تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
تعرف على قوانين المملكة العربية السعودية الجديدة بالتفصيل

تعرف على قوانين المملكة العربية السعودية الجديدة بالتفصيل

محمود مرزوق
محمود مرزوق
مشاهدات : 3424 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

في إطار سعى المملكة العربية السعودية على تطوير النظام القانوني السعودي، وتحقيق رؤية 2030، قامت بسن مجموعة من قوانين المملكة العربية السعودية الجديدة؛ بهدف تحقيق تطورات ملحوظة في المجالات المختلفة مثل المجال الاقتصادي، والمجال الاجتماعي والثقافي تعود بالكثير من الفوائد على المواطن السعودي، يُمكنك الحصول على تفاصيل أكثر من خلال المتابعة.

 

مجالات القانون السعودي

تسعى المملكة العربية السعودية إلى وضع أهداف على جميع مستويات التنمية الاقتصادية والثقافية والعمرانية وإدخال التطبيقات الإلكترونية بما يتماشى مع الثورة الرقمية في المجتمع ووضع قوانين جديدة تتلاءم مع التكنولوجيا الحديثة والجرائم الإلكترونية الحديثة.

وأبرز ما جاء في مجالات القانون السعودي.

القانون الدستوري.

القانون الجنائي.

قانون الأسرة.

القانون التجاري والعقود.

قانون العمل.

قانون الأراضي.

قانون الطاقة.

 

اقرأ أيضًا: شرح وافي حول القانون الجزائي السعودي

 

القانون الدستوري

 يشمل وجود مجموعة من المبادئ والأنظمة والقواعد القانونية المتعلقة بطرق بتأسيس الدولة وتنظيمها، وتعتبر هذه المبادئ واللوائح والأنظمة أهم المواد القانونية للحكم داخل البلاد، وهو من المجالات التي طرأ عليها تغير في قوانين المملكة العربية السعودية.

 

القانون الجنائي

هو فرع من فروع العلوم القانونية المتعلقة بالجريمة، وتعرف بأنها مجموعة من القوانين والمبادئ التي تسنها الدولة لسلوك محظور يهدد سلامة ومصالح المواطنين وتعرض حياتهم للخطر، وتفرض عقوبات على منتهكي القوانين.

 

قانون الاسرة

هو قانون الأحوال الشخصية فهو مجموعة من القواعد القانونية التي تضع الأسس الرئيسية لنظام العلاقات بين الأفراد، وما ينتج عنها من الخلافات الزوجية، وحقوق النفقات والحضانة، وصلة القرابة، والوصاية، والميراث.

 

القانون التجاري والعقود

هو مجموعة من القواعد القانونية التي تنظم العلاقة الناشئة بين التجار والمعاملات التجارية، والعقود التي تبرم بين التجار، ويخضع التجار لهذه القواعد القانونية؛ حيث تفرض عليهم القيام ببعض الالتزامات كالدفاتر، والتسجيل في السجل التجاري.

 

قانون العمل

هو فرع من فروع القانون الخاص الذي حرصت قوانين المملكة العربية السعودية الجديدة على تغيره، لأنه ينظم علاقات الأفراد بعضها البعض مع صاحب العمل، وينظم أيضًا حقوق العمال في مواجهة أصحاب العمل، فهو يضم القواعد التي تنظم عقد العمل الفردي، وعقد العمل المشترك وحقوقهم.

 

قانون الأراضي

قانون الأراضي هو شكل من أشكال القانون الذي يتعامل مع حق استخدام أو نقل ملكية الأراضي، ونظام تسجيل الأراضي، وتأجير الأراضي، وهذا القانون يخضع للقانون المدني.

 

قانون الطاقة

كما تحكم القواعد القانونية فرض ضريبة على الطاقة سواء الطاقة المتجددة وغير المتجددة، وتتضمن قوانين الطاقة التوفير القانوني للنفط والغاز، وضرائب الاستخراج، ويتضمن أيضًا وجوب استخراج تراخيص لحقوق الملكية، والاستحواذ على النفط والغاز الموجود تحت الأرض قبل الاكتشاف، والأحكام القضائية المتعلقة بتلك الحقوق.

 

النظام القانوني السعودي

يتكون النظام القانوني السعودي الذي يسعى إلى وضع قوانين المملكة العربية السعودية الجديدة من نوعين القانون الأول هو النظام العام الذي يسري على جميع جوانب الشؤون الاجتماعية ويسري أيضًا على جميع المحاكم، ويعتبر مرجعية عامة لتطبيق هذا النظام في الدولة، والثاني شكل مرتبط بالجرائم وسلوكها وهو النظام الخاص.

 

شهد النظام القانوني في المملكة العربية السعودية تغييرات كبيرة في السنوات الأخيرة، ويقوم هذا النظام القانوني في البلاد على أساس الشريعة الإسلامية المستمدة من القرآن الكريم والسنة النبوية، وهي تهدف إلى تحديث النظام القانوني وجعله يتماشى مع حقوق الإنسان.

 

تعرف على: النظام الأساسي للحكم في المملكة العربية السعودية بالتفصيل

بحوث في الشريعة والقانون

 

أركان الجريمة في النظام القانوني السعودي

توجد ثلاث أركان للجريمة وهما الركن القانوني، والركن المادي، والركن المعنوي وسوف نتعرف هذه الأركان.

الركن القانوني

الركن القانوني هنا يعرف الجريمة، وعقوبة ارتكاب الجريمة، بموجب القانون لا يوجد شيء اسمه جريمة ليس لها مادة قانونية بمعني "لا جريمة ولا عقوبة إلا بنص قانوني".

 

الركن المادي

يعرف الركن المادي جميع أنواع الاعتداءات والانتهاكات الجسدية، التي تستهدف شيئًا يعاقب عليها القانون، ويوجد هنا ثلاث عناصر أساسية تتمثل في النشاط الإجرامي، والنتيجة التي أحدثها ذلك النشاط، وعلاقة السببية التي تربط بين الفعل الإجرامي والنتيجة الإجرامية.

 

الركن المعنوي

يعرف هنا الركن المعنوي هو العلاقة بين الأنشطة العقلية للجاني وأفعاله المادية، وتكون العلاقة هنا بين الإرادة والفعل التي يعبر عنها الجاني، ويمكن القول هنا القصد الجنائي بمعني أنه مدرك لما يرتكبه من جريمة.

أركان الجريمة في النظام القانوني السعودي

قوانين السعودية للأجانب

نظام الإقامة والتعديلات الصادرة عليه قد صدر بالتصديق الملكية الصادر بتاريخ 11-9-1371ه، ويحتوي على خمسة وستون مادة؛ هو نظام تم إصداره في السعودية كبديلًا لنظام الكفيل، والذي يسمح للوافدين الأجانب بالإقامة المؤقتة أو الدائمة بالمملكة العربية السعودية.

تعرف قوانين السعودية للأجانب هو نظام تضعه السلطات في المملكة العربية السعودية للوافدين إليها؛ بهدف منحهم الإقامة المؤقتة أو الدائمة سواءً كانوا بمفردهم أو مع أسرهم، وذلك وفقًا للقوانين واللوائح بالنظام السعودي.

 

تابع قرءاة موضوعنا: دليل شامل حول القانون الجنائي الخاص

 

ما هي شروط قوانين السعودية للأجانب

وفقًا لهذا القانون الجديد وهو الإقامة للأجانب فلابد من توافر شروط الإقامة الدائمة أو الإقامة المؤقتة للأجانب وهي:

القدرة على دفع الرسوم الخاصة والتي تحددها اللائحة التنفيذية.

وجود جواز سفر ساري المفعول.

وجود تقرير طبي يفيد بخلو الأجنبي من الأمراض المعدية.

وجود سجل جنائي خالي من السوابق.

ألا يقل عمر المتقدم عن21 عامًا.

 

مميزات الإقامة الدائمة أو المؤقتة في المملكة العربية السعودية.

كما يوجد أيضًا مميزات للإقامة الدائمة للأجانب في السعودية سواء كانت الاقامة دائمة أو مؤقتة، وتكون هذه المميزات كالتالي:

الإقامة في السعودية مع أسرته.

الحصول على تأشيرات زيارة الأقارب.

استقدام العمالة.

امتلاك العقار سواءً لأغراض سكنية أو تجارية أو صناعية ماعدا المدينة المنورة ومكة المكرمة ينتفع بها لمدة لا تتجاوز 99عامًا.

القدرة على مزاولة الأعمال التجارية وفقًا لنظام الاستثمار الأجنبي.

 

النظام الأساسي للحكم

هي القواعد والقوانين الأساسية للحكم لتنظيم الحياة السياسية، والاقتصادية، والاجتماعية، والدينية، وتشمل جميع جوانب الحياة في المملكة العربية السعودية، ويعتمد ذلك النظام قوانينه من مصادر الشريعة الإسلامية والذي يتمثل في القرآن الكريم والسنة النبوية.

كما يتضمن أيضًا هذا النظام على مجموعة من القوانين المدنية الحديثة، والإجراءات القانونية، وكما يوجد أيضًا قانون الأسرة، وقانون التجارة، وقانون العقود.

كما يضم أيضًا هذا النظام على نظامين أساسين هما النظام العام وهو النظام الجزائي العام والنظام الجزائي الخاص، وهو ما يتعلق بقانون العقوبات بمختلف الجرائم التي تقع من المواطنين بمعنى أدق لا جريمة ولا عقوبة إلا بنص قانوني.

 

احصل على: شرح النظم الأساسي للحكم السعودي

 

دستور المملكة العربية السعودية

يعتبر الدستور السعودي مثل أي دستور في دول العالم من ناحية الأهمية، والقواعد الخاصة به والنشأة؛ ولكن يتميز الدستور السعودي عن باقي الدساتير من حيث الشمولية؛ لأنه يشمل جميع نواحي جوانب الحياة التكاملية لكونه دستور متكامل في جميع أبوابه، والتوزان هنا بين السلطة والشعب ولا تفرقة بين المواطنين.

كما يشمل الدستور مجموعة من قوانين المملكة العربية السعودية الجديدة من حيث الإقامة سواء كانت إقامة دائمة أو مؤقتة، ويوضح القانون هنا شروط الإقامة والاختلاف بين الإقامة الدائمة والمؤقتة.

 

الدستور ونظام الحكم

الدستور هنا في المملكة العربية السعودية يخلف عن الدساتير الأخرى الموجودة في باقي دول العالم لأنه يستمد قوته من القرآن الكريم والسنة النبوية؛ كما يضمن أيضًا الدستور حقوق المواطنين مثل حقوق الإنسان والمساواة بين الجنسين الرجل والمرأة.

 

دستور المملكة العربية السعودية الجديدة pdf

إذا كنت ترغ في الحصول على المزيد من المعلومات عن دستور  المملكة العربية السعودية الجديدpdf  يمكنك تحميل هذا الكتاب من خلال هذا الرابط.

 

المصادر والمرجع

سوف تتعرف على مجموعة من المعلومات التي تريدها عن The new laws of the Kingdom of Saudi Arabia

 

وفي نهاية المقال لقد أوضحنا قوانين المملكة العربية السعودية الجديدة، ومميزاتها، والنظام القانوني السعودي، وقوانين السعودية للأجانب، والنظام الأساسي للحكم، ودستور المملكة العربية السعودية، وأتمنى أن أكون قد أوضحت الفكرة بطريقة مختصرة، وسهلة على القارئ، وإذا أردت أن تستعين بمجموعة من المتخصصين في القانون وذوي الخبرة، يمكنك التواصل معنا في أشهر شركة كتابة رسائل في الوطن العربي شركة سندك للاستشارات الأكاديمية والترجمة تواصل فورًا عبر الواتساب.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد
اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد