تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
هل ترغب في الحصول علي خطة بحث تخرج pdf مميزة ؟

هل ترغب في الحصول علي خطة بحث تخرج pdf مميزة ؟

تقي خالد
مشاهدات : 4084 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

أنت الآن في مرحلة البكالوريوس، تعمل على إعداد خطة سيسير عليها مشروع التخرج المخصص لك، ترغب كذلك في إعداد نموذج خطة بحث تخرج pdf يسهل على أعضاء لجنة المناقشة معرفة المنهجية والخطوات التي سرت عليها لتفيد المجتمع أو الأمة؟ عليك أن تستعين بهذا المقال أثناء إعداد هذه الخطة فسيفيدك كثيرًا عزيزي الباحث.

 

مشروع التخرج الناجح يجب أن يكون له مجموعة من الخطوات الممنهجة والمنظمة تبدأ هذه الخطوات بوضع عنوان خاص بمشروع تخرجك، وتنتهي بعرض جميع النتائج، ووضع التوصيات التي خرجت بها من دراستك لهذا المشروع، ويجب أن تعده بطريقة ناجحة؛ وذلك لتثبت القدرات المتوفرة لديك في عملية إعداد بحث التخرج. 

 

ما هي أهمية كتابة خطة بحث تخرج pdf ؟

عليك في بداية مشروع تخرج ماجستير عزيزي الطالب، أو حتى إذا كنت تستعد لعمل رسالة في مرحلة الماجستير أو الدكتوراه يجب أن تعمل على إعداد خطة بحث وتوضح أهميتها فيما يلي:

 

♦إعدادك لخطة بحث يظهر المجهود الكبير الذي سلكته لتصل إلى النتائج.

♦يجعلك عمل خطة بحث منظمة تحصل على درجة علمية كبيرة في مجال بحثك.

♦تساعدك خطة البحث على الوصول لمرحلة النتائج والاستنتاجات ببساطة.

♦توفر خطط البحث الكثير من الوقت والجهد وذلك لأنك تكون قد حددت مسبقًا خطواتك.

حمل الآن خطة بحث تخرج pdf لمساعدتك

هدفنا في موقع شركة سندك مساعدتك عزيزي الباحث في الحصول على خطة بحث مميزة، وبإمكانك الآن أن تضغط على نموذج خطة بحث تخرج pdf، وستجد نموذج فعلي لبحث تخرج بإمكانه مساعدتك عزيزي الباحث، ماذا تنتظر؟ حمله الآن.

 

ما هو تعريف خطة بحث تخرج ؟

يمكننا تعريف نموذج خطة بحث جاهزة على أنه مجموعة من الخطوات المرتبة، والتي تستطيع من خلالها أن تقدم فائدة كبيرة لأفراد المجتمع الخاص بك، وتعتبر خطة البحث هي عبارة عن تصور مستقبلي يقدمه الباحث عن المراحل التي ستتواجد في إطار بحثه الخاص.

 

وتعرف خطة بحث تخرج pdf أيضًا بأنها عبارة عن تقرير منظم يساعد القارئ سواءً لجنة المناقشة أو غيرها في فهم مسار الباحث الذي اتخذه لحل مشكلة معينة، وكذلك الطريقة التي سيفيد بها الباحث مجتمع الدراسة ككل، هل ترغب الآن في التعرف على مكونات خطة البحث؟

 

اعداد خطة البحث

 

مكونات الخطط البحثية الأكثر تميزًا

كل خطة للبحث العلمي بها مجموعة من العناصر الأساسية التي تميزها، فما هي عناصر خطة البحث؟ و ما هي عناصر الإطار النظري كذلك؟ هذا ما سنجيب عليه في هذه المقالة، أهم مكونات خطة البحث ما يلي:

1.  عنوان بحث التخرج.

2.  مقدمة عن البحث.

3.  إشكالية البحث.

4.  تساؤلات و فرضيات البحث.

5.  أهداف المشروع.

6.  أهمية البحث.

7.  مصطلحات البحث.

8.  المنهج المستخدم في البحث.

 

أولًا كتابة عنوان خطة البحث الجامعي pdf

بعد أن يتم اختيار موضوع البحث يعتبر العنوان أهم عناصر خطة البحث العلمي، وترجع أهمية العنوان محل الدراسة في أنه يمثل الاختلاف الأساسي بين الرسالة والرسالة الأخرى، فيمكن أن تتشابه رسالتان معًا في أي عنصر آخر إلا العنوان فينبغي أن يقوم الباحث بكتابة عنوان بحثه بأسلوب علمي سليم من خلال مراعاة الآتي:

 

♦يجب أن يحقق العنوان الخاص بك عنصر الشمول.

♦يجب أن تراعي خلو العنوان من جميع الأخطاء النحوية كذلك الأخطاء الإملائية.

♦يجب أن يكون العنوان الذي اخترته مختصرًا، ولكن يشمل جميع مصطلحات البحث، إذا أردت أن تتعرف على نموذج الإطار النظري اقرأ هذا المقال.

 

ثانيًا المقدمة الخاصة بالبحث

المقدمة من أهم إجراءات البحث، ويجب أن تحتوي المقدمة الخاصة بالبحث على الأهداف التي يسعى الباحث أن يحققها، ويجب أن تحتوي المقدمة أيضًا على الأهمية التي سيقدمها هذا البحث لأفراد المجتمع ككل، و يجب أن تتحلى المقدمة الجيدة بمجموعة من المعايير، وأهم هذه المعايير ما يلي:

 

♦يجب أن تُكتب المقدمة بأسلوب علمي سليم.

♦يجب أن تراعي أن تكون مقدمة خطة بحث تخرج pdf خالية من الأخطاء الإملائية.

♦يجب أن تكون المقدمة مختصرة وقصيرة وألا تزيد عن 700 كلمة.

♦يجب أن تستدل في مقدمك الخاصة بأحد الأحاديث أو الآيات القرآنية فإن ذلك يمنح مقدمتك القوة.

 

مثال علي مقدمة في نموذج خطة بحث تخرج pdf

يعتبر التنمر المدرسي أحد العقبات التي تمنع الطلاب من ممارسة مهامهم الدراسية؛ بحيث قد لا يُظهر الطلاب تعرضهم للتنمر أحيانًا لدواعي شعورهم بالتحرج من ذويهم، وهو ما أشار إليه أبو الديار (2012، ص. 11) حينما أكد على أن التنمر اليوم قد أصبح مشكلة شائعة وخطيرة في المدارس، وتؤكد الأبحاث والدراسات مدى الآثار السلبية التي تبقى في ذاكرة الطفل وتؤثر في صحته النفسية على المدى البعيد نتيجة تعرضه للتنمر.

 

 وغالبًا ما يخفي الأطفال عن الأهل معاناتهم من التنمر عليهم بسبب شعورهم بالخجل ورفضهم أن يوصفوا بالضعف، وتنمو وتستمر هذه المشكلة بخفية تامة في ظل إهمال الوالدين والمدرسة، والاختصاصيين الاجتماعيين والنفسيين الذين غاب دورهم كليًا في هذا الشأن بسبب قلة خبرتهم ودرايتهم بخفايا هذه القضية في المدارس، إذا أردت أيضًا الإستعانة بخبراء لمساعتدك في جزء التحليل الإحصائي للبيانات بإمكانك أن تستعين بشركة سندك المميزة.

 

إعداد خطة البحث

 

ثالثًا مشكلة البحث

الخطوة الثالثة التي يتم القيام بها لعمل خطة بحث تخرج pdf والتي تعتبر من أهم محتويات البحث هي أن تعمل على تحديد مشكلة البحث، وكذلك أسئلة البحث، ويعتبر تحديد هذا الجزء بدقة هو عماد خطة البحث العلمي، ويسهل التحديد الصحيح لمشكلة البحث عملية إيجاد الحلول، وأهم الخطوات التي تقوم بها عند تحديد مشكلة البحث هي:

♦تحديد المنهج الذي يستخدمه الباحث في منهجية بحثه.

♦تحديد الدراسات السابقة التي ستساعدك في جمع معلومات بحثك.

 

رابعًا تحديد الأهداف الخاصة بالبحث

عليك عزيزي الباحث في هذه المرحلة من خطة بحث تخرج pdf أن تضع مجموعة من الأهداف التي ترتبط بموضوع البحث، وينبغي أن يحث الطالب الجامعي جميع هذه الأهداف بالاستعانة بخطة مشروع تخرجه وعلى أهدافك أن تتميز بما يلي:

♦على الأهداف أن تكون مرتبطة بموضوع البحث محل الدراسة.

♦عليك أن تختار مجموعة من الأهداف التي يمكن قياسها وذلك لتتأكد فيما بعد من نسبة تحقيقها.

♦ينبغي وجود علاقة قوية بين الأهداف والفرضيات الخاصة بالبحث.

 

خامسًا تحديد أهمية نموذج خطة بحث جاهزة

وفي هذا الجزء من خطة بحث تخرج pdf ستوضح الأهمية الكبيرة التي يقدمها هذا المشروع للمجتمع أو لعينة البحث، وكذلك يوضح هذا الجزء الفائدة التي ستعود على مجتمع الدراسة عند تنفيذ هذا المشروع.

 

ويجب على الباحث أن يستخدم أحد أدوات البحث العلمي عند إجراء خطة البحث مثل الاستبيان، والمقابلة، وكذلك الملاحظة؛ للحصول على المعلومات الكافية التي تجعله يصيغ أهمية البحث بطريقة بسيطة وسلسة، تعرف المزيد عن أساسيات التحليل الإحصائي من خلال هذا المقال.

 

سادسًا تحديد مصطلحات البحث

على الباحث أو طالب الدراسات العليا في هذه الخطوة أن يحدد جميع المصطلحات الأساسية التي تطرق لها بحث بكالوريوس الخاص به، وينبغي عليه أن يقوم بتعريف هذه المصطلحات؛ وذلك حتى يفهم القُراء هذه المصطلحات بشكل جيد، وبالتالي فهم مضمون البحث العلمي، وتعد هذه الخطوة مهمة جدًا، وبإمكانك الاستعانة بـ المراجع العلمية؛ للحصول على تعريفات مميزة لمصطلحاتك.

 

سابعًا تحديد المنهج الخاص بالبحث

لكل خطة بحث تخرج pdf منهج خاص بها، وعن طريق هذا المنهج يقوم الباحث بدراسة موضوع البحث أو الإشكالية الخاصة بالبحث، ومن أمثلة المناهج المستخدمة في الأبحاث العلمية المنهج الوصفي، والمنهج التاريخي، كذلك المنهج الفلسفي والمنهج الاستنباطي، وغيره من المناهج.

 

المصادر و المراجع التي يمكنك الرجوع إليها

♦علم الدين، محمود (1990)، التوثيق الإعلامي أصوله التاريخية وجوانبه الإعلامية. القاهرة: دار العربي للنشر والتوزيع.

♦القنديلجي، عامر، (2010). البحث العليم واستخدام مصادر المعلومات التقليدية والإلكترونية أسسه وأساليبه، ومفاهيمه وأدواته. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.

 

فمن خلال هذا المقال المميز صار بإمكانك بكل سهولة أن تعمل على إعداد خطة بحث تخرج pdf باستخدام المواد العلمية، و تعرفت أيضًا تفصيليًا على الخطوات المستخدمة في إعداد خطط البحث الجاهزة بشكل عام

وإذا أردت موقعًا متخصصًا في إعداد هذا النوع من خطط البحث بإمكانك أن تستعين بموقع شركة سندك الإلكتروني، وبإمكانك التواصل مع هذا الموقع المميز من خلال الواتساب، فلن يكلفك الأمر سوى نقرة على زر حاسوبك.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد
إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد