تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
احصل على المساعدة في خطة بحث من سندك

احصل على المساعدة في خطة بحث من سندك

بسنت محمد
بسنت محمد
مشاهدات : 302 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

تقدم خطة البحث العلمي من قبل الباحث للجامعة التي ينوي الانضمام إليها، فنحن في شركة سندك للاستشارات الأكاديمية نقدم خدمة المساعدة في خطة بحث، وإعداد المقترح البحثي باحترافية عالية في مختلف التخصصات العلمية سواءً كانت باللغة العربية، أو اللغة الأجنبية.

 

وذلك من خلال فريقنا الذي يتكون من مجموعة من الخبراء المتخصصين ذو الكفاءة العالية في إعداد الخطط البحثية بداية من ( مقدمة البحث – المشكلة البحثية – تساؤلات الدراسة – أهمية وأهداف البحث – منهجية البحث – فرضيات البحث وصولاً للدراسات السابقة)، فنحن نسعى دائمًا لمساعدة الباحثين المتقدمين لقبول الدراسة سواءً الماجستير أو الدكتوراه.   

  

صعوبات كتابة خطة البحث                       

يوجد العديد من الصعوبات التي يواجهها الباحث العلمي عند إعداد خطة بحثه العلمي؛ ولذلك يتجه الباحث للبحث عن المساعدة في خطة بحث ليجد أحد يمكن أن يعتمد عليه في إعداده لها؛ ولذلك قد جمع فريقنا أهم الصعوبات التي قد تواجه الباحثين عند إعداد الخطة البحثية، هل تريد أن نتناول تلك الصعوبات معاً؟! تتمثل فيما يلي:

 

عدم القدرة على تضيق نطاق موضوع البحث

تعد تلك المشكلة من أكثر الصعوبات التي تواجهه الباحث العلمي عند كتابة خطة البحث، فعندما يكون موضوع البحث العلمي واسع جدًا يقوم بعض الباحثين باقتراح اتجاه غير واضح، فينبغي على الباحث العلمي أن يهدف إلى تركيز موضوع البحث العلمي؛ لكي يقوم بدراسته بعمق فيما بعد.

 

ضرورة ملائمة أهداف البحث مع أسئلته

يقابل الباحثين مشكلة دائمًا، وهي عدم التوافق بين أهداف البحث وأسئلته؛ ولذلك يبحث العديد عن المساعدة في خطة البحث، فهي من المشكلات التي قد تؤدي إلى رفض خطة البحث؛ ولذلك ينبغي على الباحث قبل أن يقوم بإعداد خطة البحث أن يكون لديه الخبرة الكافية عن كيفية التوافق بين أهداف وأسئلة البحث العلمي.

 

العجز عن تقديم مبررات كافية للقيام بالبحث

يجب على الباحث العلمي أن يختار موضوع بحث جيد، كما ينبغي أن يقدم بعض المبررات التي تأكد أن هذا الموضوع جيد؛ لكي يقنع جامعته بالموافقة على البحث، وينبغي على الباحث أن يقوم بتقديم تبرير جيد، فكلما كان التبرير سيئ كلما كان هذا سبب لرفض المقترح؛ ومن ثم ينبغي على الباحث أن يقوم بتوضيح أهمية البحث وأصالته.

 

اقرأ أيضًا: كيف يمكنك الحصول علي نموذج خطة بحث علمي pdf جاهز ؟

 

خطة البحث العلمي

 

ضعف الخبرة في إنشاء إطار نظري قوي للدراسة

ينبغي على الباحث العلمي أن يقوم بسد بعض الفجوات الموجودة في الدراسات السابقة؛ لكي ينعكس ذلك الأمر على بحثه العلمي، فسيجعل بحثه العلمي أكثر دقة وأصالة، فكلما قام الباحث بسد فجوة في بحثه العلمي، كلما ذاد إقناع الجامعة به، ويقوم الباحث بتوضيح تلك الخطوة من خلال تقديم ملخص متكامل، ويوضح من خلاله الفجوات التي قد واجهته في خطة بحثه.

 

عدم قدرة الباحث على تقديم تصميم بحثي واضح

يقع العديد من الطلاب في تلك المشكلة، فالعديد لا يقدموا تفاصيل كافية عن خطة البحث؛ لأن العديد من الطلاب ليس لديهم فكرة عما سيفعلونه بالضبط، وهذا ما يجعلهم يبحثوا عن المساعدة في خطة البحث، فالعديد من الطلاب يكون لديهم تصميم واضح، ولكن ليس لديهم الفكرة عن كيفية صياغتها، يُمكنك تجاوز هذه الصعوبات من خلال خدمة منهجية الدراسة.

 

الحفاظ على لغة أكاديمية قوية

ينبغي على الباحث العلمي أن يلتزم بالكتابة الأكاديمية القوية، فيمكن أن تؤدي الكتابة السيئة الضعيفة إلى انتقاد الباحث العلمي من قبل لجنة المناقشة، وسيعطى لجنة المناقشة انطباع سلبي عن الجودة التي تتعلق بموضوع بحثك العلمي، والعديد من الباحثين ليس لديهم القدرة على استخدام لغة أكاديمية؛ ومن ثم يتجه البعض للبحث عن المساعدة في خطة بحث.

 

عدم التفكير بالتخطيط للمشروع البحثي

يجب على الباحث العلمي ألا يخطط للخطة البحثية قبل أن يطلع على المتطلبات التي تضعها المؤسسات البحثية، ويمكن أن يضع الباحث العلمي خطة بحث مرنة وقوية؛ لكي يستطيع التحكم بها، فكلما أخذ الباحث العلمي بكل الجوانب العلمية، وطبقها في بحثه العلمي، انعكس ذلك الأمر بالإيجاب على خطة البحث العلمي.

 

احصل على: هل تود إعداد خطة بحث بسيطة ومميزة ؟

 

عدم معرفة كيفية إيضاح قيود الدراسة المتوقعة

يجب على الباحث العلمي أن يسلط الضوء على الصعوبات التي واجهته في كتابة بحثه العلمي، والأساليب التي قد اتبعها؛ لكي يتغلب على تلك الصعوبات، فيرغب العديد من القراء على تلك الصعوبات، وكيفية التغلب عليها، والأساليب التي اعتمدت عليها؛ لكي تحسن بحثك العلمي.

 

الحاجة إلى البحث الكافي قبل اختيار سؤال الدراسة

ينبغي على الباحث العلمي أن يتحلى بالصبر عند اختيار موضوع البحث، فالعديد من الطلاب يتسرعوا عند اختيار موضوع البحث، ويؤثر عليهم ذلك الأمر بالسلب؛ ولذلك يجب على الباحث العلمي أن يأخذ الوقت الكافي للتفكير والتحليل قبل أن يختار موضوع البحث، ويستسهل البعض ويتجهوا للبحث عن المساعدة في خطة بحث.

 

عدم عمل روابط مناسبة بين موضوع الدراسة والبيانات الداعمة

يجب أن تكون المعلومات التي تحتوي عليها الورقة البحثية بها تسلسل، بداية من بيان موضوع البحث، ثم البيانات التي تدعم ذلك الموضوع الذي تعتبر بمثابة متن الورقة، وتتمثل أفضل الأوراق البحثية هي التي تعد مناقشة لموضوع ذات أهمية، فيجب أن تكون الورقة مرتبة بشكل صحيح بداية من المقدمة إلى البيانات التي تدعم الإطار النظري.

 

عدم توثيق المصادر بشكل صحيح

ينبغي على الباحث العلمي أن يقوم بالتوثيق المناسب لجميع المصادر والمراجع التي يستعين بها في خطة البحث العلمي، كما يجب أن يكون لديه خبرة كافية عن كيفية توثيق المراجع والمصادر، فتختلف الطريقة التي يتطلبها كل مرجع.

 

تابع قراءة موضوعنا: طرق توثيق المراجع والمصادر في البحث العلمي أهم 3 طرق

 

أبرز الأخطاء الشائعة في كتابة خطة البحث

يوجد مجموعة من الأخطاء التي يقع بها الباحثين عند كتابة البحث العلمي، والتي يجب على الباحث أن يطلع عليها قبل البحث عن المساعدة في خطة بحث، فقد جمع فريقنا الأخطاء الشائعة التي يقع بها الباحثين، وتتمثل تلك الأخطاء في التالي:

أخطاء عنوان البحث

يوجد العديد من الأخطاء التي تتعلق بعنوان البحث العلمي، ولكن من أبرز تلك الأخطاء هو قيام صياغة الباحثين لعنوان كبير من حيث عدد الكلمات؛ مما ينتج عنه فقرة، فينبغي على الباحث أن يراعي ألا يزيد العنوان عن 15 كلمة، وأن يكون العنوان معبر عن موضوع البحث وغير مستهلك.

