تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
ماذا يعرض الباحث في الإطار النظري ؟ 4 عناصر هامة

ماذا يعرض الباحث في الإطار النظري ؟ 4 عناصر هامة

هدير عبد الحميد
هدير عبد الحميد
مشاهدات : 1373 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

تتداخل الكثير من الأسئلة في عقل طلاب الدراسات العليا؛ ومنها "ماذا يعرض الباحث في الإطار النظري؟، و"هل هناك فرق بين الإطار النظري والإطار المفاهيمي؟" وغيرها من الأسئلة التي يجب الحصول على إجابة دقيقة وموضحة عنها، نحاول هنا أن نقدم مرجعًا مهما للباحثين المبتدئين.

 

 ما مفهوم الإطار النظري  

يعتبر الإطار النظري الركيزة الأساسية التي تقوم عليها رسائل الماجستير والدكتوراه، ويجب أن يهتم الباحث بإخراج صفحات نظرية تساعده في شرح دراسته بدقة ووضوح من خلال تقديم إطار نظري مبسط خالٍ من التعقيد والإسهاب الذي غالبًا ما يجعل القارئ ينصرف عن استكمال قراءة الدراسة.

 

أوجه الفرق بين الإطار النظري والإطار المفاهيمي

يعتقد الكثير أن الإطار النظري والإطار المفاهيمي يتشابهان ولكن وهناك أوجه فرق بينهما تتمثل في أن :

الإطار المفاهيمي يعتمد على توضيح مدخلات ومخرجات البحث؛ في حين أن الإطار النظري يحدد العلاقة بين متغيرات الدراسة.

يحاول الإطار المفاهيمي تقديم معلومات معمقة ومفصلة عن موضوع الدراسة بينما يكتفي الإطار النظري بعرض المعلومات الأساسية فقط.

في حالة الرغبة في تقديم إطار مختصر وبسيط يمكنك الاعتماد على الإطار النظري؛ أما التعميق والعرض المفصل فيمكن اللجوء إلى الإطار النظري.

لا تنتظر كثيرًا في طلب خدمة المساعدة في إعداد الإطار النظري.

 

هل الإطار النظري والخلفية النظرية نفس الشئ؟

أيضًا من المصطلحات التي تتداخل مع الإطار النظري هو الخلفية النظرية، ولكن يمكن التفرقة بينهما بكل بساطة؛ حيث إن تكوين الخلفية النظرية بمثابة إحدي خطوات تجهيز الإطار النظري، فهي الخطوة التي تسبق الكتابة فالباحث يتعرض للكثير من المراجع التي تساعده في تكوين خلفية نظرية عن بحثه.

 

مثال على الإطار النظري للبحث

لكي تفهم بدقة "ماذا يعرض الباحث في الإطار النظري؟" يجب أن تشاهد مثالًا يوضح لك كيفية تنظيم عرض عناصر الإطار النظري، فإذا كانت دراستك تشمل تأثير برامج التلفزيون على التحصيل الدراسي للأطفال، وتحتاج إلى كتابة الإطار النظري عن هذه الرسالة فإن الفصل يتناول أهم متغيرات الدراسة وهي برامج التلفزيون والتحصيل الدراسي، ويحمل كل متغير منها مبحثًا خاصًا بالدراسة يتناول المصطلحات والعناصر الأساسية التي تفسر كل متغير بالإضافة إلى وضع الدراسات السابقة.

 

نصائح عند عرض الإطار النظري للبحث

لكي تتمكن من إنجاز كتابة "ماذا يعرض الباحث في الإطار النظري؟"،  بكفاءة عالية تحتاج إلى اتباع مجموعة من النصائح الفعالة كالتالي:

 العمل على اختيار المفردات بدقة وتجنب الجمل الطويلة والاعتماد على الجمل القصيرة.

 توضيح العبارات المستخدمة في تفسير الأفكار والمصطلحات.

 الاعتماد على قواعد اللغة العربية السليمة والتركيب النحوي الصحيح.

 تجنب الاستخدام المفرط للأفعال المبنية للمجهول .

 عدم استخدام كلمات غير ضرورية أثناء الكتابة مثل الصفات المترادفة أو المتتابعة.

مراعاة وضع علامات الترقيم وعلامات الاقتباس في موضعها الصحيح بداخل الرسالة.

 عدم الإسراف في المراجع التي تم الاعتماد عليها في الاقتباس لتجنب السرقة الأدبية.

تجنب الكتابة بضمير المتكلم والاعتماد على ضمير الغائب.

أن يرتبط الإطار النظرى بصورة مباشرة مع عنوان البحث.

 

مهارات يحتاجها الباحث عند عرض الإطار النظري

لاشك في أن الإطار النظري المتميز هو الذي يقوم به الباحث؛ وفقًا لخطوات الكتابة العلمية السليمة بطريقة مترابطة ولغة دقيقة وسليمة في الاعتماد على القواعد النحوية؛ حتي يتمكن من إنجاز بحثه بأفضل صورة ممكنة ولا يفقد من قيمته العلمية، ومن المهارات التي يحتاجها الباحث قبل أن يتعرف على "ماذا يعرض الباحث في الإطار النظري؟".

 

لكي ينجز بحثًا علميًّا متميزًا يجب أن تكون لديه المهارات الفنية (ويقصد بها التعامل مع البرامج اللازمة للكتابة مثل برنامج الورد أو القدرة علي إعداد الرسوم التوضيحية والصور والأشكال التي تساعد في تفسير المعلومات)، بالإضافة إلى مهارات التنسيق والكتابة (والتي تشمل تنسيق موضوعات الرسالة والعناوين الرئيسية والفرعية".

 

إطار النظري

 

الإطار النظري للبحث pdf

إذا كنت تبحث عن مثال يوضح لك كيفية كتابة "ماذا يعرض الباحث في الإطار النظري؟"، يمكنك تحميل نموذج pdf عن دراسة المرأة في الإعلام الإلكتروني دراسة تحليلية لقضايا المرأة في المدونات العربية؛ قمنا بجمع فصل واحد وهو الإعلام الإلكتروني؛ لكي يكون دليلًا لك، بالإضافة إلى مجموعة من العناصر الأساسية التي نذكرها أدناه، ونلتزم بنتفيذها للعملاء في شركة سندك. 

 

1. مادة البحث العلمي

وهي البيانات والمعلومات التي يقوم الباحث بجمعها من المصادر المختلفة، وتعتبر بمثابة العنصر الرئيسي للرسالة وتجهيز الجزء النظري بصفة خاصة، بالإضافة إلى أنها تساعد في تحديد إجراءات البحث (اختيار المنهج، وصياغة الأسئلة، وبناء الفرضيات) أو تحليل ومناقشة البيانات والنتائج وكتابة التوصيات.

 

2. تفسير المصطلحات

ينبغي أن يتقيد الباحثون بعرض المصطلحات بإيضاح لمنع أي غموض أو التباس يدور حولها مع ضرورة الإشارة إلى المصادر التي استخدمها في وضع تعريفات الدراسة؛ لأن المفهوم هو الوسيلة الرمزية التي يعتمد عليها الباحث في التعبير عن الأفكار والمعاني؛ بهدف توصيلها للقارئ.

 

3. تلخيص الدراسات السابقة

ويعتمد الباحث في هذا الجزء على مناقشة وتلخيص أهم الأفكار التي جاءت في الدراسات السابقة؛ وذلك من خلال الاعتماد على قراءة ملخص كل دراسة؛ كي تساعده في وضع الدراسة في إطارها الصحيح بالنسبة للدراسات والبحوث التي قام بها الباحثون السابقون، وتوضيح ما تقدمه من عناصر جديدة تعتبر بمثابة إضافة إلى التراث العلمي.

 

 بالإضافة إلى تجنب الوقوع في أخطاء السابقين وعند قيام الباحث بتلخيص الدراسات السابقة هناك مجموعة من الأمور التي يجب مراعتها، وهي أن يتم جمع الدراسات التي تمت حول الموضوع، وتوضيح جوانب القوة والضعف في الموضوعات ذات العلاقة ببحثه، مع ذكر أوجه التشابه والاختلاف بينهم.

  •  

4. المراجع

من الأصول التي ينبغي أن يراعيها الباحثون أثناء عرض الإطار النظري؛ توثيق المراجع بدقة ووضوح؛ لكي تكون دليلًا لكل باحث فيما بعد يمكنه الرجوع إليها عند الحاجة؛ لأن ذكر المراجع يرتبط ارتباطًا مباشرًا بتحقيق الأمانة العلمية ونسب المعلومات إلى أصحابها، بالإضافة إلى الدقة في توضيح مصدر المعلومات.

 

بالإضافة إلى أنها توضح قيمة البحث، ومؤشر هام لمدى سعة اطلاع الباحث وقرائته لمجموعة واسعة من مصادر المعلومات، وفي حالة إضافة الباحث لمراجع حديثة تضيف قيمة للرسالة؛ من خلال التعرف على أحدث التطورات في ميدان المعرفة.

 

ما شروط الإطار النظري

ينصح بالتزام الباحث بمجموعة من الشروط التي تساعده في عرض وكتابة الإطار النظري كالتالي:

* الاتجاه المباشر نحو النقاط الأساسية لموضوع الدراسة بدون الدخول في مقدمات لا تتصل بالدراسة؛ فهذا الشرط من الشروط الأساسية التي تساعد في نجاح الإطار النظري.

* عرض الأفكار بطريقة سلسلة وانسيابية؛ بحيث تكون حركة الجمل متتابعة ومترابطة.

* أن يعتمد على الصيغ الإخبارية عند الكتابة، ويفضل البدء بالجملة الفعلية.

* يطرح أفكارًا جديدة بداخل الإطار النظري لم يتم تناولها من قبل.

* يلتزم بتوضيح الأفكار التي ترتبط بالبحث.

* أن يحقق التوافق في الأفكار المعروضة .

* أن يحاول استكمال كل الجوانب الخاصة ببحثه أثناء عرض الإطار النظري.

* يوضح الإطار العلاقة بين المتغيرات، ويعمل على تفسيرها.

* التأكد من سلامة الصفحات النظرية من الأخطاء اللغوية.

* الالتزام بالمعايير الشكلية لكتابة وتنسيق الإطار على برنامج الوررد.

* أن يعتمد الباحث على المصادر والمراجع الحديثة.

 

الإطار النظري

 

المصادر التي يعتمد عليها الباحث في عرض الإطار النظري

لكي تتمتع عملية استعراض الإطار بسهولة وطريقة منظمة يجب أن تتعرف على المصادر التي تساعدك في الحصول على المعلومات وهي:

1.  المصادر المكتوبة والمصادر الغير مكتوبة

  والتي تشمل كافة المطبوعات، والمخطوطات، والرسوم، والرموز، والسجلات الحكومية، والوثائق الرسمية التي تصدرها المنظمات؛ وتشمل المصادر الغير مكتوبة: المصادر المسموعة، والمرئية مثل الحصول على المعلومات من حضور المؤتمرات.

 

2. المصادر التقليدية وغير التقليدية

تتمثل المصادر التقليدية في المعلومات التي لم يتم تحديثها منذ فترة طويلة في الماضي، أما المصادر غير التقليدية فهي المصادر والمعلومات الحديثة المرتبطة بمشكلة البحث.

 

3.  المصادر الأولية والثانوية

تشمل المصادر الأولية للبحث والدراسات التي كشفت عن الحقائق، وتتضمن المصادر الثانوية المراجع التي اعتمدت على المصادر الأولية وقامت بتوثيقها.

 

ما وسائل جمع المعلومات للإطار النظري

لأن المعلومات النظرية هي حجر الأساس لتجهيز الإطار النظري وتعتبر بمثابة الخطوة الأولية في معرفة "ماذا يعرض الباحث في الإطار النظري؟، نساعدك في التعرف على وسائل جمع المعلومات والبيانات عند إعداد الإطار:

الطرق المكتبية 

تتمثل في الذهاب المباشر إلى المكتبات التي تتضمن المراجع العلمية، والأبحاث العلمية، والكتب، والدوريات، والمخطوطات، والوثائق،والبيانات والمعلومات المخزنة آليا، والأشرطة المسموعة والمرئية، والمجلدات الخاصة بالصحف والدوريات والمجلات المحكمة.

 

الطرق الميدانية 

يمكن اختصارها في طرق وأدوات جمع البيانات الخاصة بالبحث مثل: تطبيق الإستبيان، المقابلة، الملاحظة، والمصادر العلمية سواءً تنفيذ هذه الطرق بالحصول على البيانات شفويًّا ومباشرة من الأفراد عينة الدراسة.

 

مراجع يمكنك الرجوع إليها

علم الدين، محمود. (1990). التوثيق الإعلامي أصوله التاريخية وجوانبه الإعلامية. مصر: دار العربي للنشر والتوزيع.

القنديلجي، عامر. (2010). البحث العلمي واستخدام مصادر المعلومات التقليدية والإلكترونية أسسه وأساليبه، ومفاهيمه وأدواته. الأردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع.

لا تنس أننا الخيار الأمثل لك في سندك للاستشارات الأكاديمية والترجمة؛ لتوفير الخطوات السابقة وحل المشكلة التي تواجهك عند تجهيز "ماذا يعرض الباحث في الإطار النظري؟"، اطلب الخدمة الآن عبر الواتساب .

تابعنا على :