تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
خطوات وشروط الإطار المنهجي للبحث العلمي الجيد

خطوات وشروط الإطار المنهجي للبحث العلمي الجيد

هدير عبد الحميد
هدير عبد الحميد
مشاهدات : 5745 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

يُشكل الإطار المنهجي العمود الفقري لأي بحث علمي يهدف إلى إنتاج المعرفة، وتعتبر هذه المقالة بمثابة دليل إرشادي للباحثين حول كيفية تجهيز الإطار المنهجي للبحث العلمي؛ وذلك لاتباع أساليب علمية مُمنهجة تساعدك في النهاية إلى التوصل للحلول المتاحة التي يمكن تطبيقها.

لأن البحث العلمي يقوم على الاستخدام الممنهج لأساليب وإجراءات محددة تساعد في الحصول على المعلومات، أو لكشف العلاقة بين المتغيرات وتسليط الضوء على معلومات جديدة لم يسبق لأي أحد الحديث عنها من قبل.

 

يمكنك الحصول على شرح تفصيلي حول أنواع إطارات البحث العلمي.

 

ما هو الإطار المنهجي للبحث العلمي؟

يمكن أن يُطلق عليه أيضا الإطار المنهجي للدراسة وجزء أساسي من البحث والركن الذي يعتمد عليه الباحث في تقديم بحث مُنسق ومميز، ويساعدك في الوصول إلى هدفك العلمي، ويوضح مدى فهمك واستيعابك لمشكلة البحث.

دليل إرشادي للباحثين لتحقيق أهداف البحث؛ حيث يشمل تحديد نهائي لعنوان البحث، وصياغة مفهومه لمشكلة البحث، ولمنهجيته، ولأهدافه، وأدواته، وأساليبه، والخطوات والمراحل التي يجب اجتيازها للانتهاء من الرسالة العلمية.

 

أهمية الإطار المنهجي للبحث

لأنه يشمل الخطوات والقواعد التي يلتزم بها الباحث أثناء تنفيذ بحثه، لنتخيل أن الباحث لم يتمكن من تحديد الإطار المنهجي بشكل جيد بالطبع سوف يواجه الكثير من الصعوبات والعقبات التي يمكن أن تعرقل طريقة؛ ولذلك تتحدد أهمية الإطار المنهجي في التالي:

enlightenedمساعدة الباحث على تحديد هدفه من الدراسة وإعدادها.

enlightenedتحديد أسهل الطرق والإجراءات التي تحقق للباحث هدفه من البحث.

enlightenedدليل يسير الباحث عليه وفقاً للخطوات المكتوبة بداخله.

enlightenedتحديد القيمة النظرية والعلمية للبحث.

enlightenedتحديد المشكلات التي يمكن أن تقف في طريق الباحث ووضع الحلول اللازمة.

enlightenedتحديد ما يحتاجه الباحث من تكلفة ووقت زمني لازم لإجراء بحثه.

 

اقرأ المزيد حول الإختلاف بين البحوث الكمية والنوعية.

 

أخطاء شائعة عند كتابة الإطار المنهجي للبحث

يجب أن تتعرف على مجموعة من الأخطاء الشائعة التي يمكن أن تجعل الإطار المنهجي لبحث العلمي غير موفق على الإطلاق وهي:

التهاون في تجهيز منهجية متكاملة تأخذ في اعتبارها كافة خطوات ومراحل البحث، وما يتطلبه من أدوات ومقاييس وعمليات إحصائية تساعد في تنفيذه.

عدم التحديد الجيد لعينة الدراسة العلمية أو مصادر جمع البيانات اللازمة؛ مما ينتج عنه جمع بيانات خاطئة لا تساعد في الحصول على النتائج.

عدم القدرة على وصف مواد البحث؛ وبالتالي عدم اختبار العينات والبيانات، وعدم التمثيل الكامل للمشكلة البحثية.

الميل لاختيار اختبارات إحصائية سهلة؛ لمحاولة التكيف مع العينة التي تم إختيارها أو البيئة التي يقوم الباحث فيها بتطبيق البحث.

الاعتماد على عدد محدود من العينات؛ مما يعطي نتائج غير دقيقة بسبب عدم كفاية كمية العينات لإجراء الاختبارات المطلوبة.

استعمال أدوات ومقاييس وأساليب غير ملائمة لطبيعة عينات البحث.

 

كيفية كتابة الإطار المنهجي

نوضح لك في هذه الفقرة خطوات كتابة الإطار المنهجي للبحث العلمي مع توضيح أمثلة عملية تساعدك في التطبيق بصورة صحيحة تابع معنا:

الإطار-المنهجي-للبحث-العلمي

1.عنوان البحث

يجب أن تقوم بوضع عنوان محدد يساعدك في توضيح مشكلتك فلا يجب أن يكون العنوان طويلًا، وأن يعبر عن محتوى الموضوع البحثي، وأن يكون جديد وغير تقليدي، وخالي من الأخطاء الإملائية والنحوية، ويدل على المنهجية العلمية المتبعة في الدراسة.

 

مثال على عنوان البحث

دور ثقافة الحوار في حل بعض المشكلات الطلابية لدى طلاب المرحلة الثانوية في محافظة الجبيل الصناعية (دراسة ميدانية).

 

تحديد مشكلة البحث

يجب أن تقوم بتحديد محور بحثك فقد تكون بعض الموضوعات غامضة وغير واضحة وتحتاج تفسير علمي، ويمكن لك أن تحصل على مشكلة محددة؛ من خلال مجموعة من المصادر المتنوعة منها الخبرة العلمية للباحث، أو القراءة في الدراسات السابقة، أو الاطلاع على الأبحاث في الدوريات العلمية، ثم تتمكن من صياغة مشكلة علمية واضحة.

 

مثال على مشكلة البحث

تسعى المملكة العربية السعودية الحديثة منذ نشأتها إلى غرس مفهوم الحوار الذي يمثل نموذجاً يحتذى به للاندماج البشري الذي يستوعب جميع الانتماءات المجتمعية كالانتماء القبلي والطائفي والطبقي، وقد حرصت المملكة العربية السعودية على تنشئة المواطن الصالح الذي تقع عليه مسئولية الحفاظ على الوحدة الوطنية، وترسيخ مفاهيم وسلوكيات الحوار وقيم الولاء والانتماء للوطن.

 

وبالرغم من ذلك يعاني الواقع الحالي من مشكلات وأزمات تربوية واجتماعية عديدة، لعل من أهم أسبابها غياب ثقافة الاختلاف، وضعف الاعتماد على أسلوب الحوار الهادئ والبناء في معاجلة المشاكل المختلفة التي تواجه الطلاب، وليس من المبالغة أن فشل منهج الحوار على مستوى الممارسة والواقع يمكن أن ينعكس سلبياً على جهود التطوير والإصلاح بل على مستوى التحصيل الدراسي والمستوى الأخلاقي؛ هذا فضلاً عن أن غياب الثقافة الحوارية قد يتسبب في الأخذ بالبديل السالب، وهو العنف والصراع والصدام.

 

تابع قراءة موضوعنا حول الفرق بين المشكلة والظاهرة في البحث العلمي.

 

أسئلة البحث

بعد أن تقوم بتحديد المشكلة بشكل جيد في عقلك، يمكنك صياغة هذه المشكلة في صورة مجموعة من التساؤلات والتي يجب أن تتميز بالوضوح والدقة والتحديد، ويجب على الباحث تقديم إجابات عنها أثناء إجراء بحثه العلمي، وتوجد مجموعة من الأسئلة البحثية مثل السؤال الوصفي، السؤال المقارن، السؤال النظري.

 

مثال على أسئلة البحث

1. ما دور ثقافة الحوار في حل بعض المشكلات النفسية لدى طلاب المرحلة الثانوية في محافظة الجبيل الصناعية؟

2. ما دور ثقافة الحوار في حل بعض المشكلات الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية في محافظة الجبيل الصناعية؟

3. ما دور ثقافة الحوار في حل بعض المشكلات الأكاديمية لدى طلاب المرحلة الثانوية في محافظة الجبيل الصناعية؟

4. هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة α ≤ 05,0 حول دور ثقافة الحوار في حل بعض المشكلات الأكاديمية لدى طلاب المرحلة الثانوية في محافظة الجبيل الصناعية تعزى إلى (الصف، المستوى الدراسي)؟ مثال على أسئلة البحث.

 

أهداف البحث

يجب أن تقوم بصياغة مجموعة من الأهداف الواضحة التي يحاول بحثك أن يحققها في النهاية؛ ولكي تتمكن من عمل إطار عام لموضوع البحث، وعادة ما يكون الهدف عبارة عن الإجابة على تساؤلات البحث، ويتم وصفها في صورة عبارات قصيرة تساعد القارئ إلى فهم الهدف الرئيسي الذي يسعى الباحث اليه.

 

مثال على أهداف البحث

1. التعرف على دور ثقافة الحوار في حل بعض المشكلات النفسية لدى طلاب المرحلة الثانوية في محافظة الجبيل الصناعية.

2.التعرف على دور ثقافة الحوار في حل بعض المشكلات الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية في محافظة الجبيل الصناعية.

3. التعرف على دور ثقافة الحوار في حل بعض المشكلات الأكاديمية لدى طلاب المرحلة الثانوية في محافظة الجبيل الصناعية.

4.التحقق من وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة α ≤ 05,0 حول دور ثقافة الحوار في حل بعض المشكلات الأكاديمية لدى طلاب المرحلة الثانوية في محافظة الجبيل الصناعية تعزى إلى (الصف، المستوى الدراسي).

 

اعرف المزيد حول الفرق بين كتابة أهداف الدراسة ومشكلة الدراسة.

 

تحديد مصطلحات البحث

يشمل كل بحث علمي مجموعة محددة من المصطلحات، وعلى الباحث أن يقوم بتحديد تلك المصطلحات وذكرها كجزء من الإطار المنهجي للبحث العلمي، ويجب أن تكون تعريفات البحث محددة وغير واسعة، وأن يتم صياغتها باستخدام مصطلحات تتجنب التأويل والكنايات.

 

مثال على مصطلحات البحث

 

حل المشكلات

يعرفها عرفها مخلوف(2007، 14) على أنها مجموعة من العمليات المعرفية التي يقوم بها الفرد، وتكون موجهة نحو تحقيق الهدف، وانجاز الحل، ويتم تنظيم هذه العمليات من خلال استراتيجيات حل المشكلات، وهي تعتمد على المعلومات المتاحة في نص المشكلة وخبرات الفرد السابقة.

الدور

يعرف الرومي (2014، 339) ثقافة الحوار على أنها العملية التي تشتمل على تعريف طلاب المرحلة الثانوية على طبيعة الحوار، وآدابه، وآلياته، ومعوقاته، ومهاراته، وتطبيقاته المختلفة، وتمكنهم من المحاورة الإيجابية، والحديث مع الطرف الآخر، وتوافر الاتجاهات الإيجابية من أجل أن يكون الحوار مؤثراً في الفرد والمجتمع، وهذه الثقافة توجه سلوك الطلاب وتؤثر فيهم، وتسهم في تكوين رؤيتهم.".

 

المشكلة

يعرف العتوم (2012، 265) المشكلة بأنها عائق يواجه الفرد ويمنعه من تحقيق التوافق أو تحقق أهدافه، ووجود هذا العائق يعمل على خلق حالة من التوتر والحيرة؛ مما يدفع الفرد إلى البحث عن آليات وطرق مختلفة للتخلص من التوتر والحيرة من خلال الطرق التقليدية التي يتبعها الإنسان العادي في حياته اليومية، كالمحاولة، والخطأ، والتقليد، والاستبصار، والحدس، وغيرها، أو من خلال استراتيجيات علمية تركز على التفكير، والبرمجيات، والمنهجيات العلمية في حل المشكلة.

 

إطار النظري

 

الدراسات السابقة

من أهم مراحل كتابة الإطار المنهجي للبحث العلمي هي الاطلاع على الأدبيات السابقة، والقراءة والبحث في الوثائق الأولية مثل المخطوطات أو المصادر الثانوية مثل المراجع المرتبطة بموضوع بحثك.

 

الدراسات السابقة العربية

دراسة البلادي (1432هـ) بعنوان "بعض المشكلات السلوكية لدى طالبات المرحلة الثانوية بالمدينة المنورة ومعالجتها في ضوء التربية الإسلامية"

 

هدفت الدراسة إلى التعرف على دور التربية الإسلامية في مواجهة مشكلتي الغش، والتشبه بالرجال لدى طالبات المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمات في المدارس الحكومية في المدينة المنورة، والتعرف على الأسباب المدرسية للغش لدى الطالبات، وقد اشتملت عينة الدراسة على (200) معلمة في مدارس التعليم الثانوي العام الحكومي بالمدينة المنورة، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي كمنهج للدراسة، واستعانت بالاستبانة كأداة للدراسة، وقد توصلت الباحثة إلى العديد من النتائج أهمها:

1- إن دور التربية الإسلامية في علاج المشكلات السلوكية جاء على النحو التالي، تفعيل لغة الحوار البناء في الأسرة والمدرسة، وتقوية الوازع الديني، وتقوية القدوة الحسنة.

2-إن أهم الأسباب المدرسية للغش لدى الطالبات هي ازدحام قاعة الاختبار، وسوء تنظيم جدول الاختبار، وضعف الرقابة داخل صالة الاختبار.

وقد أوصت الدراسة بالعديد من التوصيات أهمها الاستفادة من نتائج الدراسة الحالية في عمل دراسات مشابهة مستقبليا حول المشكلات السلوكية لدى طالبات المرحلة الثانوية بالمدينة المنورة، ومعالجتها في ضوء التربية الإسلامية، وإجراء دراسات مستقبلية مشابهة في ضوء الاستفادة من نتائج الدراسة الحالية باستخدام متغيرات أخرى.

 

الدراسات السابقة الأجنبية

دراسة مونتجومري (Montgomery., 2013) بعنوان: "حوار المعلم وعلاقته بأداء الطالب"

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على ما إذا كان هناك علاقة بين أساليب التدريس القائمة على الحوار والأداء الدراسي للطلاب في الصف الثالث والرابع والخامس، وقد تكون مجتمع الدراسة من (معلمي الصف الثالث والرابع والخامس في المدارس الابتدائية في ميسيسبي)، واشتملت عينة الدراسة من (20) معلم من الصف الثالث والرابع والخامس الابتدائي، واستخدم الباحث منهج المقارنة السببية الكمية القائم على أداة المسح الشامل الاستكشافي للتعرف على العلاقة بين أسلوب التدريس القائم على الحوار والأداء الدراسي لطلاب المرحلة الابتدائية، وقد توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج أهمها:

1- وجود علاقة إيجابية بين التدريس بأسلوب الحوار ونتائج الطلاب في الرياضيات والقراءة.

2- وجود علاقة ارتباطيه بين الأداء الدراسي للطالب بسلوكيات الطالب داخل الفصل الدراسي.

3-  تساعد الأساليب الدراسية القائمة على الحوار، وكذلك الأساليب الإدارية في الفصل والمدرسة القائمة على ثقافة الحوار والمناقشة على تعزيز النتائج الإيجابية والتحصيل الدراسي لدى الطلاب.

وقد أوصت الدراسة بالعديد من التوصيات أهمها: ضرورة إجراء المزيد من الدراسات التي تتناول تأثير ثقافة الحوار على نتائج الطلاب، وكذلك ضرورة تعزيز العمل الجماعي والمناقشة داخل الفصل الدراسي.

 

احصل على نموذج التعقيب على الدراسات السابقة

 

الفرق بين الإطار النظري والإطار المنهجي

يعتبر الإطار النظري بمثابة الصحفات النظرية التي يقوم الباحث بتجهيزها؛ لكي يقدم تفسير واضح ومُفصل حول الظاهرة التي يقوم بدراستها، ويتضح من خلالها العلاقة بين متغيرات البحث سواءً كانت المتغيرات المستقلة أم المتغيرات التابعة، ويعمل الباحث في جمع البيانات والمعلومات الخاصة بالإطار النظري من خلال مصادر جمع المعلومات الأولية مثل الوثائق، أو المخطوطات، أو المصادر الثانوية مثل الكتب والمراجع العلمية.

 

أما الإطار المنهجي فيتضمن الخريطة العلمية التي يسير عليها الباحث؛ حيث يحدد الباحث من خلالها طريقة جمع البيانات، والأدوات، والمنهج، وأسلوب تحليل البيانات المناسب؛ لكي يتوصل في النهاية إلى نتائج علمية منطقية بعد أن يقوم الباحث بمراجعة المشكلة البحثية التي قام باختيار لتحديد الأدوات الكمية أو النوعية المناسبة لتطبيقها وطرحها بداخل الإطار المنهجي.

 

يمكنك الحصول على تفاصيل ومعلومات تهمك عن الفرق بين الإطار النظري والدراسات السابقة.

 

إطار نظري

 

معايير الإطار المنهجي الجيد

لكي تكتب الإطار المنهجي للبحث العلمي بجودة عالية لابد من وجود مجموعة من الشروط والتي تتمثل في:

أن تقوم بكتابة الإطار المنهجي بعد الاطلاع الكافي على عدد كبير من الدراسات والأبحاث السابقة في مجال البحث.

أن تكون عناصر البحث متكملة بهدف وحدة البحث في النهاية.

توضيح كيفية جمع المادة العلمية من المراجع لتجهيز بحثك.

الإجابة على أسئلة البحث التي قمت بطرحها.

الاعتماد على توثيق جميع المعلومات التي قمت بطرحها بداخل الإطار المنهجي.

 

الإطار المنهجي للبحث pdf

يمكنك أن تحصل على نموذج مجاني بصيغة pdf عن الإطار المنهجي للبحث العلمي؛ لكي تتمكن من رؤية كيفية الكتابة والتنسيق بداخل رسالتك، والتعرف أكثر على المزيد من المعلومات المفيدة لك لزيادة المعرفة العلمية لديك.

 

systematic framework in research

يوضح لك المخطط البحثي التالي كيفية تنفيذ الإطار المنهجي، فإذا كنت تجري بحثك باللغة الانجليزية، يمكنك الالتزام بمجموعة من الخطوات؛ لكي تصل في النهاية إلى النتائج المطلوبة.

الإطار-المنهجي-للبحث-العلمي

 

مراجع يمكنك الرجوع إليها

علم الدين، محمود (1990)، التوثيق الإعلامي أصوله التاريخية وجوانبه الإعلامية. القاهرة: دار العربي للنشر والتوزيع.

القنديلجي، عامر، (2010). البحث العلمي واستخدام مصادر المعلومات التقليدية والإلكترونية أسسه وأساليبه، ومفاهيمه وأدواته. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.

 

يمكن أن نستخلص من ذلك أن الإطار المنهجي للبحث العلمي هو البوصلة التي تُرشد الباحثين لإنجاز أهدافهم العلمية؛ ولأنه يحتل أهمية كبرى يمكنك أن تضمن الحصول على أفضل جودة، والتسليم في الوقت المطلوب من خلال شركة خدمات الأبحاث والرسائل العلمية، جرب بنفسك واحصل على أفضل النتائج، فشركة سندك هي الأفضل على الإطلاق بالتواصل عبر الواتساب، لا تنتظر كثيراً نسعد بأن نكون سند لكم في رحلتكم العلمية.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.