 

أخطاء صياغة المقدمة

يقع الباحث العلمي في تلك الخطأ نتيجة كتابة تفاصيل تخص المقدمة في متن البحث، فمن المهم أن يكتب الباحث العلمي المقدمة كعنصر تشويقي للخطوات التالية، كما يجب أن يراعي الباحث أن تكون المقدمة مختصرة، ومختصرة أي تتراوح من صفحة لثلاث صفحات.

 

أخطاء صياغة المشكلة البحثية

تتمثل في أبرز الأخطاء التي يقع بها الباحثين عند إعداد أبحاثهم العلمية، ويترتب عليها العديد من الأخطاء الأخرى؛ ولذلك ينبغي على الباحث العلمي أن يقوم بصياغة المشكلة البحثية بطريقة صحيحة، كما ينبغي أن يضع محددات للبحث سواءً كانت محددات زمانية، أو مكانية، أو موضوعية.

 

أخطاء صياغة أهمية وأهداف البحث

يقوم العديد من الباحثين بصياغة أهداف وأهمية البحث معًا؛ مما يؤدي في بعض الأحيان إلى تداخلهم معًا؛ ولذلك يجب على الباحث أن يفرق بينهم، فأهمية البحث تشير إلى الأسباب التي جعلت الباحث يختار هذا الموضوع للدراسة، والأهداف تشير إلى الغايات التي يسعى الباحث العلمي لتحقيقها من خلال بحثه العلمي.

 

أخطاء اختيار منهج البحث العلمي

العديد من الباحثين لا يستطيعوا اختيار المنهج المناسب لبحثهم العلمي، وتعد تلك المشكلة من أكثر الأخطاء التي يقع بها العديد من الباحثين؛ ومن ثم يبحث العديد عن المساعدة في خطة بحث، فـ منهج البحث العلمي من أهم المحاور التي يقوم عليها البحث العلمي؛ ومن ثم ينبغي أن يتلاءم المنهج مع موضوع البحث العلمي.

 

أخطاء تعريف مصطلحات البحث العلمي

يعتمد الباحثين في بحثهم العلمي على مجموعة من المصطلحات التي يمكن أن يتم توضيح من خلالها موضوع بحثهم، فيوجد العديد من المصطلحات يكون لها أكثر من معنى وتعريف، ويتم تحديدهم تبعًا لتوجيهات الباحث العلمي؛ ومن ثم ينبغي على الباحث العلمي أن يحصل على المصطلحات من مصادر موثقة.

 

أخطاء اختيار عينة وأدوات الدراسة

تحتاج العديد من الأبحاث العلمي على الاعتماد على مجموعة من الأفراد، ويطلق عليهم عينة البحث، وينبغي على الباحث أن يتأكد من وجود الصفات التي يبحث عنها متوفرة في عينات البحث، كما ينبغي اختيار أداة دراسة مناسبة، واختبار تلك الأدوات قبل الاستخدام. 

 

أخطاء اختيار وصياغة الدراسات السابقة

تعد أخطاء اختيار الدراسات السابقة من الأخطاء الشائعة للعديد من الباحثين، فيختار العديد من الباحثين بعض الدراسات التي لا تتعلق بموضوع البحث، أو الدراسات القديمة التي لا تفيد البحث بشيء؛ ومن ثم يبحث العديد عن المساعدة في خطة بحث، فينبغي على الباحث أن يعتمد على دراسات سابقة تتميز بالحداثة، ويقوم بالتعليق عليهم. 

 

أخطاء اختيار وتوثيق المراجع والمصادر

ينبغي على الباحث أن يختار المراجع والمصادر التي تتعلق بموضوع البحث العلمي، وتساهم في حل مشكلة البحث، فيمكن أن يحصل الباحث على المعلومات من خلال المواقع العلمية، كما يمكن أـن يحصل على المعلومات من خلال المكتبات ودور النشر.  

 

أخطاء صياغة أسئلة أو فرضيات البحث

تعد أخطاء صياغة الأسئلة من أكثر الأخطاء التي يقع بها العديد من الباحثين، فينبغي على الباحث أن يراعي أن تتضمن الأسئلة على متغير البحث المستقل، وينبغي أن تحتوي الفرضيات البحثية على متغيران أحدهما مستقل والأخر تابع، كما ينبغي أن يكونوا مرتبطين بموضوع البحث، وتكون الصياغة بشكل صحيح.

 

أخطاء نتائج البحث

تعد خطوة النتائج من أكثر الخطوات المهمة في إعداد البحث العلمي؛ ومن ثم يبحث العديد عن المساعدة في خطة بحث، فينبغي على الباحث أن يوضح من خلاله إجابة واضحة عن أسئلة البحث، والفرضيات بصورة مباشرة، وتلك الخطوة تساهم فيما بعد في وضع التوصيات والمقترحات.

 

أخطاء التحليل الإحصائي

تعد من الأخطاء التي يقع بها الباحث العلمي، فيوجد بعض الباحثين الذين يستخدموا تطبيقات التحليل الإحصائي الحاسوبية بأسلوب غير صحيح، وذلك لعدم الإلمام الكافي للباحث بطبيعة البحث العلمي؛ ومن ثم يلجأ البعض لمحلل إحصائي لطلب المساعدة.

 

لا تفوت مقالنا: صعوبات كتابة خطة البحث 9 صعوبات يٌمكنك تجاوزها بسهولة

 

خطة البحث العلمي

 

كيف تستعد لكتابة خطة بحث بطريقة احترافية؟

يوجد مجموعة من الخطوات التي ينبغي على الباحث العلمي أن ينتبه لهم؛ لكي يستطيع كتابة خطة بحثية بطريقة احترافية، فيجب على الباحث العلمي أن يكون لديه خلفية عن كيفية القيام بمشروع بحثي، فينبغي على الباحث العلمي فهم المعلومات التي يحتاج إلى شرحها، كما يجب أن يتأكد من أن موضوع بحثه يوجد له العديد من المصادر والمراجع التي يمكن أن يحصل من خلالها على معلومات تفيده في موضوع بحثه.

 

كما ينبغي على الباحث أن يقوم بوضع خطة بحثية قابلة للتطبيق، وفي حالة عدم القدرة على إعدادها يمكن البحث عن المساعدة في خطة البحث، كما ينبغي على الباحث أن يكون لديه الخبرة الكافية عن قواعد كتابة خطة البحث العلمي، كما يجب على الباحث العلمي أن ينتبه إلى التنسيق المناسب لموضوع بحثه العلمي.

 

اقرأ المزيد عن طرق الحصول علي المعرفة في البحث العلمي 5 طرق

 

كيفية الحصول على المساعدة في خطة البحث؟

يمكنك أن تحصل على المساعدة في خطة بحث من خلالنا نحن شركة سندك للخدمات الأكاديمية أفضل مكتب استشارات بحثية، مستعدين دائمًا لمساعدتك، كما أننا نقدم المقترح البحثي بدقة واحترافية عالية في مختلف التخصصات وباللغة العربية والانجليزية، ويتم ذلك من خلال فريقنا الذي يتكون من مجموعة من الخبراء المتخصصين ذو الكفاءة العالية في إعداد خطة البحث العلمي.

 

المصادر والمرجع

سوف تتعرف على بعض المعلومات عن Dissertation proposal help

 

مزايا الحصول على المساعدة في خطة بحث من سندك

يوجد العديد من المزايا التي تدفعك للتواصل معنا نحن شركة سندك، فبجانب أراء عملائنا بخدماتنا حول الوطن العربي، فيتكون فريقنا من مجموعة من الأساتذة الجامعية، ويمتلكوا خبرة كبيرة يمكن من خلالها مساعدتك في أي من الخدمات التي قد تطلبها، كما أننا نعتمد على مجموعة من المصادر الحديثة في إعداد خطة البحث، ونراعي الشروط والمعايير اللازمة لإعداد خطة البحث، كما أننا نراعي أن تكون الرسالة العلمية خالية من أي أخطاء سواءً نحوية أو إملائية، كما أننا نراعي خطوة التوثيق العلمي لكافة الاقتباسات في البحث العلمي، ويوجد لدينا العديد باقات  أسعار البحوث في المكتبات، ولمزيد من الاستفسار يمكنك التواصل معنا عبر الواتساب، وستتلقى الرد في أسرع وقت.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد
اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد