تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
ملخص شامل عن نظرية الجشطالت في علم النفس

ملخص شامل عن نظرية الجشطالت في علم النفس

الكاتب : أ/ حنان حسن
مشاهدات : 122500 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

يحاول الباحثين في مجال علم النفس الحصول علي تفسيرات واضحة للكثير من النظريات المهمة ومن هذه النظريات نظرية الجشطالت في علم النفس لأن لها تأثير كبير في الأبحاث العلمية سوف نبحر معنا في تفاصيل وأساسيات نظرية الجشطالت مع إمكانية تحميل كتاب مجاني بصيغة pdf .

 

إذا كنت تواجه مشكلة في تحديد الإطار النظري يمكنك طلب خدمة المساعدة في إعداد الإطار النظري 

 

نشأة نظرية الجشطلت ومؤسسها   

لقد ظهر مفهوم نظرية الجشطالت في عام 1890 علي يد العالم كريستاين فور ايرنس ولكن الجذور العلمية لهذه النظرية تعود إلي ماكس فيرتيمان ثم قام العالم الألماني كوفكا  وأصدر كتاب الإدراك مقدمة الجشطلت وكان الهدف الأساسي لهم هو دراسة العمليات التي تهتم بإدراك البنية في البيئة.

 

وبهذا فإن النظرية النظرية الجشطالتية ظهرت في بادئ الأمر في ألمانيا على يد عالم النفس الألماني ماكس وريثماير، ثم صُدرت بعد ذلك إلى الولايات المُتحدة الأمريكية بفضل كوفكا وكوهلر، فبعد أن ذاع صيت نظرية ثورنيك في الثلث الأول من القرن العشرين؟.

 

وقد أصدر كوفكا أيضاً  كتابه "نمو العقل" عام 1924م الذي انتقد به مفهوم التعلم عبر المُحاولة والخطأ وأيد التجارب التي أجراها كوهلر والتي سلط خلالها الضوء على دور الاستبصار باعتباره بديلًا للتعلم عبر المُحاولة والخطأ؛ وتُعتبر النظرية الجشطالتية أحد النظريات المعرفية التي انتقدت وعارضت المدرسة السلوكية أو نظرية المُثير والاستجابة والمدرسة البنائية التي دعت إلى تحليل الظاهرة النفسية إلى مُكوناتها الأولية لتيسير فهمها.

 

 وبذلك فإن من أهم رواد النظرية الجشطالتية ماكس فريمر وجالج كوهلر وكورت كوفكا، وقد تبنوا جميعًا موقفًا ناقدًا للنظرية السلوكية ووجهوا لها الكثير من الانتقادات وعلى وجه الخصوص فيما يتعلق بالموقف المثالي للتعلم.

 

فهم يتعقدون أن التعلم يرتبط ارتباطًا وثيقًا بإدراك المُتعلم لذاته وبالهدف من التعلم، أو بعبارة أخرى يوجه مؤيدي النظرية الجشطالتية نقدًا صريحًا لمُتبنى النظرية السلوكية الذين اعتمدوا على الحيوانات كنماذج لتجاربهم رغم أنها تفتقر إلى الإدراك ولا تعلم الغرض من التعلم.


للحصول علي أحدث رسائل ماجستير في علم النفس التربوي بروابط مباشرة وصيغة PDF.

 

علم النفس الغشتالتي (نظرية الجشطلت)

الجشطلت هي كلمة ألمانية تُشير إلى مفهوم الكل أو النمط المُنظم لمجموعة من الأجزاء، فهي بمثابة كل ينطوي على أجزاء مُترابطة ترابطًا ديناميكيًا بشكل مُنظم ومُنسق بحيث يكون لكل جزء من أجزاءه دوره ووظيفته التي يؤديها بهذا الكل.

 

تعد النظرية الجشطالتية أو الإدراكية أحد أبرز نظريات التعلم التي لاقت صدى واسعًا، وهي أحد النظريات التي تهتم بالتفكير وحل المُشكلات وغيرها من العمليات المعرفية مثل الإدراك والتعلم، والتي تقوم في الأساس على مفهومي الاستبصار والفهم.

 

 فالمدرسة الجشطالتية تتبنى مبدأ الكلية وتؤمن بأن الكل أكثر من مجموع العناصر المُكونة له، أو أن للكل معنى ومفهوم يصعب إدراكه على مستوى الأجزاء المُكونة له، وبذلك لا يعتمد تفسير الظاهرة السلوكية أو الخبرة النفسية على المستوى الجزئي أو عبر تحليل الظاهرة إلى مكوناتها وعناصرها الأولية، بل يعتمد على المستوى الكلي.

 

تعرف علي المزيد من المعلومات حول الفرق بين النظرية والفرضية في البحث العلمي

 

مبادئ وقوانين نظرية الجشطلت

توصل العلماء المؤيدون للنظرية الجشطالتية إلى عدد من المبادئ والقوانين التي تحكم العمليات الإدراكية التي تؤثر بدورها على التعلم والسلوكيات التي يقوم بها الأفراد بمختلف المواقف، وفيما يلي أبرز هذه المبادئ والقوانين: 

نظرية-الجشلطت-في-علم-النفس

 

مبدأ الشكل والخلفية

فالأشياء لا تتواجد من فراغ وإنما توجد داخل نطاق حسي يُسمى بالمجال، ويتألف المجال من الشكل وهو العنصر الرئيسي الجاذب للانتباه والخلفية التي تُحيط بالشكل، ويتم التمييز بين الشكل والخلفية وفقًا للون والحجم والموقع وغيرها من العوامل.

 

مبدأ التشابه

وفقًا للنظرية الجشطالتية، يُعتبر التشابه بين المواقف والمُثيرات من العوامل الهامة والمؤثرة بتخزين وتنظيم المعلومات بالذاكرة، فالأشياء ذات الصفات المُتشابهة مثل اللون والحجم تنتمي لمجموعة واحدة، وتُشكل هذه الأشياء في مجموعها كل مُنظم وموحد بحيث يُمكن استرجاع عناصر هذا الشكل على نحو أفضل من الأشياء التي لا تنتمي لهذا الكل.

 

مبدأ التقارب

يُشير هذا المبدأ إلى أن النفس البشرية تميل إلى إدراك الأشياء ضمن تنظيمات إدراكية وفقًا لدرجة تقاربها الزمني والمكاني، أي أننا لا نتعامل مع أحدث ومُثيرات مُتفقرة ومُنفصلة عن بعضها البعض، وإنما نتعامل مع مجموعات من الأحداث والمُثيرات المُترابطة مع بعضها البعض زمانيًا أو مكانيًا، ولذا يكون استرجاعها من الذاكرة أسهل من غيرها من الأحداث غير المُترابطة.

 

مبدأ الإغلاق

أي أن النفس البشرية تميل إلى إدراك الأحداث المُكتملة والمُستقرة أسهل من غيرها من الأحداث غير المُكتملة أو المُستقرة، فعلى سبيل المثال يفهم الفرد العبارات المُتناسقة والمُرتبطة ببعضها البعض أكثر من غيرها من العبارات غير المُكتملة أو غير المُترابطة.

 

مبدأ التشارك بالاتجاه

يُشير هذا المبدأ إلى أن النفس البشرية تميل إلى إدراك الأشياء ذات التوجهات الموحدة على غيرها من الأشياء ذات التوجهات غير المُوحدة، وبذلك يُدرك الفرد الأشياء موحدة الاتجاه على أنها تنتمي لنفس المجموعة، بخلاف الأشياء التي تُعارضها في الاتجاه فتدركها على أنها خارج المجموعة.

 

اقرأ أيضا: نظرية التعلم الإجتماعي

 

سلبيات وايجابيات نظرية الجشطلت

أولاً السلبيات (نقد النظرية) 

تعرضت نظرية الجشلطت إلي مجموعة من الإنتقادات والتي تتمثل في التالي:

هناك فرق شاسع بين الاستبصار عند الحيوان وعند الانسان، فالاستبصار يتطلب تنظيم وفهم للعلاقات وهذه هي وظيفة العقل الذي ميز الله به الإنسان دون الحيوان.

عدم وضوح مفهومها حيث أنها تعتمد على قدرة كل فرد، ولا شك أن هذه القدرة مُتغيرة بين مُختلف الأفراد، وتتغير للفرد ذاته من موقف إلى موقف

كما أن هذه النظرية تزعم بأن السلوك البشري يتطلب حدوث إثارة حتى يحدث، وبناءً عليه لا يُمكن وضع معايير وأسس واضحة للقياس.

 

ثانياً الإيجابيات

تتحدد إيجابيات النظرية في النقاط التالية:

تساعد نظرية الجشلطت في معرفة أساسيات التصميم في موقع معين مثل تحديد متي يمكن تطبيق التسلسل الهرمي المرئي والتدرجات وكيفية ترتيب العناصر المتشابهة معاً .

تساعد هذه مبادئ نظرية الجشلطت في التأثير علي مستوي الإدراك البصري، وبالتالي  توجيه مستوي الإنتباه إلي اتجاه معين وإمكانية حدوث التغير السلوكي.

تمكن النظرية العملاء من حل مشاكلهم وتلبية إحتياجاتهم بطريقة ممتعة وسهلة.

 

تحميل كتاب نظرية الجشطلت pdf

من أشهر كتب علم النفس التي يمكنك الحصول عليها بروابط مباشرة للحصول علي المزيد من المعلومات المفيدة حول نظرية الجشطلت، والتي تعتبر إحدي نظريات التعلم المفيدة للباحثين في مجال علم النفس.

 

ملخص نظرية الجشلطت pdf

تمتلك نظرية الجشلطت مجموعة من المواقف التي ترتبط بالنظريات السلوكية الأخري لأنها هذه النظرية كانت رد فعل لنظرية التعلم السلوكية ولكنها تفسر التعلم من منظور مختلف ويمكن أن يري الكثير من الاشخاص أنها تقدم أراء متناقضة وإليك الفرق بين النظرية السلوكية ونظرية الجشلطت والتي يتمثل فيما يلي:

 

وفقًا للنظرية السلوكية لا يقتصر التعلم على الإنسان، بل هو فعل يشترك فيه الإنسان والحيوان، أما النظرية الجشطالتية فتنظر للحيوان ككائن لا إدراك له ولا يعي ما يتعلم بخلاف الإنسان.

 

-يعتقد رواد النظرية السلوكية بأن التعلم ما هو إلا عملية سلوكية ناتجة عن مُثيرات خارجية، أما رواد النظرية الجشطالتية فيعتقدون أن التعلم فهم وإدراك وتمييز.

 

-يتحقق التعلم وفقًا للنظرية السلوكية عبر الثنائي مثير واستجابة، أما بالنظرية الجشطالتية فيتحقق التعلم عبر إدراك الموقف.

 

-تُفيد النظرية السلوكية أن التعزيز والمُكافأة عقب تحصيل المعرفة من العوامل الإيجابية الدافعة والمُحفزة للتعلم المُستمر، بينما تُفيد النظرية الجشطالتية أن التعزيز الخارجي من العوامل ذات التأثير السلبي على التعلم، بخلاف الاستبصار الذي يُحفز العملية التعليمية.

 

-تُشير النظرية السلوكية إلى أن التكرار والخطأ يُعززان التعلم، بينما تُشير النظرية الجشطالتية أن التكرار الآلي يؤثر تأثيرًا سلبيًا على التعلم ويُثبط الإبداع والاجتهاد لدى المُتعلم.

 

والآن عزيز الباحث عن المعرفة حول النظرية يمكنك تحميل ملخص نظرية الجشلطت pdf  من خلال رابط مباشرة بمجرد الضغط.

 

شاهد نظرية الذكاءات المتعددة

 

فرضيات النظرية الجشطالتية عن التعلم

لم يكن التعلم هو المحور الأساسي للنظرية الجشطالتية من وجهة نظر مُنظريها الأوائل، فقد كان اهتمامهم الرئيسي مُنصرفًا إلى عمليات الإدراك الحسي وكيفية تفسير الأفراد للمدركات الحسية، ومع ذلك قدمت هذه النظرية إسهامات عظيمة بمجال التعلم، وفيما يلي الفرضيات الرئيسية للنظرية الجشطالتية حول التعلم:

 

أولًا. التعلم عبر الاستبصار

تؤكد النظرية الجشطالتية أن عملية التعلم تعتمد على قدرة الفرد ومدى استيعابه للموقف الكلي الذي يتعرض له ويتفاعل معه، كما تعتمد أيضًا على طبيعة العلاقة التي تربط بين عناصر الموقف المُختلفة.

 

ثانيًا. التعلم عبر الإدراك

يعتمد تعلم الفرد على كيفية إدراكه للموقف الذي يتفاعل معه، ولكيفية الربط بين عناصر الموقف المُختلفة؛ ونظرًا لأن الغرض الأساسي للتعلم هو استكشاف البيئة، فهو يرتبط إلى حد كبير بعناصر الموقف وبنيته المُكونة له.

 

ثالثًا. يتطلب التعلم إعادة التنظيم

تتطلب العملية  التعليمية إعادة تنظيم وترتيب عناصر الموقف المُختلفة حال عدم وضوح نسق هذه العناصر ولا الكيفية التي تربط بينها، بحيث تُصبح هذه العناصر عقب تنظيمها ووضوح العلاقات بينها ذات مغزى بالنسبة للفرد.

 

رابعًا: يتطلب التعلم الوقوق على البنية الأساسية لما يتعلمه الفرد

يتطلب التعلم إدراك المُتعلم للجوانب المعرفية الفعلية، فالتعلم ليس مقصورًا فقط على تنظيم عناصر الموقف ضمن سلسلة من الارتباطات وفقًا لمبادئ ميكانيكية، ولكن يُقصد به الاستيعاب الكامل للعلاقات التي تربط بين عناصر الموقف وطبيعتها وبنيتها التركيبية.

 

خامسًا: التعلم الذي يعتمد على الاستبصار

يُجنب الشخص ارتكاب الخطأ: أي أن التعلم الذي يعتمد على تشكيل العلاقات التي تربط بين العناصر المُختلفة للموقف قد يودي بالشخص إلى ارتكاب الكثير من الأخطاء، بينما يستطيع الشخص عبر التعلم الحقيقي الذي يعتمد على الاستبصار والاستيعاب والإدراك أن يتجنب الوقوع في العديد من الأخطاء، مما يؤثر في النهاية على سلوكه.

 

مراجع عن نظرية الجشلطت في علم النفس

إبراهيم يوسف, & فوزى. (1990). اختبار الجشطلت البصري–الحرکى: الصورة المعدلة-أبحاث کوبتز عام 1975. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 5(5), 399-437.

مصطفى الدبوسى, س., محمد الشوربجى, م., مصطفى, عبده قتايه, & هانى. (2013). إعداد التصميم المتعدد الأجزاء بالإفادة من النظرية الجتشتالتيه. مجلة بحوث التربية النوعية, 2013(29 خاص), 103-118.

بلال, & احمد. (2021). أثر نظرية الجشطلت على التکوين في الصورة الفوتوغرافية الفنية. مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 6(27), 141-159.

 

 

لأننا الأفضل بالنسبة لك في إعداد رسائل الماجستير والدكتوراه يمكنك التواصل معنا في موقع شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة من خلال الواتساب 

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.