تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
صفات الباحث العلمي الجيد 5 صفات هامة

صفات الباحث العلمي الجيد 5 صفات هامة

بسنت محمد
بسنت محمد
مشاهدات : 5013 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

تعد صفات الباحث العلمي وأخلاقياته من الأمور المهمة في ميدان البحث العلمي، فليس أي شخص قادر على إنجاز بحث علمي ناجح ومتميز؛ لأن الأبحاث العلمية تتطلب الذكاء والثقافة، وهم من أهم الصفات الواجب توافرها في شخصية الباحث العلمي، كما وضعت المنظمات العالمية والخبراء العديد من الصفات الأخرى الواجب توافرها في الباحث العلمي؛ لكي يخرج البحث العلمي بصورة إيجابية، ويحقق الأهداف السامية لخدمة الجنس البشري.

 

مًن هو الباحث؟

يعرف الباحث بأنه: هو الشخص الذي يعمل ويشارك في إجراء البحث العلمي، وتلك المهنة من المهن الشائعة بين طلبة وأساتذة الجامعات، كما يوجد في كل دولة هيئة بحثية وطنية تضم تخصصات مختلفة، وتوظف فيها العديد من الباحثين فالباحث العلمي شخص ذكي، ومتميز قادر على تحقيق التقدم والتطور في العلم، وإضافة المزيد من المعرفة.

 

 كما يُعرف بـ الشخص الذي يهتم بإعداد الأبحاث والرسائل العلمية في المجالات المختلفة، فالبحث العلمي تطور وأصبح كل باحث يتخصص في جزء محدد، فالباحث يقوم بعمل بحث في أحد المواضيع؛ لكي يستطيع التوصل إلى كل ما هو جديد من معلومات فيما يخص مجال بحثه.

 

اقرأ أيضًا: تعرف على الاستفتاء في البحث العلمي

 

ما هي صفات الباحث العلمية؟

امتلاك الرغبة والدافعية

يجب أن تتناسب قضية البحث المختارة مع ميول الباحث وتوجيهاته؛ لكي يتمكن الباحث من إعداد موضوع بحث مميز.

 

الصبر والاحتمال

يواجه الباحث العديد من الصعوبات أثناء إعداد البحث، وخاصة في مرحلة جمع البيانات؛ لذلك يجب أن يتحلى الباحث بالصبر، وألا يتسرع حتى يستطيع تحقيق الهدف المنشود من بحثه.

الموضوعية والأمانة العلمية

يجب على الباحث عند طرح أسئلة بحث أن تتميز بالموضوعية، وأن تكون خالية من التحيز الشخصي، مع محاولة تحديد موقفه من آراء الباحثين السابقين، ويتناولها من وجهة نظره، مع الالتزام بالأصول العلمية.

 

الدقة والتحديد

يعاني العديد من الباحثين من صعوبة صياغة بحوثهم بصورة دقيقة، فيجب على الباحث أن يتمكن من فهم مشكلة البحث لكي يركز جهوده على العناوين الرئيسية، وتجنب الوقوع في الأخطاء، كما يتجه العديد من الباحثين إلى استخدام برامج لعمل الصياغة والاستعانة بأشخاص ذو خبرة.

 

الذكاء والفطنة

يجب على الباحث الجيد أن يتحلى بالذكاء، لكي يتمكن من إعداد بحثه بشكل جيد، ويستفيد من كافة الموارد البشرية والعلمية؛ومن ثم يسهل عليه إيجاد المصادر والمراجع التي سيبني عليها بحثه فيما بعد.

 

تعرف على: 7 صفات تحتاجها في المترجم الذي سوف توظفه.

 

صفات البحث العلمي المتكامل

لكي تتمكن من إخراج بحث علمي جيد فإن هناك مجموعة من الصفات التي يجب الالتزام بها وهي كالتالي:

enlightenedالتوثيق.

enlightenedإمكانية التنبؤ.

enlightenedالموضوعية والحياد.

enlightenedمنهجية البحث العلمي.

enlightenedالتراكم العلمي المعرفي.

enlightenedالنتائج الدقيقة والثابتة.

enlightenedقابلية الدراسة والاختبار.

enlightenedالنتائج المثبتة بالأدلة والقرائن.

enlightenedالدقة والموثوقية في العمل البحثي.

 

صفات الباحث العلمي الجيد

العقل التحليلي

يقصد به تحليل العوامل المختلفة باستمرار، على سبيل المثال التفكير في المنهجية المناسبة للبحث، ووضع الأسئلة المناسبة، وتحليل ما يقوله الأفراد المشاركون في البحث، ومحاولة الوصول إلى المعنى العميق لما يقال وليس المعنى السطحي؛ثم الوصول إلى نتائج البحث.

 

الذكاء

يجب أن يمتلك الباحث المهارات المطلوبة لكتابة البحث العلمي، وأن يكون متمكنًا لكي يستطيع التعبير عن أفكاره، فالباحث الجيد يجب أن يكون متمكنًا وماهرًا في اللغة.

 

معرفة مناهج البحث

يجب أن يكون لدى الباحث العلمي معرفة بكافة الطرق العلمية التي سيتم استخدامها لإجراء البحث العلمي، وأن يكون قادرًا على تحليل المناهج، ومعرفة الطريقة السليمة للتأكد من صحتها.

 

شغف الحصول على معرفة جديدة

يجب أن يكون لدى الباحث رغبة للحصول على معلومات جديدة؛ وذلك من خلال قدرته في معرفة أسباب حدوث الظاهرة التي يدرسها.

صفات الباحث العلمي الجيد

احصل على: موصفات الملصق العلمي الناجح

 

صفات الباحث الناجح في مرحلة الماجستير والدكتوراه

هل تبحث عن الصفات التي تُساعدك في تحقيق النجاح بداخل رسالتك يُمكنك أن تسعى إلى ما يلي:

المثابرة

يجب على الباحث أن يكون مدركًا أن المثابرة هي مفتاح النجاح؛ لأن ما يستحق الدراسة لا يمكن دراسته خلال ساعة أو يوم أو حتى أسبوع، فإن الافتقار إلى المثابرة هو ما يمنع معظم الباحثين من تحقيق أهدافهم.

 

الصبر

يسير الصبر والمثابرة جنبًا إلى جنب، ومن أبرز صفات الباحث العلمي هي الصبر والمثابرة، فمن الطرق الجيدة لبناء الصبر هو قبول الباحث إمكانية فشل خطته.

 

الذاكرة القوية

يجب على الباحث الناجح أن يتمتع بذاكرة قوية، فتلك من الصفات التي يستمر العديد من الباحثين في العمل عليها؛ لتقوية ذاكرتهم.

 

القدرات القيادية

يكون الباحث الناجح شخصًا مهمًا في كل التجمعات الاجتماعية؛ وذلك نتيجة لقدر علمهم، وقد تؤدي هذه المعرفة في بعض الأحيان إلى تحسين الوضع الاجتماعي للباحث، وغالبًا لا يتم اكتساب هذه الصفة بشكل مباشر.

 

إرشادات البحث العلمي

 

الاستمرار في الشك

يتمثل مفتاح التعلم الفعال في التشكيك في الأمر، وفي الواقع أظهرت الدراسات الأخيرة أن الاستجواب الذاتي هو من أفضل وسائل التعليم المفيدة، فمن خلال استجواب نفسك ستكتشف العديد من جوانب موضوع الدراسة لم تعلم بوجودها.

 

القدرة على اتخاذ موقف جريء

تعد من أهم صفات الباحث العلمي الناجح قدرته على اتخاذ موقف جريء، فيخاف الكثير من الطلاب من فكرة الوقت والجهد اللازم لدراسة الموضوع، ولكن ذلك الخوف هو ما يمنعهم من اتخاذ أولى الخطوات في بحثهم.

 

صفات الباحث العلمي في العلوم القانونية

وعلى سبيل المثال نتحدث عن الصفات التي يجب أن تتوافر في الباحث القانوني وهي كالآتي:

enlightenedحب القانون.

enlightenedمهارات القراءة.

enlightenedالمرونة في العمل.

enlightenedتحمل ضغط العمل.

enlightenedمهارات بحثية جيدة.

enlightenedمهارات كتابية جيدة.

enlightenedمهارات التحليل القانوني.

enlightenedمهارات تنظيم وإدارة الوقت.

enlightenedمستوى جيد في اللغة الانجليزية.

enlightenedمهارات التدقيق والتحرير والتعديل.

enlightenedأداء جيد في إجراء الدراسات والبحوث القانونية.

enlightenedمهارات التواصل وإجراء المقابلات مع الأشخاص.

 

تابع قراءة موضوعنا: 17 نوع لـ مصادر المعلومات في البحث العلمي يمكنك اللجوء إليها

 

أخطاء يقع فيها الباحث العلمي

عدم توفير سياق كافٍ للدراسة

تعد من أكثر المشاكل المتكررة مع الباحثين، فلا يشرحون بوضوح مكان بحثهم في الأدبيات الموجودة، فيجب على الباحثين أن يحددوا موضوع بحثهم، ويجب وصف عوامل النوع، ماذا، وأين، ومتى، ومن؛ لمساعدة القارئ وتوجيهه، وتوضيح أسباب اختياره لموضوع البحث الخاص به.

 

عدم كفاية التبرير لموضوع البحث

يُوجد خطأ شائع آخر يقع فيه الكثير من الباحثين ألا وهو، عدم تقديم تبرير كافٍ لموضوع البحث وأهدافه، كما لا ينبغي أن تناقش حداثة المشروع وحسب، بل يجب أن تناقش أيضًا الأهمية العملية، والنظرية لإيجاد إجابات لأسئلة موضوع بحثك.

 

اختيار موضوع بحث واسع جدًا

يُعد اختيار موضوع بحث واسع جدًا من الأخطاء أيضًا التي يقع بها العديد من الباحثين، فيختار بعض الطلاب موضوعًا واسعًا وغير محدد بدرجة كافية، ومن المفهوم أن الباحث العلمي يريد معالجة مشاكل العالم، ولكن يجب أن يدرك أنه جزء من الكل، ومن الصعب حل مشكلة البحث بمفردك، على عكس البحث في موضوع ضيق ومحدد؛ سيتيح لك التعمق وسهولة إيجاد حلول.

 

إرشادات البحث العلمي

 

لا تفوت مقالنا: الأخطاء الشائعة في تصميم الاستبيان شروط الاستبيان الجيد.

 

صفات الباحث العلمي الجيد pdf

يُمكنك الحصول على معلومات وافية أكثر من هنا حول صفات الباحث العلمي الجيد pdf  قم بتحميل المحاضرة للتعرف على الصفات الأساسية وأخلاقيات الباحث العلمي.

 

المصادر والمرجع

إذا كنت تريد الحصول على المزيد من المعلومات عن Qualities of a good scientific researcher 

 

في النهاية، واستنتاجًا لكل ما قدمنا في المقال يمكننا القول أن البحث العلمي يكون ناجحًا عندما يكون تم إعداده على يد باحث جيد، ويتوفر به كل صفات الباحث العلمي؛ لكي يكون قادرًا على إنتاج بحث جيد دون أي أخطاء، كما أن الباحث الجيد يهتم بكل الجزيئات التي يتم إعدادها في البحث، وكل تلك الصفات التي تم ذكرها سابقًا متوفرة في فريق شركة سندك للخدمات الأكاديمية، عزيزي الباحث إذا وجدت صعوبة في إعداد بحثك، فلدينا فريق علمي من الأساتذة والخبراء يمكنهم تقديم إجابات لكل أسئلتك العلمية تواصل عبر الواتساب

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد
اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد