تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
تعرف علي الفرق بين الاستقراء والاستنباط في البحث العلمي

تعرف علي الفرق بين الاستقراء والاستنباط في البحث العلمي

فاطمة سعد
مشاهدات : 13309 مرة
شارك مع أصدقائك :

سوف نتناول في هذا المقال الفرق بين منهجين من أهم مناهج البحث العلمي وهو الفرق بين الاستقراء والاستنباط في البحث العلمي وهما من المناهج الشائعة الاستخدام في مجال البحث العلمي لكي تتمكن من التميز جيداً بينهم قبل البدء في التطبيق والاستخدام.

في الحقيقة إن المنهج العلمي يكون عبارة عن خطوات مرتبة على شكل نسق معرفي واضح يسير بالباحث على الغاية المنشودة والمحددة سلفًا، وهناك أنواع متعددة من المناهج التي استخدمها العلم والفكر الإنساني منذ بداية ازدهار العلوم الإنسانية على الصعيدين الفلسفي والعلمي.

 

نبذة عن الاستقراء والاستنباط في البحث العلمي

ويعد الاستنباط والاستقراء في البحث العلمي من أهم المناهج وأكثرها من حيث الاستخدام، حيث أن الاستبطان هو تأمل باطني ينصب على ما يجري في عالم الشعور الإنساني حيث يوضع الشخص تحت اختبارات معينة لكي يصف شعوره أثناء التجربة.

أما الاستقراء فهو المنهج الذي ينتقل من الجزء إلى الكل، أو الحكم على الكل بما يوجد في بعض اجزاءه أو القياس المقسم كما سماه أرسطو، وهو يندرج تحت علم المنطق. وسيعرض المقال التالي أبرز الاختلافات بين الاستقراء والاستنباط في مناهج البحث العلمي.

 

تعرف أكثر علي : مناهج البحث العلمي بالتفصيل من هنا .

 

الفرق بين الاستقراء والاستنباط في البحث العلمي

سوف نتناول أوجه الفرق بينهما بالتفصيل تابع ما يلي:

الفرق بين الاستقراء والاستنباط  من حيث التعريف 

لكي تتجنب الخلط بين مفهوم كل منهم يمكن أن نوضح لك ما المقصود بالاستقراء والاستنباط كالتاي:

ما المقصود بالاستقراء 

تعتبر عمليتي التتبع والجمع هما أساس المنهج الاستقرائي، فالباحث يتتبع الظاهرة أو المعلومة محل البحث، ويضع فروضه ليصل إلى نتيجة أو قانون.

 ومن أهم من عرفوا هذا المنهج هو (ارسطو) حيث عرف الاستقراء بأنه البرهنة على أن قضية ما صادقة صدقًا كليا ويقوم بإثبات ذلك عن طريق الأثبات التجريبي على أنها صادقة في كل حالة جزئية، بغرض الحصول على حكم عام على قضية معينة.

أما (فرانسيس بيكون) فعرف الاستقراء على أنه مجموعة من الأساليب والطرق العلمية التي يستخدمها الباحث في الانتقال من عدد محدود من الحالات الخاصة إلى قانون عام، أو قضية عامة يمكن التحقق من صدقها عن طريق تطبيقها على عدد كبير من الحالات الأخرى التي تشترك معها في خواصها وصفاتها.

 

ما المقصود بالاستنباط 

المنهج الاستنباطي هو أحد مناهج البحث العلمي وهو يهتم باستنتاج الحقائق من خلال دراسة ظاهرة او مشكلة علمية، وهو يختلف عن غيره من مناهج البحص العلمي في توفيره معلومات رقمية تساعد في فهم المتغيرات البحثية، ويتسم باستخدام المنطق في خطواته.

وهو يقوم على تحليل ودراسة النصوص، بهدف الوصول إلى استنباط قواعد منها، حيث يعتبر هذا المنهج هو الطريقة التي تستخلص المبادئ التربوية معتمدًا على أدلة واضحة، ويبذل أقصي جهد عقلي ونفسي عند دراسة النصوص بهدف استخراج المبادئ التربوية مدعومة بالأدلة الواضحة.

وهو من مناهج البحث العلمي الذي يبنى على حقائق مسلم بها وينتقل فيه من العام إلى الخاص، وهو من المناهج التي استخدمها الفقهاء لاستخلاص الأحكام من مصادر التشريع، وأحيانًا يطلق عليه المنهج الأصولي.

 

إذا كنت تبحث عن المساعدة في تقديم خدمات علمية ومساعدتك في اختيار المنهج المُناسب لدراستك يمكنك التواصل مع شركة سندك وطلب الخدمة كما يمكنك أن تحصل علي نموذج خطة بحث pdf من خلال هذا المقال.

 

الفرق بين الاستقراء والاستنباط في البحث العلمي من حيث النشأ

يمكن ان يظهر الفرق بينهم واضح عند طرح النشأ وتاريخ كل منهم

نشأة المنهج الاستقرائي

ترتبط نشأة المنهج الاستقرائي مع أرسطو وركز في منطقه على منهج الاستقراء التام الذي تحصى به الجزئيات لتصل إلى نتيجة كلية لإحصاء كل تلك الجزئيات، ومر الاستقراء عبر مراحل تاريخية اقترنت بمفكرين وفلاسفة تلك الفترة التي ظهر فيها ارسطو.

 

المنهج الاستنباطي

ترتبط نشأة المنهج الاستنباطي مع أفلاطون في بدايات الفلسفة الاغريقية اليونانية، فقد كان يهدف إلى أن المعرفة الحقيقية محصورة في المعرفة العقلية المجردة، وقال عنها أفلاطون أنها خطًا يفصل بين المعرفة الوهمية التي يراها الانسان في الواقع وبين الحقائق القائمة في العالم الحقيقي.

 

الفرق بين الاستقراء والاستنباط من حيث الأسس والمعايير

الأسس والمعايير التي يجب مراعاتها عند استخدام المنهج الاستنباطي

يوجد بعض الأسس الهامة التي يُبنى عليها المنهج الاستنباطي من أهمها؛

البديهيات
  •  

وهي القضايا البينة التي لا تحتاج إلى إثبات صحتها للعقل لاعتمادها على وضوحها أو على قانون عدم التناقض ومن أمثلتها قواعد التفكير التي تبنى على الرياضيات كما أنها تنطبق على أكثر من علم كما في بديهية أن الكل أكبر من الجزء.

 

المسلمات أو المصادرات
وهي قضايا غير متناقضة، ويمنع تعميمها هو صعوبة إمكانية البرهنة على صحتها فيتقبلها الآخرون على اعتبارها مسلمات وهناك فروق بسيطة بين البديهيات والمصادرات تتمثل في أن المصادرات فروق أما البديهيات بينة بنفسها.

 

التعريفات

وهي عبارة عن تصورات خاصة بكل علم ويقصد بها تحديد مفهوم الألفاظ والمصطلحات التي يستخدمها الباحث في دراسته.

 

الأسس والمعايير التي يبنى عليها المنهج الاستقرائي

هناك بعض الأسس التي يبنى عليها المنهج الاستقرائي من أهمها:

  • يجب أن يراعي الباحث دقة وصحة الملاحظات الذي يقوم بجمعها.
  • يجب ان تشمل الملاحظات جميع الحالات التي تقوم عليها الدراسة.
  • يجب استخلاص النتائج ومن ثم تعميمها كنتيجة أو قانون عام يمكن تطبيقه على جميع الحالات.

 

اقرأ أيضاً :  كل شئ عن المساعدة في اعداد رسائل الماجستير والدكتوراه.

 

الفرق بين الاستقراء والاستنباط في البحث العلمي من حيث الأنواع

توجد مجموعة مختلفة من أنواع المنهج الاستقرائي والاستنباطي ونذكر منها ما يلي:

أنواع المنهج الاستقرائي

ينقسم المنهج الاستقرائي الي الاستقراء التام والاستقراء الناقص:

الاستقراء التام

ويقصد به إحصاء كل الأمثلة الجزئية والوصول بها إلى حكم عام يشملها؛ ومن أكثر الأمثلة شيوعًا على ذلك أمثلة ارسطو مثل (يعيش الانسان والحصان وكثير من الكائنات الحية مدة طويلة من الزمن، وبالرغم من أن الاستدلال التام لا يؤدي إلى نتيجة عملية إلا أن كثيرًا من العلوم تستخدم المنهج الاستقرائي على نطاق واسع.

 

الاستقراء الناقص

وهو النظر في بعض جزيئات المعلومة، ثم الانتقال من خلالها إلى حكم عام يشمل كل الجزيئات التي درسها والتي لم يدرسها.

 

المنهج الاستقرائي الفطري

يطلق هذا الاسم على كل استقراء أساسه التعميم السريع الذي يلجأ إليه الإنسان في حياته العادية؛ مثل الحكم على سلوك شخص معين خلال موقف يمر به في ظروف غير طبيعية، وتكوين فكرة سريعة وعابرة، وهو ضروري جدًا للإنسان حيث أن الحياة ما هي إلا سلسلة من المواقف التي يمر بها والتي تتطلب حلولا عاجلة.

 

المنهج الاستقرائي العلمي

وهو عبارة عن دراسة علمية منظمة تعتمد على خطوات المنهج التجريبي وتسير على خطواته وهي الملاحظة التجربة والفرض وأخيرًا بالقانون أو النظرية التي تتيح للباحث بالتنبؤ بعودة الظواهر كما يساعد في تطبيق القوانين تطبيقًا عمليًا. 

 

أنواع المنهج الاستنباطي

من أهم رواد المنهج الاستنباطي هو العالم فرانسيس بيكون، وقد قام بتقسيم المنهج الاستنباطي إلى ثلاثة أنواع:

1-الاستنتاج الصوري.

2-الاستنتاج التحليلي.

3-الاستنتاج الرياضي.

 

منهج البحث

 

الفرق بين المنهج الاستقرائي والاستنباطي من حيث الخطوات

نوضح فيما يلي الفرق بين الاستقراء والاستنباط في البحث العلمي من حيث خطوات تنفيذ كل منهم بالتفصيل:

أولاً خطوات المنهج الاستقرائي

فالخطوات في المنهج الاستقرائي هي مثل الكثير من المناهج العلمية والتي تبدأ بالملاحظة ثم التجربة ثم تكوين الفروض الذي يُظهر هذه الملاحظات والتجارب، ثم التحقق من هذا الفرد عن طريق التجربة، فإن تم التأكد من صحته في الحاضر والمستقبل القريب، يقوم العلماء والباحثين بتحويله إلى قانون عام.

 

تحديد المشكلة

 وهي أولى خطوات أغلب مناهج البحث العلمي، حيث يقوم الباحث بإثارة التساؤل حول مشكلة بحثية معينة، ومن ثم اتباع باقي الخطوات العلمية للتوصل لحل هذه المشكلة.

 

الملاحظة

وهو استخدام الحواس بغرض الحصول على تفسير لحدوث ظاهرة معينة، ويجب أن تراعى بعض الشروط منها تكرار هذه الظاهرة عدة مرات بحيث أن تكون هناك حاجة لحل هذه المشكلة، وألا تكون هناك مخاطر على الباحث بسبب هذه الملاحظة، يمكننا أن نُساعدك في تطبيق الملاحظة من خلال طلب الخدمة.

 

إذا كان هناك أي مخاطر تترتب على تطبيق الملاحظة، فيمكن للباحث أن يستبدل ذلك باستخدام الوسائل التكنولوجية بدلا من ذلك، أن تكون ملاحظة الباحث موضوعية تبتعد عن أي أراء شخصية للباحث.

 

الفرضيات

حيث يقوم الباحث بطرح العديد من الأفكار التي من شأنها تحاول أن تقوم بحل مشكلة البحث، ثم يقوم بمقارنة الفروض ببعضها ليستطيع أن يتوصل إلى الفرضية المناسبة لمشكلة البحث.

 

التجارب

تعد التجربة من أهم الخطوات في المنهج الاستقرائي حيث أن التجربة هي التي تبرهن صحة أو خطأ الفرضيات التي تم وضعها من قبل الباحث العلمي.

 

ثانياً خطوات المنهج الاستنباطي

تتميز المناهج العلمية باختلاف أنواعها بأن لها خطوات منظمة تسير عليها لتصل في النهاية إلى النتيجة المرجوة، فمن خطوات المنهج الاستنباطي:

المقدمة

 وهو المدخل الأساسي للدخول إلى مشكلة البحث، حيث يقوم الباحث بذكر المشكلة والتي تكون واضحة للجميع، ثم التوصل لحلها، ومن أهم الجوانب التي يجب مراعاتها من قبل الباحث ان يقوم بكتابة المقدمة بشكل يجذب القارئ ليتعرف على النتائج التي يتوصل اليها الباحث.

 

العرض

 وفيها يقوم الباحث بتقسيم المشكلة البحثية على عدة أسئلة يمكن الإجابة عليها، ومن ثم يقوم الباحث بجمع الأجوبة التي من خلالها يمكن ان نتوصل إلى النتيجة الرئيسية.

 

الاستنباط

بعد أن يقوم الباحث بتجميع أجوبة الأسئلة، يقوم بعد ذلك بترتيبها ترتيبًا منطقيًا، ليتوصل من خلالها من استنباط القاعدة التي قام من أجلها البحث، ويتيح للعقل بأن ينتقل من الأمر المحسوس إلى الامر المعنوي.

 

التطبيق ثم المراجعة

للتأكد من صحة أو خطأ أي منهج يجب تطبيقه في الحياة العملية، وبذلك يقوم الباحث بتطبيق الدراسة التي قام بها لكي يتأكد من صحة النتائج التي توصل إليها، فمن الممكن أن يتأكد المعلم من صحة النتيجة عن طريق أن يقوموا بتطبيق الخطوات لكي يصلوا إلى النتيجة التي توصل إليها.

 

أقرأ المزيد من المعلومات حول المنهج الاستباطي في البحث العلمي .

 

الفرق بين الاستنتاج، والاستقراء والاستنباط والاستدلال

 بعد ان استعرضنا الفرق بين الاستقراء والاستباط في البحث العلمي نجد بأنه من المفاهيم التي تختلط علي الباحثين هي الاستنتاج والاستقراء والاستنباط والاستدلال سوف نوضحها في التالي:

المنهج الاستدلالي

وهي الطريقة التي يقوم بها الباحث للحصول على الأدلة العلمية من خلال المعلومات المتوفرة سابقًا، وهي عملية عقلية تقوم على التفكير العلمي، ويمكن ان تختلف أنواع الاستدلالي ما بين استدلال استقرائي واستدلال استنباطي وإنساني وإحصائي.

 

المنهج الاستقرائي

وهو عملية استدلال يتوصل فيها الباحث من الوصول إلى نتائج خاصة من القواعد العامة، لذا تعتبر نتائج الاستقراء أعم من مقدماته، ومن أهم خطوات الاستقراء هي الملاحظة والتجربة.

 

الاستنتاج

وهو نمط من أنماط التفكير، حيث ينتقل من التفكير العام إلى التفكير الخاص، وبذلك يقوم بالانتقال من الحقائق المعروفة للجميع إلى مجموعة من الحالات المحددة، مثل ما يقوم به علماء الرياضيات، عندما يحاولون اثبات شيئًا ما عن طريق اتباع بعض القواعد للوصول إلى قانون عام.

 

الاستنباط

المنهج الاستنباطي يختلف عن المنهج الاستقرائي حيث أن المنهج الاستقرائي يقدم معلومات بشكل أكثر توسعًا حول معلومة محددة، أما المنهج الاستنباطي فهو يقوم بإعطاء نتائج مختصرة عن مشكلة بحثية عامة.

يستند المنهج الاستقرائي على الملاحظات بينما يستند المنهج الاستنباطي على أساس النظرية، ويتعاون كل منهما للوصول إلى الحقيقة.

 

مناهج البحث

 

أمثلة على المنهج الاستقرائي

من أشهر الأمثلة التي يستخدمها العلماء كثيرًا في شرح المنهج الاستقرائي  وتوضيح الفرق بين الاستقراء والاستباط في البحث العلمي هو إثبات أن المعدن يتمدد بالحرارة عن طريق هذا المثال:

هذه قطعة معدن (أ) تتمدد بالحرارة.

هذه قطعة معدن (ب) تتمدد بالحرارة.

هذه قطعة معدن (ج) تتمدد بالحرارة.

إذن النتيجة النهائية أن المعدن يتمدد بالحرارة.

ومن أشهر الأمثلة على منهج الاستقراء العلمي، ما قاله جاليليوا بعد عدة تجارب عن اختلاف سرعة سقوط الأشياء من الفضاء، حيث قال إن سرعة الجسم الساقط تتناسب طرديًا مع زمن سقوطه، وكانت الفكرة ضد فكرة ارسطو التي تقرر أن سرعة الجسم الساقط تتناسب مع وزنه.

 

أمثلة على المنهج الاستنباطي

كما يمكن ضرب العديد من الأمثلة التي يمكن اثبات صحتها عن طريق استخدام المنهج الاستنباطي في البحث العلمي مثل؛

كل الحيتان من الثدييات، كل الثدييات لها كلى، إذا كل الحيتان لها كلى.

الزهور من النباتات، جميع النباتات تقوم بعملية التمثيل الضوئي، إذًا الزهور تقوم بعملية البناء الضوئي.

 

أقرأ ايضاً:  مناهج البحث في علم النفس.

 

الاستقراء والاستباط في البحث العلمي pdf

بإمكانك الحصول علي نسخة مجانية pdf حول الاستقراء والاستباط في البحث العلمي للحصول علي المزيد من المعلومات المفيد والوافية حولهم اضغط علي الرابط لتحقيق الاستفادة.

 

  •  

المصادر والمراجع

♦الضامن، منذر. (2007). أساسيات البحث العلمي. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.

♦ احصل علي معلومات أكثر من The Difference Between Extrapolation and Interpolation .

 

الخاتمة

من خلال سرد المعلومات السابقة، يتضح لنا أن كلا المنهجين يعتبران من مناهج البحث العلمي الشائعة الاستخدام، ولكن كلاهما يختلف عن الآخر في أن المنهج الاستنباطي يسير من العام إلى الخاص بينما المنهج الاستقرائي يسير من الخاص إلى العام، ونأمل من هذ المقال ان نكون استطعنا ان نقدم لكم المعلومات بصورة يسيرة، هل تمكنت الآن من معرفة الفرق بين الاستقراء والاستباط في البحث العلمي ! 

 

 لأننا الأفضل علي الإطلاق في تقديم خدمات البحث العلمي لا تفوت الفرصة في التواصل مع أفضل كادر أكاديمي متخصص في المجالات المختلفة وعلي اتم استعداد لتلبية كافة طلباتكم واستفساراتكم حول البحث علمي مع مركز الإستشارات الأكاديمية عبر الواتساب الآن. 

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد
إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد