تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
دليل مُفصل عن المنهج المقارن في البحث العلمي

دليل مُفصل عن المنهج المقارن في البحث العلمي

أ/ محمد السديمي
مشاهدات : 38597 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

لكي تحصل على رسالة علمية دقيقة لابد من اختيار المنهج المناسب لدراستك، وإذا كنت تعتمد علي المنهج المقارن في البحث العلمي لأنه واحد من أكثر المناهج استخداما خاصة في البحوث الاجتماعية، سوف نساعدك في التعرف التفصيلي عن المنهج وخطواته ومميزاته وعيوبه، بالإضافة إلي إمكانية تحميل كتاب مجاني عن المنهج المقارن ومناهج البحث الآخرى.

 

إذا كنت تبحث عن الإستشارة اللازمة حول اختيار منهج دراستك إطلب خدمة المستشار العلمي.

 

تعريف المنهج المقارن

المنهج المُقارن هو أحد المناهج المُستخدمة في البحث العلمي ويعتمد على المقارنة بين ظاهرتين أو أكثر لتحديد أوجه التشابه والاختلاف بينهامع الأخذ في الاعتبار السياق التاريخي والاجتماعي والثقافي لهذه الظواهر، بهدف الحصول على معلومات وبيانات قابلة للمقارنة والتحليل من أجل التعرف على الأسباب التي أدت إلى حدوث ظاهرة مُعينة.

 

 ويعتبر المنهج المُقارن من المناهج المرنة التي يُمكن استخدامها بمختلف المجالات مثل المجالات الاجتماعية والعلمية والقانونية والتربوية، ويتميز المنهج المقارن بالإقناع والنتائج البناءة علاوة على استخدامه جنبًا إلى جنب مع المناهج الأخرى مثل المنهج الوصفي أو التحليلي أو التاريخي.

 

وإذا كنت ترغب في معرفة المزيد من المعلومات حول خطوات الحصول علي خطة بحث جاهزة.

 

أنواع المقارنات في البحث العلمي

وتكون المقارنات بالمنهج المقارن على ثلاثة أنواع:

1. المقارنات واسعة المجال، مثل المقارنات بين المُجتمعات الإنسانية المُختلفة أو المقارنة بين ظاهرتين مُختلفتين من حيث المُجتمع ووتيرة تطور الأحداث مع الأخذ في الاعتبار السمات المُميزة للمُجتمع التي حدثت به الظاهرة، بحيث لا يكون للظاهرة نفس الوظيفة بالمُجتمعين أو لا تُحدث نفس الأثر.

 

2. المقارنات ضمن إطار أو نطاق أضيق، بحيث تكون المقارنات بين الظواهر الحادثة بنفس المُجتمع ولكن مع اختلاف طبقات أو فئات المُجتمع، مثل المقارنات بين الريف والحضر أو طبقات مُجتمعية مختلفة من حيث الغنى والفقر.

 

3. المقارنات عبر عصور مُختلفة، حيث تكون المقارنة بين حالة المُجتمع الإنساني عبر عصور متنوعة، ويهدف هذا النوع من المقارنات إلى تحديد مدى تقدم وازدهار المُجتمعات الإنسانية.

 

إقرأ ايضاً: كل ما تود معرفته حول تحليل المحتوي؟

 

ما أهمية المنهج المقارن؟

يمتلك المنهج المقارن في البحث العلمي أهمية كبري بالنسبة للباحثين والتي تتمثل في التالي:

enlightenedيُستعان بالمنهج المقارن بالمجال القانوني على وجه الخصوص لتحديد أوجه التشابه والاختلاف بين مختلف الأنظمة القانونية بهدف تحديد أوجه القصور واقتراح أفضل الحلول لتعديل الأنظمة القانونية أو لوضع قوانين جديدة.

enlightenedيُستخدم المنهج المُقارن أيضًا بالفقه الإسلامي للمقارنة بين آراء الفقهاء أو المذاهب بالأمور الفقهية، لبيان أوجه التشابه والاختلاف والعلاقات بين مُختلف الآراء الفقهية.

enlightenedيُستعان بالمنهج المُقارن بمجال الأدب لعقد المقارنات بين الأدب الأجنبي والأدب الوطني للوقوف على أوجه التشابه والاختلاف بالإبداع الفكري والصلات الإنسانية بين مُختلف الشعوب.

enlightenedيُستخدم المنهج المُقارن بمجال اللغة لتوضيح أوجه التشابه والاختلاف بين مختلف اللغات من حيث البنية والدلالات اللفظية والتراكيب اللغوية ومخارج الحروف.

enlightenedيُستخدم المنهج المقارن بالمجال التعليمي لتحديد أوجه التشابه والاختلاف وإيجابيات وسلبيات الأنظمة التعليمية والمناهج التعليمية المُختلفة، بهدف تدارك أوجه القصور بالأنظمة والمناهج التعليمية ووضع برامج تعليمية فعالة.

enlightenedيُستعان بالمنهج المُقارن بالدراسات الاجتماعية لمعرفة أسباب تطور أو تدهور المُجتمعات بهدف تحسين مستوى التطور الحضاري للمُجتمعات.

enlightenedيُستخدم المنهج المقارن أيضًا للمقارنة بين الأنظمة والممارسات السياسية للدول المُختلفة، من أجل التعرف على أوجه القصور بنظام سياسي وتبني أفضل الأنظمة السياسية التي تدفع البلاد نحو النهضة والتطور.

enlightenedيُستخدم المنهج المُقارن أيضًا بالمجال التربوي بهدف المُساهمة بتطوير وإصلاح البرامج التربوية وضمان تطبيقها بكفاءة مع مُراعاة المناخ الإيكولوجي المُتغير.

 

من المواضيع المهمة بالنسبة لك: نموذج كتابة رسالة ماجستير من الألف إلي الياء

 

خطوات المنهج المقارن

يتبع الباحث بالمنهج المقارن بعض الخطوات المُحددة من أجل الوصول بنهاية المطاف إلى النتائج المرجوة، وفيما يلي أهم الخطوات المُتبعة بهذا المنهج:

المنهج المقارن في البحث العلمي

 

تحديد المشكلة

يجب على الباحث أن يُحدد أولًا موضوع المقارنة بدقة ووضوح، ثم يختار بناءً عليه عينة البحث التي يجب أن تستوفي بعض الشروط، فيجب أن تُقسم هذه العينة إلى مجموعتين مُتكافئتين ومُتشابهتين وتُمثلان مُجتمع البحث تمثيلًا جيدًا، بحيث تكون إحداهما مجموعة تجريبية والأخرى ضابطة.

 

تعلم تحديد الفرق بين المشكلة والظاهرة في البحث العلمي

 

وضع الفرضيات وتحديد المُتغيرات

 عقب تحديد موضوع المقارنة واختيار عينة البحث، يضع الباحث فرضيات البحث وهي علاقات مُتصورة بين مُتغيرين أو عاملين أو أكثر، ثم ينتقل إلى جمع البيانات والمعلومات باستخدام الأدوات البحثية المُناسبة مثل الاستبيانات أو المقابلات وما إلى ذلك.

 

تحليل البيانات وتفسيرها

خلال هذه المرحلة يعقد الباحث المقارنات ويُحلل العلاقات استنادًا إلى المعلومات التي اطلع عليها من الدراسات السابقة وغيرها من المصادر التي تُناقش نفس موضوع بحثه، بهدف الكشف عن العلاقات بين الظواهر الخاضعة للمقارنة للتعرف على أسباب حدوث الظاهرة محل البحث.

 

استخلاص النتائج

عقب انتهاء الباحث من المقارنات ذات الصلة بموضوع الدراسة وتحليل العلاقات، يُصبح الباحث على بينة بصحة فرضيات الدراسة أو عدم صحتها ويتمكن من استخلاص النتائج واقتراح التوصيات ذات الصلة بموضوع الدراسة.

 

منهج البحث

 

طرق استخدام وتطبيق المنهج المقارن

تتعدد طرق تطبيق المنهج المُقارن وتختلف باختلاف موضوع البحث وأهدافه، ويُمكن للباحث أن يتخير من بينها ما يتناسب مع موضوعه، ومن أهم طرق تطبيق المنهج المقارن:

 

الاتفاق أو التلازم في وقوع الحدث

يتبع الباحث هذه الطريقة حال تشابه الظروف والأوضاع التي أدت إلى حدوث الظواهر المُختلفة، مما يعني أن هناك عامل مشترك قد أدى إلى حدوث الظاهرتين أو الظواهر الخاضعة للمقارنة.

 

التلازم بالحدوث وعدم الحدوث

يتبع الباحث هذه الطريقة إذا كان حدوث الظاهرة من عدمه يتوقف على عامل أو أكثر، بحيث يكون وجود العامل أو العوامل سبب حدوث الظاهرة وغيابهم سبب عدم حدوثها.

 

التلازم بعدم الحدوث

تُعتمد هذه الطريقة إذا لاحظ الباحث عدم حدوث الظاهرة بالتزامن مع عدم وجود عامل مُحدد دونًا عن بقية العوامل، فحينئذ يعتبر هذا العامل هو السبب الرئيسي لحدوث الظاهرة.

 

 التغير النسبي

تُعتمد هذه الطريقة حال ارتباط السبب والنتيجة، فتحدث النتيجة بالتزامن مع وجود السبب وتزداد بازدياده، وتنعدم حال غيابه وتنخفض بانخفاضه.

 

العلاقات المتقاطعة

تُعتمد هذه الطريقة حال وجود سببان ونتيجتان، فإذا استطاع الباحث استنتاج العلاقة بين أحد السببين وأحد النتيجتين، فسيتمكن من استنتاج العلاقة بين السبب الأخر والنتيجة الأخرى.

 

مميزات المنهج المقارن

لأنه من منهج علمي يدخل ضمن الكثير من الدراسات فإنه يمتلك الكثير من المزايا ومنها ما يلي:

يعتبر المنهج المقارن من المناهج المناسبة لدراسة الظواهر السلوكية والتوصل إلي حلول حولها، وذلك لأنه من الصعب قياس هذه التجارب من خلال التجارب.

يساعد المنهج المقارن في البحث العلمي علي دراسة العلاقات بين الظواهر والعلاقة لأكثر من متغير مستقل  للدراسة والحصول علي النتائج.

 ♦ يمكنك المنهج المقارن في التعرف التفصيلي علي أسباب المشكلة العلمية من خلال محاولة تجزئة المشكلة إلي أجزاء صغيرة.

يمكن الباحث من إجراء دراسة مفصلة حول عينة البحث الخاص به، حيث يساعد في دراسة جميع جوانب الدراسة.

من المناهج البديلة للمنهج التجريبي والتطبيقي، للخروج بنتائج حول إيجابيات وسلبيات الظاهرة التي يتم دراستها.

 

مناهج البحث العلمي

 

تعرف علي أهم محتويات رسالة الماجستير الناجحة

 

عيوب المنهج المقارن

إليك أبرز عيوب المنهج المقارن في البحث العلمي

قد لا يساعد الباحثين في الحصول علي سبب حدوث الظاهرة، عند مقارنته بنتائج البحث التطبيقي أو التجريبي.

في حالة وجود إختلاف زمني بين حدوث الظواهر المختلفة، يمكن أن ينتج عنه وجود نتائج غير دقيقة

لا يناسب الظواهر التي يصعب قياسها وعزلها بمفردها عن المجتمع، وبالتالي صعوبة تطبيق المقارنات.

من الصعب في المنهج المقارن في البحث العلمي تعميم النتائج للظواهر العامة.

 

شاهد معنا أشهر مكاتب عمل رسائل الماجستير والدكتوراه في مصر

المنهج المقارن في البحث العلمي pdf

إذا كنت تبحث عن كتب يمكنك تحميلها عن المنهج المقارن للتعرف علي المزيد من المعلومات حوله وكيفية إجراء الدراسات المقارنة يمكنك الحصول معنا علي نسخة مجانية من كتاب مناهج البحث العلمي  pdf، والذي سوف تجد بداخله الكثير من المعلومات المفيدة ليس فقط عن المنهج المقارن بل المناهج الآخري.

 

خلاصة الأمر، يعتبر المنهج المقارن من أهم مناهج البحث العلمي وأكثرها نفعًا بمختلف المجالات والعلوم الإنسانية؛ ورغم حداثة عهده، إلا أن مبدأ المقارنات بحد ذاته قديم قدم الفكر الإنساني فقد استخدمه الفلاسفة والمؤرخون منذ قديم الأزمان بمناقشة الأفكار والقضايا الإنسانية.

 

وقد ساهمت الدراسات المقارنة على مر العصور بالكشف عن توجهات التطور الاجتماعي والسياسي والتعليمي واستعان بها واضعوا السياسات والنظم القانونية والتعليمية والتربوية باتخاذ القرارات المصيرية ورسم السياسات وتطوير الأنظمة وفقًا لأسس علمية سليمة ومدروسة؛ بوجه عام ساهمت الدراسات المقارنة بتكيف الإنسان مع بيئته المُحيطة.

 

المصادر والمراجع 

1) د.ربحي عليان (2000) .عثمان غنيم .مناهج وأساليب البحث العلمي بين النظرية والتطبيق.عمان: ، دار الصفاء للنشر والتوزيع

2) د.عاصم محمد حسين الأعرج (1995) .الوجيز في مناهج البحث .منظور إداري معاصر .عمان: دار الفكر .عمان.

لأننا في موقع شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة، نتميز بالخبرة الواسعة يمكننا أن نساعدك في إعداد دراستك عزيزي الباحث لا تتردد في التواصل معنا عبر الواتساب لطلب خدمتنا الفريدة والمتميزة.

 

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد
إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد