تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
طريقة مناقشة النتائج في ضوء الدراسات السابقة

طريقة مناقشة النتائج في ضوء الدراسات السابقة

بسنت محمد
بسنت محمد
مشاهدات : 1368 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

يقوم الباحث العلمي بمناقشة النتائج في ضوء الدراسات السابقة؛ ليقوم بمقارنتها بالنتائج التي توصلت إليها الدراسات السابقة، ويهدف الباحث العلمي من مناقشة النتائج وصف النتائج التي قد توصل إليها في ضوء دراسته، وترتبط المناقشة دائمًا بمقدمة الدراسة على هيئة أسئلة الدراسة، وفرضيتها، والإطار النظري للدراسة، ولا تقوم المناقشة بترتيب المقدمة، بل تفسر كيفية دعمها في فهم القارئ للدراسة.

 

ما هو تعريف مناقشة النتائج في الدراسات السابقة؟

تُعرف مناقشة النتائج بأنها تلك العملية التي تهدف إلى تقديم تفسير وصفي لمغزى النتائج التي قد توصل إليها الباحث؛ من خلال دراسته لبحثه العلمي.

 

اقرأ أيضًا: شروط الدراسات السابقة pdf جاهز للتحميل المجاني

 

أهمية مناقشة النتائج في ضوء الدراسات السابقة  

إن مناقشة الباحث للنتائج لها أهمية كبيرة تعود على البحث والباحث العلمي، وتتمثل تلك الأهمية في النقاط التالية:

تقدم المعنى الأساسي للبحث، كما تشير إلى الآثار المحتملة في مجالات الدراسة المختلفة.

تساهم بشكل كبير على إيجاد حلول لمشكلة البحث، كما تشير إلى النتائج المحتملة في الدراسات الأخرى.

تبرز مدى أهمية الدراسة، ومدى فاعليتها في سد الثغرات في بعض المجالات المحددة.

تنمي مهارة الباحث في التفكير الناقد بشكل كبير، كما تفسر النتائج من خلال استنادها على بعض الأدلة. 

 

الدراسات السابقة

 

مكونات قسم مناقشة النتائج

شرح النتائج

يلاحظ الباحث في تلك الخطوة أي اتجاهات غير متوقعة، ومن ثم يبدأ في مناقشتها في ضوء المشكلة البحثية.

 

الرجوع إلى الأبحاث السابقة

يقوم الباحث العلمي من خلال هذا العنصر بإعداد مقارنة بين النتائج التي قد توصلت إليها الدراسات السابقة، كما يمكن أن يستخدم الدراسات السابقة كدعم للنتائج التي قد توصل إليها. 

 

الفرضية

يقصد من الفرضية الاستنتاج المحتمل عن النتائج الذي يمكن للباحث أن يثبت صحتها في بحث آخر.

 

تعرف على: 5 طرق لـ توثيق الدراسات السابقة في البحث العلمي

 

 

أهداف مناقشة النتائج في ضوء الدراسات السابقة

ينبغي أن يحتوي قسم مناقشة النتائج على بعض الأهداف، هل تريد أن نتناول تلك الأهداف معًا؟! تتمثل في النقاط الآتية:

تكرار مشكلة البحث وذكر النتائج

يقصد من ذلك أن يقوم الباحث بتكرار المشكلة التي يقوم بدراستها ولكن بإيجاز، ويوضح أيضًا الطرق التي استعان بها؛ لكي يحقق الأهداف التي يسعى إليها، ومن ثم يقوم الباحث بالانتقال إلى وصف النتائج الرئيسية للدراسة.

 

شرح معنى النتائج وسبب أهميتها

يجب على الباحث العلمي أن يقوم بشرح معنى النتائج التي قد توصل إليها، والسبب الذي يجعلها مهمة بشكل منهجي، وإذا أغفل الباحث عن تلك الخطوة يؤدي إلى تشتت القارئ؛ وسيمل لأنه سيعود إلى المقدمة للاطلاع على الأسئلة المطروحة بها، ثم يتجه إلى قسم المناقشة مرة أخرى.

 

ربط النتائج بالدراسات السابقة

يجب على الباحث أن يقوم بالربط بين قسم مناقشة نتائج الدراسة وبين نتائج الدراسات المشابهة، وخاصة إذا كانت الأسئلة التي أثارتها الدراسات السابقة بمثابة السبب الذي قد يدفعك للقيام بالدراسة التي تعمل عليها؛ ومن ثم في هذه الحالة ستدعم الدراسات السابقة النتائج التي قد توصلت إليها.

 

التفكير في التفسيرات البديلة للنتائج

ينبغي أن يكون الباحث لديه ما يكفي من الخبرة التي تجعله مُدرك أن الهدف الأساسي من البحث هو الاكتشاف وليس الإثبات، ومن ثم ينبغي على الباحث أن يتحرى الدقة عندما يبدأ في كتابة قسم النتائج، وأن يفكر جيدًا في جميع التفسيرات المحتملة لنتائج الدراسة. 

 

الاعتراف بقيود الدراسة

ينبغي على الباحث العلمي أن يسلط الضوء على نقاط الضعف والقوة لموضوع دراسته، كما ينبغي أن يذكر المشاكل التي واجهته، والأساليب التي استعان بها في بحثه العلمي، فمن صفات الباحث الجيد تحديده للأسئلة والقضايا التي ظلت معلقة معه؛ لكي يقوم باحثين آخرين بدراستها.

 

تقديم مقترحات لمزيد من البحث  

على الرغم من أن موضوع البحث الذي يقوم به الباحث سيقدم حلول للمشكلة التي يقوم بدراستها، إلا أنه لن يعالج جميع الأسئلة الأخرى التي تتعلق بمشكلة البحث، ويمكن أن تكون الأسئلة التي تطرحها دراستك في بعض الأوقات مواضيع دراسة أخرى يقوم باحثين آخرين بدراستها؛ ومن ثم ننصح الباحثين بأن يتحروا الدقة أثناء كتابة مقترحات بحثهم.

 

احصل على: 4 طرق لـ نقد الدراسات السابقة في البحث العلمي

 

العناصر التي يجب أن يشملها قسم مناقشة النتائج

يوجد مجموعة من العناصر التي ينبغي أن يتم توفرها في قسم النتائج، وينبغي أن يكون الباحث العلمي لديه خلفية عنها قبل البحث عن كيفية مناقشة النتائج في ضوء الدراسات السابقة، وتتمثل تلك العناصر في الآتي:

تكرار مشكلة البحث

ينبغي على الباحث العلمي أن يكرر المشكلة والطرق التي يتبعها؛ لكي يجد حلول لتلك المشكلة، ومن ثم يبدأ في شرح وتفصيل ومناقشة النتائج التي توصلت إليها الدراسة.

 

شرح معنى الاستنتاجات وأهميتها

أي يقوم الباحث بشرح معنى الاستنتاجات بأسلوب يجعل الباحث يطرح على نفسه سؤال بعد قراءة المناقشة، وهو لماذا لم أفكر في ذلك؟

 

ربط النتائج بدراسات مماثلة

يجب على الباحث العلمي أن يربط النتائج التي قد توصل إليها ببعض الدراسات السابقة المشابهة؛ لأن هذه الخطوة تساهم بشكل كبير على دعم الأهمية العامة للنتائج.

 

الدراسات السابقة

 

كيفية مناقشة النتائج في ضوء الدراسات السابقة؟

تعد خطوة مناقشة النتائج في الدراسات السابقة من الخطوات الأساسية التي يتوقف عليها قبول الدراسة العلمية، ويقوم الباحث في تلك العنصر باتباع عدة خطوات تتمثل في الآتي:

يقوم الباحث العلمي أولًا بتخصيص فصل في دراسته العلمية؛ لكي يخصص من خلاله النتائج التي قد توصل إليها.

يقوم الباحث فيما بعد بصياغة هذا الفصل بأسلوب علمي، ومن ثم يقوم بالتنظيم بكل دقة، فيعد هذا الفصل من أهم الفصول.

يبدأ مناقشة النتائج من خلال الخطوات الأساسية التي يتوقف عليها قبول البحث العلمي، لما لها من دور كبير في تقييم الدراسة ونجاحها.

يبدأ الباحث العلمي بعقد مقارنة بين النتائج الحالية للدراسة، وبين النتائج التي قد توصلت إليها الدراسات السابقة. 

 

تابع قرءاة موموضعنا: جوانب تلخيص الدراسات السابقة بدقة

 

نصائح عند مناقشة النتائج في ضوء الدراسات السابقة

يتوقف صحة النتائج التي قد توصل إليها الباحث العلمي على مدى الدقة التي يتبعها الباحث العلمي؛ لكي يحصل من خلالها على المعلومات التي تتعلق بموضوع البحث؛ ولأن خطوة مناقشة النتائج ليست من الخطوات السهلة، ويجد بها الباحثين العديد من الصعوبات عند إعدادها؛ ولذلك جمع فريقنا مجموعة من النصائح التي ينبغي على الباحثين أن يطلعوا عليها قبل أن يقوموا بمناقشة النتائج، وتتمثل تلك النصائح في الآتي: 

ينبغي على الباحث العلمي أن يلتزم بالاختصار والإيجاز في صياغة النتائج، أي لابد أن يقوم أولًا بتحديد النتيجة التي يريد التوصل إليها، ومن ثم ينتقل إلى شرحها.

ننصح الباحث عندما يقوم بعرض النتائج أن يقوم بمناقشتها، وعرض نبذة عنها وليس سردها.

ننصح الباحث أن يقوم بمناقشة النتائج التي تتعلق بموضوع بحثه في الفصل الخاص بالمناقشة، ولا يندرج لمناقشة نتائج أخرى.

يجب على الباحث العلمي أيضًا أن يوضح رأيه في النتائج التي قد توصل إليها، وهل تلك النتائج هي التي كان يريد الوصول إليها أم لا.

ينبغي على الباحث العلمي أن يلتزم باستخدام ضمير "أنا" في مناقشة النتائج، وفي التعبير عن رأيه في نتائج البحث، ويستعين بعبارات ومصطلحات تعبر عن رأيه وتميزه عن الباحثين السابقين.

 

لا تفوت مقالنا: نموذج تلخيص الدراسات السابقة جاهز للتحميل

 

مناقشة النتائج وتفسيرهاpdf

سنطلعك أيضًا على نسخة من مناقشة النتائج وتفسيرها pdf، ويمكن أن تطلع من خلالها على المزيد من المعلومات التي تتعلق بـ مناقشة النتائج في ضوء الدراسات السابقة، كل ما عليك هو الضغط على الرابط لتحميل الكتاب.

 

المصادر والمرجع

سوف تتعرف على بعض المعلومات عن Discuss and interpret the results

 

وفي النهاية، نتمنى أن نكون قد وفقنا في تقديم المعلومات الكافية التي تساعدك في مناقشة النتائج، وفي حالة وجدت صعوبة في تلك القسم يمكنك التواصل معنا، وتوفر على نفسك الجهد والوقت فـ نحن مستعدين دائمًا لمساعدتك؛ وذلك من خلال فريقنا المكون من نخبة من الأساتذة الجامعية؛ وبالتالي لديهم خلفية كافية عن الخطوات التي ينبغي أن يتبعوها في مناقشة النتائج في ضوء الدراسات السابقة،  شركة سندك تقدم بعض الخدمات عن خدمات البحث العلمي ولمزيد من الاستفسار يمكنك التواصل معنا عبر الواتساب.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد
إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد