تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
كيفية تجهيز خطة بحث وصفي متكاملة

كيفية تجهيز خطة بحث وصفي متكاملة

بسنت محمد
بسنت محمد
مشاهدات : 829 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

يعد المنهج الوصفي من أكثر المناهج التي يستعين الباحثين إعداد أبحاثهم العلمية، فيمكن للباحث العلمي أن يتعرف من خلاله على طبيعة الدراسة، ويفسر جميع الظواهر التي تحيط بها، كما تساعد الباحث العلمي بشكل كبير في الوصول إلى النتائج الصحيحة لبحثه العلمي، فيقوم المنهج الوصفي بعرض الظاهرة ونقدها؛ لكي يتعرف على الأسباب التي أدت لحدوث تلك الظاهرة، فعندما يقوم الباحث العلمي بالبدء في مناقشة مشكلة لدراستها، وإعداد بحث علمي، فينبغي أن يقوم بإعداد خطة بحث وصفي يوضح من خلالها جوانب الظاهرة، والخطوط التي سيسر عليها في بحثه العلمي.

 

ما هي البحوث الوصفية؟

تُعرف البحوث الوصفية بأنها تلك البحوث التي يقوم الباحث العلمي من خلالها بدراسة ظاهرة أو مشكلة علمية من خلال الوصف؛ ومن ثم يصل إلى تفسيرات منطقية قائمة على مجموعة من الدلائل والبراهين التي تساعد الباحث العلمي بشكل كبير على وضع إطار يحدد من خلاله المشكلة.

 

اقرأ أيضًا: أنواع المنهج الوصفي |3 الأكثر استخدامًا

 

مميزات الدراسات الوصفية

الدراسات الوصفية لها العديد من المميزات؛ وهذا الأمر ما يدفع العديد من الباحثين للبحث عن كيفية إعداد خطة بحث وصفي، هل تريد أن نتناول تلك الأهمية معًا؟!

تتميز بالواقعية.

تعتبر من أكثر الأدوات المهمة لجمع المعلومات.

تساعد الباحث العلمي بشكل كبير على اكتساب العديد من الخبرات لمعالجة المشاكل.

تساهم الدراسات الوصفية بشكل كبير في وضع الخطط المستقبلية لمشكلة أو ظاهرة.

تدعم الدراسات الوصفية روح التعاون بين الباحث وبين عينة الدراسة.

خطة البحث العلمي

اقرأ المزيد: حول المنهج الكمي في البحث العلمي مقال مُميز وفريد.

 

عيوب الدراسات الوصفية

الدراسات الوصفية تحتوي على مجموعة من العيوب التي قد تجعل بعض الباحثين لديهم تخوف؛ ومن ثم يتجهوا للبحث عن كيفية إعداد خطة بحث وصفية، وتتمثل تلك العيوب في النقاط التالية:

يمكن أن يعتمد الباحث العلمي من خلاله على مجموعة من المعلومات الخطأ، ويمكن أن يكون ذلك الخطأ مقصود أو غير مقصود.

يتحيز الباحث العلمي أحيانًا في جمع المعلومات، أي أنه يميل إلى مجوعة من المصادر المحددة؛ لأنها تزوده بمجموعة كبيرة من المعلومات التي في أغلب الأحيان لا تكون صحيحة.

تقوم الدراسات الوصفية عادة من قبل مجموعة من الأشخاص؛ ومن ثم تتعدد الأدوات التي يتم جمع البيانات من خلالها؛ ومن ثم يتعرض المنهج للعديد من النقد.

تصعب خطوة إثبات الفروض في الدراسات الوصفية؛ لأنها تقوم على أساس الملاحظة، وجمع البيانات التي تتعلق بموضوع الدراسة.

يقوم المنهج الوصفي على وصف مجموعة من الظواهر المحددة في زمن محدد، ومن الصعب تعميم النتائج في المنهج؛ نظرًا لأن تلك الظواهر تتغير من زمان إلى آخر ومن مكان إلى آخر.

الدراسات الوصفية قدرتها على التنبؤ محدود؛ وذلك بسبب صعوبة الظاهرة الاجتماعية، بجانب العديد من العوامل الأخرى التي تؤثر بها باستمرار.

 

تعرف على: كيفية إعداد خطة البحث العلمي

 

متى يُمكنك الاعتماد على خطة البحث الوصفي؟

يستعين الباحث العلمي على خطة بحث وصفي في المشكلات التي تتعلق بالظواهر الإنسانية والاجتماعية؛ لأنها تعتمد على الملاحظة؛ ومن ثم من أهم المناهج التي يمكن أن يستعين بها هو المنهج الوصفي، ويستعين بها العديد من الباحثين أيضًا في الأبحاث الفيزيائية والنفسية، فالباحث يقوم بتسجيل الملاحظات والمواصفات التي تتعلق مشكلة البحث؛ ومن ثم يبدأ في تحليل ما توصل إليه؛ لكي يصل إلى نتائج البحث، كما يمكن للباحث العلمي أن يستخدمه عندما يريد الحصول على آراء ومعتقدات فكرية متعلقة بالأفراد؛ ويمكن للباحث من خلال استخدامه أن يحصل على تنبؤات مستقبلية تتعلق بالدراسة.

 

أدوات جمع البيانات في خطة البحث الوصفي 

يوجد مجموعة من الأدوات التي يعتمد عليها الباحث العلمي في البحث الوصفي؛ ليجمع من خلالهم البيانات، وتتمثل تلك الأدوات في النقاط التالية:

أداة الاستبيان

تعد تلك الأداة من أشهر الأدوات التي يمكن للباحث العلمي أن يستخدمها أثناء إعداده لـ خطة بحث وصفي، فتتمثل تلك الأداة في مجموعة من الأسئلة التي يقوم الباحث العلمي بصياغتها؛ ومن ثم يحصل من خلالها على مجموعة من المعلومات التي تتعلق بظاهرة الدراسة، ويوجد نوع من الاستبيان يحدد طريقة الإجابة عليه، وطريقة أخرى تترك الحرية للباحث.

 

أداة الملاحظة

تعد تلك الأداة من أكثر الطرق التي يمكن للباحث أن يراقب الظاهرة من خلالها؛ ومن ثم يقوم بالتعليق على ما قام بمراقبته؛ ومن ثم يقوم بوصف الظاهرة، ويقوم بصياغتها بصورة دقيقة وواضحة، وتعتمد تلك الأداة على مدى خبرة الباحث العلمي، والمهارات التي يملكها، ويحدد من خلالها السلوكيات التي تتعلق بالظاهرة أثناء ملاحظته.

 

أداة المقابلة

تشمل تلك الأداة على العديد من الأنواع، ومن تلك الأنواع المقابلة الفردية والجماعية، وتلك الأداة قائمة على الحوار الذي يدور بين الباحث وبين عينة البحث؛ ومن ثم يحصل الباحث على مجموعة من المعلومات التي يمكن أن تفيده في الدراسة، كما يمكن للباحث أن يستفيد من تلك الأداة في وصف الانفعالات، والتعبيرات الجسدية لعينة البحث العلمي.

أدوات جمع البيانات في خطة البحث الوصفي

احصل على: أنواع المقابلات في البحث العلمي

 

مراحل إجراء خطة البحث الوصفي

ينبغي على الباحث أن يتبع مجموعة من الخطوات عند إعداد خطة بحث وصفي؛ لكي يضمن إعداد خطة بحث خالية من أي أخطاء، وتتمثل تلك الخطوات في النقاط التالية:

تحديد مشكلة البحث

تتمثل تلك الخطوة في أولى الخطوات التي ينبغي على الباحث العلمي أن يهتم بها عند إعداد بحث علمي تبعًا باستراتيجية المنهج الوصفي، فينبغي على الباحث العلمي أن يقوم بجمع كافة البيانات والمعلومات الخاصة التي تتعلق بظاهرة البحث؛ ومن ثم يقوم بتحليل تلك البيانات بشكل دقيق.

 

صياغة مشكلة البحث

تعد ثاني الخطوات للمنهج الوصفي، يحاول الباحث العلمي في تلك الخطوة أن يقوم بتحويل مشكلة البحث العلمي إلى هيئة سؤال؛ ومن ثم يقوم بربطه؛ ومن ثم يقوم بوضع مجموعة من الأسئلة الفرعية.

 

تطوير الحلول

تتمثل تلك المرحلة هي المرحلة الثالثة لمراحل المنهج الوصفي، يجيب الباحث العلمي من خلال تلك الخطوة على جميع الأسئلة المطروحة، ويجب أن يراعي أن يكون متميز من خلال تلك الإجابات، ويراعي إمكانية تطبيق تلك الإجابات، ويمكن أن يقوم بذلك؛ من خلال اختبارها وتحليلها.

مراحل إجراء خطة البحث الوصفي-01

اختيار أدوات الدراسة

يتمثل ذلك العنصر في رابع خطوة من خطوات المنهج الوصفي، والتي تساهم بشكل كبير في تنفيذ المنهج الوصفي، وينبغي على الباحث العلمي أن يقوم بتعريف ماهية عينة الدراسة؛ ومن ثم يقوم باختيار الأدوات المناسبة؛ لكي يجري من خلالها دراسته.

 

تابع قرءاة موضوعنا: ما هي أدوات دراسة الحالة؟

 

جمع البيانات

تعتبر تلك المرحلة هي المرحلة الخامسة من مراحل إعداد خطة بحث وصفي، ويستخدم الباحث العلمي في تلك المرحلة مجموعة من الأدوات المتنوعة التي تساهم بشكل كبير في جمع البيانات بشكل واضح ودقيق.

 

اعرض محتوى النتائج

يعرض الباحث العلمي من خلال تلك الخطوة النتائج التي قد توصل إليها، كما يقوم بتفسير تلك النتائج ويوضح محتواها؛ ومن ثم يقوم باستخراج جميع التفسيرات.

خطة البحث العلمي

خطوات المنهج الوصفي

المنهج الوصفي له مجموعة من الخطوات التي يهدف من خلالها الوصول إلى المعلومات التي تتعلق بمشكلة البحث، وتتمثل تلك الخطوات في الآتي:

تتمثل الخطوة الأولى في جمع البيانات التي تتعلق بظاهرة البحث لتصل من خلالها إلى حل.

توضيح طبيعة المعلومات التي سيقوم الباحث العلمي بجمعها.

صياغة فرضيات وتساؤلات البحث العلمي الذي يقوم بدراسته.

يبحث الباحث العلمي لكي يكشف الجوانب المجهولة في دراسته.

تحديد متغيرات الدراسة وما هي طبيعة العلاقة بينهم.

يبدأ الباحث في اختبار عينة الدراسة بطريقة إحصائية دقيقة.

يقوم الباحث العلمي بعد ذلك بتحديد أداة الدراسة ليجمع من خلالهم المعلومات.

 

لا تفوت مقالنا: كل ما تُريد معرفته عن الإحصاء الوصفي في البحث العلمي

 

نموذج خطة بحث جاهزة pdf

سنطلعك أيضًا على نسخة من نموذج خطة بحث جاهزة pdf، ويمكن أن تطلع من خلالها على كيفية إعداد خطة بحث وصفي، كل ما عليك هو الضغط على الرابط لتحميل النموذج.

 

المصادر والمرجع

إذا كنت تريد الحصول على المزيد من المعلومات عن Proposal example with descriptive approach

 

في النهاية نستطيع أن نقدم نظرة شاملة عن خطة بحث وصفي، وأهم مميزات البحث الوصفي، وكيفية إعداد خطة بحث قائمة على المنهج الوصفي، وفي حالة أنك ما زالت تجد صعوبة في استخدام المنهج الوصفي يمكنك أن تتواصل معنا، نحن شركة سندك للخدامات الأكاديمية تقدم بعض الخدمات عن أسعار البحوث في المكتبات؛ وذلك نظرًا لفريقنا المكون من نخبة من الأساتذة الجامعية ذوي الخبرة، ويمكن أن يساعدوك في بحثك العلمي من البداية إلى النهاية، وبدون أي أخطاء، والتسليم أيضًا في الموعد المُتفق عليه، وذلك بشهادة عملائنا من أنحاء الوطن العربي، كل ما عليك هو التواصل معنا عبر الواتساب، والاستفسار عن المزيد من خدماتنا.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد
إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد