تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
بحث شامل حول نظرية التفاعلية الرمزية في الإعلام

بحث شامل حول نظرية التفاعلية الرمزية في الإعلام

أسماء مختار
أسماء مختار
مشاهدات : 25468 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

تعد نظرية التفاعل الرمزية في الإعلام واحدة من أهم التصورات النظرية المعاصرة في السوسيولوجيا، حيث توفر أساسا نظريا رئيسيا لكثير من الأبحاث التي أجراها المتخصصون في العلوم الاجتماعية، تهدف النظريات الاجتماعية إلى تفسير الظواهر والعلاقات والتغيرات التي تتعلق بموضوعها ومادتها ووظائفها في المجتمع، ومنها نظرية التفاعل الرمزي، التي تركز علي تفاصيل ورموز الحياة اليومية وماذا تعنيه وتعتبر واحدة من المحاور الأساسية التي تعتمد عليها النظرية الاجتماعية في تحليل الأنساق  الاجتماعية.

عزيزي الباحث إذا كنت ترغب في المزيد من التفاصيل لهذا واجب علينا نعرض لك في هذه المقالة سوف نقدم لك مفهوم النظرية وفروض النظرية ومبادئ النظرية وغيرها تابع معانا.

 

مفهوم نظرية التفاعلية الرمزية

تعتبر نظرية التفاعلية الرمزية واحدة من المحاور الأساسية التي تعتمد عليها النظرية الاجتماعية في تحليل الأنساق الاجتماعية، وهي تبدأ بمستوي تحليل الوحدات الصغرى منها للوا حدت الكبرى  بمعني أنها تبدأ بالأفراد وسلوكهم كمدخل لفهم النسق الاجتماعي، فأفعال الأفراد تصبح ثابتة لتشكل بنية من الأدوار، ويمكن النظر لهذه الأدوار من حيث توقعات البشر بعضهم تجاه بعض من حيث المعاني والرموز.

تعتبر نظرية التفاعل الرمزية في الإعلام من النظريات السلوكية الاجتماعية، حيث شرعت هذه النظرية بالتركيز علي الوحدات الاجتماعية الصغرى مثل الأسرة وجماعة الأصدقاء، والسلوك الواقعي المنظور الذي يمارسه الأفراد في مختلف التشكيلات المحددة والمناسبات المألوفة.

تعرف علي أنها عملية تفاعل اجتماعي التي يكون فيها الفرد علي علاقة واتصال بعقول الآخرين وحاجاتهم ورغباتهم الكامنة في تحقيق أهدافهم، ويتم استخدامها لتفسير بعض الملاحظات الخاصة بالإنسان وسلوكه وتفاعله مع غيرة من أعضاء مجتمعه، وتلك التفاعلات التي تقوم علي استخدام الرموز وتتخذ أشكالا وصورا مختلفة. 

 

أقرأ أيضآ: عرض كامل ومٌبسط عن نظريات السلوك التنظيمي

 

نشأة نظرية التفاعلية الرمزية

ظهرت نظرية التفاعلية الرمزية في بداية الثلاثينات من القرن العشرين علي يد العالم الأمريكي جورج هربرت ميد، حيث برز ارتباط العادات اللغوية بسلوك الناس في علم الاجتماع كطريقة لتحليل كيف يكتسب الناس تحديدات مشتركة لمعاني الأشياء بما في ذلك قواعد الحياة الاجتماعية، وذلك بالتفاعل مع الآخرين عن طريقة اللغة، أو كما يميل علماء الاجتماع إلي القول بأنه من خلال التفاعل الرمزي.

تطورت نظرية التفاعلية الرمزية في الإعلام، ظهر في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين، وهي مشتقة من الفلسفة الأمريكية البرجماتية، وبشكل خاص من أعمال المفكر جورج هربرت ميد، التي تشكل طريقة براجماته لتفسير التفاعلات الإعلامية.

ترجع الجذور الأولي لنظرية التفاعلية الرمزية إلى التوجهات الاجتماعية السلوكية، والتوجهات الاجتماعية النفسية التي تبناها مجموعة من العلماء الأمريكيين، والأوربيين، وخاصة علماء مدرسة شيكاغو الأولي، وجامعة هارفارد، التي ظهرت في أواخر القرن التاسع عشر.

تمتد نظرية التفاعل الرمزي إلى أكثر من قرن من الزمان تقريبا، وهي التفاعل بين الفكر التي حملها المهاجرون الاوربيون إلى أمريكا، وبين البيئة الجديدة التي تشلأوا فيها وعلي هذا النظرية تبلورت في أمريكا علي أثر ازدياد المشكلات الخاصة بالهجرة، والجريمة وجنوح الاحداث والطلاق والنزاعات الأسرية.

ظهرت في ثلاثينات القرن العشرين علي يد جورج هيربرت ميد بعد نشره كتاب العقل والذات والمجتمع، والذي يحمل أفكار ومبادئ التفاعلية الرمزية ويري أن الفرد عند انتهائه من عملية التفاعل يكون صورة ذهنية أو رمز عن كل فرد تفاعل معه، وهذا الرمز قد يكون محبب أو غير محبب وبناءا علي هذا الرمز يحدد طبيعة علاقته معه.

 

تعرف على: ملخص شامل عن نظرية الجشطالت في علم النفس

 

من هو جورج هربرت ميد

هو من أشهر علماء الإعلام الأمريكيين، ومن أشهر الرواد المؤسسين لـ نظرية التفاعية الرمزية في الإعلام ولد سنة 1863 في مشاشوستس ابن رجل بيوريتأني وتعلم في كلية ابرلن ثم تخرج من جامعة هارفارد ثم جامعة ليرج ثم جامعة برلين، وقد تأثر كثيرا بآراء الفلاسفة البرجماتيين الذي ينتمون إلي مدرسة جون ديوي.

 

المبادئ الأساسية للتفاعلية الرمزية

يحدث التفاعل الاجتماعي بين الأفراد الشاغلين لأدوار اجتماعية معينة ويأخذ زمن يتراوح من أسبوع إلي سنة.

بعد الانتهاء من التفاعل يكون الأفراد المتفاعلون صورا رمزية ذهنية عن الأشخاص الذين يتفاعلون معهم، وهذه الصور لا تعكس جوهر الشخص وحقيقة الفعلية و إنما تعكس الحالة الانطباعية السطحية التي كونها الشخص الآخر الذي تفاعل معه خلال مدة زمنية معينة.

عند تكوين الصورة الانطباعية عن الفرد فإنها تلتصق بمجرد مشاهدته أو السماح عنه أو التحدث إليه من دون التأكد من صحة المعلومة، لأن الشخص اعتبر الفرد الآخر رمزا، والرمز هو الذي يحدد طبيعة التغاعل.

 

أبعاد نظرية التفاعلية الرمزية

وهي معاني الموضوعات التي يتكون منها العالم الذي نعيش فيه سواء أكانت اجتماعية، أم نفسية أم طبيعية، أم تجريدية.

وتتحد هذه الأفعال الاجتماعية من خلال التفاعل الإعلام، وتبادل التأويلات، وتقدير المواقف التي تواجه الأفراد، وعلي أساس أن الفعل الإعلام يتضمن الذات، والدور الذي يشغله الفرد في تلك الفترة الزمنية.

التفاعل هو أساس ديناميكية المجتمعات، وتعد المعلومات المتاحة عن الفرد والموقف وتوقعات الدور المحددة في تنظيم المجتمع هي محور هذا التفاعل.

 

احصل على: نظريات الإرشاد النفسي

 

فرضيات التفاعلية الرمزية

تؤكد نظرية التفاعلية الرمزية علي دور اللغة في صياغة الأنشطة الذهنية للأفراد ودروها في الاتصال الاجتماعي في بناء معاني للرموز من خلال التفاعل الاجتماعي، كما أنها تعتبر مدخلا لتفسير كيفية اكتساب الفرد للمعاني  التي تشكل الصور والانطباعات والتوقعات، عن الآخرين بواسطة الرموز ويمكن تلخيص فروض النظرية كما يلي:

يعتبر المجتمع نظاما للمعاني والرموز تعد جزءا من النشاط الإنساني.

من خلال التفاعل الرمزي بين الناس يتم بناء الحقائق والاتفاق عليها في المجتمع.

الانطباعات التي يكونها الأفراد عن أنفسهم وعن الآخرين تعتبر بناءات شخصية للمعاني الناتجة عن التفاعل الرمزي وتمثل أهم حقائق الحياة الاجتماعي.

يعتبر السلوك الإنساني حيال المواقف عبارة عن بناءات شخصية عن الذات وعن الآخرين في المجتمع.

إن البشر يتصرفون تجاه الأشياء علي أساس ما تعنيه تلك الأشياء لهم.

المعاني هي نتاج التفاعل الإعلام في المجتمع الإنساني، وهذه المعاني تحور وتعدل وتتداول عبر عملية فهم وتأويل يستخدمها كل فرد في تعامله مع الإشارات التي يواجهها.

تنظر التفاعلية الرمزية للتعليم علي أنه ذو بعدين أحدهما خاص والأخر عام، ووفقا لهذا الرأي فإن المتعلمين يبنون معرفتهم.

 

تابع قراءة موضوعنا: عرض وافي حول نظرية الاختيار العقلاني

 

الانتقادات نظرية التفاعلية الرمزية

يري بعض العلماء أن التفاعلية الرمزية كنظرية سوسيولوجية قد تخلت كثيرا عن استخدام الأساليب العلمية التقليدية.

ظهور العديد من التحليلات والتصورات الغامضة وهذا ما جعل العديد من القضايا والمسلمات.

إهمال التفاعلية الرمزية في معظم تحليلاتها لدراسة البناءات الكبرى، وهذا ما جعلها غير قادرة علي التنبؤ خاصة في القضايا.

أكدت التفاعلية الرمزية على أن المجتمع تفاعل رمزي دون أن تشير إلى أنماط الظروف مهما كان نوع التفاعل.

جعلت من الشخصية أو الذات محور دراستها، وجذبت انتباه الباحثين إلى دراسة التفاصيل الصغيرة في الحياة الاجتماعي.

 

لا تفوت مقالنا: ما يجب أن تعرفه عن نظرية الاشتراط الإجرائي

 


نظرية التفاعلية الرمزية في الإعلام pdf

عزيز الباحث إذا كنت حبب تعرف المزيد عن نظرية التفاعلية الرمزية في الإعلام pdf يمكنك تحميل هذا الكتاب من خلال هذا الرابط.

 

المصادر والمرجع

نعرفك علي المزيد من التفاصيل عن Symbolic Interactivity Theory in Media

 

وفي نهاية دراستنا نكون قد توصلنا إلى النتائج المعروضة أمامك عن نظرية التفاعلية الرمزية في الإعلام والآن يمكنك الاعتماد علي شركة سندك سوف تساعدك للحصول علي خدمات البحث العلمي وهذا من خلال عبر الواتساب نحن في انتظاركم حضرتكم لي أي استفسار خاص بالموضوع.

تابعنا على :