تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
4 من أسهل طرق البحث عن المعلومات

4 من أسهل طرق البحث عن المعلومات

اسراء سامي
مشاهدات : 2423 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

بمجرد اتخاذ قرارك بإجراء بحث علمي في مجال تخصصك؛ فإن المعلومات هي العمود الفقري الذي يقوم عليه بحثك وتحتاج إلى إتقان طرق البحث عن المعلومات؛ لكي تتمكن من شرح أفكارك وتطبيق عمليات البحث العلمي بدقة وشمولية؛ لأن جميع أجزاء رسالتك العلمية بدأ من المقدمة ووصولًا إلى النتائج تعتمد على المصادر والمراجع التي قمت بالرجوع إليها أثناء إجراء دراستك.

 

ماهي المعلومات

تعد المعلومات التي يقوم بها الكاتب العلمي في بحثه الجوهر الرئيسي للبحث، وكلما احتوى البحث على معلومات أكثر كلما كانت قيمته وجودته أكثر، المعلومات اصطلاحًا، فهي تعد البيانات التي تمت إصلاحها؛ حتى تصبح لها معنى وأيضًا مرادف معين للاستعمالات المحددة؛ وذلك بهدف اتخاذ القرار فيها.

وبتلك الطريقة من الممكن تشاورها وأيضًا تسجيلها وتوزيعها، ويجب أن يكون ذلك في إطار رسمي أو غير رسمي؛ ولأنها تكون حقيقية يعتمد عليها الكثير من البحوث العلمية، وذلك بعد عدد كبير من المراحل للتفتيش، وأيضًا للاستقرار والمحاولات التي تم بناءها على المناهج العلمية.

 

اقرأ أيضًا مقالنا المميز: الفرق بين البيانات والمعلومات.

 

خصائص المعلومات المطلوبة في البحث العلمي

تتعدد الخصائص المطلوبة في طرق البحث عن المعلومات، والتي يجب على كل طالب جامعي وخصوصًا في مرحلة دراسته العلمية، والنظر والاعتماد عليها؛ حتى يصل إلى دراسة علمية ممتازة ويحقق هدفه منها.

تعد الأبحاث العلمية مقياس تقدم الدول وتطورها، نظرًا لما قدمته هذه الأبحاث من تطلع وتقدم على جميع الأصعدة، ويستمتع الباحث العلمي بالقدرة على الملاحظة والاستنتاج الذي يحصل عليه من دراسة الظواهر، وجمع المعلومات والبيانات المتعلقة بها.

البحث العلمي لا يشترط على بحث أو مجال معين، بل أثبتت أهميتها في جميع مجالات الحياة مثلًا، كمجال علم الاجتماع، وعلم النفس، والطب، والهندسة، وغيرها من المجالات العلمية، وتوجد مجموعة من النقاط المُهمة تدل على أهمية خصائص المعلومات المطلوبة؛ للحصول على بحث علمي متميز.

 

إطار النظري

 

الاختيارية والضبط الموضوعي

 تعتبر من أهم الخصائص التي تلتزم بها عند تطبيق طرق البحث عن المعلومات؛ حيث يختار الباحث مشكلة البحث التي يقوم بها بحيث تكون قابلة للتنقيب، أي يستطيع الباحث أن يقوم بالاختبارات الضرورية؛ من أجل التأكيد من المعلومات التي حصل عليها بغاية وضع نتائج واضحة وعلى ثقة عالية.

 

التلخيص الجيد

إذا قام الباحث العلمي بوضع معلومات مهمة في البحث العلمي بطريقة سلسة وبسيطة؛ حيث يسهل للقراء الفهم، فهذا يعني أن الباحث استطاع أن يكون من أنجح الباحثين العلميين؛ لأن التلخيص والاختصار للبحث هي من خصائص البحث العلمي المتميز.

 

التنظيم

كلما كانت الأبحاث العلمية متناسقة، كلما كان البحث متميز وواضح ويساعد على وصول المعلومة بشكل أسهل؛ لأن هذا هو أساس طرق البحث عن المعلومات في الأبحاث العلمية.

 

 

الوثائق التاريخية

 ربما يتجاهل الكثير من الباحثين هذا النوع من المصادر؛ ولأنه من الأنواع الهامة التي يجب الاعتماد عليها عند إجراء بحثك خاصة في المجال التاريخي.

 

اعتماد الأساليب المنهجية

البحث العلمي يقوم على العديد من المناهج العلمية التي تساعد على الوصول إلى رغباته بالنسبة للإنسان، وحل المشكلات الكبيرة التي تواجهه؛ لذلك على الباحث العلمي الاعتماد على الوسائل العلمية للوصول إلى النتائج المطلوبة.

 

ثبات نتائج البحث

ويقصد بهذا المعنى أن تكون النتائج التي يتوصل إليها الباحث ثابتة عند إعادة تحليل البحث، وأن تكون نقاط وظروف الدراسة نفسها؛ بحيث إذا تم تكرار البحث العلمي نحصل على نفس النتائج.

 

اقرأ كذلك: كل ما تحتاج معرفته عن جمع البيانات في البحث العلمي.

 

الحجج والبراهين

تعد هذه النقطة من أهم النقاط في البحث العلمي؛ حيث يجب أن يكون بجانب النتائج التي حصل عليها الباحث العلمي إثباتات وأدلة تبين مدى ثقة النتائج التي تؤكد صحتها، وممكن أن تكون هذه الأدلة عن أرقام، أو شرح دقيق، أو مراجعة، وغير ذلك مما يثبت صحة النتائج للأبحاث العلمية.

 

اتباع أسلوب علمي في الدراسة

حيث يتم دراسة مشكلة البحث من جميع جوانبها؛ حتى يتم إيجاد الحلول المناسبة لها، وهنا يجب على الباحث العلمي أن يضع أسلوب ووصفات علمية يصل من خلالها إلى رغبته في البحث، ويجب أيضًا أن تضع نتائج البحث بأسلوب علمي واضح.  وأيضا الالتزام بالأسس العلمية من الدراسات التي ستواجه الباحث العلمي، فعند تخطيه أي معلومة علمية أو إهمال؛ ستؤثر بالسلب على نتيجة البحث.

يجب أن يبتعد الباحث عن الحرية العقلية في بحثه؛ حيث يجب على الباحث العلمي التدقيق في مشكلة البحث ومناقشتها بعيدًا عن متخيلاته وأفكاره؛ حتى يتم الوصول إلى النتيجة الحقيقية.

 

تعرف على: 17 من مصادر المعلومات في البحث العلمي يمكنك اللجوء إليها

 

طرق البحث عن المعلومات

المعلومات التي كتبها الباحث في بحثه هي المعنى الأساسي لعمليه البحث العلمي، وكلما احتوى البحث العلمي على معلومات أكتر زادت قيمته، ويجب على الباحث العلمي أن يكون على وعي كافي، وسنوضح لكم في هذا المقال وسنطرح لكم ما هي طرق البحث عن المعلومات؟

يُمكن للباحث الحصول على المعلومات التي يريدها عند النظر إلى مصادره؛ حيث ينظر إلى المصادر على أنها الصلة الذي تنقل المعلومات إلى الباحث، وتضم طرق البحث عن المعلومات ما يلي:

 

المصادر الوثائقية

تتسم بأنها مصادر أساسية للحصول على المعلومات؛ لأنها تحتوي على أجدد أنواع المعلومات ويتابع الباحث المعلومات بشكل ظاهر أو يعتمد على الأساليب الإحصائية والمعتمدة.

 

تابع قراءة موضوعنا: 5 طرق لـ توثيق الدراسات السابقة في البحث العلمي

 

يُمكن للباحث الحصول على المعلومات من خلال التحدث مع الناس؛ حتى يحصل على معلومات وحقائق جديدة، ومن أهم المصادر الأولية رسالة الماجستير، وبحث الدكتوراه، والمواصفات القياسية، وبراءات الاختراع، ودراسات المؤتمرات.

 

مصادر المعلومات من الدرجة الثالثة

ظهر هذا المصدر لتسهيل عمل الباحث العلمي مع زيادة الإنتاج الفكري العالمي، والذي وصل إلى مرحلة يصعب فيها النظر إلى العالم كله، ويتم ترتيب المعلومات الثانوية الأولية في مثل هذه المصادر بطريقة تسهل مهمة الباحث في العثور عليها، وهذه تعد أيضًا من أهم الشروط في طرق البحث عن المعلومات.

 مصادر غير وثائقية

حيث تنقسم إلى نوعين:

مصادر رسميه

تشمل مجموعة من الأنشطة الرسمية التي تقوم بها الحكومة ومراكز البحوث القانونية التابعة لها بما في ذلك البيانات الإخبارية والمعلوماتية.

 

الموارد الشخصية

تعتبر مؤتمرات النقاش من أهم الأماكن التي يحصل فيها الباحث عن المصادر الشخصية.

 

مصادر المعلومات الثانوية

تعتمد المراجع الثانوية اعتماد كلي على المراجع الأولية؛ لذلك لا تهتم هذه المراجع إذا كانت المعلومات داخلها غير منسقه، حيث تنسق هذه المصادر المعلومات من المراجع الأولية بطريقة معينة؛ لتحقيق الرغبة الرئيسية في طرق البحث عن المعلومات.

 

الإطار النظري

 

احصل على: أشهر المصادر في البحث العلمي 

 

طرق البحث عن المعلومات pdf

في البحث العلمي نحتاج للبحث عن الكثير من الأفكار والمعلومات الجديدة التي تٌساعد الباحث العلمي في الوصول إلى هدفه؛ مما يتطلب معرفة طرق البحث عن المعلومات التي تُساعدك في الإنجاز والحصول على هدفك بسهولة، والحصول على معلومات مميزة، ويُمكنك معرفة المزيد من المعلومات من خلال الضغط طرق البحث عن المعلومات pdf. 

المصادر والمراجع

خضر، أحمد إبراهيم. (2013). إعداد البحوث والرسائل العلمية من الفكرة وحتى الخاتمة. كلية التربية، جامعة الأزهر بالقاهرة.

واقرأ أيضًا المزيد عن search for information من هنا.

 

 نأمل أن تكون تعرفت جيدًا على الطرق التي تُساعدك في جمع المعلومات اللازمة لإجراء بحثك، وأن نكون قدمنا لك معلومات قيمة ومفيدة حول موضوعنا، يُمكنك أن تحصل معنا على أحدث المصادر والمراجع في التخصصات المختلفة بمجرد التواصل معنا مع أهم مراكز الأبحاث في الوطن العربي سندك للاستشارات الأكاديمية في انتظار تواصلكم عبر الواتساب.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد
اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد