تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
معلومات لا غنى عنها حول القانون الجزائي الخاص

معلومات لا غنى عنها حول القانون الجزائي الخاص

محمود مرزوق
محمود مرزوق
مشاهدات : 558 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

من أهم المواضيع الذي سوف نذكرها اليوم في هذا المقال هو القانون الجزائي؛ لأنه يحمي المجتمع والأفراد من الجرائم بكافة اشكالها، وإذ كنت تريد أن تعرف ما هو القانون الجزائي الخاص من حيث تعريفة، وخصائصه، والفرق بين القانون الجزائي العام والخاص، وأركان الجريمة فعليك متابعة هذا المقال.

 

تعريف القانون الجزائي الخاص

هي القواعد القانونية التي تحدد السلوك الإجرامي، وفرض العقوبات المنصوص عليها، وحصر كافة الأفعال في الجرائم، وتحديد عناصر بكل جريمة، وتحديد العقوبة الخاص بالجريمة.

 

اقرأ أيضًا: بحث مُتكامل حول القانون الجنائي العام

 

خصائص القانون الجزائي الخاص

يوجد ثلاث خصائص للقانون الجزائي الخاص، وتتجسد في مبدأ الشرعية، قانون أحادي المصدر، قانون مرن، ومبدأ المساواة، وسوف نشرح هذه الخصائص كالتالي:

احترام مبدأ الشرعية الجنائية

يستند مبدأ الشرعية على نص الجرائم والعقوبات المتعلقة بالجريمة، وهو المبدأ الذي يحافظ على حقوق الأفراد ومصالحهم الخاصة، ويضمن أيضًا المصلحة العامة للبلاد.

 

قانون أحادي المصدر

هو النص التشريعي المكتوب الصادر عن السلطة المختصة بإصداره.

 

قانون مرن

بمعنى أنه قانون قابل للتغير ويتطور بتطور المجتمع.

 

مبدأ المساواة

هو المساواة بين الأفراد الخاضعين لاستحقاق العقوبة عن الجريمة المرتكبة، وتطبيق مبدأ المساواة على جميع الأفراد مرتكبي الجرائم دون التفرقة بينهم الذين ارتكبوا نفس الفعل الإجرامي، ويجب التزام القاضي بهذا المبدأ عند صدور حكمه.

 

نعرض ملخص القانون الجنائي الخاص بصورة وافية

 

الفرق بين القانون الجزائي الخاص والقانون الجزائي العام

القانون الجزائي الخاص

فهو يتعلق بكل جريمة، ويحدد عناصر كل جريمة، والعقوبة المفروضة على الجرائم، وكذلك ظروف الجريمة، ومن خلالها تشديد أو تخفيف العقوبة المنصوص عليها.

 

القانون الجزائي العام

يحدد المبدأ العام التي تشترك فيها جميع الجرائم، والعقوبات، وتنتهي بالعناصر اللازمة لارتكاب الجريمة، وإذا كان فاقد الأهلية من عدمه.

 

أهمية القانون الجزائي الخاص

العلاقة القوية بين القانون الجنائي الخاص، ومبدأ الجريمة المنصوص عليه في قانون العقوبات وهو "لا جريمة ولا عقوبة إلا بنص"، وفي تحديد سلوك الفعل الإجرامي، وفرض العقوبة على مرتكبي الجرائم؛ وذلك لضمان حماية حقوق الأفراد، وحرياتهم، وهذه هي مهمة القانون الجزائي الخاص.

تساهم على تطور علم الإجرام وعلم العقاب؛ وذلك في جمع معلومات وبيانات التي تتعلق بالجرائم، والظروف التي ارتكبت، والعقوبة الصادرة بشأنها، وأهميته هنا في علاج المجرم وإصلاحه.

يعكس القانون الجزائي الخاص مدى التقدم، والتغيير الاجتماعي من حيث التغيرات السياسية، والاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية، والأخلاقية، ويتميز القانون الجزائي الخاص بالتغيير.

 

تعرف على: أحدث عناوين بحوث في القانون الخاص

 

أركان الجريمة في القانون الجنائي الخاص

يوجد ثلاث أركان للجريمة، وهي ركن قانوني، وركن مادي، وركن معنوي.

الركن القانوني

لابد من وجود نص قانوني يحدد الجريمة فلا جريمة بدون نص إلا ويعاقب عليها القانون، ويحدد القانون الخاص أركان الجريمة، وعقوبتها فالركن المادي مهم جدًا في الجريمة.

 

الركن المادي

هو الشيء الملموس في الجريمة؛ حيث تنتهك الحقوق التي يحميها القانون، وهي فعل الجريمة مثل إطلاق النار على شخص ما، وبسبب فعل الجريمة التي أدت إليها، والنتيجة هنا هي موت الضحية أو إصابته، وما هي علاقة السبب في موته أو إصابته بمعنى وفاة الضحية بسبب فعل الجريمة؟

 

الركن المعنوي

وهي نية القصد لفعل الجريمة وبإرادته لارتكاب الجريمة مع العلم بمعرفة العمل الاجرامي الذي قام به، ويدرك العواقب، ومع ذلك يقوم بالفعل الإجرامي.

وتطبق العقوبة المقررة على العقل الإجرامي بعد توافر أركان الجريمة، وإذا لم يتوافر جميع أركان الجريمة تختلف العقوبة سواءً عقوبة مشددة أو مخففة.

بعد أن ذكرنا ما هو القانون الجزائي الخاص ننتقل إلى معرفة القانون الجزائي بشكل عام.

أركان الجريمة في القانون الجنائي الخاص

ما هو القانون الجزائي؟

القانون الجزائي هو فرع من فروع القانون الذي يحدد، وينظم كيفية معاقبة مرتكبي الجرائم الذين ينتهكون الضمان القانوني، كما يحدد الأفعال المسموح بها والمحظورة، كما أنه يحدد أركان الجريمة، ويحدد العقوبة المقررة على حسب نوع الجريمة.

 

احصل على: عرض شامل حول تعريف القانون الجنائي الخاص

 

فروع القانون الجزائي

بعد تعريف ما هو القانون الجزائي سنتناول إلى فروع القانون الجزائي وتتمثل في قانون العقوبات، وقانون الإجراءات الجزائية، والقانون الخاص الجزائي، القانون العام الجزائي.

قانون العقوبات

يتم تعريفها على أنها مجموعة من القواعد القانونية التي وضعتها المملكة؛ لتقليل الجرائم، وتنفيذ العقوبات المقررة على مرتكبي الجرائم، والتدابير الوقائية؛ لكي يتم اتباعها من قبل المواطنين للحد من الجرائم.

 

قانون الإجراءات الجزائية

ليس هناك شك في أن القانون الجزائي له أهمية كبيرة في المجتمع؛ ولذلك هناك مجموعة من القواعد الإجرائية التي وضعتها المملكة التي تهدف إلى تحديد الشخص المسؤول عن الجريمة، وتقديمه للمحاكمة، وفرض عقوبات جزائية، وكيفية تنفيذ العقوبة.

 

القانون الجزائي الخاص

القانون الجزائي الخاص هو فرع من فروع القانون الجزائي، ويهتم بمعرفة عناصر كل جريمة، والظروف الخاصة بكل جريمة، ومعرفة أركان كل جريمة، والعواقب الناشئة عن توافر هذه العناصر.

 

بحوث في الشريعة والقانون

 

القانون الجزائي العام

يعتبر القانون الجزائي العام هو أحد فروع القانون الجزائي، ولكن يهتم هنا بتحديد مكافحة الجرائم التي تنتهك الضمان الاجتماعي، وكذلك القوانين التي تفرض عقوبات على منتهكي هذا الضمان، وتنظيم أساليب العقوبة؛ لأن كل جريمة لها عقوبة خاصة بها.

 

تابع قرءاة موضوعنا: معلومات وافية حول نظام الإجراءات الجزائية

 

أهمية القانون الجزائي

أن القانون الجنائي له أهمية كبيرة في المملكة من حيث تحقيق العدالة، وتحقيق الضمان الاجتماعي، وحماية الأفراد والأسر والمجتمع، وسوف نقوم بشرح هذه الأهميات.

تحقيق العدالة

يحدد القانون العقوبة المقررة المفروضة على الجريمة؛ بحيث يكون جميع الأفراد متساويين أمام القانون، ولا يوجد تمييز أو تفرقة بينهم.

 

تحقيق الضمان الاجتماعي

القانون هنا يقوم على تحقيق سلامة وأمن المتجمع، فمن الضروري المواطن أن يشعر بالأمان داخل المجتمع فالقانون الجزائي، ويهدف إلى نشر الأمن والأمان داخل المجتمع، فهناك قوانين تطبق على جميع المواطنين الذين يخرجون عن القانون.

 

حماية الأفراد والأسر

يحمي القانون الجزائي الأفراد؛ من خلال تجريم الأفعال التي تهدد حقوق الأفراد، وحمايتهم من السرقة، والابتزاز، ويحمى القانون الجزائي المصالح الخاصة للأفراد.

 

علاقة القانون الجزائي بباقي القوانين الأخرى

يرتبط القانون الجزائي ارتباطًا، وثيقًا بجميع مجالات القانون، ويظهر كلما كان من الضروري تعزيز قواعد القانون الجزائي وتظهر في:

علاقة القانون الجزائي بالقانون المدني

يرتبط القانون الجزائي بالقانون المدني أنه يحمي حق الملكية بالمعاقبة على السرقة، والاحتيال، وخيانة الأمانة، والحريق، والإتلاف.

 

علاقة القانون الجزائي بقانون الأحوال الشخصية

يتعلق القانون الجزائي بقانون الأحوال الشخصية؛ لأنه يحمي حقوق الزوج والزوجة من مختلف القضايا التي تنشأ بينهم.

 

علاقة القانون الجزائي بالقانون الدستوري

تظهر علاقة القانون الجزائي والدستور في أن القانون الجزائي يحمي دستور المملكة، ونظام حكمها، ويعاقب على محاولات انتهاك أمن المملكة، ويحدد الدستور المبادئ التي يقوم عليها القانون الجزائي.

 

علاقة القانون الجزائي بالقانون الإداري

يتصل القانون الجزائي بالقانون الإداري؛ لأنه يجرم الرشوة أو اختلاس الأموال العامة، وإساءة استخدام السلطة، كما أنه يمنع الاعتداء على المؤسسات العامة؛ لأنه يجرم الاعتداء على الموظفين أثناء تأدية عملهم، كما أنه يحمي المرافق العامة.

 

علاقة القانون الجزائي بالقانون التجاري

يرتبط القانون الجزائي بالقانون التجاري من حيث التعامل المادي من خلال الشيكات التي يحميها القانون الجزائي، أو العقود التجارية.

 

 علاقة القانون الجزائي بالقانون الدولي العام

القانون الجزائي يرتبط بالقانون الدولي العام في تنظيم التضامن بين الدول لمكافحة الجريمة، ومعاقبة المجرمين من خلال تحديد صلاحيات القانون الجزائي ضد الجرائم الأجنبية، وتنظيم مسألة تسليم المجرمين.

 

لا تفوت مقالنا: أفضل بحوث في القانون الإداري

 

خصائص القانون الجزائي

التحديد الدقيق

يختلف القانون الجزائي عن باقي القوانين الأخرى؛ لأنه يأخذ في الاعتبار الدقة، والوضوح لأن قوانين القانون الجزائي، واضحة ولا تحتاج إلى تفسير واجتهادات.

 

المساواة

يتسم القانون الجنائي بالمساواة؛ لأنه ينطبق على جميع فئات المجتمع، وعلى جميع منتهكي القانون بشكل عام، بغض النظر عن شخصية مرتكب الجريمة أو وضعه الاجتماعي.

 

عدم جواز القياس عليه

فتكون هنا جميع القواعد القانونية الجزائية مكتوبة فلا يوجد جريمة وليس لها عقوبة في القانون الجزائي، ولا يمكن الأخذ بعقوبة أخرى لأي جريمة ما.

 

العقوبة الجنائية

من سمات القانون الجزائي أن كل قوانينه تنص على عقوبة مقررة على منتهكي القانون، وتكون العقوبة هنا وقائية؛ حتى لا يرتكب جرائم أخرى.

 

القانون الجزائي الخاص pdf

يُمكنك التعرف على بعض المعلومات عن القانون الجزائي الخاص pdf يمكنك تحميل هذا الكتاب من خلال هذا الرابط.

 

المصادر والمرجع

سوف تتعرف معنا على بعض المعلومات عن Criminal law private

 

وفي نهاية هذا المقال لقد أوضحنا ما هو القانون الجزائي الخاص من تعريفة، وخصائصه، وأركان الجريمة، وأهمية القانون الجزائي الخاص، وعلاقته بباقي القوانين، وأتمنى أن أكون قد أوضحت الفكرة بطريقة مختصرة، وسهلة على القارئ، كما تعتبر شركة سندك تقدم لكم عن أسعار كتابة الرسائل العلمية في مجال البحوث القانونية في الوطن العربي؛ لذلك إذا رغبت في الاستعانة بأحد خبراؤنا يُمكنك التواصل معنا عبر الوتساب فورًا.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد
اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد