تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
احصل على كتب القانون الجنائي السعودي

احصل على كتب القانون الجنائي السعودي

ندي سليمان
ندي سليمان
مشاهدات : 647 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

يعتبر القانون الجنائي من أهم المواد القانونية؛ لذلك نعرض عليكم أهم كتب القانون الجنائي السعودي هنا في هذه المقالة، لتميزه بقاعدة قانونية في التجريم والعقاب؛ حيث يهتم القانون الجنائي بحماية الفرد والمجتمع عن طريق منع الجرائم التي تهدد المصلحة العامة، ويعمل على تشريع مواد تُجرم الأفعال الغير سوية والمؤذية لأمن المجتمع، وتحديد الجزاء المناسب لكل جريمة على حده.

ويقوم القانون الجنائي في المملكة على الشريعة الإسلامية كما يتم الذكر في كتب القانون الجنائي السعودي.

 

مقدمة في القانون الجنائي

هو مجموعة من القواعد العامة التي تهدف إلى الحفاظ على النظام العام والأمن الاجتماعي، فهو يعمل على توجيه سلوك الأفراد؛ لتحقيق مصالح سواءً مصالح عامة أو فردية؛ لذلك نجد أن القانون ينقسم إلى قانون عام وقانون خاص وفقًا للمصلحة التي تحافظ عليها القاعدة القانونية.

 

اقرأ أيضًا: عرض شامل حول تعريف القانون الجنائي الخاص

 

تعريف القانون الجنائي العام والخاص

 يقصد بالقانون الجنائي كما ذكر في كتب القانون الجنائي السعودي، بأنه مجموعة من المبادئ التي يضعها المشرع لحماية المجتمع والأفراد وينقسم القانون الجنائي إلى قسمين:

 القانون الجنائي العام

 عبارة عن قواعد عامة يضعها المشرع تنص على الأفعال المجرمة، والتي تلحق ضرر بالمجتمع، وتحديد الجزاء المناسب لكل جريمة.

 

القانون الجنائي الخاص

يقوم على دراسة وتحليل الجريمة، وتحديد النصوص الخاصة بكل جريمة على حده، وتحديد ظروفها وأركانها، والجزاء المناسب لكل جريمة.

 

أهداف القانون الجنائي

يحرص القانون الجنائي على حماية المجتمع وحقوق الأفراد؛ من خلال تنظيم قواعد عامة تنص على الأفعال التي تعد جرائم وتهدد أمن المجتمع، وتحديد الجزاء المناسب لكل جريمة، وتشير إليها كتب القانون الجنائي السعودي؛ حيث يهدف القانون الجنائي إلى ما يلي:

ردع الأفراد من خلال وضع تدابير احترازية للجرائم حتى لا تحدث مرة أخرى، وتحقيق الأمن للمجتمع.

وجود مساواة وعدالة بين أفراد المجتمع.

حماية مصالح الأفراد وحقوقهم سواءُ مادية أو معنوية.

مواجهة الأفعال التي تعد جرائم؛ لتحقيق الحماية للمجتمع.

ضبط حركة المجتمع، وأفعال الأفراد سواءً معنوية أو مادية، وتقييد الأفعال المخالفة للقانون؛ من خلال تطبيق الجزاء عليها.

 

تعرف على: أحدث عناوين في بحوث القانون الجنائي

 

علاقة القانون الجنائي بفروع القانون الأخرى

يعتبر القانون الجنائي مستقل بذاته وله خصوصية، ولكن هناك ارتباط بينه وبين فروع القوانين الأخرى بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.

علاقة القانون الجنائي بالقانون التجاري

يعاون القانون التجاري في وضع أسس وقواعد تمنع المساس بالأوراق التجارية والائتمان التجاري وتحمي الشركات التجارية، مثل جرائم التفليس وتقديم شيكات بدون رصيد.

 

علاقة القانون الجنائي بالقانون المدني

 يساند القانون المدني في حماية حقوق الملكية والحيازة، من خلال قواعد تنص على فرض العقاب على جرائم السرقة، والنصب، والتعدي على الممتلكات، وخيانة الأمانة.

 

علاقة القانون الجنائي بقانون الأسرة

يقوم بحماية الحقوق التي ينظمها قانون الأسرة، مثل الخيانة الزوجية، وتجريم الأفعال الفاضحة.

 

علاقة القانون الجنائي بالقانون الدستوري

 يقوم بحماية النظام الدستوري للدولة، ومؤسساتها، مثال على ذلك جرائم ضد أمن الدولة من تجسس وخيانة وتهديد المجتمع.

 

علاقة القانون الجنائي بالقانون الإداري

 يقوم بحماية النظام الإداري من استغلال بعض الموظفين والأفراد، عن طريق وضع قواعد لجرائم الرشوة، واستغلال النفوذ، وتزوير الأختام على الأوراق الرسمية.

 

علاقة القانون الجنائي بالقانون الدولي

يتشارك مع القانون الدولي في تسليم المجرمين الهاربين.

 

احصل على: دليل شامل حول القانون الجنائي الخاص

 

مبادئ القانون الجنائي

تطبق مبادئ القانون الجنائي على جميع الجرائم، ومن هذه المبادئ التي ذكرت في كتب القانون الجنائي السعودي ما يلي:

مبدأ الشرعية

يعد مبدأ رئيسي في القانون الجنائي؛ لأنه يعمل على حماية مصالح الأفراد وحقوقهم، ويقوم مبدأ الشرعية على عدم وجود جريمة أو عقوبة إلا بوجود نص، ويتكون هذا المبدأ من أسس وهما:

أن التشريع هو المصدر الأساسي والوحيد للقانون الجنائي، على عكس بعض القوانين.

ردع الفرد من ارتكاب فعل غير سوي ومُجرم، عن طريق تحديد قائمة بالأفعال التي تعد جرائم، والجزاء المناسب لها، حتى يضمن عدم تكرار الخطأ مره أخرى

يجرم الفعل قبل وقوع الجريمة وليس بعدها، فلا يمكن تجريم فعل ارتكب قبل وجود نص بتجريمه، فالقانون لا يطبق بأثر رجعي.

 

مبدأ عدم الرجعية

تعني تطبيق عقوبة على الفعل حسب القانون الذي يسري وقت وقوع الجريمة، أي لا يمكن تطبيق نص على جريمة حدثت قبل نشره، فهذا المبدأ يقوم على أساس الوقت.

 

مبدأ الإقليم

عادةً كل دولة تتمتع بالسيادة، ويكون لها الحق في ممارسة سلطاتها داخل الإقليم، ولكن في بعض الأحيان تحدث الجرائم خارج إقليم الدولة؛ حيث يقوم الأجانب بأفعال غير سوية وتهدد الأفراد داخل المجتمع، ويقوم المواطنين أيضَا بارتكاب الجرائم خارج الإقليم مما يضر بإقليم دولة أخرى؛ لذلك قامت الدول بالاتفاق على عمل قانون جنائي دولي لمكافحة مثل هذه الجرائم.

 

بحوث في الشريعة والقانون

تابع قراءة موضوعنا: بحث مُتكامل حول القانون الجنائي العام

 

ماهية الجريمة

تعد كل سلوك غير سوي ومخالف للقانون يفعله الفرد، أي كل فعل يضر مصلحه المجتمع وقيمه، ويعيق حياة الأفراد، سواءً فاعل الجريمة شخص مسئول أم غير مسئول، وتحدث الجريمة إذا تواجد فيها أركان الجريمة التي يتناولها كتب القانون الجنائي السعودي وهما:

العنصر المادي

 عبارة عن فعل إيجابي أو امتناع عن فعل، ويؤدي هذا الفعل سواءً إيجابي أو امتناع إلى ضرر يلحق بالمجتمع والأفراد، وهذه الأفعال تمثل الجانب المادي للجريمة.

 

العنصر القانوني

تحدث الجريمة إذا قام الفرد بفعل غير سوي ومخالفًا للقانون؛ حيث يسعى المشرع إلى حماية حقوق الأفراد، والمجتمع من الأفعال التي تشكل خطر على الأمن والأمان، وحدد المشرع أفعال تعد جرائم، فليس كل فعل يوصف جريمة إلا بنص قانوني. 

 

العنصر المعنوي

 تقوم الجريمة على رغبة الفرد وإرادته نحو فعل غير سوي يضر المجتمع.

 

لا تفوت مقالنا: أحدث عناوين في بحوث القانون الدولي الجنائي

 

الفرق بين القانون الجنائي العام والخاص

 يتكون القانون الجنائي من قسمين: الأول هو القسم العام الذي ينص على المبادئ والأحكام التي تحفظ حقوق الأفراد وأمن المجتمع، والثاني هو القسم الخاص الذي يحدد كل جريمة على حده، ومعرفة ظروف حدوثها، وأركانها، وتحديد الجزاء المناسب لها، فهو بمثابة الجزء العملي للقانون، كما وضح في كثير من كتب القانون الجنائي السعودي.

 

أهم الكتب مع نماذج pdf

يعتبر القانون الجنائي عبارة عن قواعد موضوعية وشكلية تحدد الفعل المُجرم، والجزاء المناسب له ويسمى (القانون الجنائي أو قانون العقوبات)، وتنص على كيفية تحريك الدعوى الجنائية حتى صدور الحكم فيها، ويعرف (بالإجراءات الجنائية).

حيث يتميز القانون الجنائي في المملكة بالتفرقة بينه وبين نظام القانون السائد في الدول؛ لأن الشريعة الإسلامية هي القانون العام في المملكة، والتي تحدد مبادئ النظام العام للدولة.

ويقوم القانون الجنائي على قواعد قانونية عامة تحدد الجرائم ويعرف بقسم القانون الجنائي (العام)، وتحليل كل جريمة على حده، ومعرفة أركانها، وظروفها، وتحديد العقاب المناسب لها، ويعرف بالقانون الجنائي (الخاص).

 

ومن أهم كتب القانون الجنائي السعودي

enlightenedالقانون الإداري في المملكة العربية السعودية

cryingenlightenedالصلح عن النفس في الجنائية السعودية

enlightenedالأدلة الجنائية في جريمة القتل عن عمد في السعودية

enlightenedالدعوة القضائية بين الشريعة والتطبيق في السعودية

 

النظام الجنائي بالمملكة العربية pdf

لقد تم شرح القانون الجنائي وطبيعته، وتعريفه، وما أهدافه، وعلاقة القانون الجنائي بفروع القوانين الأخرى، ومبادئ القانون الجنائي، والفرق بين القانون الجنائي العام والخاص، وماهية الجريمة، مع شرح ما تم ذكره في كتب القانون الجنائي السعودي، ونتمنى أن يكون الشرح قد جاء بطريقة مبسطة وواضحة. شركة سندك تقوم لكم أسعار كتابة الرسائل العلمية يمكنك التواصل عبر الواتساب.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد
اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد