تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
أنواع المنهج الوصفي |3 الأكثر استخدامًا

أنواع المنهج الوصفي |3 الأكثر استخدامًا

بسنت محمد
بسنت محمد
مشاهدات : 6714 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

يعد المنهج الوصفي من أكثر المناهج العلمية التي تستخدم في البحث العلمي؛ وذلك بسبب تميزه بالشمولية والمرونة، كما يمكن من خلاله وصف الواقع وصفًا دقيقًا، وتتعدد أنواع المنهج الوصفي التي تساعد الباحث على تحقيق أهداف البحث الخاص به، ومن ثم يستخدم بشكل كبير في العلوم الطبيعية والاجتماعية، ويساعد الباحث على اكتشاف الأسباب التي أدت إلى ظهور مشكلة البحث، فما رأيك أن نتعرف أكثر من خلال هذا المقال على المزيد من المعلومات بخصوص هذا المنهج العلمي؟!

 

 مفهوم المنهج الوصفي في البحث العلمي؟

يمكن تعريف المنهج الوصفي على أنه المنهج الذي يقوم على جمع البيانات من خلال الملاحظة العلمية والوصف، وقد تم استخدامه للمرة الأولى في القرن الـ 18، وقد تم استخدام أنواع المنهج الوصفي من قبل العديد من علماء المسلمين؛ليساعدهم على تفسير الظواهر الإنسانية؛ ولذلك هو من أكثر مناهج البحث العلمي  انتشارًا.

 كما أنه يعرف بأنه: أسلوب من أساليب التحليل القائم على المعلومات الدقيقة عن ظاهرة ما، خلال فترة زمنية محددة؛ وذلك للحصول على نتائج عملية قد تم تفسيرها بطريقة موضوعية تنسجم مع المعطيات الفعلية للظاهرة.

 

اقرأ أيضًا: مناهج البحث العلمي (خصائصها، أهميتها، وأنواعها)

 

منهج البحث

 

خصائص المنهج الوصفي

تمتلك أنواع المنهج الوصفي مجموعة من الخصائص المشتركة وهي:

يتميز بالواقعية، والمرونة في التعامل مع المشكلة.

يساعد على اتخاذ القرارات الصحيحة التي تتعلق بالدراسة.

يحد من تدخلات الباحث؛لذلك تظهر النتائج بشكل موضعي.

يساعد على إجراء المقارنات بين طبيعة الظاهرة في أكثر من مكان.

يساعد المنهج الوصفي الباحث على اتخاذ القرارات الصحيحة المتعلقة بموضوع الدراسة.

 

ما هي طرق المنهج الوصفي؟

تتعدد طرق استخدام المنهج الوصفي، كما تتعدد أنواع المنهج الوصفي، ويتساءل العديد من الباحثين عن كيفية توظيف المنهج الوصفي، فيوجد أكثر من طريقة، هل تريد التعرف عليها؟ تتمثل في التالي:

الطريقة الطويلة

 تعتمد هذه الطريقة على المتابعة الزمنية من الباحث لأفراد العينة أثناء فترة زمنية محددة، يُمكن أن تصل مدة هذه الفترة شهر أو شهرين أو تمتد لتصل إلى عام كامل. الطريقة المستعرضة

يلجأ الباحث إلى استخدام تلك الطريقة في حالة أراد أن يعرف مظاهر النمو لدى عينة الدراسة، ويستخدم فيها مجموعة من الأدوات؛ ليحصل على البيانات المرتبطة بمظاهر النمو.

 

ما هي طرق البحث الوصفي؟

يجب قبل التعرف على أنواع البحث الوصفي أن نطلع أولًا على طرق البحث الوصفي، فتتعدد الطرق التي يمكن من خلالها جمع البيانات، وتتمثل أهم هذه الطرق فيما يلي:

طريقة المراقبة

تعد من أكثر الطرق الفعالة لإجراء المنهج الوصفي، كما يستفيد الباحثون من الملاحظات سواء كانت الكمية أو النوعية، بالنسبة للملاحظات الكمية، فإنها قائمة على جمع المعلومات الرقمية، أما الملاحظات النوعية فيتم من خلالها مراقبة خصائص أفراد العينة المدروسة.

 

طريقة دراسة الحالة

تعد من أهم طرق المنهج الوصفي، ويتم من خلالها إجراء دراسة عميقة على المجموعات والأفراد، وعلى الرغم من ذلك فهي ليست من الطرق المثالية في الاستخدام، من خلال دراسة الحالة لا يمكن للباحث أن يجري الدراسات التنبؤية.

 

طريقة البحث المسحي

تعد الطريقة الثالثة والأخيرة من طرق المنهج الوصفي، فيقوم الباحث من خلالها بتحليل إجابات عينات الدراسة؛ ولذلك فهي من الطرق الفعالة لجمع التعليقات من خلال المستجدين، كما يجب على الباحث عند استخدام تلك الطريقة أن يحقق التوازن بين كل الأسئلة المفتوحة.

ما هي طرق البحث الوصفي؟

تعرف على: ما هي أدوات دراسة الحالة؟

 

أنواع المنهج الوصفي

يوجد أكثر من نوع للمنهج الوصفي، هل تريد معرفة تلك الأنواع؟ سنطلعك على أهم تلك الأنواع فيما يلي:

المنهج الوصفي التحليلي

يعتبر المنهج الوصفي التحليلي من أكثر أنواع المنهج الوصفي استخدامًا، كما يستخدم ذلك النوع لمعرفة كافة المعلومات التي تخص الظواهر التي تتعلق بالبحث العلمي، وتعد الملاحظة من أفضل الأدوات التي تستخدم في هذا المنهج لجمع البيانات، كما يستخدم هذا المنهج في الدراسات العلمية والاجتماعية.

 

المنهج الوصفي الارتباطي

يستخدم الباحث هذا المنهج إذا أراد دراسة العلاقات التي تربط بين المتغيرات، كما يمكن من خلاله التعرف على كافة العلاقات التي تربط بين المتغيرات، كما يمكن معرفة اتجاه تلك العلاقات.

 

المنهج الوصفي التطويري

يعد ثالث أنواع المنهج الوصفي؛الذي يمكن من خلاله التعرف على الظواهر والمشكلات، والتعرف أيضًا على خصائص تلك الظواهر.

وينقسم هذا المنهج إلى نوعين أساسين، ألا وهما دراسات النمو ودراسات الاتجاهات، وفي دراسات النمو يتم التركيز على خصائص النمو، أما بالنسبة لدراسة الاتجاهات فهي تركز على دراسة الظاهرة.

 

الدراسات المسحية

يمكن للباحث من خلال الدراسات المسحية أن يتعرف على الكثير من الظواهر، يركز الباحث من خلال الدراسات المسحية على جوانب مشكلة البحث، كما يساعد على تحليل المشكلة، ومعرفة النتائج.

 

احصل على: 3 خطوات فقط لإجراء منهج الدراسات المسحية (المنهج المسحي)

 

ما هي أدوات المنهج الوصفي؟

كما تعددت أنواع المنهج الوصفي، تتعدد أيضًا أدوات المنهج الوصفي، هل تريد التعرف على تلك الأنواع؟ تتمثل في الآتي:

الملاحظة

تعد الملاحظة أولى الأدوات التي تستخدم في المنهج الوصفي، ويستخدمها الباحث لكي يجمع المعلومات والبيانات الخاصة بالمنهج الوصفي.

 

المقابلة

تعد أيضًا من أهم الأدوات التي تستخدم في البحث الوصفي، ويستخدمها الباحث في حالة حدوث لقاء بينه وبين الأشخاص المبحوثين.

 

الاستبيان

تتمثل في مجموعة من الأسئلة التي يقوم الباحث بإعدادها؛ لكي يحصل على المعلومات حول موضوع الدراسة، كما يمكن أن يكون الاستبيان مجموعة من الأسئلة المحدودة، كما يمكن أنه يكون مجموعة من الأسئلة المفتوحة.

 

مميزات المنهج الوصفي

يتميز المنهج الوصفي بالعديد من المميزات، ألا وهي:

يتميز بأسلوبه الواقعي في دراسة المشاكل والظواهر.

يمكن من خلاله تفسير العلاقات بين متغيرات الظاهرة.

يمكن للباحث من خلاله أن يحصل على وصف كمي وكيفي للظاهرة.

يمكن استخدامه في العديد من الدراسات المختلفة مثل الفيزياء والكيمياء.

 

تابع قراءة موضوعنا: ا الفرق بين المنهج الوصفي والمنهج التجريبي؟

 

مناهج البحث

 

عيوب المنهج الوصفي

كما يحتوي المنهج على العديد من المميزات، يحتوي أيضًا على العديد من السلبيات، ألا وهي:

يميل الباحث فيه إلى التحيز.

يصعب تعميم النتائج الخاصة بالبحث العلمي.

يجب على الباحث أن يكون متمكنًا؛ لكي يستطيع جمع المعلومات.

 

مثال على المنهج الوصفي

سيقدم لك فريقنا فريق شركة " سندك" مثال على المنهج الوصفي؛لتتعرف عليه أكثر، على سبيل المثال ترغب مجموعة من المطاعم في أن تطلق مجموعة جديدة من طرق الشواء، وتريد معرفة النكهات المفضلة لدى مختلف الأشخاص، ستتعرف عليها من خلال:

استخدام لوحة النكهات المفضلة، ويستخدم هذا النوع من الدراسات البحثية باستخدام طرق مختلفة مثل طرق المراقبة في محلات السوبر ماركت، أو من خلال المسح أيضًا أثناء جمع المعلومات الديموغرافية المتعمقة، يقدم رؤى حول تفصيلات العملاء والأسواق المختلفة. 

 

لا تفوت مقالنا: المنهج الكيفي في البحث العلمي (الادوات- خطوات التحليل)

 

أنواع المنهج الوصفيpdf

إذا أردت الحصول على المزيد من المعلومات حول المنهج الوصفي وأنواعه pdf؛ يمكنك أن تحمل الكتاب من خلال هذا الرابط

 

المصادر والمرجع

إذا كنت الحصول على المزيد من التفاصيل عن types Descriptive research

 

بعد توضيح المنهج الوصفي، وأنواع المنهج الوصفي، وخصائصه، وأجبنا عن التساؤلات التي قد تدور حول المنهج الوصفي، أصبح من السهل معرفة الأهمية الكبيرة في مختلف مجالات الحياة، كما أنه يسمح للإنسان الوصول إلى الحقائق المعقدة، كما أنه يساعد على بناء الفرضيات المنطقية شركة سندك سوف تقدم لكم المساعدة في كتابة البحوث والترجمة يمكنك التواصل معانا عبر الواتساب.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد
اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد