تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
تعلم الفرق بين الظاهرة والمشكلة في البحث العلمي

تعلم الفرق بين الظاهرة والمشكلة في البحث العلمي

أ/ محمد السديمي
مشاهدات : 10834 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

عندما تتأخذ خطواتك الأولى في البحث العلمي، توجد مجموعة من الأساسيات التي يجب أن تكون على دراية بها، وتعلم الفرق بين الظاهرة والمشكلة في البحث العلمي؛ حتى تتمكن من العثور على الموضوع المثالي بالنسبة لك.

 

وفي حالة تعثر الأمر نسعد بالتواصل معك لتقديم خدمتنا؛ لكي تحقق أهدافك العلمية، وسوف نتعرف معًا في هذه المقالة حول الكثير من الفروق، ومنها الفرق بين المشكلة والظاهرة والحالة والطريقة التي تساعدك في صياغة المشكلة، والخطوات التي تمكنك من حل المشكلة.

 

ما الفرق بين الظاهرة والمشكلة في البحث العلمي؟

المشكلة هي موقف قد يسبب أذى لشخص محدد؛ لذلك يحتاج الشخص إلى التعامل معها وإيجاد حلٍ لها، مثل المشاكل المالية؛ أو يمكِن تعريفها بأنها معوقات وتحديات قد تواجه بعض الأشخاص، مثل المشاكل المدرسية، والأسرية، والاجتماعية، كما يمكِن أن نقول أن المشكلة هي الشعور بعدم الارتياح، وبوجود معوقات من الواجب تجاوزها، كما يمكِن أن يكون الفرد على علم بأسبابها أولًا.

 

أما الظاهرة فهي تُعتبر حالة خاصة تظهر بسرعة كما أنها قد تختفي بسرعة، وأيضًا هي تتعلق بأعداد كبيرة من أفراد المجتمع، كما أنها تَكون ظاهرة بشدة في المجتمع، مثل ظاهرة الطلاق أو البطالة أو عمالة الأطفال.   

 

يمكنك تحديد الفرق بين الظاهرة والمشكلة في البحث العلمي بكل سهولة من خلال التالي:

يرى بعض الباحثين والخبراء أن الفرق الجوهري بين المشكلة والظاهرة يكمن في أن المشكلة تتميز بحكم المجتمع عليها قبل وقوعها، وأنها قابلة للدراسة، كما أن المجتمع يَنفر ويُنفِّر منها، كما أنه يحدد لها عقوبات، مثل مشكلة السرقة، أو مشكلة تناول المخدرات، أو مشكلة عمالة الأطفال.

 

أما الظاهرة الاجتماعية فإن المجتمع لا يَحكم عليها بشكل مُسبَق، ولا يحدد عقوبة معينة على القائم بها، مثل مشكلة الطلاق، أو مشكلة الهجرة؛ ولكن في حال حَكَم المجتمع عليها بشكل سلبي أو صارت تهدد استقرار المجتمع تحولت إلى مشكلة، فتأخر الفرد عن مواعيده لا يُعد مشكلة بل يعَد ظاهرة لمشكلة عدم احترام الفرد وقت الآخرين، وعدم تنظيم الفرد وقته وتساهله في تحديد الأولويات. 


 إذا كنت تبحث عن الطريق الصحيح وتتعثر اطلب خدمة مستشارك العلمي 

 

ما الفرق بين الظاهرة والحالة؟ 

 من الأمور التي قد يتعثر على الباحث تحديدها هي الفرق بين الظاهرة والحالة ويمكن أن نوضحها في التالي:

الحالة 

يلجأ الباحث إلى اختيار الحالة عند القيام ببحث تجريبي، وعادة ما يكون مرتبط بالطبيعة والمشاهدات، وقد تكون حالة عامة أو فردية.

 

تعريف الظاهرة

لا ترتبط الظاهرة بالطبيعة وهذا هو الفرق الجوهري بينها وبين الحالة، كما أن الحالة تتحول إلى ظاهرة عند قيام الباحثين بعمل إحصائيات وتجارب متعددة.

 

احصل على نموذج خطة بحث جاهز PDF من خلالنا 

 

اكتشف الفرق بين المشكلة الإجتماعية والمشكلة في البحث العلمي

يمكنك التفرقة بينها بكل سهولة، لمجموعة من الأسباب التالية:

 في البداية يجب أن تعرف ما هي المشكلة في البحث العلمي، وتحفز الباحث على دراستها، فهي تستفز الباحث؛ لكي يقوم بدراستها وبدون وجود مشكلة لا يوجد بحث علمي، بينما المشكلة الإجتماعية ترتبط بصفة أساسية بقضايا المجتمع مثل الطلاق والفقر، والفقر عادة ما ترتبط بمشكلة سلبية، يمكن أن تتسبب في تهديد كيان المجتمع.

 

اقرأ أيضًا: هل تود إعداد خطة بحث بسيطة ومميزة

 

طريقة صياغة المشكلة في البحث العلمى

يمكن أن تتم كتابة مشكلة الدراسة العلمية في صورة أسئلة أو فرضيات، وإليك الطريقة بالتفصيل:

أسئلة البحث

يمكن الاعتماد على الأسئلة الاستفهامية، وعادة ما تكون مرتبطة بالمشاكل في العلوم الإجتماعية، إليك مجموعة أمثلة:

ما طبيعة مشكلة التعصب القلبي؟

ما ظاهرة الطلاق؟

وبالتالي فإن التساؤل يفسر العلاقة بين المتغيرات التي تقوم عليها الدراسة؛ ولكي تتعرف أكثر حول التساؤلات ماهيتها، أهدافها.

 

اعداد خطة البحث

 

الفروض

عندما يلجأ الباحث إلى دراسة العلاقات بين المتغيرات وترتبط الفرضيات بالتخصصات مثل الفيزياء والكيمياء والهندسة؛ لتحديد مدى إيجابية الفرضيات أم لا.

سبيل المثال:

توجد فروق دالة إحصائية بين (متغير الدراسة سواءً المتغير المستقل أو المتغير التابع)، ما هي أنواع الظواهر والمشكلات ؟

 

ما هي أنواع الظواهر والمشكلات ؟

نوضح لك عزيزي القارئ الأنواع التي تشملها الظواهر والمشكلات وهي كالآتي:

أنواع الظواهر

تتعدد أنواع الظواهر فهناك الظواهر الطبيعية التي لا دخل للإنسان بحدوثها، مثل كسوف الشمس، وخسوف القمر، والمد، والجزر، والبرق، والرعد، والأمطار، وهناك الظواهر النفسية التي تنتج عن سلوكيات وردود أفعال الأفراد المختلفة.

 

مثال تأثير هوثورن الذي يفترض ارتقاء أداء الأفراد في عملهم أثناء توافر الاهتمام والمراقبة من قِبل رؤسائهم في العمل، وأيضًا هناك الظواهر الاجتماعية التي تَكون أفعال البشر سببًا لها، مثل ظاهرة الإنترنت، أو تزايُد الاهتمام بوسائل التواصل الاجتماعي.

 

 كما أن هناك الظواهر المرئية أو ما يُطلق البعض عليه بالخداع البصري، مثل رؤية الأشخاص أن صورة ما تتحرك وفي حقيقة الأمر أنها ثابتة.

 

أنواع المشاكل

تتعدد أنواع المشاكل ما بين المشاكل المغلقة، وهي المشاكل التي يَكون لها أجوبة معيَّنة ودقيقة، وتشتمل على جميع متطلبات الحل، أي أنه يمكِن تطبيق المعادلات والقوانين عليها؛ من أجل إيجاد الحل المناسب أو التوصل إلى النتيجة المطلوبة، مثل تشخيص الطبيب لبعض الأمراض من خلال التعرف على أعراضها.

 

وأيضًا المسائل التي يتعامل معها الطلبة في المدارس والكليات المختلفة؛ حيث أن هذا النمط من المشاكل يتطلب معرفة ما هو مطلوب من المسألة بشكل أوَّلي، إلى جانب تعيين الهدف؛ ثم محاولة التوصل إلى الحل المناسب عن طريق تطبيق القوانين والمعادلات ذات الصلة بالمسألة.

 

وبين المشاكل المفتوحة وهي التي لا يَعرف الشخص حلًا معينًا أو نتيجة محددة لها، مثل المشاكل التي يقابلها الفرد في حياته اليومية، والمشاكل التي تتعلق بالأعطال الصناعية، ومشاكل التصميم، ومن الممكِن التوصل إلى حلٍ لهذا النمط من المشاكل.

 

من خلال وضع الفرد استراتيجية لإيجاد الحل، ومواصلة التقدم في العمل؛ ومن ثم تحديد الأسلوب المتبع في حل المشكلة؛ وبالتالي العثور على الحل المثالي؛ للوصول إلى الأهداف المنشودة، أيضًا يمكِن العثور على حل وسط يجتمع عليه الأطراف كافة. 

 

إعداد خطة البحث

 

كيفية التعامل مع المشكلات ؟

من الممكِن أن تَكون في طيات المشكلة فرص عظيمة؛ لذلك من الواجب أن يتعامل الفرد مع المشاكل التي تواجهه بحكمة وتريُّث، وأن يعمل على تحويل الضعف إلى قوة، مثال إذا كان هناك فرد يعمل في وظيفته، ثم قام رئيسه في العمل بتعنيفه، وتوبيخه، وإيقافه عن العمل، أو إحالته للتقاعد.

 

ففي هذا الموقف ممكِن أن يستجيب الفرد ويتصرف بعنف باعتبار أن ما يواجهه مشكلة كبرى، أو أن يعتبرها فرصة من أجل تطوير الذات، وإيجاد فرصة جديدة للقراءة، وتعلم شيء جديد، وتطوير الذات، أو توطيد العلاقات مع شخصيات من المحتمل أن تفيده في العثور على وظيفة، وتأهيل نفسه من أجل العثور على وظيفة أفضل؛ إذًا فالمشاكل التي يقابلها الفرد في حياته من الممكن أن تصبِح نقطة تحول في حياته.

 

 قم بتحميل نموذج خطة بحث ماجستير جاهزة.

 

خطوات تساعدك في حل المشكلة البحثية

هناك خطوات محددة يسلكها من يريد التوصل إلى حل للمشكلات التي تواجهه، وهي:

المشكلة في البحث العلمي

1. الإحساس بالمشكلة

من الأفضل البحث عن أساس المشكلة وحلها من جذورها؛ لأن هذا يكون أيسر وأقل جهدًا وتكلفة عن التركيز على العوامل المساهمة في هذه المشكلة، ويجب التركيز على أن تحقق المشكلة إضافة علمية للبحث.

 

2. تحديد المشكلة

تعتبر بمثابة المرحلة الأساسية؛ لأنها تتطلب جهدًا كبيرًا من الفرد؛ حيث يتوجب عليه أن يختار أسباب المشكلة، وطبيعتها، ونطاقها، وموقعها، وتوقيتها، ومدى تكرارها، وحجمها، والعامل الأكثر تمييزًا فيها، والآثار المترتبة عليها، والتوقيت الملائم لاتخاذ قرار، يمكنك مشاهدة المزيد من خطوات العثور على المشكلة .

 

3. تحليل المشكلة

بمعنى جمع المعلومات والحقائق المتعلقة حول موضوع البحث، وتصنيفها، وتحديد الشخص الذي من الواجب أخذ رأيه، وتصنيف المشكلة يعتمد على الوقت المتاح أمام القرار، وتأثير القرار على الجوانب الأخرى، ومدى الاعتبارات التي ترتبط بالقرار.

 

4. تحديد الحلول الملائمة

تحديد الحلول التي تلائم المشكلة؛ بغرض التوصل إلى الأهداف المرجوة.

 

لا يفوتك التعرف على الفرق أيضًا بين كتابة أهمية البحث وأهداف البحث العلمي

 

5. تحديد الحل الأنسب

وذلك يَكون بمعرفة ملابسات المشكلة، وباقي الحلول والنتائج المترتبة على باقي الاختيارات.

 

6. تنفيذ الحل

تنفيذ الحل الذي تم اختياره بمهارة وعناية، بحيث يتلاءم مع الحجم الطبيعي للمشكلة؛ من أجل الخروج من المشكلة بأقل الخسائر، ويبدأ الباحث في خطوات إجراء الدراسة والاعتماد على التحليل الإحصائي .

 

7. تقييم النتائج

تعَد خطوة تقييم النتائج من أهم الخطوات المتبَعة في حل المشكلات؛ وذلك لأنه يتم فيها التحقق من الوصول إلى الأهداف المرجوة عبر معرفة مدى فعالية النتائج، وأيضًا يتم في تلك الخطوة معرفة كون الحل الذي وقع الاختيار عليه ملائمًا لمشاكل مماثلة من الممكِن أن تقع في المستقبل أم لا، ويمكن للباحث مقارنة نتائج بحثه مع نتائج الدراسات السابقة.

 

مراجع يمكنك الرجوع إليها

 

النهاري، عبد العزيز (2002). مقدمة في مناهج البحث العلمي، السعودية: مكتبة الملك فهد الوطنية

دعمس، مصطفي (2008). منهجية البحث العلمي في التربية والعلوم الإجتماعية، الطبعة الاولي. الأردن: دار غيداء للنشر والتوزيع.

 

نسعى دائما إلى تقديم كل ما هو مفيد للباحثين في جميع أنحاء الوطن العربي مع شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة، لا تنتظر كثيرًا يمكنك التواصل مباشرة معنا عبر الواتساب. 

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد
اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد