تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
نعرض ملخص القانون الجنائي الخاص بصورة وافية

نعرض ملخص القانون الجنائي الخاص بصورة وافية

ندي سليمان
ندي سليمان
مشاهدات : 2192 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

يعد القانون الجنائي من أدق وأصعب المواد القانونية، والذي يتميز بقاعدة قانونية في تشريعات التجريم والعقاب؛ حيث يتطلب القانون الجنائي معرفة خاصة بتناقضات المجتمع؛ لتحديد مستوى الحماية للمجتمع والفرد،ولمعرفة المعلومات والتصور المستقبلي للمصالح المجتمعية التي تحتاج إلى الحماية الجنائية. والقانون الجنائي ينقسم إلى قانون جنائي (عام)والذي يحدد المبادئ العامة للقانون، وقانون جنائي (خاص) والذي يؤدي دورًا هامًا في تشريع العقوبات، فملخص القانون الجنائي الخاص يجسد مبدأ شرعية الجرائم، ويطبق الأحكام التي يتضمنها القسم العام.

 

محتوى القانون الجنائي

يعتبر محتوى القانون الجنائي من الركائز الهامة التي يسعى الباحث إليها في كتابة رسالته العلمية؛ حيث يتطلب فيه كتابة مخلص القانون الجنائي الخاص، موضحًا أهم النقاط الرئيسية التي يتطرق إليها البحث.

ويعد محتوى القانون الجزائي بأنهيضع المشرع الجنائي فيه حدًا للأفعال والتصرفات التي يرى أنها تضر النظام العام، فيقوم بتشريع قائمة من المواد التي تجرم هذه التصرفات الضارة، وهذه المواد تعرف بالقانون الجنائي الخاص والذي يهتم بكل جريمة على حده،ومعرفة أركانها، وتحديد عقوبتها.

وهناك مجموعة من النصوص القانونية التي تحدد المبادئ العامة والأساسية وهو ما يعرف بالقانون الجنائي العام، وتطبيق قواعد القانون الجنائي بتدخل السلطة القضائية؛ وذلك يعرف بالإجراءات الجنائية، والتي تساهم في ردع ومكافحة الجريمة، وحماية الحريات.

 

اقرأ أيضًا: أحدث عناوين في بحوث القانون الجنائي

 

تعريف القانون الجنائي الخاص

ويلاحظ أن قبل التطرق لتعريف القانون ينبغي على طالب الدراسات العليا أن يتناول ملخص القانون الجنائي الخاص؛ كتمهيد لبداية بحثه حتى يساعدهفي توسيع فكرته حول موضوع البحث، وسهولة تجميع مادته العلمية قبل كتابة بحثه.

وتأسيسًا على ذلك؛ تعد السياسة الجنائية هي ترتيب أحكام العلوم الجنائية، بمعنى أنه لابد من تجميع الأحكام وتنسيقها مع الدستور والقانون الجنائي، والإجراءات وعلم الإجرام والعقاب.

فيقصد بالقانون الجنائي أنه مجموعة من القواعد التي يضعها المشرع، ليوضح ما هي الجرائم التي يعاقب عليها القانون وتعد جريمة في حق المجتمع، وما جزائها؛ أما القانون الجنائي الخاص فيقصد به تحليل الجريمة ودراسة أحكام النصوص الخاصة بكل جريمة على حده، ومعرفة ظروفها وأركانها، وتحديد عقوبتها.

 

دليل شامل حول: القانون الجنائي الخاص من مقالنا المميزة.

 

أركان للجريمة

 تعد الجريمة هي ارتكاب فعل نهى عنه القانون، ولقد أكتفى قانون العقوبات ببيان أقسام الجرائم، والتي تنقسم إلى جنايات وجنح ومخالفات، دون أن يأتي بتعريف للجريمة، وهناك أركان للجريمة تنقسم إلى أركان عامة وأركان خاصة، وهما:

الأركان العامة

تعتبر الجريمة سلوك إنساني غير مشروع يصدر من الفرد سواءً كان سلوك إيجابي أو سلبي، ويتكون من ركن مادي ومعنوي، والذي يؤدي إلى نتيجة ضاره باعتبار الفرد على علم بالسلوك الذي اقترفه، واتجاهه إلى الضرر بالمصلحة العامة

 

الأركان الخاصة

يقصد بها الصفات والوقائع التي يتطلبها القانون لكل جريمة على حده، فالأركان الخاصة ما هي إلا تطبيق للأركان العامة في كل جريمة، والتي تشارك معها في حماية المجتمع وعدم المساس به.

 

مبدأ الشرعية الجنائية

يعد مبدأ الشرعية الجنائية من أهم المبادئ التي يقوم عليها القانون، فلا يوجد فعل مجرم إلا بنص قانوني، فالتشريع يعد المصدر الوحيد للقاضي للفصل في فعل ما، وتحديد إذا كان فعل مجرم أم لا، وما العقوبة المناسبة له، فإذا كان الفعل غير منصوص على تجريمه فلا يحق للسلطة التنفيذية أو القضاء تجريمه.

فمبدأ الشرعية يعد نتيجة للمسئولية الجنائية، فلا يسأل الفرد إلا إذا كان لديه حرية الاختيار والإدراك، بأنه إذا فعل جرم؛ سيقع للمسألة القانونية والجزاء، وتعد السلطة التشريعية وحدها من تحدد العقوبة الجنائية ومدتها ونوعها؛حيث يهدف مبدأ الشرعية إلى حماية الأفراد وحرياتهم.

أركان للجريمة

تعرف على: النظام الأساسي للحكم في المملكة العربية السعودية بالتفصيل

 

القانون الجنائي وجرائم الفساد

يعد الانحراف عن السلطة العامة لتحقيق مصالح شخصية من جرائم الفساد، والتي أدخلها المشرع من ضمن القواعد القانونية، ويتسبب الفساد في عدم استقرار المجتمع، وينعكس سلبًا على العدالة وسيادة القانون.

ويعرف الفساد بأنه "خروج الفرد عن القوانين، أو استغلال غياب الأنظمة في تحقيق مصالح شخصية سواءً مالية أو اجتماعية".

 

جرائم الفساد

من الطبيعي ألا نتعرض لكل الجرائم المنصوص عليها في القانون الجنائي، ولكن سوف نتناول في ملخص القانون الجنائي الخاص لجرائم الفساد، والتي تتمثل في جريمتي الرشوة والاختلاس، وذلك على النحو التالي:

جريمة الرشوة للموظف العمومي

مفهوم الرشوة

 هي قيام الموظف باستغلال وظيفته في الحصول على مال ليس من حقه مقابل خدمة يقدمها للفرد.

 

جريمة المرتشي

 تتحقق الجريمة بطلب الموظف العمومي لمقابل أداء العمل الذي يقوم به وإلا يمتنع عن القيام بالعمل أو بقبول حصوله على الرشوة من الراشي مقابل العمل الذي يقدمه، فهي تعتبر جريمة عمدية تتوافر فيها القصد الجنائي (الإرادة والعلم)، لعلم المرتشي بأن المقابل الذي سيحصل عليه مقابل الخدمة ليس من حقه، واتجاه إرادته على طلب مقابل أو قبول الحصول عليه.

 

جريمة الاختلاس

مفهوم الاختلاس

هو استيلاء الموظف على أموال عامة أو خاصة ليست من حقه، ووجدت تحت تصرفه نظرًا لعمله.

 

جريمة الاختلاس

 تتحقق عند قيام الموظف بفعل إجرامي غير مستحق، سواءً تبديد أو اختلاس أو إتلاف، ولابد أن تكون ممتلكات أو أموال أو أوراق عامة أو خاصة، وتكون تحت تصرفه، فهي جريمة عمدية تتوافر فيها القصد الجنائي (الإرادة والعلم)، لعلم الجاني بأن المال الذي حصل عليه من ضمن حيازته، واتجاه إرادته إلى الإتلاف أو الاختلاس أو التبديد.

 

الامتيازات غير المبررة في مجال الصفقات العمومية

تعتبر الصفقات العمومية من الوسائل التي وضعها المشرع ضمن مسؤولية الإدارة العمومية لتسيير الشؤون العامة.

 

جريمة الامتيازات غير المبررة في مجال الصفقات العمومية

تتحقق بقيام الموظف بإعطاء امتيازات للغير بغير وجه حق؛ وبذلك يكون مخالفًا للتشريعات المتعلقة بحقوق وحرية الترشيح وشفافية الإجراءات.

 

العلاقة بين القسم الخاص والقسم العام من قانون العقوبات

يعد قانون العقوبات فرع من العلوم الجنائية التي تقوم على قواعد قانونية يترتب على مخالفتها جزاء جنائي، وتهدف القاعدة القانونية إلى تنظيم العلاقات بين الأفراد في المجتمع، فهي عبارة عن عنصرين: العنصر الأول القاعدة القانونية (تجريم الفعل)، أما العنصر الثاني فهو الجزاء (ولا يقع الجزاء إلا إذا تم الفعل الإجرامي بكافة أركانه الجنائية التي حددها المشرع.

 وينقسم قانون العقوبات إلى قانون جنائي (عام) وقانون جنائي (خاص)، فالقسم العام يشمل القواعد القانونية، والتي بدورها تحدد الأحكام العامة في الجرائم والعقاب، أما القسم الخاص فهو ينظر إلى الجريمة من الجانب التحليلي، ويحدد عناصر التجريم الخاصة بكل جريمة على حد هو الجزاء المناسب لها.

فيعتبر القسم العام (للقانون الجنائي) مقدمة إلى القسم الخاص (للقانون الجنائي) الذي يقوم على تطبيق القواعد القانونية التي وضعها القسم العام.

 

احصل على: أفضل بحوث في القانون الإداري

 

ملخص القانون الجنائي الخاص السعوديpdf

يمكن التعرف على ملخص القانون الجنائي الخاص السعودي pdf، وما أهميته، وما المقصود بالجريمة وخصائصها، وأركانها، وكيفية تطبيقها على حسب المكان والزمان، من خلال الرابط.   

 

المصادر والمرجع

سوف تحصل على المزيد من المعلومات عن Summary of the Saudi private criminal law

 

نرجو في خاتمة المقال أن نكون قد وضحنا ملخص القانون الجنائي الخاص، من حيث محتوى القانون الجنائي، وتعريفه، وما هي أركان الجريمة، ومعرفة مبدأ الشرعية، والقانون الجنائي وجرائم الفساد، وملخص القانون الجنائي الخاص السعودي شركة سندك سوف تقدم لكم أسعار كتابة الرسائل العلمية يمكنك التواصل معنا عبر الواتساب.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد
اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد