تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
تعرف علي أهمية تحليل النظم في البحث العلمي

تعرف علي أهمية تحليل النظم في البحث العلمي

ألاء مصطفي
ألاء مصطفي
مشاهدات : 4149 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

تعددت المناهج والأدوات التي يتم استخدامها أثناء إعداد الرسائل والبحوث العلمية من قبل الباحثين والتي تساعدهم في الحصول على النتائج، ومن ضمن هذه المناهج، يعد منهج تحليل النظم من أهم المناهج التي تساعد الباحثين في تصنيف وتقسيم النظم إلى مجموعة من العناصر الأساسية، لذا دعنا نتعرف في هذا المقال على المزيد عن هذا المنهج.  

 

 ما هو مفهوم النظم؟

يعد أسلوب النظام هو مجموعة من الأساسيات التي تقوم على أساس فلسفة البنائية والتي تنسجم بشكل فعال ومثالي مع جميع العمليات والأنشطة داخل أي نظام، وهذا ما يسهل تحليل ودراسة المشكلات المتشابكة والمواقف المعقدة.

 

حيث تعمل دراسة النظم (System Study )  على دراسة المكونات الفردية لأي نظام والروابط بينهم، وذلك من خلال التعامل معها كيان كامل ولا ليس ككيانات مستقلة، بالإضافة إلى أن كفاءة وفعالية هذه المكونات مجتمعة تفوق فعالية كل مكون على حدة.

 

تعرف بصورة تفصيلية أكثر عن مناهج البحث العلمي من هذه المقالة.

 

 تعريف تحليل النظم في البحث العلمي 

 هو عدد من العناصر التبادلية بين بعضها البعض، أي أن النظام هو مجموعة قد تتكون من عنصرين أو أكثر على الأقل، وكل عنصر يتصل مع عنصر أخر بطريقة مباشر أو غير مباشرة.

يعد منهج تحليل النظم هو أحد المناهج العلمية التي يتم إتباعها من أجل تحليل واكتشاف بعض الظواهر المراكبة والمتشابكة، من أجل تحقيق النتيجة المنشودة.

 

ما هي أهمية تحليل النظم؟

تعد عملية تحليل النظم هي عملية شاملة، تعمل على التكيف مع المتغيرات التي تحدث في المستقبل من خلال التعرف على مكونات النظام، لتحقيق المميزات التالية:

يساعد تحليل النظام على التعرف على مفهوم النظام وما إذا كان يتطلب بعض التحسين أو التطوير أو إعادة تصميم هذا النظام.

يعد تحليل النظم أمرًا هامًا من أجل التأكد من أن النظم يسير بطريقة جيدة.

يساعد تحليل النظام على اكتشاف نقاط ضعف النظام، وفهم أسباب هذه النقاط، لإيجاد الحلول المناسبة طبقًا للأهداف المطلوبة.

يعمل تحليل النظام على تحديث وتطوير كافة الوظائف التي تتم داخل النظام من خلال تطوير العمليات لكي تعمل بكفاءة والحفاظ على أمن البيانات والمعلومات.

 

أقرأ أيضاَ: أساليب تحليل البيانات في البحث العلمي.

 

المجالات المرتبطة بتحليل النظم

يرتبط تحليل النظم ارتباط وثيق بعدد من المجالات التقنية والمعلوماتية والتي تتمثل فيما يلي:

enlightenedالإدارة والإجراءات الصناعية.

enlightenedبحوث العمليات.

enlightenedالعمليات الإدارية واتخاذ القرار.

enlightenedتحليل النظم المعلوماتية.

enlightenedأعمال البحث والتطوير

enlightenedجميع الخطط المتعلقة بالبرامج التعاونية والوطنية.

 

منهج البحث

 

ما هي مكونات تحليل النظم (System Analysis Components

يتكون تحليل النظم من مجموعة من المكونات التي تتمثل فيما يلي:

المدخلات (Input)

وهي تعد مجموعة من البيانات أو المعلومات التي يطلبها النظام لتنفيذ بعض العمليات، وذلك لكي تتم عملية المعالجة، وهذا ما يطلق عليه عملية الإدخال.

 

المعالجة أو العمليات (process)

وهي عدد من الإجراءات التي تتحكم فيها بعض العلاقات المحددة من أجل تحقيق أو تنفيذ عدد من المهام التي تساعد في تحقيق الهدف المطلوب وذلك بالاعتماد على البيانات التي تم إدخالها من أجل معالجتها لضمن الوصول إلى عدد من المعلومات يمكن استغلالها في عمليات اتخاذ القرار.

 

العلاقات (Relationships)

 تعد العلاقات هي مجموعة من الروابط بين النظم الفرعية والنظام العام، حيث لا يمكن لأي نظام فرعي أن يعمل دون الأخر، فجميعهم يكملون بعضهم البعض من خلال الاستفادة من مجموعة البيانات أو المداخلات التي يتم نقلها من نظم إلى أخر، للوصول إلى النتائج المحددة.

 

المخرجات (Output)

  • تعد المخرجات هي مجموعة المعلومات التي يتم الوصول إليها من خلال معالجة البيانات الأولية التي تم إدخالها في النظام، والتي قد تظهر على شكل تقارير أو معلومات.

 

التغذية الراجعة (Feedback)

  • تعد عملية التغذية الراجعة هي أحد أهم العمليات التي تعمل على تطوير النظام من خلال التعرف على مدي ملائمة المخرجات للأهداف النظام وبالتالي إعطاء المقترحات المناسبة لعملية التطوير.

 

 

أقرأ أيضاً: مصادر المعلومات في البحث العلمي.

 

مثال على تحليل النظم

 هناك العديد من الأمثلة على تحليل النظم في كافة المجالات والتي ستساعدنا على الفهم الأمثل لهذا النظم والتي تتمثل في:

مكونات نظم المعلومات الحاسوبية والتي تتكون من عدد من العناصر التي ترتبط مع بعضها البض من أجل تحقيق الأهداف المطلوبة، حيث يتكون نظام الحاسوب من مجموعة من البرمجيات التي تؤدي كل منها وظيفة محددة، والتي تستقبل البيانات والمعلومات وتقوم بمعالجتها لكي تنتج عدد من المعلومات أو النتائج.

 

من هو محلل النظم؟

يعد محلل النظم هو الشخص المسئول عن تحليل ودراسة النظام الحالي لأي مكان، لكي يستطيع الوصول إلى المشاكل التي تواجه النظام القائم والتعرف على نقاط ضعفه، وبالتالي يكون له القدرة على حل واقتراح المزيد من الحلول الملائمة لحل كافة الصعوبات والتحديات التي تواجه النظام.

 

مهام محلل النظام

جمع البيانات التي يمكن من خلالها دراسة النظام الحالي، وبالتالي تحديد احتياجات النظام الجديد.

دراسة المشكلات ونقاط ضعف النظام الحالي.

البحث عن حلول للمشكلات الموجودة في الوقت الحالي.

تحديد الأهداف المارد تحقيقها في النظام الجديد.

تحديد الجدوى الفنية والاقتصادية.

قيام المحلل بتصميم النظام الذي سيتم تطبيقه. 

تنفيذ هذا النظام.

تدريب المستفيدين على كيفية التعامل مع النظام الجديد.

يقوم المحلل أيضًا بالمساعدة في إجراء اختبار النظام للتعرف ما إذا كان هناك مشكلة في تصميمه أم لا.

يقوم المحلل بمناقشة نتائج تقييم ما تم بعد استخدام النظام.

 

سمات المحلل الجيد

يبغي أن يتحلى المحلل الجيد ببعض الصفات التي تجعله مميز في مجاله، والتي تتمثل في قدراته على الابتكار وعرض الأفكار الجديدة وإقناع الآخرين بهذه الأفكار، أن يمتلك مهارات القائد والمسئول، أن يتحلى بالصبر والتحمل، أن يكون وسع الاطلاع على كافة التطورات التي تحدث في مجال المعلومات والتقنية، بالإضافة إلى ضرورة امتلاكه القدرة على اتخاذ القرارات في الوقت المناسب.  

 

خطوات تحليل النظم

 يتكون تحليل النظم من مجموعة من الخطوات:

تحليل متطلبات النظام

 وهي عملية فهم طبيعة المشكلة المتواجدة في الهيئة أو المؤسسة من أجل تحليلها والوصول إلى حلول لها وإعطاء بعض المقترحات، وذلك عن طريق دراسة مجموعة المشكلات التي قد تحيط بهذا النظم والتي قد تتمثل في صعوبة تخزين البيانات بطريقة دقيقة، بالإضافة إلى عدم وجود صيانة بشكل دوري لهذه البيانات.

 

تجميع البيانات وتحليها

 هناك العديد من الطرق التي يمكن الاعتماد عليها لجمع البيانات والمعلومات عن المشكلة التي تواجه النظام وذلك من خلال الاستعانة بمجموعة من الأدوات التي تتمثل في المقابلة أو الملاحظة أو الاستبيانات التي يتم توزيعها من قبل المحلل.

 

تنظيم البيانات وتوثيقها

حين يتم الحصول على المعلومات أو البيانات المستخدمة في عملية التحليل ينبغي أن يقوم المحلل بتنظيم هذه البيانات لكي تعطي معني أو نتيجة يمكن استخدامها في عميلة التحليل فيما بعد، بالإضافة إلى ضرورة توثيق هذه البيانات.

 

كتاب تحليل النظم PDF

في حالة أدرت المزيد من المعلومات عن منهج تحليل النظم والاطلاع بشكل مفصل أكثر عن كل ما يتعلق بهذا المنهج يمكنك تحميل بعض الملفات عن كتاب تحليل النظم PDF.  

 

مناهج البحث

 

تحليل النظم في البحث العلمي

يتطلب استخدام تحليل النظم مجموعة من الخطوات التي تتمثل فيما يلي:

تحديد المشكلة.

تحليل النظام.

تحديد الأهداف الجديدة للنظام والمارد الوصول إليها.

تحديد الإجراءات البديلة.

اختيار الإجراء المناسب.

تنفيذ هذه الإجراءات.

 

تعرف علي أهم محتويات رسالة الماجستير الناجحة.

 

أهداف تصميم النظم

يساهم تصميم النظم في الوصول إلى الأهداف المطلوبة.

تطوير المؤسسات ومواكبة كافة التغيرات التي تحدث في البيئة المحيطة.

 

ظل التطورات التكنولوجية الحديثة والثورة التكنولوجية الهائلة،

 

لذا تهدف تصميم النظم إلى:

سهولة الصيانة.

الوصول إلى الفعالية وكفاءة أفضل للنظام المستخدم.

سهولة عملية استخدام وتطوير النظام بشكل دوري.  

 

وبعد ما تم تناوله من معلومات عن منهج تحليل النظم، يمكننا القول إن هذا المنهج يتم الاعتماد عليها في مختلف المجالات، من أجل تحديد الخلل في أي نظام يتم الاعتماد عليه في تيسير الأشياء حيث يدخل هذا المنهج في مجال التعليم ونظم المعلومات وغيرها من المجالات الأخرى.

 

مصادر يمكن الرجوع إليها

 منصور، أحمد حامد. (2001). أساسيات تكنولوجية التربية سلسلة تكنولوجيا التعليم. المنصورة: المكتبة العصرية كوجك، كوثر حسين. (2007). أخطاء شائعة في البحوث التربوية. القاهرة: دار عالم الكتب للنشر.

العسكري، عبود عبد الله. (2004). منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية. دمشق: دار النمير. 

ومن خلال هذا المقال تم استعراض جميع المعلومات فيما يتعلق بمنهج تحليل النظم، وفي حالة رغبتك في الحصول على المساعدة فيما يتعلق بالبحث العلمي، فيمكنك التواصل مع أفضل مكاتب خدمات تعليمية من خلال الواتساب في أي وقت.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد
إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد