تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
خطوات كيفية اختيار موضوع بحث ماجستير ودكتوراه فريد

خطوات كيفية اختيار موضوع بحث ماجستير ودكتوراه فريد

هدير عبد الحميد
هدير عبد الحميد
مشاهدات : 2542 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

تتطلب مرحلة الدراسات العليا أن يسير الباحث، وفقًا لقواعد متفق عليها، وتبدأ بأهم خطوة، وهي اختيار موضوع بحث الماجستير والدكتوراة؛ حتى لا تضل طريقك، وتتمكن من الالتزام بهدف محدد أثناء رحلتك، فهو من أهم المهارات التي يجب أن يمتلكها الباحثين؛ لأنه أول خطوة يخطوها الباحث لإنجاز بحثه العلمي، وتعتبر بمثابة خطوة خطيرة؛ لأن استمرار الباحث في تنفيذ مرحلته يعتمد عليها بصورة كبيرة فكلما كان الاختيار صحيح كلما حقق إنجاز أكبر.

 

يقدم فريق العمل لدينا في شركة سندك نموذج مجاني لكتابة رسالة الماجستير بالتفصيل احصل عليه.

 

 ما هو موضوع بحث الماجستير والدكتوراة؟

يعاني طلبة الماجستير والدكتوراة من صعوبة اختيار موضوع البحث، ويتسأل ما هي موضوعات البحث العلمي؟ وهل يجب الاختيار وفقًا للمعايير الذاتية، وقدراتك، ومهاراتك الشخصية أم اتباع الاعتبارات الموضوعية؟ مثل اختيار موضوع يتناسب مع طبيعة وظيفتك؛ لذلك نتعرف على ما هو بحث الماجستير والدكتوراة؛ هو أن يسعي الباحث إلي الحصول على مشكلة جديدة لم يسبق لأحد من قبل أن يقوم بدراستها، وعمل دراسة شاملة حولها، وبشكل عام يعتبر  بمثابة الفكرة العامة التي تتضمن مشكلات بحث مختلفة تتطلب التحليل والدراسة.

 

أهمية موضوع بحث رسالة الماجستير والدكتوراة

بالتأكيد أن هناك أسباب اختيار موضوع البحث تدفع الباحثين إلي اختيار موضوع بعينه، فكل موضوع يحمل أهمية علمية تُساهم في إضافات مبتكرة للعلم والمعرفة نعرض هذه الأهمية على النحو التالي:

المُساهمة في حل المشاكل العلمية، وتوظيف منهجية البحث العلمي بطريقة جيدة؛ لكي يتمكن من الوصول إلى نتائج دقيقة.

تطوير الفكر الموضوعي والمنطقي لدى الباحث، والذي يساعده في تطبيقه في التعاملات اليومية.

التطبيق العملي للنظريات العلمية والتحقق من مدى صلاحيتها وبالتالي فهم السلوك البشري والاختيار الصحيح.

حل المشاكل العلمية التي تواجه الأفراد والمجتمع.

الحصول على تقنيات جديدة وأساليب حياة متطورة، مما يساهم في زيادة المعرفة البشرية والحضارية.

 

يمكنك أن تتعرف معنا على كيفية إعداد رسائل الماجستير والدكتوراه في أسرع وقت؟

 

خطوات اختيار موضوع الرسالة

تتطلب مرحلة الماجستير معرفة كيف تختار موضوع البحث في الماستر؟ ومن المشكلات التي تواجه الطلبة هي عدم معرفة كيفية الاختيار، ويتسأل هل سبق طرح الموضوع من قبل أم لا، حتي الدراسة الاكاديمية تتطلب من الطلبة في السنة الجامعية الأخير أن يقدم مشروع بحث تخرج؛ لأنها من الشروط الاساسية لاجتياز التخرج بنجاح، وسوف تتعرف معنا الخطوات اللازمة للقيام بذلك:

 

النظرة الي الخبرة الشخصية

وهي أن يحاول الباحث اختيار يثير اهتمامه، ويشعر اتجاهاه بالرغبة في تنفيذه حقًا؛ حتى لا يشعر بالملل عندما يقضي ساعات في البحث بل يشعر بالسعادة التي تغمره وتدفعه لمواصلة البحث بقوة وعزيمة، ولأننا كما نعلم بأن الاستمرار في عملية بحث لا تشعر اتجاها بشغف ستكون أكثر صعوبة بسبب تباعد الموضوع عن رغبة الباحث وتخصصه.

 

مراعاة التخصص العلمي

يجب أن تختار موضوع بحث الماجستير والدكتوراة ضمن تخصصك العلمي سواءً كان التخصص العام أو الخاص على سبيل المثال الباحث المتخصص في مجال الإعلام يجب أن يراعي أي قسم يمكن أن يختار موضوعه سواءً قسم الصحافة الإلكترونية، أو الإذاعة، أو التلفزيون، أو العلاقات العامة، أو الصحافة، أو المواقع الإلكترونية؛ حتي يتوفر لديك الاستعداد الكامل والرغبة للاستمرار في البحث.

 

الرجوع إلى المصادر والمراجع

تتطلب هذه الخطوة اهتمام الباحث بزيادة القراءة والاطلاع على المصادر المختلفة في مجال تخصصة والعمل على تحليلها ومحاولة تقديم نقد موضوعي لها؛ لكي يستخرج أفكار لمواضيع مناسبة، وكلما تعددت وتنوعت مصادر الباحث كلما كان البحث ثريًا وغنيًا بالمعلومات، وبالمقابل كلما كانت المراجع أقل كلما كان البحث غير موثوق نتائجه، ويقلل من قيمته العلمية.

 

أهم المصادر التي يمكن أن ترجع إليها

enlightenedكتب مجال التخصص.

enlightenedالدراسات السابقة.

enlightenedأوراق المؤتمرات العلمية.

enlightenedالقيام بدراسة استطلاعية في مجال تخصصك.

enlightenedالدوريات العلمية.

enlightenedالمواقع الإلكترونية المختصصة.

كيفية الاستفادة من الإنترنت في اختيار موضوع البحث؟

الإنترنت اليوم من أهم الوسائل التي يجب أن يعتمد عليها الباحثين؛ لتزويدهم بالمعلومات والبيانات اللازمة، وهو مصدر متميز، ومهارة فريدة يجب أن تتقنها؛ لكي تتمكن من مطالعة أحدث المعلومات في مجال تخصصك في الدوريات العلمية المنشورة عبر الإنترنت، وواحدة من أهم المواقع المتوافرة للباحثين هو موقع دار المنظومة.

 

اختيار مشكلة حديثة

والآن بعد أن تعرفت على المصادر التي تساعدك في اختيار موضوع بحث الماجستير والدكتوراة فإن تحديد المشكلة يتطلب من الباحث أن يحصل على موضوع يتميز بالأصالة والابتكار بعد اجراء دراسة مسحية للبحوث السابقة التي وردت على شبكة الإنترنت، ويحصل على موضوع لم يسبق لأحد من قبل أن يقوم بتنفيذه.

 

اقرأ بالتفصيل أفضل طريقة تساعدك في اختيار مشكلة البحث العلمي.

 

تحديد موضوع مُهم

بالتأكيد أن أي مشكلة علمية تحمل أهمية كبيرة تُساهم في تحقيق إضافات مبتكرة للعمل والمعرفة، ويحاول الباحثين اختيار مشكلة تقف عائق في تقدم المجتمع، وتساعدهم في تحقيق الإنجاز العلمي، وتحقيق أفضل النتائج والنجاح.

 

عمل قائمة بأحدث الموضوعات

بعد أن تعرفت على أهم وأحداث الموضوعات الموجودة في مجال تخصصك، يمكنك أن تضع قائمة بالموضوعات التي تشعر بالرغبة في تنفيذها/ وتري أن هناك إمكانية مناسبة لتطبيقها سواءً من ناحية القدرات الشخصية أو العلمية، وتجهيز هذه القائمة وعرضها على المُشرف الخاص بك؛ لكي يساعدك في اختيار الموضوع الأنسب، فهي من الخطوات المهمة بالنسبة لك عند اختيار موضوع بحث الماجستير والدكتوراة.

 

الصياغة السليمة لعنوان البحث

تأتي خطوة نهائية للباحثين هي التوصل إلى الصياغة السليمة، ويجب أن يراعي الباحث بأن لا يكون العنوان طويل ولا قصير جدًا؛ حتي لا يخل بمحتوى البحث وأن يتضمن العنوان مصطلحات دقيقة ومحاولة ترتيب متغيرات البحث ترتيب دقيق.

 

كيف تختار موضوع بحث الدكتوراه

تحتل مرحلة الدكتوراه أهمية كبرى عند الباحثين؛ لأنها المرحلة النهائية التي يمكنهم من خلالها تحقيق طموحاتهم وغاياتهم العلمية نعرض عليكم مجموعة من الخطوات التي تُسهل عليكم اختيار موضوع مناسب يستحق حقا التجربة.

البحث عن موضوع جديد

لا يصح أن يختار طالب الدكتوراه اختيار مشكلة بحثية سبق دراستها من قبل، ولكن ينصح البعض باختيار مشكلة قديمة ومعاجلتها بمنهجيات جديدة وعرض إطار نظري أو مفاهيمي جديد.

 

موضوع قيم

قبل أن تحدد اختيار موضوع بحث الماجستير والدكتوراة يجب أن تتأكد أن البحث الذي ستقوم بإجرائه سوف يضيف قيمة علمية حقيقة للمعرفة الإنسانية، وأنه يستحق حقًا بذل الجهد المطلوب والوقت والمال.

 

مدى صلاحية الموضوع للبحث

يجب أن تحدد مدي صلاحية الموضوع للدراسة وهل يتناسب مع قدراتك؟ وهل تمتلك القدرات العلمية والمنهجية المطلوبة لحل هذه المشكلة؟ هل الوقت المتوافر لديك كاف لإنجاز البحث وأيضًا الإمكانيات المادية المتوفرة لديك مناسبة أم لا؟.

 

شروط اختيار موضوع بحث الماجستير والدكتوراة

يجب أن تتوافر مجموعة من الشروط في الموضوع الذي تقوم بإختياره وهي:

شروط-اختيار-موضوع-بحث-الماجستير-والدكتوراة

تجنب اختيار موضوع تمت دراسته من قبل لكي تتمكن من الابتكار والتجديد والإبداع.

تجنب اختيار موضوع واسع وغير محدد حتى لا يصعب عليك تنفيذه في النهاية.

أن يتناسب الموضوع مع الوقت المتاح لديك لأن مرحلة الماجستير تختلف الفترة الزمنية الخاصة بها عن مرحلة الدكتوراة.

عدم اختيار موضوع قبل التأكد من وجود مصادر رئيسية تساعدك في تنفيذه.

الحصول على موافقة المشرف على الموضوع للتشاور معه والاستفادة من خبرته.

 

هل ترغب في التعرف على الفرق بين مرحلة الماجستير والدكتوراة ؟

 

إعداد-خطة-البحث

صفات تساعد الباحث في اختيار موضوع متميز

هناك مجموعة من الصفات التي يجب يتحلى بها الباحثين في مرحلة الماجستير والدكتوراة والتي تدفعهم إلى

اختيار الموضوع المثالي:

حب الاستطلاع ووجود الرغبة الذاتية لديهم في الحصول على تفسيرات واضحة.

التفتح العقلي وتقبل آراء الآخرين حتى لو تعارضت مع الآراء الشخصية.

المطالعة الجادة والحرص على التردد على المكتبات لمشاهدة البحوث السابقة التي تمت.

أن يتمتع الباحث بالأمانة العلمية والعدالة في نقل الأفكار والمعلومات ونسبتها إلى أصحابها.

الدقة والصبر لبذل الجهد حتى لا يشعر بالتذمر أو الضجر.

الرغبة القوية لأنها شرط النجاح وتساعدك في مواصلة رحلتك حتى النهاية.

 

ما هى خطوات كتابة رسالة الماجستير والدكتوراة؟

يمكن أن نختصر عليك الطريق بتوضيح مجموعة من الخطوات الأساسية التي تلي مرحلة اختيار موضوع بحث الماجستير والدكتوراه وهي كالتالي:

اختيار موضوع الرسالة

من أكثر العناصر أهمية للباحثين ويحتاج إلى مسئولية كبرى؟؛ لأنه يحدد بقية الخطوات الآخري التي يقوم الباحث بتنفيذها ويشكل محور البحث بالكامل، فقد يكون الموضوع غامضًا أو يحتاج إلى تفسير، ويمكن لك أن تحصل على موضوع متميز من خلال مجموعة من المصادر المختلفة مثل الخبرة العملية، القراءات الواسعة، الدراسات الناقدة، الاطلاع على الأبحاث.

تحديد مشكلة الرسالة

اختيار مشكلة البحث بعد مراجعة الدراسات السابقة المتوفرة في مجال المشكلة وسردها واحدة تلو الآخرى، وصياغة المشكلة بطريقة عامة، وتحديد حدود البحث الذي تقوم بتطبيقه، ثم محاولة صياغة أهداف وتطوير الفرضيات والأسئلة اللازمة.

وضع حدود الرسالة

من الضروري أن يقوم الباحث بوضع الحدود والتركيز على محور المشكلة، وعدم التطرق إلى جوانب لا يمكن الباحث من الاستفادة منها؛ من خلال وضع الحدود المكانية والزمانية والموضوعية.

 

المزيد من المعلومات المُهمة حول طريقة كتابة حدود البحث العلمي وأهميتها لك.

 

وضع المنهجية

يجب أن يضع الباحث الإجراءات المنهجية التي تساعده في الإجابة على أسئلة الدراسة وإثبات مدى صحة الفرضيات التي قام بوضعها؛ من خلال تحديد المنهج، وتحديد المجتمع، وتحديد الأدوات، وتوضيح الأساليب الإحصائية التي يستخدمها الباحث في دراسته.

تحديد مصطلحات البحث

يشمل كل بحث علمي مجموعة من المفاهيم والمصطلحات الأساسية، ومن الضروري أن يضع الباحث لها مفهوم محدد في دراسته بعبارات مفهومة وواضحة وغير موجزة وتبتعد عن التأويل؛ ليحصل في النهاية على بحث علمي جيد.

 

إعداد خطة البحث

 

تحديد قائمة المصادر والمراجع

من الأساسيات التي يحصر الباحثين علي تجهيزها عند كتابة رسالة الماجستير والدكتوراة البحث عن المصادر والمراجع التي تساعده في إظهار بحثه بصورة جيدة، ويعمل على توثيق هذه المراجع في الهوامش والحواشي النهائية للرسالة، كما أن هذه المصادر مفيدة في مرحلة اختيار موضوع بحث الماجستير والدكتوراة.

 

كتابة الإطار النظري والدراسات السابقة

تساعد المصادر والمراجع في مرحلة كتابة الإطار النظري والدراسات السابقة؛ وذلك لتفسير الأساس النظري الذي انطلقت منه مشكلة البحث، بالإضافة إلى عرض الدراسات والرسائل المرتبطة بموضوع البحث، والحرص على اتباع الأسلوب التحليلي النقدي الذي يوضح العلاقة بين الدراسة الحالية والدراسات السابقة.

 

من المقالات المفيدة لك هي الفرق بين الإطار النظري والدراسات السابقة

 

تطبيق الرسالة والمعالجة الاحصائية

يقوم الباحث بتطبيق الإجراءات المنهجية التي قام بوضعها في بداية الرسالة، وتنفيذ المعالجة الإحصائية المناسبة لطبيعة البحث والبيانات المتوفرة لديه؛ لكي تساعده في الإجابة على تساؤلات الدراسة، واختبار الفرضيات التي قام بصياغتها؛ والهدف من هذه الخطوة هو التوصل إلى نتائج وتفسيرات واضحة عن المشكلة.

 

مناقشة النتائج والتوصيات

تعتبر بمثابة الخطوة النهائية في كتابة رسالة الماجستير والدكتوراة، ولابد أن تحرص على تقديم تفسير علمي معقول لما توصل إليه من نتائج من خلال الحرص على المناقشة المتعمقة، وتحقيق صدق النتائج والتمكن من تعميمها، وتحديد مدي اتفاق دراسته مع نتائج الدراسات السابقة التي قام بعرضها، ثم ينتهي بكتابة عدد من التوصيات البحثية التي تساعد في اتخاذ القرار وإجراء المزيد من البحوث والدراسات العلمية.

 

يمكنك قراءة نماذج عملية للتوصيات والمقترحات في البحث العلمي من خلال هذه المقالة.

 

هل تود الحصول علي نموذج رسالة ماجستير pdf

والآن بعد أن تعرفت على الخطوات اللازمة التي تساعد في اختيار موضوع بحث الماجستير والدكتوراة بدقة وتميز، هل ترغب في الحصول على نسخة مجانية لرسالة ماجستير؟ يمكنك مشاهدة كافة الخطوات والإجراءات السابق ذكرها بداخلها ومطبقة على نموذج عملي في تخصص معين.

 

يمكنك الحصول على أحدث رسائل ماجستير ودكتوراة في جميع التخصصات الأكاديمية المختلفة والمفيدة لك في مرحلة إعداد رسالتك من خلال زيارة المكتبة الإلكترونية الخاصة بنا.

 

من هو المشرف في البحث؟

يعتبر المُشرف الأكاديمي بمثابة المدرس الذي يوجه الباحثين لكيفية التخطيط الناجح وتطبيق رسالة الماجستير أو الدكتوراه بنجاح، وإتمام البحث وإرشاد الباحثين إلى المصادر العلمية، وكيفية التخلص من العقبات التي من المحتمل أن يمروا بها أثناء البحث؛ وبالتالي توفير الوقت والجهد أثناء حل مشكلة البحث.

ولكي يتحقق الإشراف العلمي الناجح على رسالتك يجب أن تحافظ على علاقة طبية بينك وبين المشرف والامتثال إلى نصائحه، وأخذ رأيه في المشكلات التي تواجهك، ومناقشتها بروح علمية والاستفادة من خبراته العلمية والمنهجية في تطبيق بحثك؛ لذلك حاول دائمًا البحث عن الطرق التي تستطيع من خلالها الاستفادة من خبرة وتجارب المشرف.

 

كيف أختار مشرف الرسالة؟

ربما يكون من الأسئلة الأولى والأساسية التي يجب أن تضعها في ذهنك؛ لأنها من الخطوات الهامة ويتوقف عليها الكثير من الأمور ومنها مايلي:

اختيار مشرف مرتبط بمجال تخصصك الأكاديمي وخاصة التخصص الدقيق لموضوع البحث الذي ترغب في تنفيذه؛ حتي يكون مُلم بالموضوع الذي تبحث فيه.

اختيار المشرف الموجه الذي يساعدك في تحديد مجال البحث وموضوعه ومنهجيته وتزويد الباحث بالتوجيهات الضرورية.

معرفة كيفية تعامل المشرف مع الباحثين السابقين؛ لتحديد إذا كانت طريقة التعامل تتناسب معك أم لا قبل الخوض في الاختيار.

مدي اهتمام المشرف بالجوانب الشخصية في حياة الطالب ومناقشته للأفكار مع الطلاب باهتمام، وأنه يقوم بتحفيز الطلاب وذكر الجوانب الإيجابية لديهم.

معرفة المشرف بالأدوار الإدارية وتزويد الطلاب بالتوجيهات الأساسية والإجراءات التي يجب القيام بها لتسجيل البحث.

أن يُضيف المشرف قيمة علمية للرسالة والدرجة العلمية التي يحصل عليها المشرف أهمية كبرى فالأستاذ الدكتور في مجال تخصصك أفضل بكثير من وجود درجة أستاذ فقط.

 

نامل أن نكون قدمنا لكم الخطوات التي تساعدكم في اختيار موضوع بحث الماجستير والدكتوراة فريد من نوعه من خلال مقالتنا، كما أننا في شركة استشارات وخدمات أكاديمية نضمن لك الحصول على اقتراح عنوان الدراسة، وفر وقتك ومجهودك ولا تفوت فرصة التواصل معنا عبر الواتساب.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد
اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد