تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
رؤية شاملة حول النظرية الوظيفية في علم الاجتماع

رؤية شاملة حول النظرية الوظيفية في علم الاجتماع

أسماء مختار
أسماء مختار
مشاهدات : 21929 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

إذا كنت باحث متخصص في علم الاجتماع بلا شك سوف نعرفك علي النظرية الوظيفية في علم الاجتماع  لأنها تعتبر عنصر هاما عند اعداد بحثك العلمي، فهي نشاط ذهني وعملية فكرية تفيد الباحث في تفسير الظواهر المختلفة، ومن ثم فهي تقدم فهما علميا، وتحاول النظرية السوسيولوجية كشف المبادئ العامة التي تمكن الباحثين من فهم الواقع الاجتماعي فهما متناميا وتطويرها.

 

يعتمد علم الاجتماع بشكل عام علي مجموعة من النظريات الكبرى علي مستوي الماكرو بالإضافة إلى اعتماده علي النظريات علي مستوي المايكرو، ومن أجل تحديد التوجيه في علم الاجتماع علي المستوي النظري من وجهة، والمنهجي من جهة أخري في دراساته للواقع الاجتماعي والظواهر الاجتماعية، ومن هذا النظريات الكبرى علي مستوي النظرية البنائية الوظيفية، لهذا واجب علينا نعرفك علي النظرية الوظيفية في علم الاجتماع من حيث مفهوم النظرية، ونشأة النظرية، مبادئ النظرية تابع معانا هذا مقالنا.

 

مفهوم النظرية الوظيفية في علم الاجتماع

تعتبر النظرية البنائية في علم الاجتماع من النظريات السوسيولوجيه التي شغلت حيزا كبيرا في أدبيات علماء الاجتماع خاصة في بدايات القرن العشرين، واحتلت مكانه مرموقة بين نظرياته، وتشير في هذا السياق إلى أن هذه النظرية لم تأت نتيجة جهد عالم بعيه بل تضافرت جهود العديد منهم في مجالي علم الاجتماع والأنثروبولوجيا الاجتماعية.

 

تحتل النظرية الوظيفية مكانا مرموقا بين النظريات السوسيولوجية المعاصرة ولا نكاد نجد باحثا في علم الاجتماع إلا وظهرت  في أعماله وتفسيراته ومنهجه خصائص الوظيفية، بل إنها تعد من أوسع الاتجاهات انتشارا في دراسة الظواهر الاجتماعية والتي بدورها تقودنا لدراسة الملابسات السياسية.

 

عبارة عن مجموعة من المفاهيم والتعريفات والافتراضات التي تعطينا نظرة منظمة لظاهرة ما عن طريق تحديد العلاقات المختلفة بين المتغيرات الخاصة بتلك الظاهرة، وتعني النظرية في الدراسات الإنسانية التصورات أو الفروض التي توضح الظواهر.

 

أقرأ أيضآ: نظرية النمو النفسي الاجتماعي

 

نشأة النظرية الوظيفية في علم الاجتماع

وتمتد الجذور التاريخية للنظرية البنائية في علم الاجتماع إلى أراء المفكر العربي عبد الرحمن بن خلدون وإسهاماته الأدبية والفكرية في مجال علم الاجتماع والنظريات المنبثقة عنها.

 

وفي العصر الحديث تشكلت النظرية الوظيفية في الاتجاه الأخر للمدرسة الحيوية في القرن الثامن عشر الميلادي والى المفكرين البارزين فولتير، هوبز وروسو الذين درسوا العلاقة بين متغيرين أو عاملين احدهما مستقل ويعبر عن المدخلات أو المسببات والأخر تابع ويعبر عن المخرجات أو التأثير.

 

ارتبط الاتجاه الوظيفي في علم الاجتماع الفرنسي إميل دور كهام  والذي يمكن العثور علي وجهة نظرة حول القيم فيما أسماء الشعور أو الضمير الجمعي والذي قال عنه في مؤلفه الشهير قواعد المنهج في علم الاجتماع.

 

تعد هذه النظرية من أحدث النظريات الوظيفية التي ظهرت معالهلندي سيمون دك في أواخر السبعينيات من القرن الماضي، ثم انتقلت إلى الدرس اللساني العربي عن طريق جهود جملة من اللسانيين المغاربة.

 

تعود هذه النظرية للعالم ليف سومينوفيتش فيجوتسكي وهو عالم نفس تعليمي روسي الأصل ولد سنة 1896 في بيلورسيا ونال شهادة الأدب من جامعة موسكو عام 1917، وعمل عام 1924 في معهد علم النفس بموسكو واشترك في تطوير برامج تعليمية بشكل واسع وخاصة تعليم الأطفال الصم والبكم.

 

تعرف على: نظرية التعلم الاجتماعي

 

مبادئ النظرية الوظيفية في علم الاجتماع

تعد  البنائية من أكثر النظريات التربوية التي ينادي بها التربويون في العصر الحديث وهي كما سبق اتجاه فلسفي، ولها اتصال عدد من النظريات، لكنها تتميز بكونه تستلزم مشاركة الفرد الفاعلية، وتقوم البنائية أساسين هما:

المبدأ الأول: المعرفة لا تستقبل بجمود، ولكنها تستقبل بفعالية إدراك الموضوع، بمعني أن الأفكار  والحقائق لا توضع بين يدي الطلبة، وعليهم بناء مفاهيمهم.

المبدأ الثاني: فعل المعرفة تكيفي من خلال تنظيم العالم التجريبي، وأننا لأنجد الحقيقة، ولكننا نبني تفسيرات لخبراتنا لا نملك معرفة الحقيقة دائما عن العالم المحيط، ولكن يمكن معرفة العالم المحيط من خلال الخبرات.

 

المجتمع

 تنظر هذه النظرية من مختلف تفرعاتها إلى المجتمع كونه نسق من الأفعال المحددة والمنظمة، ويتألف هذا النسق من مجموعة من المتغيرات المترابطة بنائيا والمتساندة وظيفيا.

 

توازن المجتمع

 ينظر البنائيون الوظيفيون إلى التوازن الاجتماعي علي أنه هدف في حد ذاته، ويساعد المجتمع علي أداء وظائفه وبقائه واستمراره ويتحقق بالانسجام بين مكونات البناء الاجتماعي والتكامل بين الوظائف الأساسية.

 

البناء الاجتماعي

 مجموعة  العلاقات الاجتماعية المتباينة التي تتكامل وتتسق من خلال الأدوار الاجتماعية، فثمة مجموعة أجزاء مرتبة ومتسقة تدخل في تشكيل الكل الاجتماعي.

 

الوظيفية الاجتماعية

 يعتبر هذا المفهوم من المفاهيم الرئيسية في علم الاجتماع  بصفة عامة والنظرية الوظيفية والبنائية الوظيفية بصفة خاصة.

 

أحصل على: نظرية الذات في علم النفس لكارل روجرز

 

ترتكز النظرية البنائية علي عدد من المبادئ الأساسية

معرفة المتعلم السابقة هي محور الارتكاز في عملية التعلم وذلك كون المتعلم يبني معرفته.

أن المتعلم يبني معني لما يتعلمه بنفسه بناء ذاتيا، حيث يتشكل المعني داخل بنيته المعرفية من خلال تفاعل حواسه مع العالم الخارجي.

أن التعلم لا يحدث ما لم يحدث تغيير في بنية الفرد المعرفية حيث يعاد تنظيم الأفكار والخبرات الموجودة بها عند دخول معلومات جديدة.

أن التعلم يحدث علي أفضل وجه عندما يواجه الفرد المتعلم مشكلة أو موقفا أو مهمة حقيقة واقعية.

أن المتعلم لا يبني معرفته بمعزل عن الآخرين، بل يبينها من خلال التفاوض الاجتماعي معهم.

 

مسلمات النظرية الوظيفية

تنطلق هذه النظرية من الحتمية الوظيفية للبناءات الاجتماعية، فوجود البني الاجتماعي ليس وجودا اعتباطيا، وإنما لأداءات وظيفية حتمية، ضمن النسق الاجتماعي الكلي، وهذا الأمر ينطبق علي كل البني الاجتماعية.

الافتراضات النظرية الوظيفية

إن الافتراض الرئيسي الذي تقوم عليه النظرية الوظيفية أنها تنظر للمجتمع باعتباره نسقا اجتماعيا وهذا النسق مترابط داخليا وهو مكون من أجزاء او عناصر لكل منها وظيفية معينة ومحددة تسقهم في بقا واستمرار هذا النسق

 

إن النظرية البنائية الوظيفية كباقي النظريات الأخرى تقوم علي مجموعة من المقولات أو الافتراضات أو الأفكار الرئيسية التي تعتبر الموجه لأنصار هذه النظرية في تحليلاتهم لمجمل القضايا والمشكلات الاجتماعية التي يتناولونها، وأيضا في دراستهم الميدانية فهم يعتمدون علي هذا الافتراضات في تلك الدراسات لجعل النظرية الوظيفية نظرية الذات صبغة علمية عندما يعالجوا المشكلات والقضايا الاجتماعية المختلفة.

 

تابع قراءة موضوعنا: عرض وافي حول نظرية الاختيار العقلاني

 

نقد النظرية الوظيفية في علم الاجتماع

أول من نقد النظرية هم علماء الاجتماع أنفسهم، فقد بينوا في نقدهم لهذه النظرية، وأنه تنشا عدة صعوبات عند محاولة تطبيق هذه النظرية الوظيفية علي المجتمع وهي:

أنه من السهل أن تنظر  إلى الكائن العضوي علي أنه وحده بنائية، بينما نستطيع ذلك بالنسبة للمجتمع.

أن بناء الكائن العضوي لا يتغير شئ منه خلال حياته، ولكن المجتمع قد يغير من نمطه البنائي، دون مساس باستمرار أو دوامه. أنه غاب من أصحاب النظرية  الوضعية أن الجماعة ليست كالمجموعة الشمسية، وأن الناس ليسوا كالمواد الأرضية.

أنه غاب عن أصحاب النظرية الوعي أن الإنسان ليس وده متكررة، وليس كقطعة من الحديد لا عقل له، ولا إدارة محرم بقوانين ونظريات وحدة، لا تتبدل ولا متغير.

 

أهم الانتقادات التي وجهت إلي النظرية الوظيفية

تعرضت البنائية الوظيفية إلى ثورة انتقادات كبري، إذا أخذ علي هذا الاتجاه أنه أحادي النظرة بمعني أنه لا يري ويبحث في النسق الاجتماعي إلا أبعاد التوازن والوظائف وتحقيق الأهداف، فلا يهتم بتحليل أبعاد أخرى للظاهرة الاجتماعية، مثل أعاد التغير والاضطراب والأمراض  والمشكلات الاجتماعية.

 كما انصب التركيز علي الجوانب  الثابتة من النسق الاجتماعي، والأبعاد الثقافية للنسق كانت أكثر استخداما في التفسير من غيرها من مكونات النسق، وهناك إهمال  غير مقبول لعنصر أساسي في فهم تغير وتطور المجتمعات والمتمثل في موضوع الاجتماعي.

 

لا تفوت مقالنا: ما يجب أن تعرفه عن نظرية الاشتراط الإجرائي

 

النظرية الوظيفية في علم الاجتماع pdf

عزيزي الباحث إذا كنت متخصص في علم الاجتماع سوف نعرض لك الكثير من المعلومات عن احصل علي كتاب  نظرية الوظيفية في علم الاجتماع pdf يمكنك الآن تحميل من الرابط هذا.

 

المصادر والمرجع

نعرفك عزيز الباحث المزيد من المعلومات عن Functional theory

 

وفي نهاية المقالة نكون قدمنا كل شئ عن نظرية الوظيفية في علم الاجتماع يمكنك الآن الاعتماد علي شركة سندك هي تكون الحل الأمثل لك سوف تساعدك في المساعدة في كتابة خطة البحث، إذا في أي استفسار يمكن التواصل معانا عبر الواتساب نحن نكون في انتظار حضرتكم.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد
إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد