تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
ما هو الاستبطان في علم النفس وكيفية استخدامه؟

ما هو الاستبطان في علم النفس وكيفية استخدامه؟

ألاء مصطفي
ألاء مصطفي
مشاهدات : 7569 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

تعتبر الدراسات النفسية هي أحد أهم المجالات التي تتطلب الاعتماد على طريقة منهجية سليمة في دراستها للوصول إلى أسرار النفس البشرية والتعرف على خفايا النفس الإنسانية التي طالما شكلت هالة سوداء لا يمكن الوصول إليها واكتشافها على مر العصور، لذا سنتعرف في هذا المقال على علاقة علم النفس بالبحوث العلمية وعملية الاستبطان في علم النفس.  

 

ما هو الاستبطان في علم النفس -Introspection

يعد الاستبطان هو أحد المناهج التي يمكن استخدامها في البحوث التجريبية والتطبيقية، وتعني كلمة استبطان (مطالعة النفس، أو النظر إلى ما يحدث في شعور الأنسان أو الخبرات الحسية أو الانفعالية)، والذي يعمل على تعريف الخبرات الحسية الانفعالية ويحللها، كما يمكن الاعتماد عليه كأحد المناهج لاكتشاف الظواهر النفسية.

 

يمكنك أن تحصل معنا علي نسخ مجانية علي أحد رسائل ماجستير ودكتوراه في علم النفس جميع فروعه وأقسامه والصحة النفسية من خلال زيارة المكتبة الإلكترونية الخاصة بشركة سندك للإستشارات وفي حالة الرغبة في توفير مراجع خاصة برسالتك يمكنك التواصل معنا وطلب الخدمة.

 

  ما هي انواع الاستبطان؟

يتقسم الاستبطان إلى نوعين هما:

الاستبطان المنهجي

يطلق على هذا النوع من الاستبطان (الاستبطان بأثر رجعي) وهو أحد أنواع الاستبطان في علم النفس، وهو الذي يقوم بتحليل الشعور الداخلي عن طريق تحليل الأحداث التي حدثت في الماضي مع مراعاة الحالات النفسية التي تسببت بها هذه الأحداث، والتي يتم تطويرها وتتمثل في الذكريات.

 

فعلي سبيل المثال، يمكن حل بعض المشاكل العقلية أو الأفكار من خلال الرجوع إلى الأحداث الماضية والتعرف على العواطف الناتجة من هذه الأحداث وبالتالي إيجاد بعض الحلول وفقًا لذلك.

 

الاستبطان التجريبي

في نهاية القرن 19 تم الاعتماد عليه كمنهج يمكن استخدامه في المجال العلمي، إلا أنه تم الاعتماد عليها من قبل مجموعة من الأفراد المتخصصة والمدربة من أجل تطبيقه في مجال التجارب والبحوث العلمية.

 

 

ما هو منهج الاستبطان؟

على الرغم من تشابه المنهج الاستبطاني بالتحليل النفسي إلى حد ما، إلا أنه يمكن استخدمه في المجال العلمي، حيث يعد الاستبطان هو عملية تأمل الإنسان لما يشعر به، وكتابة تقرير يصف به ما يحدث بداخله، ويطلق على هذا النوع من الاستبطان (العفوي).

 

ويستطيع الباحث تقنين الاستبطان العفوي من خلال تحليله لشعور الأفراد والتعرف على دوافع هذا الشعور وتتبع أسباب الشعور بيه، ويحاول البحث عن القوانين التي يتم ترتيب الأحداث من خلالها. وبالتالي يصبح الاستبطان منهجًا يمكن الاعتماد عليها في بعض البحوث العلمية.  

 

نقدم لك دليل المعرفة الشامل للتعرف علي مناهج البحث العلمي بالتفصيل من خلال مقالنا المُميز.

 

 

من وضع منهج الاستبطان؟

يعد العالم لفيلهلم فونت هو أول من وضع علم النفس التجريبي وهو عالم فيزيائي وفيلسوف ألماني، ويعتبر فونت هو المساهم الأساسي في جعل علم النفس علم مستقل بذاته معترف به، حيث أشار فونت إلى أن علم النفس هو حياة الفرد الشعورية، كما يري فونت أن وظيفة علم النفس الأساسية هي تحليل الوعي.

 

مبررات استخدام منهج الاستبطان

توجد مجموعة من الدوافع وراء استخدام المنهج الاستبطاني في البحث العلمي:

دراسة الظواهر النفسية التي تتمثل في أحلام اليقظة والمظاهر الشعورية للأفراد أثناء الانطباعات الانفعالية المتمثلة في الغضب أو الحزن أو السعادة أو غيرها من الحالات الشعورية المختلفة.

الاستفتاءات الشخصية حينما يريد أحد الباحثين الحصول عدد من الإجابات التحريرية والشفوية عن عدد من الأسئلة.

العلاج النفسي في حالة تشخيص الطبيب النفسي للمريض من خلال ما يقوم برويته من شعور ومخاوف وأحداث قد كونت لديه شعورًا ما وذلك يساعد على اقتراح طرق العلاج السليمة.

بعض الاستفتاءات للتعرف على ميول ورغبات الأفراد نحو بعض الموضوعات والأشياء المتنوعة.

 

قد يهُمك أيضاً: قراءة مناهج البحث في علم النفس.

 

مميزات وعيوب منهج الاستبطان

مميزات الاستبطان

على الرغم من وجود عدد من الانتقادات لمنهج الاستبطان في علم النفس إلا أن هناك عدد من المميزات التي تتمثل في:

أهمية هذا المنهج تظهر في البحوث والدراسات التجريبية التي يقوم بها بالباحث من خلال جعل أفراد العينة يوصفون ما يشعرون بيه عقب تعرضهم لمواقف ما أو بعد سمع أحد الأصوات أو المقاطع الموسيقي.

 

بالإضافة إلى أن منهج الاستبطان في علم النفس هو أحد الأساسيات التي يتم الاعتماد عليها في عمل الاستفتاءات الشخصية التي تتكون من مجموعة من الأسئلة قد تكون تحريريًا أو شفويًا، والتي تقيس اتجاه ورغبة وميول الشخص.

 

يتم الاعتماد عليه في المعالجة النفسية، حيث يعتمد عليه الطبيب النفسي في معالجة المريض وأسباب ما يشعر بيه من مخاوف وأفكار والأوهام التي تروضه، مما يساعد الطبيب في تشخيص المرض وبالتالي إيجاد العلاج المناسب له.

 

عيوب الاستبطان

من الصعب الوصول إلى قوانين عامة يمكن تطبيقها على جميع الحالات

كما يتطلب الاستبطان تمرين وتدريب بشكل مستمر

كما أن الاستبطان لا يمكن استخدامه مع الأطفال أو المرضي العقلين أو مرضي التوحد. الذين لا يجيدون وصف ما يشعرون به.

 

أقرأ أيضاً: تاريخ دراسة الحالة في علم النفس بالتفصيل.

 

لماذا تم الاستغناء عن منهج الاستبطان؟

على الرغم من الانتقادات الكثير حول منهج الاستبطان في علم النفس، إلا أنه لا يمكن الاستغناء عنه بشكل كلي، فكل حادث نفسي يحمل بداخله سبب أخر، وغالبًا ما يهتم علم النفس بالمقارنة بين الفرد والجماعة وأثر كل منهم على الأخر، لذا سيظل منهج الاستبطان متدخلًا مع المناهج الأخرى في المجال العلمي والنفسي أيضًا.

 

نقد منهج الاستبطان

  يوجد عدد من الانتقادات التي تم تواجهيها إلى منهج الاستبطان في علم النفس والتي تتمثل فيما يلي:

enlightenedلا يمكن الاعتماد على منهج الاستبطان في علم النفس في البحث العلمي وذلك لأنه يعد عميلة شعورية لا يمكن أن يلاحظها إلا الفرد نفسه، لذا نجد بعض الصعوبة في الاعتماد عليه في مجال البحث العلمي وذلك لأنه يصعب التأكد من صحته.

 

enlightenedاستخدام هذا المنهج يقسم الفرد إلى ملاحِظ وملاحظ في وقتًا واحد، لذا هذا قد يتسبب في عدم الوصول إلى نتائج صحيحة في تحليل الحالة الشعورية للفرد وبالتالي لا يمكن وصفها بشكل دقيق، فعلى سبيل المثال، فتأمل الشخص لشعوره بالفرح أو الحزن يسبب في تقليل شدة ما يشعر بيه وذلك يعود إلى استهلاك جزء من الطاقة النفسية في تأمل الشعور الذي يشعر به وبالتالي لا يكون الحكم سليم إلى حد مًا.

 

مثال على المنهج الاستبطاني

 تعد الروايات والحكايات التي يصف بها الطالب الحوادث والأحداث التي تحدث في يومه العادي، هي مجموعة من الحسابات الوصفية التي يمكن الاعتماد عليها في المنهج الاستبطاني .

 

ما هي مدارس علم النفس؟ 

تعدت مدراس علم النفس التي تهتم بدراسة السلوك والشخصية الإنسانية، ويطلق مسمي مدرسة على الاتجاهات الفرعية التي تشترك جميعها في مجموعة من الفرضيات والمسلمات الأساسية التي تساعد في التعرف على أسباب سلوك معين.

 

حيث تساعد المدرسة على وضع منهجية معينة لدراسة الظواهر النفسية والتربوية، ومن الجدير بالذكر أن لكل مدرسة من مدراس علم النفس فلسفتها الخاصة بها، وتختلف كل مدرسة عن الأخرى في تفسير ورؤية السلوكيات الإنسانية ومن ضمن هذه المدراس المدرسة المعرفية التي تبنت نظرية الجشطالت.

 

نقدم لك المزيد من المعلومات حول مدارس علم النفس من هنا 

 

منهج البحث

 

ما المقصود بنظرية الجشطالت؟

 تعد النظرية الجشطالتية هي أحد أهم نظريات التعلم التي كان لها صدي واسع وكبير، في مجال التعلم وهي من النظريات التي تهتم بالعمليات المعرفية التي تتمثل في التفكير وطرق حل المشكلات، بالإضافة إلى التعلم والإدراك الذي يعد أحد أساسيات كل من مفهوم الفهم والاستبصار.

 

 حيث تتبني هذه المدرسة مبدأ الكل أكثر من مجموع العناصر المكونة له، أو أن الأجزاء لا يمكن معرفته معناها إلا في حالة إدراكها ككل، وعلى هذا يتم تفسير الخبرة النفسية أو الظاهرة السلوكية كالظاهرة كلية وليس عناصر جزئية منفصلة.

 

تعرف بالتفصيل علي نظرية الجشطالت.

 

مناهج البحث في علم النفس

تعددت مناهج البحث في علم النفس التي تهتم بدراسة الظواهر النفسية والسلوكية للإنسان، وكان يتم الاعتماد على الملاحظة الخارجية والخارجية أيضًا والتأمل والاستنباط الداخلي في العصور القديمة، إلا أنه حديثًا أتجاه العلماء إلى الاهتمام بطرق البحث العلمي والتي تتمثل في المناهج المتخصصة في مجال علم النفس، ومن ضمن هذه المناهج (المنهج التجريبي، المنهج التتبعي، المنهج الذاتي، المنهج الوصفي، المنهج التاريخي).

 

حمل الآن المزيد من رسائل الماجستير والدكتوراه في علم النفس pdf.


 

الاستبطان PDF

يمكنك الاطلاع على المزيد من المعلومات عن الاستبطان في علم النفس من خلال الضغط على الاستبطان PDF، الذي سيزودك بالعديد من المعارف والمعلومات عن الاستبطان.

 

مصادر يمكن الرجوع إليها

عبد الخالق، أحمد محمد؛ دويدار، عبد الفتاح محمد (1999). علم النفس أصوله ومبادئه. القاهرة. دار المعرفة الجامعية.

وفي الختام، نأمل أن نكون قد إجابنا على كافة التساؤلات التي تدور في أذهانكم فيما يخص الاستبطان في علم النفس، وفي حالة أدرت المزيد من خدمات البحث العلمي في مجال علم النفس، يمكنك التواصل مع أفضل موقع للخدمات الأكاديمية شركة سندك للإستشارات  على الواتساب، جاهزون للرد على جميع الاستفسارات في أي وقت.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد
اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد