تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
فوري نموذج نتائج البحث pdf مجانًا & طريقة عرض النتائج

فوري نموذج نتائج البحث pdf مجانًا & طريقة عرض النتائج

بسنت محمد
بسنت محمد
مشاهدات : 4697 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

تعد خطوة كتابة قسم نتائج البحث العلمي من أكثر الخطوات التي تشكل خوف للعديد من الباحثين، فيعد قسم النتائج هو القسم الذي يحصد من خلاله الباحث ثمار تعبه خلال بحثه العلمي، فـ نتائج البحث من أهم المراحل التي يمر بها الباحث العلمي، فيتم تلخيص جميع مراحل البحث العلمي في مرحلة النتائج؛ ولذلك يبحث العديد عن نموذج نتائج البحث؛ ليطلعوا على كيفية كتابته، فيتم إعداده تبعًا لمجموعة من القواعد والأسس، وسنقوم من خلال مقالنا بالإجابة على مجموعة من الأسئلة التي تدور حول نتائج البحث العلمي، فتابع معنا.

 

ما هي نتائج البحث؟

تُعرف بأنها تلك الخطوة التي ترتبط بجميع الخطوات السابقة لها، أي أنها خطوة بنائية يتم من خلالها استكمال الرسالة العلمية، وتُعرف أيضًا على أنها مجموعة من النقاط التي تعبر عن إجابة لتساؤلات وفرضيات البحث العلمي، ويتم من خلالها تأكيد الفروض أو نفيها.

 

ما هو الهدف من كتابة نتائج البحث؟

قبل التحدث عن نموذج نتائج البحث، فينبغي التعرف على الهدف من كتابة نتائج البحث العلمي، فيسعى الباحث العلمي من خلال البحث تحقيق العديد من الأهداف، هل تريد أن نتناول تلك الأهداف معًا؟! تتمثل في النقاط التالية:

تهدف نتائج البحث إلى تسليط الضوء على جهد الباحث المبذول ليصل إلى تلك النتائج، ويجعلها متطابقة مع طبيعة البحث العلمي.

تهدف إلى إجراء المقارنات بين طبيعة المشكلة في أكثر من مكان في الدولة، وإجراء المقارنة بين الدولة والدول الأخرى.

تعد مرحلة نتائج البحث العلمي المرحلة التي تمهد بعد ذلك لكتابة التوصيات، والمقترحات التي هي بمثابة علاج لمشكلة البحث العلمي.

 

اقرأ أيضًا: خطوات كتابة الاستنتاجات في البحث العلمى بالتفصيل.

 

أين يُمكنك وضع نتائج البحث؟

تُكتب نتائج البحث العلمي قبل المرحلة الختامية للبحث، أي تأتي في المرحلة قبل الأخيرة، في كتابتها أولًا؛ ومن ثم يتم كتابة النصائح والاقتراحات التي ترتبط بمشكلة البحث العلمي؛ ومن ثم ينبغي على الباحث العلمي أن يهتم بهذا القسم بشكل كبير؛ حتى لا يؤثر على دقة بحثه العلمي ككل. 

 

ماذا يُكتب في نتائج البحث؟

يبحث العديد من الباحثين عن نموذج نتائج البحث؛ لأنهم ليس لديهم الخبرة عما يكتب في النتائج، فينبغي على الباحث العلمي أن يوضح من خلال قسم النتائج ما توصل إليه من خلال دراسته بناءً على المعلومات التي جمعها وكان معتمد في جمعها على منهجية محددة، ويوضح الباحث العلمي من خلال النتائج إجابة واضحة عن تساؤلات البحث العلمي.

 

اعداد خطة البحث

 

الطريقة الصحيحة لعرض نتائج البحث ومناقشتها

يوجد أكثر من طريقة يمكن من خلالهم عرض نتائج البحث العلمي، وسنتناول تلك الطرق فيما يلي:

أساليب عرض نتائج البحث

طريقة الجداول

تعد طريقة الجداول من أكثر الطرق التي يتم استخدامها من قبل الباحثين في عرض نتائج البحث العلمي، ويتم عرضهم في أكثر من جدول، ويتكون الجدول من عدة عناصر، وهما الترقيم الذي يتم من خلاله ترقيم محتويات الجدول، والأرقام، والنسب، ويتم عرض الأرقام والنسب من خلال هذا العنصر، والهوامش التي يتم من خلالها عرض تفسير واضح للذي يصعب شرحه.

 

طريقة الأشكال

يوجد أكثر من نوع من الأشكال يمكن استخدامها في البحوث العلمية، على سبيل المثال يوجد الصور الفوتوغرافية، والمخططات، والرسوم البيانية، فتعد الصور هي أقل استخدامًا في طريقة الأشكال في البحوث العلمية، على عكس المخططات التي يتم استخدامها بشكل كبير في البحوث العلمية.

 

تعرف على: أمثلة على الملاحق والجداول والأشكال في البحث العلمى.

 

أساليب استخلاص النتائج

بجانب بحثك عن نموذج نتائج البحث، فيوجد مجموعة من الأساليب التي يمكن للباحث أن يتبع أحدهم في استخلاص نتائج البحث العلمي، هل تريد أنت نتناول أهم تلك الأساليب معًا؟! تتمثل في الآتي:

الاستنتاج

في حالة كان البحث العلمي يحاول إيجاد علاقة بين متغيران، فالاستنتاج يكون واحد من احتمالين، إما وجود علاقة طردية بين متغيرين أي وجود علاقة ارتباط موجبة بين المتغيرين، أو توجد علاقة عكسية بين متغيرين أي يوجد علاقة ارتباط سالب بينهما، أي كلما زاد المتغير الأول نقص المتغير الثاني، أي يسيروا عكس بعض.

 

الاحتمال أو مستوى الثقة

بعد تحليل التجربة يتم استخلاص بعض الاستنتاجات للبحث العلمي، وتلك الاستنتاجات ما هي إلا محتملة، ولا يمكن تعميمها، فالتجربة يتم إجراءها على عينة فقط؛ بالتالي لا يمكن تعميمها على المجتمع ككل، كما يجب على الباحث العلمي تحديد درجة الاحتمال ومستوى الثقة للاستنتاجات التي يتوصل إليها.

 

تأييد الفرضيات أو رفضها

بعد أن يقوم الباحث العلمي بجمع المعلومات والبيانات التي تتعلق بالبحث العلمي، تأتي الخطوة التالية التي تتمثل في طرح النتائج وفحصها؛ لمعرفة من إذا كانت أدلة الدراسة تؤيد الفرضيات، أو كانت تنفيها، وفي كلتا الحالتين ينبغي أن يلتزم الباحث العلمي الحياد، وألا ينحاز لفرضية محددة.

أساليب استخلاص النتائج

احصل على: طريقة صياغة الفرضيات في البحث العلمى.

 

أخطاء شائعة عند كتابة نتائج البحث

يجب قبل أن نقدم نموذج نتائج البحث، فينبغي أن نتحدث عن الأخطاء التي يقع بها الباحثين عند كتابة النتائج، فيقع الباحثين في العديد من الأخطاء، وقد جمع فريقنا أكثر الأخطاء الشائعة التي يقع بها العديد من الباحثين، وتتمثل تلك الأخطاء فيما يلي:

عرض النتائج بشكل غير موضعي

ينبغي على الباحث أن يراعي عرض النتائج، ويقوم بعرضها بشكل موضوعي؛ لكي يضمن موثوقيتها بالنسبة للقارئ، فكلما كانت النتائج متحيزة لرأي محدد يتم كشفها بسرعة، وتجعل القارئ يشك في مدى صحتها.

يمكن للباحث العلمي أن يعرض بعض التحيز في قسم المناقشة للبحث العلمين، ولكن هذا الأمر غير مقبول في قسم النتائج، فيجب أن تتميز بالعقلانية والموضوعية، كما ينبغي على الباحث العلمي أن يستخدم الجداول والأشكال في عرض نتائج البحث العلمي؛ ليزيد من مرونة النتائج، ويجعلها أكثر مرونة، على عكس عرضها بصورة نقاط أو شكل نصي.

 

تابع قرءاة موضوعنا: نسخة من دليل كتابة خطة البحث pdf مجاني

 

عدم مناقشة النتائج في قسم النتائج

يعد قسم المناقشة من أكثر الأقسام الذي ينتظره العديد من الباحثين؛ لكي يناقشوا من خلاله نتائج البحث العلمي الذي قد تواصلوا إليها، فيمكن أن تقوم بتلخيص النتائج في بحثك العلمي في صورة جمل قصيرة؛ ومن ثم تقوم بمناقشة كل جملة في فقرة مخصصة لها، كما ينبغي مراعاة الابتعاد عن التحيز في أرائك الشخصية لأحد النتائج التي قد توصلت إليها، كما ينبغي أن يقوم الباحث العلمي بكتابة المناقشة بناءً على ما قد توصل إليه من نتائج، كما يجب أن تتضمن المناقشة على مقارنة بين النتائج التي قد توصلت إليها، والنتائج التي توصلت إليها الأبحاث السابقة.

 

نموذج عرض نتائج البحث

قام فريقنا بتوفير نسخة عن نموذج عرض نتائج البحث العلمي، يمكن أن تطلع من خلاله على كيفية عرض النتائج في البحث العلمي، فقط اضغط على الرابط؛ لتحميل النموذج.

 

إعداد خطة البحث

 

لا تفوت مقالنا: نموذج مشكلة بحث جاهزة من سندك

 

نتائج البحث العلمي PDF

سنطلعك أيضًا على نسخة من نتائج البحث العلمي PDF ، يمكن أن تطلع من خلاله أيضًا على نموذج نتائج البحث، كل ما عليك هو الضغط على الرابط؛ لتحميل الكتاب.

 

المصادر والمرجع

إذا كنت تريد الحصول على المزيد من المعلومات عن Research result discussion example

 

وهكذا، قمنا بتوفر إجابة واضحة عن جميع التساؤلات التي يمكن أن تدور في عقلك حول نموذج نتائج البحث، وكيفية توظيفها في البحث العلمي، ولمزيد من الاستفسار يمكنك التواصل معنا نحن شركة سندك للخدمات الأكاديمية، وإذا ما زلت تجد صعوبة في قسم النتائج يمكننا أن نقوم بتوظيفه لك في البحث العلمي، كما يمكننا إعداد البحث العلمي من البداية للنهاية من خلال فريقنا الذي يتكون من مجموعة من الأساتذة الجامعية، لديهم خبرة كبيرة في أسعار كتابة الرسائل العلمية، فماذا تنتظر! كل ما عليك هو التواصل معنا عبر الواتساب، وستتلقى الرد في أسرع وقت.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد
اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد