تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
كم عدد المراجع في رسالة الماجستير ؟

كم عدد المراجع في رسالة الماجستير ؟

محمد نوح
مشاهدات : 4066 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

 تكمن أهمية معرفة عدد المراجع في رسالة الماجستير والدكتوراه في أنها المحور الأساسي في الاعتماد عليها في كتابة الرسائل العلمية (ماجستير أو دكتوراه)؛ ويحصل من خلالها على المعلومات الكافية والدقيقة؛ لتدعيم محتوى الرسالة، وتتنوع المراجع التي يرجع إليها الباحث ما بين كتب، ومجلات علمية، وبحوث، ودراسات سابقة، والمراجع والمصادر من أدوات الباحث، ومستندات يستند عليها؛ لإتمام العملية البحثية.

 

لذا فالبحث أو الدراسة الموثقة بالمصادر، أو المعلومات الموثقة من الكتب، والمجلات العلمية، والمؤتمرات، ومواقع الإنترنت الموثوق بها، أكثر مصداقية وقبول من غيرها عند لجنة المناقشة والأوساط العلمية، ودليل دامغ على سعة اطلاع الباحث والدارس للماستر أو الدكتوراه، ولكن التعامل مع المراجع والمصادر العلمية في عملية البحث العلمي له أصول لنجاح العملية البحثية، وسنتعرف على هذه الضوابط في هذا المقال.

 

إذا كنت تبحث عن مصادر المعلومات في البحث العلمي يمكنك قراءة مقالنا لتحصل على أكثر من 15 نوع!

 

ما هو تعريف المراجع؟

قبل التعرف على عدد المراجع في رسالة الماجستير، سوف نعرض لك مفهوم المراجع جمع مرجع؛ وهذه الكلمة تطلق على مكان الرجوع، وهي الكتب التي وضعت ليرجع إليها عند الحاجة والضرورة للكتابة والاقتباس، وباحث الماستر أو الدكتوراه في حاجة ماسة للرجوع إلى المراجع والمصادر التي بصدد رسالته؛ لجمع المعلومات المناسبة للبحث العلمي؛ لترتيب المعلومات والآراء المتنوعة والمقتبسة، والتي هي ذات الصلة ببحثه ودراسته.

 

أهمية المراجع في رسالة الدكتوراه

المراجع والمصادر في البحث العلمي عامل أساسي لدراسة الماستر والدكتوراه؛ لأنها المرجعية الأولى للباحث، وهي الطريق الوحيد الذي يمده بالمعلومات المطلوبة لإنجاز الرسالة؛ لذلك فيحرص طلاب الدراسات العليا عامة والماستر والدكتوراه خاصة على إدارة مراجع خاصة، تتناول المراجع والمصادر المرتبطة بتخصصاتهم العلمية؛ فهي مرجعية أساسية وتكمن أهمية البحث وأفضليته من كثرة مراجعه، ويوثق الاقتباس من هذه المراجع والمصادر.

 

الهدف من تزويد الرسائل بالمراجع

إن الهدف من معرفة عدد المراجع في رسالة الماجستير؛ هو إثراء المعلومات الدقيقة في الرسالة العلمية بشكل منهجي، والبحث العلمي المزود بالمراجع الخاصة والمصادر يتمتع بالمصداقية العليا، ويستفاد من بحثه؛ لأنها تعطي قيمة للبحث وتشير إلى مدى اطلاع الباحث، ومعرفة مدى التطور الذي وصل إليه العلم.

 

تابع قراءة موضوعنا عن: أهمية توثيق المراجع في الإطار النظري؛ ولأن المراجع عنصر رئيسي في رسالتك لا تردد في الحصول على طلب خدمة توفير المراجع الأجنبية والعربية نوفر لك الوقت والمجمهود.

 

كم عدد المراجع التي توجد في رسالة الماجستير؟

من المعلوم لدى الأوساط الأكاديمية أنه لا يوجد عدد محدد في مراجع رسالة الماجستير، ولكن العدد المحدد في عملية الاقتباس من المراجع لمحتوى البحث من مرجع أو مصدر واحد؛ وهي غالبًا ما يكون الاقتباس من المرجع الواحد لا تزيد عن 5% فقط.

 

ما هو موقع المراجع من رسالة الدكتوراه؟

موقع كتابة المراجع والمصادر في رسالة الماجستير أو الدكتوراه، يكون أولًا في الحاشية، وهذا عند توثيق فقرة مقتبسة؛ وثانيًا: في قائمة المراجع والمصادر في نهاية الرسالة قبل الفهرس، وقائمة المراجع عبارة عن إنشاء قائمة يقوم الباحث فيها بتضمين المراجع والمصادر المستخدمة في البحث العلمي.

      

احصل على تفاصيل ومعلومات تهمك في المقالة: كيفية توثيق المراجع في البحث العلمي.

 

خطوات إعداد الرسالة العلمية وصولًا إلى المراجع

لإعداد رسالة علمية الماستر أو دكتوراه، يجب على الباحث عمل الآتي:

المراجع والمصادر في رسالة الماجستير

أولًا اختيار موضوع الرسالة العلمية

ويجب أن يهتم الباحث بعنوان جيد ويعبر عن الموضوع؛ ويفضل لطالب الدراسات العليا القراءة الكثيرة خاصة في فترة التمهيدي؛ لأنها ستساعده على اختيار موضوعه، ويعرف مراجع رسالة الماجستير.

 

ثانيًا مقدمة الرسالة

وهي عنصر مهم في إعداد منهجية الرسالة؛ ويتناول في المقدمة، أهمية البحث، وأهدافه، والأسئلة المثارة في البحث، ومشكلة البحث، ومعرفة الدراسات والبحوث السابقة التي تناولت موضوعه بالبحث والدراسة؛ والقراءة في مراجع رسالة الماجستير.

 

ثالثًا خطة البحث

وتكون بعد القراءة المتأنية في مصادر ومراجع رسالة الماجستير؛ كي يعلم ما جاء في موضوع رسالته من خلال قراءة العديد من الدراسات السابقة، وقراءة مقالات علمية خاصة ببحثه والهدف من هذه القراءة للحصول على ما انتهى إليه الآخرون، ويصل إلى التطوير العلمي من خلال رسالته.

 

رابعًا اختيار المنهج العلمي المناسب لموضوع البحث

فبعد قراءة مراجع رسالة الماجستير، يتبين للباحث ما هو المنهج العلمي المناسب لبحثه، والمناهج العلمية كثيرة ومن أهمها؛ المنهج الوصفي، والمنهج التجريبي، والمنهج التاريخي.

 

خامسًا إعداد مقترح بحثي مكتمل العناصر (سمنار)

يقوم الباحث بعملية مقترح محدد العناصر، ويعرضه على لجنة المناقشة بقسم الجامعة لتسجيل العنوان بصورة رسمية تبعًا للجامعة.

 

احصل على نموذج سيمنار رسالة الماجستير pdf مجاني من هذه المقالة المُهمة.

 

سادسًا كتابة فصول البحث

حسب الخطة المتفق عليها مع المشرف؛ والرجوع الدائم لمراجع رسالة الماجستير؛ وجمع المادة العلمية اللزمة منها ويقصد به تجهيز الإطار النظري بصورة جيدة.

 

سابعًا النتائج والتوصيات

وهي آخر ما يأتي في الرسالة من الناحية النظرية، والنتائج تعطي للبحث العلمي أهمية؛ فلا أهمية للبحث بدون النتائج والتوصيات.

 

ثامنًا قائمة المراجع في البحث العلمي

وهي التي يثبت فيها ما استعان به من مراجع رسالة الماجستير والدكتوراه، وتوثيق القائمة وفقًا للنظام التي تضعه الجامعة، ويجب وضع قائمة المراجع العربية والأجنية؛ لإثراء رسالتك أمام المشرف، وترقيم عدد المراجع في رسالة الماجستير.

 

تاسعًا عمل الفهارس للرسالة

يكتب فيها عناوين الأبواب، والفصول، والمباحث، ورقم كل صفحة، والتنسيق الجيد لقائمة الفهارس؛ لضمان أن كل عنصر يقع أمام الصفحة الخاصة به، وتسهيل عملية قراءة الرسالة على القارئ.

 

طريقة كتابة المراجع في رسالة الماجستير والدكتوراه

نظرًا لتنوع مراجع رسالة الماجستير، فإن عملية توثيق المراجع والمصادر في رسالة الماجستير تختلف من نوع لآخر؛ فمن المراجع الكتب، والمجلات العلمية، والدراسات السابقة، والمواقع الإلكترونية، ويوجد ما يسمى بالتوثيق الداخلي، ويكون في الحاشية السفلية، والتوثيق في قائمة المراجع فطريقة توثيق الكتب تكون كالآتي:

اسم المؤلف (الاسم الأخير، ثم الاسم الأول) – اسم الكتاب – مكان النشر- دار النشر- سنة النشر- الطبعة ويرمز لها وللجزء بالأحرف (ط للطبعة، ج للجزء، ص للصفحة) الجزء – الصفحة.

إذا كان المرجع مجلة فيكون التوثيق كالتالي: اسم المؤلف (الاسم الأخير، ثم الاسم الأول)- عنوان المقال - عنوان الدورية - رقم العدد الخاص بالمجلد - تاريخ الصدور - الصفحة.

إذا كان المرجع بحث مقدم لمؤتمرات علمية؛ فيكون التوثيق كالتالي: اسم المؤلف (الاسم الأخير، ثم الاسم الأول) - عنوان البحث - موضوع المؤتمر - مكان انعقاد المؤتمر - تاريخ انعقاده.

إذا كان المرجع عبارة عن موقع إلكتروني؛ فيكون التوثيق كالتالي: اسم الموقع – اليوم – الشهر – السنة؛ هذه طرق توثيق مراجع رسالة الماجستير والدكتوراه.

 

اعرف المزيد عن أهم محتويات رسالة الماجستير الناجحة.

 

إطار النظري

 

نصائح عند كتابة المراجع في الرسالة

من أساسيات البحث العلمي، أن يتمتع الباحث بالأمانة العلمية، فيذكر عدد المراجع والمصادر في رسالة الماجستير الذي قام باستخدامها، ويقوم بتوثيق كل فقرة مقتبسة؛ حتى لا يعتبر سارق لأفكار غيره، وذكر مراجع رسالة الماجستير يضفي على البحث العلمي نوعًا من المصداقية والأمانة العلمية لعملية البحث.

 

الأخطاء الشائعة عند كتابة المراجع

يجب على الباحث اختيار عدد مراجع رسالة الماجستير والمصادر التي تثري بحثه، وتساهم في حل المشكلة؛ وقد سهل الفضاء الإلكتروني مهمة جمع المراجع، والمصادر للرسائل العلمية أكثر من ذي قبل؛ وأصبحت ميسرة ومتاحة على الكمبيوتر، فيجب على الباحث تحري الدقة في مصادره، ولا يقبل مراجع لرسالة الماجستير دون التأكد منها.

 

تعرف على sources in scientific research مجموعة من المواقع التي تساعدك في البحث عن المراجع باللغة الانجليزية في مجال تخصصك؛ لتتمتع بأفضل عدد تحتاج اليه.

 

اقرأ أيضًا: كل ما تحتاج معرفته عن البيانات في البحث العلمي.

 

مراجع يمكنك الرجوع إليها

enlightenedعلم الدين، محمود (1990)، التوثيق الإعلامي أصوله التاريخية وجوانبه الإعلامية. القاهرة: دار العربي للنشر والتوزيع.

enlightenedالقنديلجي، عامر، (2010). البحث العليم واستخدام مصادر المعلومات التقليدية والإلكترونية أسسه وأساليبه، ومفاهيمه وأدواته. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.

 

وبنهاية استعراضنا لموضوع عدد مراجع رسائل الماجستير، والدكتوراه، ومعرفة أهمية المراجع والمصادر؛ لتدعيم محتوى دراسة أو رسالة الماستر والدكتوراه، وأهميتها في الاستشهاد بتمام العملية البحثية، وتنمية الأفكار في ذهن الباحث، انتهز الفرصة واطلب خدمتنا الأكاديمية من أفضل موقع للخدمات الأكاديمية؛ لتحصل على أكبر قدر من المراجع العربية والأجنبية المناسبة لدراستك، وتدعيمها بشكل جيد، تواصل معنا عبر الواتساب .

   

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد
اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد