تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
خطوات إعداد البحث الإجرائي- خطوات هامة للباحثين

خطوات إعداد البحث الإجرائي- خطوات هامة للباحثين

إسراء طارق
إسراء طارق
مشاهدات : 603 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

البحث الإجرائي هو منهجية علمية تستخدم لاكتشاف المعرفة وفهم الظواهر من خلال القيام بتجارب وتحليل البيانات، ويعتمد البحث الإجرائي على الروح الاستكشافية والتجريبية، ونسعى من خلال إعداد البحث الإجرائي إلى تطوير فهمنا للعالم من حولنا، وتوظيف هذا الفهم في حل المشكلات وتحسين العمليات والتقنيات في مجالات مختلفة.

 

ما هو مفهوم البحث الإجرائي؟

البحث الإجرائي يُعرف أيضًا بالبحث التجريبي، وهو نوع من أنواع البحث العلمي، ويهدف إلى فهم العلاقة السببية بين المتغيرات من خلال إجراء تجارب وتحليل البيانات المستخلصة منها، يتميز البحث الإجرائي بأنه يعتمد على التحكم في المتغيرات، وتطبيق العمليات التجريبية للتحقق من الفرضيات والنظريات.

 

اقرأ أيضًا: معلومات هامة حول الإجراءات الضريبية لا غنى عنها

إعداد خطة البحث

ما هي خطوات البحث الإجرائي؟

يتبع البحث الإجرائي مجموعة من الخطوات المنظمة لتحقيق أهدافه، وتشمل هذه الخطوات:

تحديد المشكلة

تحديد المشكلة أو الظاهرة التي ترغب في دراستها، تحديد أهمية المشكلة وسبب اختيارها، تحديد أهداف البحث الإجرائي.

 

مراجعة الأدبيات

تٌعد خطوة أساسية من خطوات إعداد البحث الإجرائي، ويبدأ بالبحث عن الدراسات السابقة التي تم إجراؤها حول نفس الموضوع، ثم تلخيص النتائج الرئيسية لهذه الدراسات، وتحديد الفجوات في المعرفة التي يمكن للبحث الحالي معالجتها.

 

صياغة الفرضيات

تحديد الفرضيات التي تختبر العلاقة بين المتغيرات في البحث، يجب أن تكون الفرضيات قابلة للاختبار.

 

تصميم الدراسة

اختيار تصميم البحث المناسب، وتحديد عينة الدراسة، وتصميم أدوات جمع البيانات.

 

جمع البيانات

جمع البيانات باستخدام أدوات جمع البيانات التي تم تصميمها، يجب أن تكون البيانات دقيقة وموثوقة.

 

ماهي خطوات البحث الإجرائي

 

تحليل البيانات

تحليل البيانات باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة، وتحديد النتائج الرئيسية للبحث.

 

تفسير النتائج

تفسير النتائج في ضوء الفرضيات التي تم صياغتها، وربط النتائج بالدراسات السابقة.

 

كتابة التقرير

كتابة تقرير شامل عن البحث الإجرائي، يجب أن يتضمن التقرير جميع خطوات البحث ونتائجه.

 

نشر النتائج

نشر نتائج البحث في المجلات العلمية أو المؤتمرات، وهو خطوة رئيسية من خطوات إعداد البحث الإجرائي ومشاركة النتائج مع المعنيين.

 

تطبيق النتائج

تطبيق نتائج البحث في تحسين الممارسات العملية، وتحديد احتياجات البحث المستقبلي.

 

تعرف على: ما يجب أن تعرفة عن نظرية الاشتراط الإجرائي 

 

ما الفرق بين البحث العلمي والبحث الإجرائي؟

يُعد كل من البحث العلمي والبحث الإجرائي من أهم أدوات المعرفة الإنسانية، ولكن هناك بعض الفروق الرئيسية بينهما:

الهدف

يهدف البحث العلمي إلى اكتشاف المعرفة الجديدة وفهم الظواهر الطبيعية والاجتماعية.

يهدف البحث الإجرائي إلى تحسين الممارسات العملية وحل المشكلات في مجالات محددة.

 

المنهج

يعتمد البحث العلمي على المنهج العلمي الذي يتضمن خطوات محددة مثل صياغة الفرضيات واختبارها.

يعتمد إعداد البحث الإجرائي على مجموعة متنوعة من الأساليب والتقنيات، بما في ذلك الدراسات الوصفية، والدراسات التجريبية، وتحليل البيانات.

 

النتائج

ينتج عن البحث العلمي نظريات وقوانين علمية جديدة.

ينتج عن البحث الإجرائي حلول عملية للمشكلات وتوصيات لتحسين الممارسات.

 

التطبيق

تُستخدم نتائج البحث العلمي في تطوير التكنولوجيا والطب والعلوم الأخرى

تُستخدم نتائج البحث الإجرائي في تحسين أداء المؤسسات والمنظمات.

 

  • مجال التطبيق

يمكن تطبيق البحث العلمي في جميع المجالات.

يُستخدم البحث الإجرائي بشكل أساسي في مجالات التعليم، والصحة، والإدارة، والأعمال.

 

احصل على: حول الاختصاص المكاني في نظام الإجراءات الجزائية

 

هل يمكن تعميم نتائج البحث الإجرائي؟

نعم، يمكن تعميم نتائج البحث الإجرائي إذا تم تنفيذه بشكل صحيح ومنهجي، ولكن يجب أن يتم ذلك بحذر وفقًا للمعايير العلمية المعترف بها، فعند تعميم نتائج البحث الإجرائي، يتعين أن تكون النتائج قابلة للتكرار وموثوقة وقابلة للتطبيق في سياقات أخرى.

فإمكانية تعميم نتائج البحث الإجرائي تعتمد على عدة عوامل:

تصميم البحث

يجب عند إعداد البحث الإجرائي مراعاة أن يكون تصميم البحث سليمًا وقادرًا على اختبار الفرضيات بشكل دقيق، ويجب أن تكون عينة الدراسة ممثلة للسكان المستهدفين.

 

نوعية البيانات

يجب أن تكون البيانات دقيقة وموثوقة، وأن تكون البيانات قابلة للتعميم على السكان المستهدفين.

 

سياق البحث

يجب أن يُؤخذ في الاعتبار سياق البحث عند تفسير النتائج، فقد لا تكون النتائج قابلة للتعميم على سياقات أخرى.

 

خصائص البحث الإجرائي

يركز البحث الإجرائي على حل مشكلات محددة في سياقات محددة، فقد لا تكون النتائج قابلة للتعميم على سياقات أخرى أو مشكلات أخرى

 

تابع قراءة موضوعنا: معلومات وافية حول نظام الإجراءات الجزائية

إعداد خطة البحث

مجالات البحث الإجرائي

هناك العديد من مجالات البحث الإجرائي التي تستخدمها العلوم المختلفة، هذه بعض المجالات الشائعة للبحث الإجرائي:

العلوم الطبيعية

يستخدم البحث الإجرائي في مجالات، مثل: الفيزياء، والكيمياء، وعلوم الأرض، وعلوم الحياة، ويتم تصميم التجارب لفهم الظواهر الطبيعية، والتحقق من النظريات العلمية، واختبار الفرضيات، على سبيل المثال يمكن أن يستخدم البحث الإجرائي لدراسة التأثيرات المتعلقة بالمواد الكيميائية على البيئة، أو لفحص الظواهر الفيزيائية مثل: التسارع،والجاذبية.

 

 العلوم الاجتماعية

فيستخدم البحث الإجرائي في مجالات، مثل: علم النفس، وعلم الاجتماع، وعلم الاقتصاد، وعلم السياسة، ويهدف إعداد البحث الإجرائي في هذه المجالات إلى فهم سلوك الأفراد والمجموعات، وتحليل العوامل المؤثرة فيها، ويمكن استخدام التجارب والدراسات الميدانية؛ لاختبار الفرضيات وتحديد سبل تحسين السياسات العامة والعمليات الاجتماعية.

 

العلوم التربوية

 يستخدم البحث الإجرائي في تحسين أساليب التعليم وفهم التعلم البشري، ويمكن استخدام التجارب والاختبارات؛ لتقييم تأثيرات الطرق التعليمية المختلفة، وتحسين البرامج التعليمية، وتطوير استراتيجيات تعزيز التعلم.

 

العلوم البيئية

يستخدم البحث الإجرائي في فهم العلاقة بين الكائنات الحية وبيئتها، فيمكن استخدام التجارب لدراسة التأثيرات البيئية على الحياة النباتية والحيوانية والتوازن البيولوجي، ويمكن أيضًا استخدام البحث الإجرائي لتطوير استراتيجيات للحفاظ على البيئة وتحسين الاستدامة.

 

الزراعة والبيولوجيا

يستخدم البحث الإجرائي في تحسين ممارسات الزراعة وفهم العمليات البيولوجية، ويمكن استخدام التجارب والاختبارات لتحسين إنتاج المحاصيل، ونوعية الأغذية، وتطوير أساليب مستدامة للزراعة، كما يمكن استخدام البحث الإجرائي في فهم الأمراض النباتية والحيوانية وتطوير العلاجات واللقاحات.

 

علم النفس

على وجه التحديد يتم إعداد البحث الإجرائي في علم النفس لفهم العمليات العقلية والسلوك البشري، ويمكن استخدام التجارب والاختبارات لفحص العوامل المؤثرة في الذاكرة والتعلم والانتباه والاستجابة العاطفية، فيمكن أن يساعد البحث الإجرائي في تطوير العلاجات النفسية وتحسين الصحة العقلية.

 

علم الأحياء البشرية

يستخدم البحث الإجرائي في فهم الأصول البشرية وتطورها وتشريح الجسم البشري، ويمكن استخدام التجارب والدراسات الجينية لفهم الوراثة والتنوع البشري والتأثيرات البيئية على الصحة والسلوك البشري.

 

 علم الأعصاب

يستخدم البحث الإجرائي في فهم وظيفة الجهاز العصبي وتأثيراته على السلوك والأداء الحركي، يمكن استخدام التجارب والاختبارات لفحص العمليات العصبية والتغيرات الهيكلية في الدماغ وتحسين العلاجات المتعلقة بأمراض الأعصاب.

 

علوم الحاسوب والتكنولوجيا

يستخدم البحث الإجرائي في تطوير وتحسين التقنيات والأنظمة الحاسوبية، ومن خلال التجارب والاختبارات، يمكن تحسين الأداء والأمان والاستخدام الفعال للبرمجيات والأجهزة، يمكن أيضًا استخدام البحث الإجرائي في مجالات، مثل: الذكاء الاصطناعي، وتعلم الآلة، وتطوير الواجهات البشرية.

 

لا تفوت مقالنا: النظام الأساسي للحكم في المملكة العربية السعودية بالتفصيل

 

أمثلة على البحث الإجرائي PDF

يمكننا مساعدتك في تحديد أهداف البحث، وتصميم دراسة مناسبة، وتجهيز العينة، وجمع البيانات، وتحليل البيانات باستخدام الأدوات الإحصائية المناسبة، وتفسير النتائج، وإعداد التقارير والمقالات العلمية، فإذا كنت تريد أن تعرف المزيد من المعلومات عن إعداد البحث الإجرائي، يمكننا أن نقدم لك كافة المعلومات من خلال الضغط على أمثلة على البحث الإجرائي PDF، فنحن نؤمن بأهمية البحث العلمي في تطوير المعرفة وتحسين الحياة، ونحن ملتزمون بتوفير دعم ومساندة لك في رحلتك البحثية، فلا تتردد في الاتصال بنا لمناقشة احتياجاتك واستفساراتك، سنكون سعداء بمساعدتك والعمل معك في تحقيق أهدافك البحثية.

 

المصادر والمرجع

إذا كنت تريد الحصول على المزيد من المعلومات عن Preparing action research

 

إذا كنت تبحث عن مساعدة في تصميم دراسة أو تنفيذ تجربة أو تحليل البيانات، فإننا مستعدون لتوفير المساعدة والإرشاد؛ من خلال فريقنا فريق شركة سندك ذو الخبرة الواسعة في مجالات مختلفة من البحث العلمي تقدم لك عن الخدمات البحث العلمي، ونستطيع أن نقدم لك المشورة والإرشاد اللازمين لضمان نجاح مشروعك البحثي، سواء كنت طالبًا جامعيًا يقوم بمشروع تخرج أو باحثًا محترفًا يعمل في مجالك المتخصص، يسعدنا أن نكون شريكًا لك في رحلتك البحث، ويمكنك الآن التواصل معنا والاستفادة من خبراتنا في مجال البحث العلمي تواصل معنا اليوم عبر الواتساب.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد
إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد