تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
خطوات كتابة الاستنتاجات في البحث العلمي

خطوات كتابة الاستنتاجات في البحث العلمي

أحمد جمال
مشاهدات : 9797 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

هل توصلت إلى خطوتك الأخيرة لإتمام بحثك؟؛ وهي كتابة الاستنتاجات في البحث العلمي، فلكي تتمكن من استخلاص نتائج البحث العلمي التي تٌساعدك في حل مشكلتك العلمية، تعرف علي كل ما تحتاج عنه حول كتابة الاستنتاج الجيد والمثالي لدراستك.

 

ما هي الاستنتاجات في البحث العلمي

تعتبر الاستنتاجات، أو ما يُطلق عليها استخلاص نتائج البحث العلمي - Conclusions، هي الهدف الذي قد سعى البحث إلى تحقيقه؛ وهي النتائج التي توصل إليها الباحث بعد إكمال رسالته؛ وبالتالي فإن الاستنتاج يعتبر بمثابة الحقائق العلمية التي توصل إليها الباحث؛ والتي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بأهداف البحث.

 

أقرأ أيضًا: نماذج حصرية للتوصيات والمقترحات في البحث العلمي.

 

تعريف الاستنتاج في البحث العلمي

أما الاستنتاج فهو عملية الوصول إلى الحقائق بعد وضع فرضيات الدراسة وقياس تلك الفرضيات؛ حيث تكون النتائج متوافقة مع الفرضيات التي وضعها الباحث، ومؤيدة لها، أو تثبت عدم صحة النتائج.

 

أهمية كتابة التوصيات والاستنتاجات العلمية

تتلخص أهمية كتابة التوصيات والاستنتاجات في البحث العلمي في العناصر الآتية:

تبرز النتائج الجهد المبذول من قبل الباحث أثناء إعداد بحثه العلمي.

تقوم النتائج بتقديم الحلول لمشكلة البحث؛ وبالتالي فهي أهم عناصر البحث.

تعمل التوصيات على تقديم الاقتراحات حول مشكلة البحث.

تمثل الاستنتاجات العامل الأهم في رسالة البحث؛ حيث يتم من خلالها تطبيق الآليات التي تقوم بحل مسالة البحث.

تتمثل أهمية التوصيات في إعطاء فرصة للباحثين المستقبليين في الاستفادة من النتائج التي تم التوصل إليها، وتطبيقها بشكل عملي.

 

أنواع الاستنتاج في البحث العلمي

هناك ثلاثة أنواع، أو أجزاء رئيسية لعملية الاستنتاج، أو استخلاص نتائج البحث العلمي؛ حيث يتمثل أول جزء في الجواب، أو بمعنى آخر عرض فرضية البحث، ثم النتائج الخاصة بها، أما الجزء الثاني فهو المراجعة، بينما الملخص هو الجزء الثالث؛ حيث يتم عرض النقاط الرئيسية.

 

خطوات كتابة استنتاجات البحث العلمي

لكي تتمكن من استخلاص نتائج البحث العلمي؛ اتبع الخطوات التالية بكل سهولة:

لابد من عرض نتائج البحث العلمي، وربطها بالأدلة.

ينبغي عرض جميع النتائج دون استثناء مهما اختلفت درجة الأهمية.

عدم الإطالة في ذكر النتائج. 

يقوم الباحث بعرض مشكلة أو سؤال البحث، ثم يقدم الدليل على صحة الفرضية. 

يجب وضع النتائج على هيئة عدد من النقاط الموجزة.

يمكن للباحث أن يقوم بعرض النتائج في صورة أشكال أو جداول.

تضمين جميع النتائج؛ حتى وإن كانت هناك نتائج تخالف الفرضيات.

 

خطوات كتابة استنتاجات البحث العلمي

 

احصل على: خطة بحث جاهزة في التربية pdf

مثال على الاستنتاج

لابد من أن يحتوي الاستنتاج في البحث العلمي على المكونات الثلاثة، وهي الجواب، وملخص النقاط الرئيسية، وملاحظة أخيرة على الدلالة؛ ومثال على ذلك:

يحتاج المعلمون إلى نشر الوعي المدرسي والمجتمعي؛ للتقليل من ظاهرة التنمر الإلكتروني، ويتم ذلك من خلال تثقيف أنفسهم بشأن ظاهرة التنمر الالكتروني؛ حيث يتم تزويد المعلمين وأولياء الأمور بالمعرفة اللازمة لإعداد برامج وفعالة داخل المجتمع والمدرسة بأكملها، علاوة على ذلك يتم تزويد الأطفال ببيئة محفزة، ومنحهم الأدوات للتعامل مع النزاع بشكل مناسب، كما يمكن للمدرسين حثهم على القيام بالأنشطة المختلفة (سواء كانت جماعية، أو فردية)، والمشاركة المجتمعية مع الزملاء.

 

الفرق بين النتائج والاستنتاجات في البحث العلمي

تعد النتائج مجموعة الحقائق التي قد توصل إليها الباحث بعد إعداد الدراسة البحثية الخاصة به، وبعد مرور رسالته بكل مراحل الكتابة (بداية من ذكر الفرضيات؛ وحتى التحليل الإحصائي)، ومن ثم التوصل إلى النتائج؛ وبالتالي كل المعلومات التي توصل إليها الكاتب؛ حتى وإن كانت تختلف مع فرضية البحث، تعتبر نتائج.

أما الاستنتاجات في البحث العلمي؛ فهي بمثابة النتيجة النهائية للرسالة العلمية والخلاصة التي استشفها الباحث؛ من خلال قراءته للنتائج التي قد توصل إليها.

 

التحليل الاحصائي

 

الفرق بين الاستنتاجات والتوصيات

الاستنتاجات هي مجموعة البيانات المقترنة بالأدلة؛ وبالتالي هي مجموعة الحقائق العلمية التي أثبت الكاتب صحتها أو عدم صحتها وهي مرتبطة بأهداف الدراسة.

بينما تتعلق التوصيات برؤية الباحث حول أهمية الدراسة التي قام بها وكيفية تطبيقها، أو الاستفادة منها كليًّا أو جزئيًّا؛ فالموضوع هنا يتعلق برؤية الباحث، وهي أيضًا بمثابة مجموعة من المقترحات التي قد تساعد الباحثين المستقبليين على الاستفادة من الدراسة.

الاستنتاجات في البحث العلمي هي مجموعة الحقائق المجردة التي تم التوصل إليها بعد الانتهاء من الدراسة، وتعتبر ذات صلة بأهداف الدراسة، أما التوصيات فهي الطريقة التي يتم من خلالها استغلال تلك النتائج والاستفادة منها على أكمل وجه، وتعتبر ذات صلة بأهمية الدراسة.

 

اقرأ موضوعنا الشامل حول: ما الفرق بين كتابة أهمية البحث وأهداف البحث العلمي

 

الفرق بين الاستنتاج والاستقراء

يعد منهج الاستقراء من أهم المناهج البحثية التي يعتمد عليها الباحثون عند صياغة الرسائل العلمية المنوطة بهم، ويعتمد منهج الاستقراء على جمع المعلومات والربط بينها بشكل دقيق من أجل الوصول إلى الهدف العام؛ وبذلك نجد أنه من خلال الاستقراء يخطو العمل البحثي من الخاص إلى العام.

يعتمد منهج الاستقراء على ثلاثة عناصر أساسية؛ وهي الملاحظة وتعني جمع المعلومات والعنصر الثاني هو عرض الفرضيات، ثم إجراء التجارب لإثبات صحة، أو عدم صحة الفرضيات، وهناك نوعان من الاستقراء هما الاستقراء الكامل، والاستقراء الناقص.

تعتمد الاستنتاجات في البحث العلمي على عرض الحقائق، أو المعلومات، أو المعرفة المتاحة للوصول إلى نتائج صحيحة، بينما يعتمد الاستقراء على تعميم الحقائق؛ وبالتالي فإن الاستنتاج يعتمد على نهج يسير من أعلى إلى أسفل، بينما يعتمد الاستقراء على نهجٍ يتجه من أسفل إلى أعلى.

 

تعرف أكثر حول: الفرق بين الاستقراء والاستنباط في البحث العلمي.

 

صياغة نتائج البحث

إذا كنت تريد صياغة بحثك العلمي بطريقة سليمة، وكتابة الاستنتاجات في البحث العلمي، فعليك اتباع الخطوات والتعليمات التالية:

  • enlightenedعلي الباحث ذكر نتائج البحث المهمة، ثم الأقل أهمية.
  • enlightenedعلى الباحث أن يقوم بإدراج بعض الرسوم والجداول التي تجعل الرسالة الخاصة به مشوقة.
  • enlightenedذكر نتائج البحث بإيجاز، وعدم سرد المعلومات.
  • enlightenedعلى الباحث أن يقدم إجابات على كل أسئلة البحث مع تقديم الأدلة.
  • enlightenedالشرح الوافي والتوضيح الجيد لنتائج البحث؛ حتى يتسنى للقارئ فهمها
  • enlightenedعلى الباحث أن يقوم بإدراج الإحصائيات والأرقام التي توصل لها التحليل الإحصائي.

 

التحليل الاحصائي

 

استخلاص نتائج البحث العلمي

هناك عدة طرق لـاستخلاص نتائج البحث العلمي؛ نذكر منها:

1.وضع مقدمة البحث، ثم أسئلة البحث، ثم تصنيف المعلومات؛ حتى يتمكن الباحث من الوصول إلى النتائج.

2,إثبات صحة الفرضيات، أو عدم صحتها: يقوم الباحث هنا بإثبات صحة أو عدم ثبوت صحة الفروض التي وضعها، أو أسئلة البحث طبقًا للأدلة الموجودة، وعمليات التحليل الإحصائي، أو التجارب والاختبارات التي تم تنفيذها في البحث.

3.الاستنتاج: إثبات وجود علاقة بين المتغيرات، أو عدم وجود ارتباط بينها.

 

اقرأ أيضًا: كيفية كتابة فرضيات البحث.

 

نتائج البحث العلمي بصيغة pdf

لأنها بمثابة الخطوة الأخيرة في بحثك، تحتاج إلى التعرف بصورة مُفصلة حول نتائج البحث العلمي pdf، ويمكنك تحقيق ذلك من خلال الضغط علي الرابط للتحميل بكل سهولة؛ فلا تفوت الحصول على نسخة مجانية.

 

نُساعدك في الحصول على بحث مثالي من البداية إلي النهاية؛ لأن خدمتنا تُناسب تطلعاتكم العلمية والبحثية، ونحقق لك النتائج التي ترغب فيها؛ فتواصل معنا لمعرفة أسعار كتابة الرسائل العلمية لدينا في شركة سندك للاستشارات الأكاديمية والترجمة عبر الواتساب.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.