تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
احصل على نموذج الإرشاد الجمعي pdf

احصل على نموذج الإرشاد الجمعي pdf

هدير عبد الحميد
هدير عبد الحميد
مشاهدات : 4344 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

يواجه معظم الباحثين صعوبة في الحصول على نسخ بصيغةpdf  جاهزة للتحميل حول الإرشاد الجمعي pdf؛ لأن هناك حاجة ماسة للحصول على معلومات وافية حول الإرشاد الجمعي في مجال علم النفس؛ قمنا بعرض ملخص واضح حول الإرشاد الجمعي يُساعدك في تشكيل صورة واضحة حوله قبل البدء في تحميل الملف المطلوب والذي نعرضه أدناه أيضًا.

 

ما هو تعريف الإرشاد الجمعي؟

يُعاني الجميع في عصرنا الحالي من الضغوطات النفسية بمختلف أنواعها وأشكالها من قلق وتوتر نفسي وعصبي؛ نتيجة المسئوليات الكبيرة والمتزايدة والضغوطات المستمرة التي يتحملها الناس؛ ونظرًا لذلك لجأ أغلب الناس إلى الإرشاد النفسي.

 ومن هنا انتشر الإرشاد الجماعي والذي يجمع بين المرشد النفسي وبين من تجمعهم نفس المشكلة والضغوطات النفسية والاجتماعية؛ حيث يحاول كل فرد في هذا الوضع الجامعي بالتفاعل مع من يشبهه فكريًا وأكاديميًا وسنًا، إضافة إلى تشابههم في المشاكل والضغوطات التي يعانوا منها؛ وبالتالي يصبح كل فرد قادر على التعامل المباشر مع مجموعته وذلك وفقًا لما ذكره ملف الإرشاد الجمعي pdf الذي نطرحه لكم.

 

اقرأ أيضًا: مفهوم الإرشاد النفسي

 

 أهمية الإرشاد النفسي الجمعي

يحصد الإرشاد الجمعي في علم النفس أهمية كبيرة والتي تُلخص في التالي:

يعتبر الإرشاد النفسي بمثابة عمل فني.

يكون المرشد النفسي الجماعي بمثابة فنان.

تمثل مجموعات الإرشاد النفسي ديناميكية أي أنها حياة ولها أهدافها.

يمتلك المرشد النفسي مرونة وابتكار في التعامل مع أعضاء المجموعة.

يُساعد الإرشاد الجمعي pdf على إدراك القدرات والمشاركة والتعلم.

يتناول الإرشاد الجمعي مجموعة من القضايا المختلفة والهامة والتي تتعلق بالعمل الجماعي.

 يُساعد في توفير التركيز لأفراد المجموعة؛ لمساعدتهم في رفع حماسهم ودافعيتهم، وزيادة إنتاجيتهم.

يتضمن مجال للبحوث والتقييم لمعرفة أثر النظرية والممارسة الجماعية.

  

محاضرات إرشاد جمعي

 نقدم مجموعة من التفاصيل التي يُمكنك الاستفادة منها في تجهيز محاضرات الإرشاد الجمعي pdf ونضع لك لينك التحميل أسفل المقالة؛ حيث يعتبر الإرشاد الجمعي من التخصصات الهامة التي تتضمنها مهنة الإرشاد النفسي وتعتبر جزءًا أساسيًا من برامج الإرشاد النفسي؛ ولذلك فإن الإرشاد النفسي يعتبر جزءًا هامًا ومكملًا لشخصية المرشد النفسي؛ وقد قامت المنظمات بالعديد من التطورات في مهنة الإرشاد الجمعي.

 

 وقد قامت الجمعية الأمريكية للإرشاد النفسي بتصميم مخطط رسمي لقسم خاص للإرشاد النفسي في عام 1980، وتم مراجعتها في عام 1989، وعام 2007، وعام 1998، وقد قامت جمعية المتخصصين في العمل الجماعي بوضع الخطوات الإرشادية لأفضل الأعمال الجماعية التي تمت ممارستها.

 

وقد حددت جمعية المتخصصين في العمل الجماعي قواعد ومعايير مهنية لتدريب الأخصائيين في العمل الجماعي، وكذلك معايير الإرشاد النفسي ذات الثقافات المتعددة، هذا وقد دعمت العديد من المنظمات المهنية الأخرى الإرشاد الجماعي مثل: جمعية الإرشاد النفسي متعدد الثقافات والتنمية، الجمعية الأمريكية للعلاج الجمعي، والجمعية الدولية للعلاج النفسي الجمعي، والجمعية الأمريكية للعلاج النفسي، والسيكو دراما وقياس العلاقات الاجتماعية.

 

تعرف على: نظريات الإرشاد النفسي

 

الإرشاد الجمعي من منظور تاريخي

بدأ تاريخ الإرشاد الجماعي pdf والمتطور مع مورينو عام 1920، وكيرت ليفين عام 1930؛ حيث قام مورينو بتطوير منهجًا مختلفًا للإرشاد الجمعي يسمى السيكو دراما، وقام ليفين بوضع نظرية تعتبر أساس نظري هام للعمل الجماعي.

 

وقد قام راديكالي بداية في إتباع أسلوب جديد وهو أن المجتمع المهني تشكل في الإرشاد الجمعي، ولكن قد رأى البعض أن الأسلوب الجديد المتبع يضعف من الثقة والسرية، بالإضافة إلى أنه يقل مع النموذج الأساسي للإرشاد النفسي، وهو أن المرشدين النفسيين يعملون مع المسترشدين.

 

ولكن على الرغم ذلك حاز الإرشاد الجمعي pdf بالاحترام، وقد تم إنشاء المعمل القومي للتدريب في بيثيل خلال عام 1946، وقد أصبح المعمل القومي المؤسسة الرئيسية للعمل الجماعي؛ حيث ركزت هذه المؤسسة على ديناميكيات الجماعة، وكيفية استخدامها لتدعيم النمو الشخصي والعلاقات مع الآخرين.

 

وقد أصبحت مجموعات المواجهة والحساسة منتشرة بوجه عام بالإضافة إلى امتزاج روح الحركة الجمعية بالثورة الثقافية خلال عام1960، فقد كان كلامها مشجعًا على الاستكشاف الذاتي، توسيع آفاق العقل، والتلقائية، والانفتاحية،  والأمانة، والمواجهة عند الضرورة، هذا وقد أصبحت الحركة الجماعية هدفًا للنقد لارتباطها بالوجودية.

 

 ووفقًا لمجموعات المواجهة القليلة غير المألوفة التي أجريت في كالورينا الشمالية مع المشاركين العراة؛ تم التوصل لبعض الاستنتاجات وهي أن كل مجالات الإرشاد الجمعي قد تطورت إلى التعمق في نشاطات الجنس، وقد تم اتهام الحركة الجماعية بأنها عامل أساسي مسبب للقلق الاجتماعي لدى الشباب.

 

 ولذلك ظهرت حركة معادية للجمعية في كاليفورنيا خلال عام1960، وقد اعتبر قادة الحركة المعادية أن الإرشاد الجمعي pdf ضمن خطة التآمر الاشتراكي؛ للتأثير على الشباب، وإضعافهم وقد أشار بتريسون إلى أن هناك نقد حقيقي لمجموعات متعددة خلال عام 1960، ويعتبر حدوث هذه المشكلات ناتج من نقص دورات التدريب لقادة المجموعات.

 

الفرق بين الإرشاد الفردي والإرشاد الجمعي

 ساهمت عوامل متعددة في استعادة احترام الإرشاد الجمعي؛ حيث يعتبر التحول من قلة التنظيم المرتبط بمجموعات المواجهة والحساسية والذي لحق بالإرشاد النفسي هو العامل الرئيسي والأساسي في استعادة احترام الإرشاد الجمعي، هذا ويعتقد المتخصصون أن المجموعات التي تعتمد على الأهداف الواضحة تدعم استنتاجات صحيحة.

 

وقد أشار وأكد حازدا فيما يتعلق بالإرشاد الجماعي pdfعلى أهمية مجموعات العمل الجمعي الأسري، وضرورة التدريب على المهارات الاجتماعية، والتدريب على المهارات الحياتية، بالإضافة إلى اعتقاده بأن مجموعات المساعدة الذاتية تزداد شهرة وانتشار أسرع من أي نوع آخر، وقد أصبح  الإرشاد الجمعي ذا استفادة عالية ومؤثرة في مواطن مختلفة للعديد من الناس، بالإضافة إلى دمجه في الاتجاهات الحديثة مثل اتجاه الإرشاد الموجز المتمركز حول الحل.

 

احصل على: أهم 3 استراتيجيات التعلم النشط

 

الفرق بين الإرشاد الجمعي والإرشاد الأسري

 على الرغم من أن مجال الإرشاد الجماعي pdfله خصائصه الفريدة من حيث النظرية والتطبيق، إلا أن هناك قواسم مشتركة مع أشكال أخرى من الإرشاد النفسي مثل الإرشاد الفردي والإرشاد الأسري، ويصف هذا الجزء أوجه التشابه والاختلاف بين الإرشاد الجماعي، والإرشاد الفردي، والإرشاد الأسري، ويحدد مزايا وعيوب الإرشاد الجماعي.

 

الإرشاد الجمعي مقابل الإرشاد الفردي

هناك اختلافات بسيطة بين الإرشاد الجماعي والإرشاد الفردية، وهذا ليس مفاجئًا، حيث تميل النظريات والأساليب إلى التحول من الإرشاد الفردي إلى الإرشاد الجماعي، ولكن على الرغم من أن الأساليب المستخدمة في الإرشاد الجماعي والإرشاد الفردي متشابهة، فإن عملية الإرشاد في المجموعة تتغير وتتنوع للتعامل مع التعقيدات المتزايدة الناتجة عن الإرشاد الفردي المختلفة، هناك 11عاملًا علاجيًا للعمل الجماعي مرقمة من قبل يالمو(1995).

 

فنيات الإرشاد الجمعي

يشمل الإرشاد الجمعي pdfمجموعة من المهارات التي نركز في عرضها وهي كالتالي:

فنيات الفعل

فنيات التساؤل.

فنية المواجهة.

فنيات فهم المتناقضات.

 

فنيات رد الفعل

الصمت.

الإنصات.

إعادة العبارات.

الانعكاس.

الإيضاح.

 

فنيات التفاعل

التفسير.

الإيحاء.

التغذية الراجعة.

فنيات الإرشاد الجمعي

تابع قرءاة موضوعناأهمية التدقيق اللغوي للرسائل العلمية

 

أوجه الفرق بين الإرشاد الجمعي والإرشاد الفري

 في حين أن فورهيمان وبيرلينجام (1990) حددت العوامل الستة التالية التي تميز الإرشاد الجماعي عن الإرشاد الفردي:

التعلم البديل

توفر الإرشاد الجماعي فرصًا للأعضاء للتعلم من خلال مراقبة أعضاء المجموعة الآخرين أثناء استكشافهم لمخاوفهم.

 

مرونة الدور

يمكن لمستشاري المجموعة العمل كمقدمين ومتلقين للمساعدة - بينما يبقى المستشارون الفرديون (طلب المساعدة) فقط.

 

 عام

 يسمح العلاج الجماعي للعملاء باكتشاف أن أعضاء آخرين في المجموعة لديهم نفس المشاكل والمخاوف، ويمكن أن تساعد هذه التجربة العامة العملاء على تحديد مشكلاتهم، واهتماماتهم، ومخاوفهم، كما يمكن أن تساعد هذه التجربة العامة العملاء على وضع مشاكلهم في منظور واقعي، وعدم المبالغة في رد الفعل تجاههم.

 

 إيثار الذات

 أثناء الإرشاد الجماعي، يتم تشجيع الأعضاء على تقديم المساعدة لأعضاء المجموعة الآخرين، ويمكن للأشخاص الذين يتصرفون بإيثار دعم أعضاء المجموعة الآخرين وتحسين صورتهم الذاتية.

 

التعلم الشخصي

 التفاعل بين أعضاء المجموعة يخلق فرصًا لتحسين مهارات التعامل مع الآخرين.

 

إعادة تمثيل الأسرة

يمكن أن يكون المناخ العلاجي في المجموعة مشابهًا لما يحدث في عائلة المستشار، وبالتالي يمكن أن تكون الاستشارة الجماعية مفيدة في التغلب على الصعوبات العائلية المبكرة.    

 

لا تفوت مقالنا: ما هي فوائد البحث العلمي؟

 

الإرشاد الجمعي مقابل الإرشاد الأسري

توجد اختلافات وأوجه تشابه بين الإرشاد الجماعي والإرشاد الأسري؛ حيث يجمع الاثنان الأشخاص معًا لحل المشكلات مع التركيز على العلاقات الشخصية وعملياتهم متشابهة أيضًا، وقد تركز الجلسات الأولى في كلتا الحالتين على تعريف المرشد النفسي وتحديده للمشكلة الحالية من منظور علائقي.

 

علاوة على ذلك فإن مرحلة العمل في كليهما هي عملية تفاعلية يشارك فيها المرشد النفسي والمرشد بنشاط، وترتبط الاختلافات بين الإرشاد الأسري والإرشاد الجماعي بالدمج والتنظيم والترابط؛ حيث يجب اكتساب الدمج من خلال المشاركة في المجموعة، في حين أنها هدية بيولوجية في الأسرة.

 

 والعكس بالعكس للإرشاد الأسري؛ حيث يشعر المستشار النفسي أولًا بأنه غريب ويحاول الوصول إلى الأسرة، دور المستشار النفسي يختلف أيضًا من حيث الوصول إلى المعايير، خلال المرحلة الأولى من التوجيه الجماعي، يلعب القائد دورًا نشطًا في تحقيق معايير المجموعة، وهذا لا ينطبق على التوجه الأسري؛ لأنه في الأسرة - حقًا معاييري.

 

 وربما يكون الاختلاف الأكبر بين الإرشاد الجماعي والإرشاد الأسري في أهداف كل عملية، فالإرشاد الجماعي له أهداف للمجموعة مثل خلق جو من النشاط والقبول، بالإضافة إلى الأهداف المحددة لكل فرد.

 

نلاحظ في المقابل أن الهدف من الإرشاد الأسري هو تحسين الأداء العام لوحدة الأسرة، وأنه على الرغم من الاختلافات بين الإرشاد الأسري والجماعي، إلا أن هناك فرصًا للاندماج؛ حيث يمكن استخدام توجيه الأنظمة في كلا النوعين من الإرشاد؛ لتعزيز الوعي بالعمليات التفاعلية بين العملاء والنظام ككل.

 

 وقد وصف فينسون عدة حالات حول كيفية دمج العلاج الأسري في الاستشارة الجماعية، مثل: مجموعات الدعم النفسي التربوي ومجموعات المصالحة والطلاق، ويرى فينسون أيضًا أن هناك العديد من طرق الإرشاد الأسري التي يمكن استخدامها في الإرشاد الجماعي، مثل التخطيط المعرفي لاستكشاف المشكلات المتعلقة بالأسرة.

 

محاضرات الإرشاد الجمعي pdf

احصل معنا على نموذج محاضرات حول محاضرات الإرشاد الجمعي pdf جاهز للتحميل الفوري من خلالنا فقط في شركة سندك للاستشارات الأكاديمية والترجمة حمل الآن.

 

المصادر والمرجع

سوف تتعرف معنا على المزيد من المعلومات عن  Collective guidance

 

نجد مما سبق أن الأساليب المستخدمة في الإرشاد الجماعي pdf قد تباينت وتنوعت بين مدارس الإرشاد والعلاج المختلفة، ومن أهم طرق الإرشاد الجماعي المحاضرات والمناقشات الجماعية وألعاب الطاولة، والواجبات المنزلية وطرق التعزيز والعقاب وغيرها، ومما لا شك فيه أن اختيار الأساليب العلاجية والإرشادية المناسبة يعتمد على المدرسة العلاجية التي ينتمي إليها المرشد، ومهمته تحسين اختيار الطريقة المناسبة وتحقيق الأهداف العلاجية.

 

وإذا كنت تواجه مشكلة في إعداد بحثك حول الإرشاد الجمعي أو إذا كنت متخصص في إحدى فروع علم النفس المختلفة الأخرى حيث تعتبر شركة سندك أفضل شركة استشارات وخدمات أكاديمية؛ يُمكنك التواصل معنا عبر الواتساب؛ للحصول على أفضل خدمة.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد
اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد