التي تهدف الي تطوير المعارف في مختلف مجالات العلم، وهذه الأبحاث تعمل على شرح وتوضيح المشكلة العلمية بدقة  ولا يعتمد على دراسة المشاكل المؤقتة فقط بل تقديم إجابات مفصلة  حول فرضيات الدراسة ويطلق عليه أحيانا اسم البحث المجرد التي يقوم على التأمل والاستدلال.

 

البحث التطبيقي

 هو البحث الذي يمكن أن يعتمد عليه الباحث ويصل من خلالها من خلاله نتائج يمكنه تطبيقها لظاهره معينه، ويطبق هذا النوع من البحوث في عدد كبير من العلوم كالاقتصاد والعلوم الإنسانية وغيرهم من العلوم.

يعد البحث العلمي من الضوابط المهمة التي تساعدنا على إيجاد الكثير من الحلول للمشاكل التي يتعرض لها المجتمع، وقدمنا لكم الفرق بين البحث النظري والبحث التطبيقي. 

 

تعرف علي: الخلفية النظرية في البحث العلمي .

 

البحث النظري والتطبيقي pdf

بعد أن قدمنا لك الفرق بين البحث النظري والتطبيقي يمكنك أن تحصل معنا على البحث العلمي النظري  والتطبيقي pdf لكي تحصل على معلومات وافية حول كل منهما، وتعرض لك هذه المقالة الفرق بين applied vs theoretical research من هنا للتعرف على الاختلافات الرئيسية بينهم.

إذا كنت لا تريد أن تفوت الحصول على أفضل خدمات البحث العلمي في الوطن العربي للتواصل فوراً مع فريق العمل لدينا عبر الواتساب نُساعدك في انجاز مهامك الأكايمية.

 

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد
اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد