تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
نظرية القيادة التربوية (الأنماط+ الأبعاد)

نظرية القيادة التربوية (الأنماط+ الأبعاد)

نظرية القيادة التربوية (الأنماط+ الأبعاد) أسماء مختار
مشاهدات : 4709 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

تعددت مفاهيم القيادة تعدد الاتجاهات والأطر النظرية عبر مراحل تطورها، فبعض الباحثين اتجه إلي تعريف القيادة علي أنها مجموعة من الصفات الشخصية، وآخرين اعتبروا أن القيادة ولاية وسلطة رسمية بينما نجد أن الدراسات الحديثة ركزت علي أن القيادة سلوك وتفاعل وتأثير علي الآخرين، ومن هنا سوف نعرفك علي كل ما يخص هذا الموضوع عن نظرية القيادة التربوية من حيث مفهوم، أنماط ومهارات وخصائص و نظريات تابع معانا هذا لمقالنا.

 

برزت هذه النظرية كأولي النظريات التي تفسر نظرية القيادة التربوية  في القرن التاسع عشر علي يد عالم النفس فرانسيس جالتون عام 1879 الذي قام بالعديد من الدراسات لإثبات هذه النظرية، وقد أثرث نتاجها علي عدد من الباحثين والمفكرين الذي تبنوا اتجاه الراجل العظيم في القيادة حتى سقوطها وظهور نظرية السمات.

اقرأ المزيد عن مدارس علم النفس من هنا

 

مفهوم القيادة التربوية

هي مجموعة من العمليات التي يقوم بها القائد للتأثير علي نشاط مجموعة منظمة تجاه تحديد أو إنجاز هدف معين، كما يري فيدلر أن السلوك القيادي يعني التصرفات المحددة التي يقوم بها القائد في مجال توجيه وتنسيقه عمل أفراد المجموعة.

ومن وجهة نظر الباحثة إطار فكري عام يصف الممارسات الإدارية ويوجه العاملين في الإدارة نحو أداء أعمالهم علي الوجه الصحيح، ويساعد القيادي علي التنبؤ وتفسير الأحداث وفي الوقت ذات نجد أن تلك الممارسة العلمية تعطي تغذية راجعة للنظرية في القيادة وتمدها بالملاحظات والمعلومات.

 

اقرا ايضا: نظرية النمو النفسي الاجتماعي

 

أنماط القيادة التربوية

من أساليب دراسة القيادة أيضا الذي يحاول التعرف علي مختلف الأنماط التي تتقسم إليها  القيادة، وتتجه العناية والاهتمام في هذا الأسلوب لا إلى شخصية القائد ولا إلى العوامل الموقعية  التي تؤثر في القيادة وإنما إلى أنماط القيادة التالية:

النمط التقليدي

 يقصد بنمط التقليدي للقيادة نوع من القيادة الذي يضفي علي شخص مامن جانب أناس يتوقعون منه القياد بدور القيادة، وتقوم القيادة التقليدية علي أساس تقديس كبر السن، ويتوقع من الأفراد الطاعة المطلقة والولاء الشخص له.

 

 النمط الجذاب

 تقوم القيادة الجذابة علي أساس تمتع صاحبها بصفات شخصية محبوبة ويغلب علي هذا النمط الصفة الشخصية لأن من يعملون معه ينظرون إليه علي أنه الشخص المثالي الذي يتمتع بقوة خارقة للعادة وأنه منزه عن الخطأ وتكون علاقتهم به علي أساس الولاء الكامل.

 

 النمط العقلاني

وهو نمط القيادة الذي يقوم علي أساس المركز الوظيفي فقط أي أن صاحبة يستمد دور القيادة مما يخوله له مركزة الرسمي في مجال عمله من السلطات والصلاحيات والاختصاصات.

وهو يعتمد في ممارسته للقيادة علي ما ورد في القوانين واللوائح والتنظيمات المرعية ويتوقع من الآخرين أن يعملوا  بنفس الأسلوب الذي تبناه وقد يستخدم سلطته في ردع أي شخص يخالف تطبيق هذه اللوائح والقوانين وتعتبر السلطة والمسئولية والمعايير المرعية من الأمور الهامة.

أنماط القيادة التربوية

 

تعرف علي: نظرية التعلم الاجتماعي

 

الخصائص القيادة التربوية

إنها قيادة القوة العاملة في العلمية التربوية وتوجيهها نحو الأهداف التربوية من خلال تفاعل اجتماعي يحافظ علي بناء الجماعة وتماسكها وتحقيق التعاون وعليه تكون وظائف وخصائص القيادة التربوية ما يأتي:

التخطيط لترجمة الأهداف التربوية بعيدة المدى إلى أهداف واقعية ممكنة التحقيق.

وضع سياسة تعليمية لمؤسسة  تعكس السياسة العامة للتعليم مكيفة للمطالب وظروف الجماعة التي يعمل معها.

إدارة عمليات التفاعل الاجتماعي المحققة للأهداف في إطار المناهج المقررة.

التنسيق بين الأدوار لتجنب الصراع.

صيانة بناء الجامعة من حيث توفير إمكانيات التحرك الرأسي والأفقي.

المحافظة علي معايير السلوك التربوي في ضوء الأعراف  والتقاليد واللوائح والقوانين.

تهيئة المناخ الصحي لعمل الجماعة.

أن يكون حكما ووسيطا بين أعضاء الجماعة.

استخدام الثواب لمن أحسن عمله ومعاقبة من أساء.

 

احصل علي: نظرية الذات في علم النفس لكارل روجرز

 

المهارات اللازمة للقيادة التربوية

إن نجاح القائد التربوي يتطلب توافر مجموعة من المهارات الأساسية التي تعد لازمة للإداري الناجح إذا يتوقف نجاحه علي مدي وجود توافر هذه المهارات ولا يشترط توافر هذه المهارات فقط بل لابد من قدرته علي توظيفها عمليا أثناء ممارسته لإعماله وتعامله مع الآخرين وهذه المهارات تتمثل في:

المهارات الفنية

 إن هذه المهارات فهما ودراية وكفاية في مجال معين من النشاطات المتخصصة كذلك التي تتصل الأساليب والعلميات والإجراءات التعليمية.

ووضع خطة لنظام الاتصال التربوية وتفويض السلطة وتنظيم الاجتماعات وإدارة الوقت فمتى توافرت مثل هذه المهارات وتم توظيفها التوظيف الأمثل فإنها بطيعة الحال سينعكس علي الأداء الجيد والإنتاجية داخل المؤسسة التربوية.

وهناك سمات وقدرات ترتبط بالمهارات الفنية للقائد منها قدرته علي تحمل المسؤولية وفهمه العميق للأمور إلى جانب الحزم والأيمان بالعمل التربوية بالهدف الذي يسعي من اجله ومن أهم هذه السمات:

الثقة بالنفس والقدرة علي الانجاز.

الرغبة في أداء الواجبات.

اتخاذ القرارات المناسبة.

تقبل النقد والاعتماد علي النفس.

 

المهارات الإنسانية

 بأنها القائد التربوي علي التعامل الفعال والسلوك كعضو في جماعة وعنصر فعال في تنمية الجهود التشاركية   ضمن الفريق الذي يتولي قيادته.

ويتصف القائد المتمتع بهارات إنسانية متطورة فهو إنسان يعرف نفسه ويعرف  نقاط ضعفها وقوتها لاتجاهاته ومسلماته واثق قدرته علي التعامل مع الأفكار وللعلاقات الإنسانية ثلاث أهداف وهي:

تحقيق التعاون والمشاركة مع العاملين.

تحفيز الأفراد علي العمل.

إشباع حاجات الأفراد الاقتصادية والنفسية والاجتماعية.

 

نظريات القيادة التربوية

نظريات السمات

 بأنها نظرية السمات ظهرت بعد سقوط نظرية الرجل العظيم وذلك لعدم فاعليتها التي تري القادة يولدون ولا يصنعون وبالتالي ليس من المعقول أن تثبت نظرية السمات ما أثبته وآمنت به نظرية الرجل العظيم.

 ومن أجل ذلك النظرية السمات من وجهة تقوم علي أن القادة قد يصنعون ولا يولدون وأن هذا السمات تكتسب من خلال الخبرة والتجربة الحياتية والتدريب والتطوير، ولكن  في الوقت ذاته يري بأنه هذه النظرية لا تنكر أثر وأهمية الصفات القيادية الموروثة والفطرية، أي أن القائد مولود ومصنوع في الوقت ذاته.

 

انتقادات نظرية السمات

تعد النظرية السمات من النظريات التي ساعدت في توضيح متطلبات القيادة والسمات اللازمة لنجاحها، وقد استفاد من ذلك العديد من المنظمات في وضع المقاييس اللازمة للصفات الذاتية لترشيح واختيار القادة سواء في المجال التربوي أو غيره.

إنها مقبولة بديهيا لأنها تتوافق بوضوح مع الفكرة الشائعة التي تفيد بأن القادة أناس مميزون يكون عادة في الصدارة، ويقودون المجتمع.

هناك الكثير من البحوث التي تثبت صحة أساس هذا المفهوم.

من خلال التركيز فقط علي القائد، فإن نظرية السمات توفر فيها عميقا في عملية القيادة.

لقد قدم مدخل السمات بعض المقاييس المعيارية التي يمكن للأفراد في ضوئها تقويم صفاتهم القيادية الشخصية الخاصة.

 

تعرف علي: معلومات مُهمة حول نظرية السمات

 

النظرية الموقفية

تعتبر النظرية الموقفية نظريات القيادة الحديثة وأكثرها شيوعا وانتشارا، وتركز هذه النظرية علي القيادة في المواقف حيث أن الموقف المختلفة تتطلب أنواعا معينة من القيادة.

بأن هذه النظرية تقوم علي أساس أن القيادة هي وليدة الموقف، وأن المواقف هي التي تبرز القيادات وتكشف عن إمكانياتهم الحقيقية في القيادة، لذا فهي لا تتوقف علي الصفات الشخصية التي يتمتع بها القائد، حيث تعد القيادة نتيجة مباشرة للتفاعل بين الناس في مواقف معينة.

 

نظرية اتخاذ القرار

 أن نظرية اتخاذ القرارات من بين النظريات التي لاقت اهتماما كبيرا من طرف العديد من الباحثين لما لها من أهمية في مجال العمل الإداري خاصة.

وقد جاء بها سيمون الذي أعتبرها الأساس في العمليات التنظيمية المختلفة، فالعمل التنظيمي يتم من خلال تقسيم العمل علي أساس رأسي حيث يتم إنشاء هرم سلطة يندرج من الأعلى إلي القاعدة وأن الأفراد في مستويات هذا التنظيم يقومون باتخاذ القرارات بدرجات متفاوتة، وهذا ما يحقق مزايا التنظيم.

 

أقرأ كذلك: المزيد من التفاصيل حول القيادة الموقفية

 

أبعاد القيادية التربوية

إنشاء الهيكل التنظيمي للمؤسسة، حيث يتم في إطاره تخطيط العمل وتنظيم المهام.

الاعتبارات الإنسانية في المؤسسة، حيث يجري الاهتمام بحفظ العلاقات الإنسانية بين الأفراد العاملين في المؤسسة.

القدرة علي التعبير عن السلوك القيادي في التنظيم الهيكلي، وتحديد الأنشطة التي يقوم بها الإفراد أو الجماعة وعلاقة القائد بهم.

 

أهمية القيادة التربوي

تمثل القيادة حلقة الوصل بين الأتباع وخطط المؤسسة وتصوراتها المستقبلة.

تنصهر في القيادة طاقة المفاهيم والسياسات والاستراتيجيات.

تعمل القيادة مع الأتباع علي تحقيق الأهداف المرسومة للمؤسسة.

تركز علي الإيجابيات وتعممها وتقلص السلبيات بقدر الإمكان وتزيلها ليحدث التطور المستمر.

تسيطر القيادة مع الأتباع علي مشكلات العمل وترسم الخطط لها.

تعمل علي تنمية وتدريب الأفراد ورعايتهم فهم رأس المال الأهم والموارد الأعلى.

تعمل القيادة علي مواكبة التغيرات المحيطة والتدفق المعرفي وتوظفه لخدمة المؤسسة وتطويرها.

 

تابع قراءة موضوعنا: نظرية الذكاءات المُتعددة

 

سمات القيادة التربوية

هناك بعض السمات التي لا تقل أهمية عن الذي ذكر، مثله حسن المظهر، وحسن إدارة الوقت، وحسن إدارة التغيير وضغوط العمل، كما أن هنالك بعض القيم التي تدعم تلك السمات مثل، الإيمان، والعدل، والصدق، والثقة، والإيثار، والتواضع، والمرونة، والشجاعة في الحق والمثابرة، والموضوعية، ومعرفة نظم العمل وتتبع التطورات فيها.

 

أهم وظائف القيادة التربوية

كل قيادة يجب أن تؤكد علي الوظائف الأساسية من تخطيط، ومبادرات، واستشارة وتفويض للسلطة، وتحمل المسؤولية وعلاوة علي ما ذكر تقوم القيادة التربوية ببعض الوظائف التي توثر علي العمليات التربوية التعليمية مثل:

التخطيط للأهداف التربوية قصيرة المدى ومتوسط المدى وبعيده المدى.

الإبداع والابتكار نحو تجديدات تربوية ترفع النظام وتجعله منافسا في كل جوانب العلمية التربوية التعليمية.

الالتزام بوظائف الإدارة وعواملها من تنظيم، وتوظيف وتوجيه وتنسيق وتقرير وتمويل.

أن يحرص علي معايير السلوك التربوي في ضوء تعاليم واللوائح والنظم والقوانين والأعراف وتقاليد المجتمع التي لا تتعارض مع ثوابت الدين.

 

نظرية القيادة التربوية pdf

هل تود التعرف المزيد عن نظرية القيادة التربوية pdf يجب عليك تحميل هذا الكتاب من خلال الرابط.

 

المصادر والمراجع 

سوف نعرض لكم المزيد من التفاصيل عن Educational leadership theory

 

وفي نهاية المقالة نكون واضحا كل حاجة خاصة بنظرية القيادة التربوية واذا كنت حبب تتعرف علي المزيد من المعلومات تخص خدمات كتابة الرسائل العلمية يمكنك الاعتماد الآن علي شركة سندك سوف تساعدك في المزيد من المعلومات ويمكنك التوصل معانا من خلال الواتساب ونحن في انتظار حضرتكم.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.