تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
بحث حول نظرية المسئولية الاجتماعية في الإعلام

بحث حول نظرية المسئولية الاجتماعية في الإعلام

الكاتب : اسماء مختار
مشاهدات : 21259 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

يتناول مقالنا نظرية من نظريات الإعلام المُهمة وهي نظرية المسئولية الاجتماعية في الإعلام ونعرض لك عزيزي الباحث الكثير من الأمور الرئيسية التي تحتاج الي معرفتها حول هذه النظرية، من حيث مفهوم النظرية، أهداف النظرية، نشأة النظرية ، ومبادئ النظرية، وانتقادات النظرية وغيرها تابع معانا.

 

مفهوم نظرية المسئولية الاجتماعية في الإعلام

تعتبر النظرية المسؤولية الاجتماعية من بين النظريات المعيارية التي تصف وضعا مثاليا لنظام إعلامي تتجدد فيه الهيكلة والعمليات، وهي لا تصف واقع الإعلام، بل تؤكد علي مثالية الإعلام وما ينبغي  أن يكون عليه عايش.

 

 أكدت النظريات الخاصة بالعلاقة بين ووسائل الإعلام علي أن تحديد هذه العلاقة ونتائجها، فيها الفرد إلى حد كبير من خلال تأثير العوامل الاجتماعية والنفسية في تحديد دوافع الاستخدام وإدراك المعاني.

 

 هي نظرية أخلاقية تعتبر أنه ليس هناك حرية مطلقة للصحافة وإنما حرية مسؤولية تقوم أو يجب أن تقوم علي مبادئ وأخلاق إنسانية نبيلة، وعلي الصحافة أن تتقيد بها وتحترمها حتى لا تزيغ رسالتها الأساسية وهي خدمة الصالح العام.

 

اقرا ايضا: نظرية النمو النفسي الاجتماعي

 

نشأة نظرية المسئولية الاجتماعية في الإعلام

ظهرت هذه النظرية في بعض الدول الديمقراطية في أوائل القرن العشرين بعد الحرب العالمية الثانية، وذلك بعد الانتعاش الذي شهده مجال الاقتصاد وتكنولوجيا الصناعة، والذي أثر بدوره علي تقديم وسائل الإعلام وتركزها علي فئة قليلة من الملاك وأدت هذه المتغيرات التي أصابت المجتمع عموما والصحافة تحديد إلى تشكيل الجنة غير حكومية في الولايات المتحدة.

 

تقوم هذه النظرية علي ممارسة العملية الإعلامية بحرية قائمة علي المسؤولية الاجتماعية، ويجب أن تقبل وسائل الإعلام القيام بالتزامات معينة تجاه المجتمع كضمان لحرية الحق في المعرفة، ويمكنها القيام بهذه الالتزامات من خلال وضع مستويات أو معايير مهنية للإعلام مثل الصدق والموضوعية والتوازن والدقة وتهدف إلى تحقيق التوازن بين مصلحة الفرد ومصلحة المجتمع وبيان الوظيفة الاجتماعية للإعلام.

 

المسؤولية الاجتماعية للشركات لها تاريخ طويل ومتنوع، لكن نقطة البداية لتتبع تطور هذا المفهوم يمكن أن تكون من خمسينيات القرن الماضي لأن القسم الأكبر من الكتابات المتعلقة بالموضوع ظهر ابتداء من تلك الفترة وشكل القسم الأهم المتعلق بنظرية المسؤولية الاجتماعية.

 

تعرف علي: نظرية التعلم الاجتماعي

 

الجذور التاريخية لنظرية المسئولية الاجتماعية

تعد نظرية المسئولية الاجتماعية واحدة من بين ما يعرف بنظريات الإعلام الفلسفية أو فلسفة النظم الإعلامية، والتي لا يقصد بها نظريات الإعلام المعروفة بالنماذج النظرية للإعلام والتي تحاول تفسير العلاقة بين سائل الإعلام والجمهور من ناحية التأثير.

 

وحيث تعني الأولي أي نظريات الفلسفية الإعلامية وضع وسائل الإعلام في بلد ما، وواقع الممارسة الإعلامية، من ناحية الحرية وتعدد وسائل الإعلام والملكيةـ والقوانين الناظمة وغيرها.

 

تبلورت نظريات الفلسفة الإعلامية في المجتمعات الغربية، إذا يعتبر معظم التراث العلمي الذي يتناول تصنيف النظم الإعلامية في العالم المعاصر بدور في إطار الفكر الغربي ويعكس رؤية هذا الفكر للعالم، وقد بدأ هذا التراث بتصنيف شرام وبيروت وبيترسون عام 1956 للنظم الإعلامية في أربع نظريات هي السلطة الليبيرالية، التوعية، والمسؤولية الاجتماعية.

 

مبادئ نظرية المسئولية الاجتماعية في الإعلام

التأكيد علي مسؤولية الحرية من خلال البحث عن الحرية وضماناتها، ووضع حدود لها يجب احترامها ذلك أن النظرية تنفيذ وبشدة فكرة أن الإنسان يسيرة العقل لا العاطفة، وهذا ما أثبتته الممارسة الفعلية لنظرية الحرية المطلقة.

احترام مبادئ وقيم المجتمع مع ضمان هامش معتبر للحرية الإعلامية، بالإضافة إلي التأكيد علي مبادئ الشرف الإعلامي وضرورة التحلي بها ذلك أن الحرية حق وواجب ومسؤولية في نفس الوقت وهذا يتجسد من خلال التركيز علي ضمان الصالح العام للجمهور والمحافظة علي ضرورة وجود التزام ذاتي من جانب وسائل الإعلام.

وهناك من قصد بالمبادئ جملة من الخصائص التي تقوم عليها نظرية المسؤولية الاجتماعية في الإعلام، فهذه النظرية تعقد صلحا بين ثلاثة مبادئ هي مبدأ الحرية الفردية والاختبار، مبدأ حرية الصحافة، ومبدأ التزام الصحافة تجاه المجتمع :

إن وسائل الإعلام ليست ذاتيه بقدر ما هي موضوعية.

حيادية وموضوعية وسائل الإعلام تجاه الحكومات والقضايا الأخلاقية علي مستوي المجتمع.

تعدد وسائل الإعلام بحيث تعكس تنوع الآراء والأفكار في المجتمع.

التنديد بالأعمال الصحفية المنحرفة والتي تحارب الأخلاق والقيم.

الالتزام بمجموعة من المواثيق الأخلاقية، ليتم التوازن بين حرية الأفراد ومصالح المجتمع.

تجنب كل ما من شأنه أن يساعد علي حدوث الجرائم والعنف وسيادة لغة البطش.

الحفاظ علي النظام السياسي القائم.

يجب أن يكون الإعلامية مسئولين أمام المجتمع.

خدمة النشاط الاقتصادي وزيادة مساهمته في النتائج الحوصلي الإجمالي.

تقديم برامج وألوان التسلية والترويج.

 

احصل علي: نظرية الذات في علم النفس لكارل روجرز

 

أهمية نظرية المسؤولية الاجتماعية في الإعلام

وتتمثل أهمية المسؤولية الاجتماعية فيما يلي:

إن المسئولية تجعل من الفرد عضوا فعالا في مجتمعه يتهم بمشكلاته ويساهم بفاعلية في حلها.

إن المسئولية الاجتماعية تجعل الفرد مدركا لنتائج سلوكياته مما تجعله يقدم المصلحة العامة علي مصلحته الشخصية.

إن المسئولية الاجتماعية تعتبر من القيم الإنسانية والتي يجب غرمها في نفوس الأفراد ذلك لان تربية الفرد علي المسئولية الاجتماعية يساعد علي تنظيم المجتمعات واستقرارها وشيوع الأمن النفسي والاجتماعية.

توفير  الاستقرار الاجتماعي نتيجة لتوفير نوع من العدالة وسيادة مبدأ تكافؤ.

تحسين صورة المؤسسة من خلال الخدمات الجيدة المقدمة للمجتمع.

زيادة الوعي بأهمية الاندماج التام بين المؤسسات ومختلف الفئات ذات الصلة.

الارتقاء بالتنمية انطلاقا من زيادة التثقيف والوعي الاجتماعي على مستوي الأفراد وهذا يساهم بتوفير الاستقرار السياسي والشعور بالعدالة الاجتماعية.

ترتبط المسئولية الاجتماعية مهمة تحديد وضبط سلوك الأفراد داخل المجتمع.

تعتمد علي عدة عناصر كالإدراك والممارسة الفعلية للسلوك الدال عليها فالإحساس الكامل بالالتزامات الاجتماعي بين الأفراد وممارسة السلوك الذي ينسجم مع مضامين القيم والأعراف الاجتماعية.

المسؤولية الاجتماعية لها أهمية كبيرة بالنسبة للمؤسسة على جميع الأصعدة.

تلتزم المؤسسة بإطاعة القوانين واكتساب ثقة الآخرين من خلال التزامها بتنفيذ الأعمال الشرعية وعدم القيام بالأعمال المخلة بالقانون واحترام الجانب البيني.

 

تابع قراءة موضوعنا: نظرية الذكاءات المُتعددة

 

أهداف نظرية المسئولية الاجتماعية في الإعلام

الأسس والمبادئ ليس الهدف من بسط حدود ومعالم نظرية المسؤولية الاجتماعية.

واجبات ما قبل إطلاق المشاريع إن لم يكن التفكير في وضع خطط المسؤولية الاجتماعية محتم وضرورة.

للمنظمات غير الهادة للربح علي الرغم من أن المسؤولية الاجتماعية هي الجوهر الأساسي، أو قل هي الأساس الذي تقوم عليه المنظمات.

 

أبعاد المسؤولية الاجتماعية في الإعلام

نموذج للمسؤولية الاجتماعية يتكون من أربعة أبعاد أو مكونات وهي الاقتصادي والقانوني والأخلاقي والخيري، وقد صور كارول نموذجه علي شكل هرم يقع في قاعدته البعد الاقتصادي وصورة علي أنه الوظيفة الأساسية العظمي للمنظمة ويشكل البعد القانوني.

 

أما المسؤولية الأخلاقية فتمثل نوع المبادئ والسلوكيات الأخلاقية التي يتوقع المجتمع من الشركات أتباعها، وهذه السلوكيات والممارسات تتجاوز ما هو مطلوب بالقانون.

 

أما المسؤوليات الخيرية تمثل الأدوار الطوعية التي يتحملها مجتمع الأعمال والتي لا يوجد لها حدود أو توقعات واضحة في المجتمع كما في المسؤولية الأخلاقية، وإنما تعود لحكم واختيار إدارات الشركات.

 

اقرا ايضا: ما يجب أن تعرفه عن نظرية الاشتراط الإجرائي

 

انتقادات الموجهة إلي نظرية المسئولية الاجتماعية في الإعلام

لا يمكن الحكم بالمطلق علي نجاح نظرية المسؤولية الاجتماعية في تنظيم الممارسة الإعلامية وهذا نظر لعدة اعتبارات والتي تنطلق بداية مع الانتقادات الشديدة التي وجهت لهذه النظرية.

وإذا كان هذا الرفض يتعلق بالبدايات الأولي لظهور هذه النظرية في مجال الإعلامي، فإن حقول معرفية وتخصصات أخرى انتبهت مؤخرا لأهمية المسؤولية الاجتماعية في ممارستها، هذا علي مستوي المؤسسات الاقتصادية المختلفة في سياساتها وأنشطتها والقصد من ذلك هو تعزيز الدور الإيجابي لها في المجتمع وهو شعور نحو الغير بالمسؤولية وهذا الذي يرخص بالأداء الإعلامي كنشاط ووظيفة في المؤسسات الإعلامية.

وتتعلق الانتقادات الموجهة لنظرية المسؤولية الاجتماعية بطبيعة هذه النظرية في حد ذاتها أيضا في علاقة هذا النظرية بحرية الصحافة، وأيضا وجهت الانتقادات إلى اللجنة التي أعددت التقرير أي لجنة هوتشينز.

 وإن هذه النظرية وبرغم ما جاءت به من مبادئ وركائز تلزم الإعلام بالمسؤولية أمام الحرية، فإنها غير قادرة علي إصلاح العمل والأداء الإعلامي وإن كان الحديث هنا يخص الإعلامي الغربي المتمثل أساسا في الولايات المتحدة الأمريكية.

 

إيجابيات المسؤولية الاجتماعية في الإعلام

المسؤولية الاجتماعية هي قلب للمدافعة البيئية والحفاظ علي الإنسان والبيئية.

المسئولية الاجتماعية للفرد تعكس توازن بين التكوين البيولوجي للإنسان والتكوين الاجتماعي يؤكد ذلك امتلاك الإنسان للعقل المدرك والقادر علي إدراك المسئولية.

المسئولية الاجتماعية هي المساواة والتمكين لا تختلف بين المجتمع جميع البشر لديهم مسئوليات تجاه مجتمعاتهم.

للمسؤولية الاجتماعية دوائر تبدأ من مسؤولية الفرد في نطاق الأسرة وحتى المسؤولية للفرد في العالم.

إن المسؤولية الاجتماعية بنية تتأسس عبر التوازن بين الحقوق والواجبات وإذا كانت الواجبات هي لزوميات متوقعة من الفرد الذي يتدرج حتى الآخر العام.

 

نظرية المسئولية الاجتماعية في الإعلام pdf

 إذا أردت عزيزي الباحث أن تعرف علي المزيد من المعلومات التي تخص نظرية المسئولية الاجتماعية في الإعلام pdf يمكنك تحميل هذا الكتاب من خلال هذا الرابط.

 

المصادر والمرجع

سوف نعرض لك المزيد من المعلومات عن كتب عن نظرية المسئولية الاجتماعية في الإعلام

 

وفي نهاية مقالنا نكون قدمنا كل ما يخص عن نظرية المسئولية الاجتماعية في الإعلام عزيزي الباحث إذا كنت ترغب تعرف المزيد من المعلومات سوف تساعدك في إعداد خطة بحث في مجال الإعلام يمكنك الآن الاعتماد علي شركة سندك يمكن التواصل معانا من خلال الواتساب سنكون في انتظاركم مع افضل شركة خدمات البحث العلمي.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد
اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد