تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
ماهي الأخطاء الشائعة في التحليل الإحصائي؟

ماهي الأخطاء الشائعة في التحليل الإحصائي؟

اسلام بكر
مشاهدات : 899 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

يمكن أن تحدث العديد من الأخطاء التي يرتكبها العنصر البشري، والمقصود هنا الباحث عند كتابة ومناقشة دراسة علمية بحثية، ومن ضمن هذه الأخطاء التي تحدث في عملية التحليل الإحصائي؛ لذا في هذا المقال سوف نستهدف الأخطاء الشائعة في التحليل الإحصائي، وكيفية تفادي حدوثها.

 

ما هو التحليل الإحصائي؟

عملية التحليل الإحصائي هي استخدام وتطبيق الأساليب والاختبارات الإحصائية على مجموعة البيانات التي تم استخلاصها من عينة الدراسة؛ للحصول على نتائج صحيحة تناقش أهداف الدراسة وتجيب عن أسئلتها وتتحقق من صحة فرضياتها.

عملية التحليل الإحصائي تعتمد في أساسها على جزئيين مهمين، أول جزء خاص بثقافة الباحث ومعرفته بالأساليب والاختبارات الصحيحة التي يتم تطبيقها، واختيار أنسب اختبار يناسب طبيعة البيانات والنتائج المراد الحصول عليها.

 

والجزئية الثانية خاصة بآلية تطبيق الاختبارات، أي البرامج المستخدمة في عملية التحليل، ويكون الباحث مطلع على كيفية استخدامها بالطريقة الصحيحة من إدخال للبيانات ثم معالجتها؛ حتى يتم تطبيق الاختبارات الإحصائية؛ ثم الوصول للنتائج.

 

ونظرًا لوجود عنصر بشري - الباحث - في الجزئيين فلابد من وجود أخطاء يمكن تفاديها، كما لاحظت الأخطاء في البحث العلمي التي توضيحها من الصورة السابقة، وسوف نتناقش معًا في الأخطاء الشائعة في التحليل الإحصائي.

 

اقرأ أيضًا: أساسيات التحليل الإحصائي

 

أخطاء التحليل الإحصائي

بعد فهمك لعملية التحليل الإحصائي سوف نستعرض معًا أهم الأخطاء الشائعة في التحليل الإحصائي، وكيفية حدوثها لمزيد من التوضيح.

عدم معرفة الباحث بطبيعة عملية التحليل الإحصائي وكيفية إتمامها، مثل عدم فهمهم للفرق بين الإحصاء الوصفي والإحصاء الاستدلالي، أو عدم قياس الصدق والثبات، والخلط بين الصدق الظاهري، وصدق المحكمين، وعدم درايته الكاملة بمفاهيمها، وكيفية تطبيقها.

 

اختيار خاطئ للاختبار والأسلوب الإحصائي الذي سوف يقوم الباحث بتطبيقه، ويرجع ذلك لعدم دراية الباحث بالأساليب الإحصائية وطبيعة استخدامها، أو عدم إدراكه لطبيعة البيانات.

 

معرفة الباحث بالاختبارات والأساليب الإحصائية الصحيحة للتطبيق، ولكن تحيزه لاختبار أو أسلوب معين إما لكثرة استخدامه بين الباحثين أو لسهولة استخدامه وتطبيقه.

 

معرفة الباحث بالاختبارات والأساليب الإحصائية الصحيحة للتطبيق، ولكن سوء تطبيقها يؤدي إلى استخلاص نتائج غير موثوقة، وتناقضات بين النتائج والأهداف الموضوعة وهو ما يتنافى مع صدق النتائج.

 

عدم استخدام الباحث للبرامج التحليلية المناسبة لموضوع دراسته وطبيعة بياناتها، واستخدام برامج مشهورة؛ حتى إذا كانت غير مناسبة لطبيعة البيانات وحجمها أو لأهداف الدراسة.

 

استخدام الباحث للبرامج الصحيحة المستخدمة في عملية التحليل الإحصائي، ولكن بسوء تعامل مع نوافذه من إدخال خاطئ للبيانات أو التلاعب بها للحصول على نتائج معينة، أو لعدم معرفته بالبرنامج وطبيعة عمله، وكيفية تطبيق الاختبارات والأساليب.

 

اعتماد الباحث على مؤسسات أو أفراد غير متخصصة لإتمام عملية التحليل الإحصائي، لا يعيب على الباحث عدم احتكاكه ومعرفته بمجال الإحصاء، ولكن لابد من أن يعتمد على كوادر علمية متخصصة للبحث العلمي وعملية التحليل الإحصائي، هل تبحث عن محلل احصائي ممتاز ؟ اقرأ هذه المقالة.

 

هذا الخطأ ليس له علاقة بعملية التحليل الإحصائي نفسها، ولكن لابد من تداركه من البداية؛ حتى تتم العملية بطريقة موثوقة وصادقة، وهو اختيار الباحث لأداة الدراسة خاطئة، أو تطبيقها بشكل خاطئ، أو اختيار عينة دراسة خاطئة؛ مما يؤثر على البيانات المستخلصة؛ وبالتالي ستتأثر النتائج.

 

وجود بيانات مفقودة أو خاطئة في البيانات التي تم استخلاصها وإدخالها على برامج التحليل الإحصائي من دون معالجتها وتصحيحها؛ وبالتالي سوف نحصل على نتائج خاطئة نظرًا لعدم اكتمال البيانات المدخلة.

 

عدم عرض النتائج المستخلصة واللازمة؛ لتوضيح أهداف الدراسة ومناقشتها وتفسيرها، ويفضل عرض وتنظيم البيانات في جداول أو أشكال بيانية طبقًا لطريقة عرض الباحث، ولكن يجعلها سهلة الفهم ومنظمة للقارئ.

 

أخذ وقت أكتر من اللازم في عملية التحليل الإحصائي، والاستغراق في تطبيق الكثير من الأساليب والاختبارات الإحصائية من دون معرفة هدف واضح منها، وعرض الكثير من الإحصائيات والجداول لتنال استحسان القارئ، ولكن في الحقيقة تبعد الباحث عن موضوع الدراسة الرئيسي.

 

هذه معظم وأهم الأخطاء الشائعة في التحليل الإحصائي الواجب مراعاة تجنبها؛ ولذلك سوف نستعرض معًا طرق الوقاية منها.

 

تعرف على: أهم 5 برامج التحليل الاحصائي التي يحتاجها الباحثين

 

التحليل الاحصائي

 

كيفية تجنب أخطاء التحليل الإحصائي

بعد توضيح الأخطاء الشائعة في التحليل الإحصائي بتوضيح السبب الذي ساهم في وجود الخطأ، وسوف نستعرض معًا طرق الوقاية منها مجمعين في بعض النقاط كالآتي:

فهم الباحث بطبيعة عملية التحليل الإحصائي وخطواته تطبيقها وتنفيذها بصورة صحيحة طبقًا لطبيعة الدراسة وأسلوب التحليل المناسب لها.

 

دراسة الباحث لأساليب والاختبارات الإحصائية لفهم الاختيار الصحيح لاختبار والأسلوب المتبع تنفيذه، وعدم تحيزه لأسلوب معين بجانب معرفته بطريقة تطبيقه الصحيحة.

 

دراسة الباحث لطبيعة البيانات التي استخلصها وفهم أهداف دراسته؛ لتحديد البرنامج المستخدم في عملية التحليل الإحصائي، وفهم كيفية التعامل مع البرنامج وتطبيق الأساليب والاختبارات الإحصائية.

 

تحديد الباحث لجزئيات الدراسة الصحيحة، ومنها منهج الدراسة ومجتمعها والعينة التي يتم استخلاص البيانات منها، وتحديد أداة الدراسة الصحيحة، وتطبيقها بالشكل الذي يحقق المعايير البحثية، هل تريد اجابة مثالية حول سؤال أبغي محلل احصائي؟

 

الاهتمام بدقة إدخال البيانات ومعالجتها الصحيحة من أي فقد أو أخطاء بجانب ترميزها بما يتناسب مع أساليب ترميز البيانات.

 

إذا كنت من غير الدارسين لمجال الإحصاء وتريد الاعتماد على الشركات والمؤسسات، فلابد من مراعاة الاعتماد على متخصصين بالعملية الإحصائية ذو خبرة في فهم طبيعة الدراسة، وتطبيق الأساليب الإحصائية طبقًا لها.

 

 

احصل على: دليل شامل عن التحليل الإحصائي لكل الباحثين

 

نقد الأساليب الإحصائية

نقد الأساليب الإحصائية يعتبر جزءًا هامًا من عملية التحليل الإحصائي، يساعد النقد في تقييم مدى صحة النتائج وتوافقها مع الواقع والصواب، وتفادي الأخطاء الشائعة في التحليل الإحصائي، لنستعرض بعض النقاط التي يجب أخذها في الاعتبار عند نقد الأساليب الإحصائية:

عينة الدراسة

التأكد من أن العينة المستخدمة في تجميع واستخلاص البيانات والمعلومات منها هي التمثيل الصحيح لمجتمع الدراسة المقصود.

 

أسلوب اختيار العينة

تتعدد أساليب تحديد عينة الدراسة سواء كانت أسلوب الحصر الشامل أو بطريقة عشوائية، فيجب تحديد الأسلوب المتبع طبقًا لطبيعة الدراسة.

 

تابع قراءة موضموعنا: التحليل الإحصائي في البحث العلمي - 8 معلومات جديدة

 

التحليل الاحصائي

 

اختيار أداة الدراسة

يجب أن يتم تحديد واستخدام أداة الدراسة الأنسب لجمع البيانات وتحليلها، فقد تؤثر الأداة التي تم تحديدها على طبيعة البيانات؛ وبالتالي تؤثر على النتائج.

 

الفروض الإحصائية

مراعاة أن البيانات المستخلصة من عينة الدراسة تتناسب مع استخدامها للتحقق من فروض الدراسة، فقد يؤدي استخدام فروض غير صحيحة إلى نتائج خاطئة.

 

تفسير النتائج ومناقشتها

يجب تفسير النتائج وفقًا للسياق وبمسؤولية وعدم الاكتفاء بعرضها فقط، بل يتم عرضها وتفسيرها ومناقشتها بطريقة سردية لمزيد من التوضيح.

 

الثقة والمعنوية

يجب تقييم مستوى الثقة في النتائج ومعرفة ما إذا كانت تعتبر إحصائيًا معنوية أم لا، ويجب الحرص على تفادي استنتاجات غير صحيحة بناءً على نقاط بيانات قليلة.

من المهم أن يكون النقد الإحصائي عملية بناءة تساهم في تطوير البحوث العلمية وعملية التحليل الإحصائي، فقد يكون التعاون مع خبراء متخصصين خطوة تضيف للبحث العلمي، وتنافس الدراسات السابقة، وتفادي الأخطاء الشائعة في التحليل الإحصائي.

 

لا تفوت مقالنا: طرق جمع البيانات الإحصائية وانواعها

 

المصادر والمرجع

سوف تتعرف على بعض المعلومات عن Statistics analysis mistakes

 

رحلتنا اليوم انتهت بصورة كاملة؛ لتوضيح الأخطاء الشائعة في التحليل الإحصائي، وكيفية تفادي حدوث مثل هذه الأخطاء، فالأكثرية تقع على جانب الباحث، شركة سندك تقدم بعض الخدمات عن خدمة إعداد البحوث الجامعية تساعدك في خطوة البحث العلمي بوجود متخصصين في عملية التحليل الإحصائي ومناقشة وتفسير النتائج، ننتظر تواصلكم معنا عبر الواتساب؛ لتقديم كافة الخدمات الخاصة بالبحوث العلمية.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد
إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد