تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
9 نقاط توضح لك عناصر الاطار العام للبحث العلمي

9 نقاط توضح لك عناصر الاطار العام للبحث العلمي

هدير عبد الحميد
هدير عبد الحميد
مشاهدات : 2685 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

إذا كنت تنوي خطوة البدء في بحثك العلمي فإن أول خطوة قبل اتخاذ الإجراءات الرسمية هي تجهيز الإطار العام للبحث العلمي؛ لأنك تحتاج إلى تجهيز الإطار العام قبل التسجيل الرسمي للموضوع، فهو بمثابة الاقتراح المقترح الذي يعرضه الباحث والذي يساعده في التنفيذ وفق خطة مُحكمة وصحيحة، ويحصل الباحث على الموافقة النهائية عليه من خلال العرض الرسمي في السيمنار العلمي.

 

استفد من مقالنا واحصل على نموذج خطة بحث pdf من إعداد فريق العمل لدينا المتخصصين في العمل الأكاديمي وذوي خبرة عالية.

 

ما هو الاطار العام للبحث العلمي

عند محاولة تعريف الإطار العام للدراسة نرى بأنه جزء أساسي من الدراسة ولا يقل أهمية عن بقية أنواع إطارات البحث العلمي الآخري؛ حيث يشمل على المقدمة ومجموعة من العناصر والمكونات الأساسية التي تحتاج من الباحث إلى صياغتها بالطريقة الصحيحة؛ لتحقق أثر فعال في البحث العلمي بالكامل.

 

فهو المفتاح الرئيسي الذي يعطي صورة شاملة عن محتويات الرسالة العلمية؛ حيث يشجع القارئ على الاستمرار في قراءة الرسالة والبدء في التفاعل معها؛ لأنه البوابة الرئسية للبحث ويمهد للقارئ الدخول في التفاصيل، ومن الضروري أن يلتزم الباحث بعدم الإطالة في كتابة الإطار العام للبحث العلمي.

 

أهمية الإطار العام للبحث العلمي

يساعد الاطار العام في تقديم مجموعة من العناصر المُهمة للباحثين وهي كالتالي:

enlightenedالهدف من الإطار العام للدراسة هو مساعدة الباحث على تنفيذ بحثه وفقًا لخطة علمية.

enlightenedتقديم شرح تفصيلي للقارئ حول موضوع الرسالة التي يجريها الباحث.

enlightenedيُمكن الباحث في معرفة الجدول الزمني اللازم لتطبيق دراسته ومتي يمكنه الانتهاء منها.

enlightenedتوفير بيانات أولية عن محتوى الرسالة والأفكار التي يعمل على دراستها.

enlightenedيعتبر بمثابة الفصل التمهيدي لموضوع البحث.

 

عناصر الاطار العام للبحث العلمي

لكي يعمل الباحث على تقديم بحث متكامل لابد أن يلتزم في كتابة الإطار العام بمجموعة من العناصر التي تساعده في الوصول إلى الصورة المثالية وهي:

الاطار-العام-للبحث-العلمي

عنوان البحث

يعتبر من أهم خطوات الإطار العام وربما يكون أصعبها نظرًا لأهميته؛ لأنه يُمثل الخطوة الأولي في خطوات المنهج العلمي سواءً في العلوم الطبيعية أو الانسانية أن تسعي إلى اختيار العنوان الذي يناسب مجال تخصصك ودراستك، ويساعدك في النهاية إلى تحقيق النتائج وإنجاز البحث العلمي على أكمل وجه 

 

كتابة عنوان البحث

ولابد أن يلتزم بكتابة عنوان واضح ومختصر يوضح الهدف المطلوب من دراسته ومن الضروري أن يكون خالى من الأخطاء الإملائية أو النحوية؛ حتى يكون على أعلى  مستوى من معايير وشروط الكتابة العلمية.

 

جهزنا مقال شامل حول كيفية اختيار موضوع بحث رسالة الماجستير والدكتوراه فريد من نوعه.

 

المقدمة

تُعد العنصر الرئيسي في الإطار العام للبحث العلمي؛ لأنها تحتاج إلى مهارة خاصة في الكتابة، فلا يجب الإطالة حتي لا يمل القارئ من البحث، وفي نفس الوقت أن تلتزم بشرح وافي لموضوعك بطريقة منظمة ومترابطة؛ لكي يتمكن القارئ من الاستمرار في القراءة.

عناصر المقدمة

حيث يبدأ أي بحث علمي بوجود مقدمة عامة يتناول فيها الباحث عددًا من الجوانب الأساسية لموضوع دراسته باختصار وتبرز أهمية المقدمة في أنها واجهة الدراسة وأول ما يُصادف القارئ عند قراءة أي إنتاج علمي، ولابد أن تتميز بالإيجاز والوضوح والدقة .

 

مشكلة البحث العلمي

عزيزي الباحث سواءً كنت تقوم بإعداد إطار للبحث الجامعي أو الإطار العام في رسالة الماجستير والدكتوراه، فأنت مُطالب بالحصول على موضوع معين في مجال تخصصك؛ لكي تتمكن من التعرف على حجم المشكلة وأبعادها، وربما تبدأ بعدها بالتواصل مع المشرف الأكاديمي عن الموضوع، وكيفية الدراسة؛ حتى تتمكن من الاختيار الصحيح للموضوع، وتضمن امكانية إنجازه في الوقت المحدد وتوافر المراجع المناسبة له.

 

صياغة المشكلة 

ويقصد بمشكلة البحث وقوف الباحث أمام مجموعة من التساؤلات أو حالة من الغموض تدفعه لدراستها للوصول إلى الحقيقة، لكي تقوم بصياغتها وكتابتها بشكل واضح ودقيق ومفهوم يوجه تفكير الباحث نحو الطريقة الصحيحة لحلها، من خلال تحليل المشكلة إلي عناصر فرعية.

 

هل يهمك معرفة كيفية صياغة مشكلة البحث العلمي مع أمثلة واضحة لها

 

إطار النظري

 

أهداف البحث

تُمثل الأهداف الغاية أو ما يصبو الباحث إلى تحقيقه من خلال البحث الذي يجريه في مجال تخصصه، وبذلك فهي عنصر مهم بداخل الاطار العام للبحث العلمي؛ وبالتالى تحتاج إلى تحديد الأهداف قبل القيام بالبحث؛ لكي تصل إلى النتائج اللازمة في النهاية.

 

فالأهداف متعلقة بالدراسة التي يقدمها الباحث والأغراض التي يرغب في تحقيقها من خلالها؛ حيث تعد أول شئ يمكن أن يتناقشه المُشرف مع الطالب عند تجهيز رسائل الماستر أو الدكتوراه، فهي تحدد واجهة العمل العلمي بشكل عام ولا يمكن أن يستقيم البحث بدونها.

أهمية البحث

تعتبر كتابة أهمية موضوع الرسالة أو البحث من الأمور التي يجب الالتزام بها بداخل الإطار العام للدراسة؛ لكي يتم كتابة بحث علمي مُتقن؛ لذا يقوم الباحث بكتابة الأهمية التي يراها في الموضوع، ويقدمها البحث للفرد والمجتمع؛ وبالتالى فهو يبرر اختياره لموضوعه البحثي دون غيره من المواضيع الآخرى.

 

وبالتالى فهي تساعده في تحديد الفكرة العامة لموضوعه، والتي بدأت تتشكل من خلال الإطار العام للبحث، وتحديد الأهمية التي يمكن أن يستخلصها من إجراء الدراسة في هذا المجال؛ وبالتالى فإن الأهمية تشمل أسباب اختيار موضوع البحث، ونجد أن بعض المدارس العلمية تلتزم بكتابة الأهمية العلمية والأهمية التطبيقية.

 

ربما تقف أمام تساؤل يحتاج إلى إجابة شاملة أكثر! وهو الفرق بين كتابة أهداف البحث وأهميته شاهد هذه المقالة للحصول على إجابة وافية.

 

فرضيات البحث

بعد أن يقوم الباحث بتحديد الإشكالية التي سيقوم بدراستها، يبدأ في صياغة فرضيات الدراسة، والتي تعتبر بمثابة إجابات محتملة ومؤقتة عن الإشكالية فهي مرتبطة بها ارتباطا وثيقًا، ويمكن أن يضع الباحث عدد من الفرضيات التي تتناسب مع فصول البحث ومحاوره الرئيسية، ويسعى خلال إجراء دراسته إلى محاولة إثبات صحة الفرضيات أو نفيها.

 

صياغة الفرضيات

وعند كتابة فرضيات البحث يجب الالتزام بانسجامهما مع الحقائق العلمية المعروفة، وإمكانية إثباتها أو قياسها تجريبيًا، ومدي قدرة الفرضية على تفسير المشكلة العلمية، ومدى انسجام واتساق الفرضيات مع النظرية العملية، وأن تكون سهلة وبسيطة في تفسيرها لبعض الظواهر.

 

 حدود البحث

حدود الدراسة هي بمثابة الحواجز التي يلتزم الباحث بالوقوف عندها، فهي تفرض عليه الالتزام بنطاق محدد لموضوع دراسته، وكل بحث يشمل مجموعة من الحدود التي لا يجب أن يتم تجاوزها، ولها دور قوي في عمل عزل فكري للنقاط التي تساعده في تحقيق النجاح، فهي من أهم عوامل نجاح البحث.

 

أنواع حدود البحث

ونجد بأن الحدود تنقسم إلى حدود مكانية التي تمثل الإطار المكاني الذي يتم إجراء الدراسة بداخله وحدود زمنية توضح الفترة الزمنية التي يلتزم بها الباحث عند إجراء دراسته، ولابد أن تظهر هذه الحدود في العنوان قبل أن يتم توضيحها في جزء حدود الدراسة.

 

تابع موضوعنا حول طريقة كتابة حدود البحث وأهميته لبحثك.

 

مصطلحات البحث

من العناصر الأساسية في الإطار العام للبحث العلمي هو تحديد مصطلحات البحث بدقة واختيار المصطلحات الرئيسية للبحث، والعمل على تقديم تفسير مُبسط حول مدلولها للقارئ، ويتمكن من فهم المصطلح وفقًا لإطار الدراسة التي يجريها الباحث.

 

ويجب أن يشمل الإطار على التعريف الإجرائي لكل مصطلح، والمقصود به هو توظيف المصطلح وفقًا للموضوع، وكيف يفسر المصطلح موضوع بحثه؛ حتى لا يراود القارئ أي غموض بشأن المفاهيم الأساسية للرسالة العلمية.

 

الدراسات السابقة

يحاول الباحث من خلال هذا العنصر تلخيص الدراسات السابقة وهي الدراسات التي تناولت الموضوع الذي يقوم الباحث بدراسته، ويلعب هذا العنصر دوراً كبيراً في إعطاء فكرة عامة للباحث عن البحث الذي سيقوم بدراسته وتزيد من ثراء البحث وجعل مصادره أكثر تنوعاً.

 

طريقة التعقيب على الدراسات السابقة

ومن الضروري التنويه أنه على الباحث أن يطلع على هذه الدراسات في المصادر الأولية فقط دون أن يتوسع في عرضها بل يختصر أفكارها الرئيسية مثل ذكر عنوان البحث ونوعه، الإشكالية المطروحة، والنتائج المتوصل إليها، وإظهار الجوانب التي تم التركيز عليها والجوانب التي تم اغفالها.

 

هل ترغب في الحصول على نموذج التعقيب على الدراسات السابقة جاهز للتحميل الفوري من خلال موضوعنا المميز؟

 

الإطار النظري

 

شروط إعداد الاطار العام للبحث العلمي

لكي تتمكن من الحصول على الإطار المثالى فإن هناك مجموعة من الشروط التي يجب الالتزام بها وهي كالتالي:

أن يكون الإطار العام ذو قيمة علمية وعملية وأن يحقق الأهمية من الناحية العلمية لفرد والمجتمع.

أن يتسم باختيار مشكلة حديثة ولم يتم تناولها من قبل وهذا يعني محاولة التطرق إلى جوانب جديدة.

مراعاة ترابط الأفكار وتسلسلها بشكل منطقي لكي تساعد القارئ في الاستمرار وتدفعه إلى عدم الاستمرار.

يتراوح حجم الإطار العام ما بين 5 -10 % من حجم الدراسة بالكامل.

تحديد المنهجية المتبعة في تنفيذ الدراسة والتي تساعد الباحث في معالجة الإشكالية البحثية.

 

الإطار العام للبحث pdf

قام فريق العمل في شركة سندك بالحصول على نسخة مجانية تطبيقه على عناصر الإطار العام وتساعدك في فهم كيفية تنفيذ هذه العناصر وفقاً لموضوع بحثي محدد، يمكنك التحميل المباشر للحصول على الاستفادة القصوى لن تنتظر كثيرًا أثناء التحميل.

 

كيفية إعداد الإطار العام للبحوث العلمية

 تشمل مرحلة الإعداد أن تتبع خطوات إعداد وكتابة الإطار العام ما يلي:

1.أن ينطلق الباحث من مجال تخصصه؛ لأنه سيكون ملماً بكل التفاصيل، وتوجد لديه ميول واهتمام يتعلق بتحقيق الإنجاز بداخله، وتحقيق النجاح وتحقيق أفضل النتائج في النهاية.

2.اختيار موضوع بحثي يتناسب مع قدرات الباحث واستعداداته؛ لكي يتمكن من التحكم فيه بصورة جيدة وإبراز هذه القدرات في الكتابة العلمية للإطار.

3.التأكد من إمكانية توافر مصادر المعلومات والبيانات المختلفة التي تساعدك في إنجاز بحثك في وقت قياسي، والتأكد من نوعيتها في ضوء ما يتطلبه البحث العلمي من دقة وموضوعية.

4.مواكبة الإصدارات العلمية الجديدة واستشارة أهل الخبرة والمشاركة في الندوات والملتقيات؛ حتى يكون الباحث على درايه بما يقوم بكتابته بشكل جيد.

5.مراجعة الدراسات السابقة التي تمت حول مشكلة البحث للتعرف على نقاط الضعف والقوة التي توجد بداخلها وتجنب الصعوبات التي مر بها الباحثون السابقين.

6.صياغة المنهجية العلمية الصحيحة التي تمكنك من إجراء بحثك بكل سهولة ويُسر، وتصل في النهاية إلى النتائج العلمية المطلوبة.

 

مثال على الاطار العام

يشمل الإطار العام للبحث العلمي general framework in research الالتزام بمجموعة من الخطوات العلمية في الكتابة وطريقة العرض النهائية؛ لكي يحصل الباحث على الموافقة النهائية على فكرته البحثية ونعرض هنا مثال على الإطار العام، بالإضافة إلى صورة توضيحية للتسلسل الهرمي لخطوات الإطار العام للبحث، وننوه عليك عزيزي الباحث أن المدارس العلمية تختلف من مدرسة إلى أخرى.

الاطار-العام-للبحث-العلمي

ما الفرق بين الإطار العام والإطار النظري

قد يخلط بعض الباحثين بين المقصود بالاطار العام والإطار النظري ولكن هناك مجموعة من الفروق الجوهرية التي تربط بينهم:

يقدم الإطار العام معلومات ووافية حول خطوات البحث المنهجية، في حين أن الإطار النظري يشمل الصفحات النظرية التي تفسر مشكلة البحث.

يختلف محتوي الإطار العام عن محتوي الإطار النظري؛ لأنه يشمل العنوان، المقدمة، المشكلة، الأهمية، الأهداف، الفرضيات، الدراسات السابقة، أما الإطار النظري فيشمل المتن النظري والدراسات السابقة.

يعتبر الإطار العام خريطة علمية تحدد كيف يسير البحث منذ بدايته وحتى الوصول إلى النتائج النهائية للدراسة.

تري بعض المدارس العلمية أن الإطار النظري بمثابة جزء من الإطار العام؛ لأنه المكون الأكثر شمولاً للموضوع البحث الذي يقوم البحث بدراسته.

 

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات حول أنواع إطارات البحث العلمي؛ لكي تحصل على بحث كامل وينال اعجاب مشرفيك من هذه المقالة.

 

 مراجع يمكنك الرجوع اليها

سلمان، نصر. سطحي، سعاد (2005). منهجية إعداد البحث العلمي في العلوم الإنسانية والإسلامية. القاهرة: دار السلام للنشر والتوزيع.

دعمس، مصطفي (2008). منهجية البحث العلمي في التربية والعلوم الإجتماعية، الطبعة الأولى. الأردن: دار غيداء للنشر والتوزيع.

 

هل أنت مستعد الآن إلي أن تبدأ رحلتك معنا وتحصل على أفضل جودة للنتائج وفي نفس الوقت تسليم عملك في وقته المحدد للجنة الاشراف، تعلم كيف تستفيد من شركة الاستشارات الاكاديمية سندك عبر الواتساب، تواصل معنا فوراً ولا تتردد.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد
إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد