تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
أنواع إطارات البحث العلمي 5 أنواع لبحث مُتكامل

أنواع إطارات البحث العلمي 5 أنواع لبحث مُتكامل

هدير عبد الحميد
هدير عبد الحميد
مشاهدات : 1897 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

يتطلب الحصول على الدرجة العلمية التعرف على أنواع إطارات البحث العلمي؛ لأنه من أهم أجزاء رسائل الماجستير والدكتوراه، ويتطلب من الباحث تقديم إطار متكامل؛ لكي يحصل على الدرجة العلمية بجدارة بعد أن يبذل المزيد من الجهد والعمل وفقاً لتوجيهات لجنة الإشراف الخاصة به؛ لذلك نحرص في هذه المقالة أن نقدم لك الكثير من المعلومات الضرورية التي تساعدك في إنجاز الإطار العام للبحث.

 

تعرف أكثر حول الإطار النظري في البحث العلمي وأهم العناصر التي يجب أن يتضمنها.

 

ما هي إطارات البحث العلمي؟

توجد مجموعة من إطارات البحث التي تجتمع معاً وتكون في النهاية بحثك ليظهر في صورته النهاية، فهي مكونات البحث، وكل إطار مستقل بذاته، ويمتلك خطوات معينة؛ لكي تتمكن من إنجازه، ويترابط كل إطار مع الآخر؛ ليظهر بحثك مكتمل على سبيل المثال الإطار النظري، الإطار المنهجي، الإطار العملي (الإطار الميداني).

 

كيف تساعدك إطارات البحث في تشكيل بحثك ؟

 ربما تتسأل كيف تعمل إطارات الأبحاث العلمية معاً لتكون بحثي في النهاية، نوضح لك في التالي:

 أن الباحث يبدأ بوضع الإطار العام للدراسة ومناقشته مع المشرف قبل اعتماد موضوع دراسته في السيمنار العلمي، وتأتي بعد ذلك خطوة عمل الإطار المنهجي للدراسة الذي يضع فيه الإجراءات المنهجية التي تساعده في تطبيق البحث؛ حتي يتوصل إلى النتائج في النهاية.

وبمجرد الانتهاء يقوم بتجهيز الإطار النظري وجمع المعلومات التي تساعده في تفسير الظاهرة والمشكلة، ويأتي في النهاية تنفيذ الإطار العملي (الميداني) والذي يشمل تطبيق الدراسة العملي في الميدان؛ للتوصل إلى النتائج، ومناقشتها في الجداول والرسوم البيانية.

 

يمكنك قراءة معلومات هامة حول مناهج البحث العلمي أنواعها وخصائصها وأهميتها من خلالنا.

 

أهمية الإطارات في البحوث العلمي

بعد أن قمنا بتوضيح العلاقة بين أنواع إطارات البحث العلمي، وكيف تعمل معاً هذه الإطارات؛ لكي تشكل بحثك في النهاية نوضح لك الأهمية العلمية التي تحققها للباحثين:

enlightenedزيادة معارف الباحثين في المجالات المختلفة خاصة مجالات العلوم الإنسانية والاجتماعية والطبيعية.

enlightenedمساعدة الطلبة في حل المشكلات الاجتماعية والإنسانية والسلوكية كالمشكلات الاقتصادية.

enlightenedإحراز تقدم في النظريات العلمية وتدعيم الحقائق التي يتوصل إليها البحث.

enlightenedيمكن متخذي القرار في المجالات المختلفة من اتخاذ القرارات بناءً على أسس علمية سليمة.

enlightenedتفسير الظواهر العلمية والبحث في العلاقة بينهم بناءً على أسس علمية.

 

ما هي أنواع إطارات البحث العلمي؟

لنبدأ بسرد مفاهيمي لكل نوع بمفرده ليوضح لك ما تحتاج إلى فهمه حول هذه الأنواع:

أنواع إطارات البحث العلمي

أولاً الإطار العام  General framework

عندما تنتهي من مرحلة وضع الخطة البحثية، يتطلب منك تجهيز الإطار العام للدراسة؛ من خلال تجهيز المقدمة التي تشرح فيها مكونات دراستك بصورة موجزة، فهو تمهيد يوضح مشكلة البحث للقارئ، والأهداف التي سوف يسعى الباحث إلى تحقيقها، وبذلك فهو يشمل لمحة مُبسطة عن موضوع البحث سواءً كنت في مرحلة الماجستير أم الدكتوراه فأنت بحاجة إلى الاهتمام بتجهيز الإطار العام.

 ويجب أن يقوم على أسس منهجية وعلمية؛ لكي يتمكن الباحث في النهاية من تقديم إطار متميز يختلف عن الآخرون، وعادة يجب أن يتكون من صفحة أو صفحتين فقط بدون الإطالة؛ حتى يتمكن القارئ من متابعة القراءة، والاستمرار في التعرف على باقي محتويات رسالتك.

 

هناك إختلاف ضروري يجب أن تتعرف عليه وهو الفرق بين كتابة أهمية الدراسة وأهدافها.

 

ثانياً الإطار المنهجي Methodological framework

يعتبر المكون الأساسي الذي يحدد الكثير من الخطوات التي يسير عليها البحث؛ لأن الدارس هنا يقوم بتحديد المشكلة وتحليلها في صورة أسئلة، وأهداف، وصياغة الفرضيات اللازمة، ونوع الدراسة التي يجريها، فهو الخطوة التي تحكم تنفيذ الدراسة بطريقة منظمة وعلمية، ويرسم الطريق لتوضيح كيفية الانتهاء من بحثك، وتحصد النتائج التي يمكنك تعميمها من خلال الخطوات المضبوطة.

 على سبيل المثال الدراسات الوصفية، أو الدراسات التحليلية، أو الدراسات التاريخية وكل دراسة تتطلب منه استخدام منهج مُعين؛ لأنه في حالة اختيار منهج خاطئ ينتج عنه نتائج خاطئة.

 

اقرأ أيضًا الدراسة الاستطلاعية في البحث العلمي.

 

إطار النظري

 

ثالثاً الإطار المفاهيمي - Conceptual framework

لأن البحث يقوم على مجموعة من المصطلحات الرئيسية، فالباحث بحاجة إلى تفسير كل مصطلح على حده بالتفصيل،  فهو يقوم بدراسة عنصر محدد وليس شئ عام كالإطار النظري؛ حيث يبحث في المفهوم والعوامل المؤثرة فيه، ويتمكن الباحث من خلاله الوصول إلى نظرية معينة.

 وتتبع بعض المدارس العلمية عملية درج الإطار المفاهيمي ضمن الإطار النظري للبحث، ولكن يبقي أهم شئ يجب التركيز عليه في الإطار المفاهيمي هو اختيار المصطلحات التي تفسر الظاهرة المدروسة.

 

رابعاً الإطار النظري   Theoretical framework

يُمكن تعريف الإطار النظري على أنه الهيكل العام للمشكلة، وهو من أهم أنواع إطارات البحث العلمي؛ لأنه يقدم تفسيرات واضحة عن النظرية العلمية والمفاهيم التي يتم تدعيمها بالمزيد من المعلومات؛ لكي يشكل الباحث علاقة بينه وبين القارئ من خلال العرض السلسل للأفكار، فكل بحث يكتمل من خلال الدمج الجيد بين الإطار النظري والمنهجي.

 ويجب أن يحرص على التسلسل المنطقي للأفكار المعروضة بداخل الإطار النظري، فهو بمثابة الصفحات النظرية التي توضح الظاهرة، ويمكن أن يصل عدد هذه الصفحات ما بين 40 – 50 صفحة وفقاً لكل ظاهرة واعتماداً على المعلومات التي قمت بجمعها من المصادر المختلفة.

 

لا تفوت التعرف على الفرق بين الإطار النظري والدراسات السابقة.

 

خامساً الإطار العملي  Practical framework

يتضح من الاسم أن الإطار العملي هو ما يقوم به الباحث من إجراءات تطبيقه لمنهجية بحثه، وجمع البيانات وتحليلها من خلال استخدام الأدوات المختلفة مثل الاستبيان أو المقابلة أو الملاحظة فكل أداة تمكنك من الحصول على المعلومات الضرورية والبيانات؛ لأن الإطار الميداني يتطلب اتباع خطوات منهجية والسير في إطارها؛ من أجل تقديم حلول موضوعية عن مشكلة البحث.

 وتساعدك هذه المعلومات في الوصول إلى النتائج في النهاية التي تُجيب عن أسئلة الدراسة، والتحقق من فروضها عن طريق الميدان، فالباحث يقوم بالتواجد في (بيئة المشكلة –مكانها- أفرادها -ظواهرها -المادة التحليلية التي يجمعها)، وبذلك فإن طريقة تجهيز الإطار العملي تختلف عن طريقة تجهيز الإطار النظري للدراسة.

 

كيفية اعداد وتصميم إطارات البحوث العلمية؟

يتطلب من الباحثين في مرحلة الدراسات العليا أو عند تجهيز إطار للبحث الجامعي الالتزام بمجموعة من الخطوات التي توصلك في النهاية إلى بحث متكامل وكتابة إطارت البحث العلمي بدقة وهي:

الشعور العام بالمشكلة البحثية، وعمل عرض عام للخلفية والوضع الراهن لها والنتائج والمؤشرات السابقة.

مراجعة الدراسات السابقة والمصادر والمراجع المختلفة التي ترتبط بمجال المشكلة العلمية؛ لكي تمكنك من الصياغة المنطقية المترابطة لها.

تحديد مصطلحات المشكلة بشكل عام ووضع حدود البحث العلمي التي يسير عليها ومحاولة كتابة الأهداف وتطوير الفرضيات خاصة عندما تقوم باختيار معالجة إحصائية معينة.

تحديد الصعوبات المحتملة التي يمكن أن تمر بها أثناء إجراء تجهيز إطارات البحث العلمي، والتي يمكنك التعرف عليها من الابحاث السابقة.

عرض أهمية أجراء بحثك ودوره في تحقيق التطور العلمي سواءً على مستوى الفرد أو المجتمع والحياة الاجتماعية.

وضع تعريف شامل لمصطلحات البحث العلمي وعواملها وكل ما يٌساعد القارئ في فهم محتوى البحث بشكل جيد.

اقتراح واستخدام المنهجية المناسبة لدراستك من خلال اختيار العينة، والأداة، والمنهج، والتصميم الإحصائي المناسب للتطبيق، وأساليب التحليل، وتفسير النتائج.

كتابة البحث وتقييم النتائج لتجهيز عرضها بداخل رسالتك، والعمل في صياغتها، وتعميم النتائج، ومتابعة أثارها للقدرة على كتابة التوصيات اللازمة.

 

الإطار النظري

 

إطارات بحوث علمية جاهزة للكتابة

هل تبحث عن نماذج تساعدك في الكتابة مباشرة بدون الحاجة إلى التنسيق يمكنك من خلال الحصول على نماذج مجانية حول اطارات بحوث علمية؛ لكي تبدأ في عملية الكتابة مباشرة بدون القلق بشأن نوع وحجم الخط وطريقة التنسيق المناسبة، ولكن لا تنسى أن ترجع إلى دليل جامعتك أولاً؛ للتعرف على القواعد اللازمة للكتابة.

 

مراجع يمكنك الرجوع إليها

علم الدين، محمود (1990)، التوثيق الإعلامي أصوله التاريخية وجوانبه الإعلامية. مصر: دار العربي للنشر والتوزيع.

القنديلجي، عامر. (2010). البحث العلمي واستخدام مصادر المعلومات التقليدية والإلكترونية أسسه وأساليبه، ومفاهيمه وأدواته. الأردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع.

 

 

 أرجو ان تكون قد تمكنت من التعرف جيداً حول أنواع إطارات البحث العلمي؛ لكي تكتب بحث علمي فريد من نوعه، في حالة مواجهة أي صعوبة يمكنك طلب المساعدة؛ لأننا الأكثر في الحفاظ على خصوصيتك أثناء تجهيز بحثك أو رسالتك في شركة استشارات أكاديمية وهي سندك، ويمكنك التجربة بنفسك والحصول على أعلى جودة للإنتاج العلمي الخاص بك، وفر جهدك وابدأ الآن بالتواصل معنا عبر الواتساب.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.