تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
معلومات هامة حول الإجراءات الضريبية لا غنى عنها

معلومات هامة حول الإجراءات الضريبية لا غنى عنها

ندي سليمان
ندي سليمان
مشاهدات : 374 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

تعتبر الضريبة من أهم مصادر الدولة لما تلعبه من دور مهم في تحقيق أغراض السياسة المالية، فكانت الضرائب دائمًا مورد أساسي للخزانة العامة، وتزايدت أهميتها في العصر الحالي خاصة في الدول الرأسمالية التي اعتمدت على الضرائب لتقسيم الأعباء العامة على مواطنيها، وتعد الإجراءات الضريبية من أهم الأسس التي تعتمد عليها الدولة، ونحاول في موضوعنا أن نطرح عليكم الإجراءات الضريبية بالتفصيل.

 

ماهية الضريبة

تعتبر الضريبة واجب مالي تلزم الدولة أو بعض الهيئات العامة المحلية به الفرد اجباريًا؛ ليتشارك في التكاليف والأعباء العامة للدول، وذلك دون نفع خاص يعود على الفرد من تلك الإجراءات الضريبية.

 

اقرأ أيضًا: شرح وافي حول نظام المرافعات الجزائية

 

نشأة الضريبة

تعد الإجراءات الضريبية من الموارد الأساسية التي تعتمد عليها الدولة في تمويل نفقاتها العامة، وظهرت الضريبة في المجتمعات البدائية وحتى يومنا هذا؛ لتكون مورد أساسي للمساواة بين الأفراد، وحفظ الأمان، وحماية النظام؛ لذلك عرفت في البداية بالضرائب على الرؤوس.

 

تعرف على خصائص الضريبة

يمكن تحديد خصائص الإجراءات الضريبية على النحو التالي:

الضريبة فريضة مالية

تعني بأنها تحصيل مالي سواءً من أشخاص طبيعيين أو معنويين، وأن ما يتم تحصيله من الأفراد يجب أن يأخذ صفة المال، سواءً كان التحصيل نقدي أو عيني.

 

الضريبة تدفع جبرًا

إن الإجبار هنا يتم بصفة قانونية وليس بإرادة الأفراد أو الدولة، فالقانون هو من يحدد ضريبة الفرد دون أخذ رغبته، ويحق للدولة عند امتناع الفرد عن دفع الضريبة أن يلجئ إلى التنفيذ الجبري؛ للحصول على الضريبة.

 

الضريبة تدفع بصورة نهائية

يقوم الفرد بدفع الضريبة بصورة نهائية ولا تتقيد الدولة بدفع فائدة أو ردها مرة أخرى.

 

الضريبة تدفع بدون مقابل

يؤدي الفرد الضريبة دون أن يعود ذلك عليه بالنفع الخاص، ولكن تدفع هذه الضريبة كمساهمة من الفرد لتخفيض أعباء المجتمع، بالإضافة إلى انتفاعه بالمرافق العامة التي تيسرها الدولة من خلال الضرائب.

 

الضريبة تمكن الدولة من تحقيق أهدافها

تعتبر الضريبة من أهم الإيرادات العامة للدولة؛ لأنها تقدم للدولة النفقات التي تحتاجها لمواجهة أعبائها، وتعمل على تحقيق التكافؤ الاقتصادي والاجتماعي بين أفراد المجتمع، وانخفاض التفاوت في دخل الأفراد.

 

تعرف على: معلومات وافية حول نظام الإجراءات الجزائية

 

أنواع الضرائب

تنقسم أنواع الإجراءات الضريبية إلى نوعين، وهما:

الضرائب على الأشخاص

هي الضرائب التي تدفع للوجود الإنساني للفرد في دولة ما، والضرائب على الأصول: هي الضرائب التي تفرض على المادة الأساسية لأموال المكلف، وتقسم إلى ضرائب على الثروة، وضرائب على الاستهلاك.

 

الضريبة الواحدة والضرائب المتعددة

يقصد بالضريبة الواحدة هي اعتماد الدولة على فرض ضريبة واحدة فقط على دخل الفرد أو ثروته، أما الضرائب المتعددة يقصد بها فرض مجموعة من الضرائب المختلفة.

 

الضرائب العينية والضرائب الشخصية

يقصد بها الضريبة التي تفرض على حجم ثروة الفرد وقدرته المالية، أما الضرائب الشخصية يقصد بها الضرائب التي تحدد على حسب قدرة الفرد المالية.

 

الضرائب المباشرة والضرائب غير المباشرة

الضرائب المباشرة

تعتبر من أهم الضرائب في الوقت الحالي، فهي تفرض على الدخل ورأس المال.

 

الضرائب الغير مباشرة

يقصد بها الضرائب التي تفرض بطريقة غير مباشرة على الأصول.

 

احصل على: شرح وافي حول القانون الجزائي السعودي

 

بحوث في الشريعة والقانون

 

معايير التمييز بين الضرائب المباشرة وغير المباشرة

هناك عدة معايير في الإجراءات الضريبية طرحها الفكر المالي من أجل التمييز بين الضرائب المباشرة والضرائب الغير مباشرة، ومن هذه المعايير ما يلي:

المعيار الإداري

يقصد به طريقة تحصيل الضريبة، وتعرف بالضرائب المباشرة عندما يتم تحصيلها وفقًا لجدول يحتوي على اسم المكلف، ومقدار الوعاء، والضريبة المراد دفعها، أما الضريبة الغير مباشرة يتم وصفها بذلك إذا لم يتم تحصيلها بهذا الأسلوب.

 

معيار نقل عبء الضريبة

تعرف بالضريبة المباشرة إذا كان الفرد المكلف به هو من يدفع الضريبة ولا يمكنه نقل عبئها إلى فرد أخر مثل الضريبة العامة على الإيراد، أما الضريبة الغير مباشرة التي يمكن للفرد نقل عبئها إلى فرد آخر مثل المستورد في الضرائب الجمركية.

 

معيار الثبات

تعد الضريبة مباشرة إذا فرضت على شيء يتصف بالثبات مثل الضريبة العقارية، وغير مباشرة إذا كان الشيء المفروضة عليه الضريبة غير ثابت مثل الضريبة على نقل الملكية.

 

معيار المقدرة التكليفية للمكلف

تعد ضرائب مباشرة عندما تراعي ظروف المكلف الشخصية، وتعتبر غير مباشرة لعدم مراعاتها لظروف المكلف الشخصية.

 

ما المقصود بالجريمة الضريبية؟

يقصد بها كل سلوك يصدر من الفرد سواءً بفعل أو امتناع، ويشكل انتهاك لحقوق الدولة وخزائنها، ويفرض القانون عقوبة على من يتهرب من دفع ضرائب الدولة.

 

أسباب الجرائم الضريبية

يرجع التهرب من الإجراءات الضريبية إلى أسباب عديدة، ومنها:

الأسباب الخُلقية

يعتبر السبب الخلقي من أهم أسباب التهرب الضريبي، فإن ازدياد إدراك الأفراد بأهمية الضريبة وشعورهم بالمسؤولية نحو الدولة، ورؤية المجتمع للفرد المتهرب من الضريبة سيرتب عليه التقليل من التهرب الضريبي.

 

أسباب تنظيمية فنية

يمكن التهرب من الضرائب التي يتطلب فيها من الفرد تقديم مستند كالضريبة على أرباح المهن الحرة والمهن الصناعية والتجارية، وينخفض هذا التهرب في الضرائب على الدخل والأجور.

 

أسباب سياسية

تعد الأسباب السياسية من أهم أسباب التهرب الضريبي لما تتبعه الدولة في سياسات الإنفاق، فإذا استثمرت الدولة الضرائب في منشآت تعود على الأفراد بالنفع؛ سيؤدي ذلك إلى شعور الأفراد بالمسؤولية في دفع ضرائب الدولة، ويقلل من تهربهم من الضرائب.

 

أسباب اقتصادية

تؤدي الظروف الاقتصادية إلى ازدياد أو انخفاض التهرب الضريبي، فينخفض التهرب الضريبي في فترات الرخاء بسبب ارتفاع الدخل، وكثرة النقود، ويزداد التهرب الضريبي في فترات الكساد والأزمات.

 

أسباب جزائية

يؤدي الجزاء الذي يفرض على الفرد المتهرب إلى التقليل من التهرب الضريبي، فتوازن الدولة بين مبلغ الضريبة وبين الجزاء المفروض على الفرد إذا تهرب من دفع الضريبة.

 

أعرف أكثر حول الاختصاص المكاني في نظام الإجراءات الجزائية

 

آثار التهرب الضريبي

يترتب على التهرب الضريبي آثار ضارة، وهي:

آثار اجتماعية

يترتب على التهرب الضريبي من الناحية الاجتماعية عدم تعاون أفراد المجتمع، وقلة أخلاق الفرد نحو دولته.

 

آثار اقتصادية

يترتب على التهرب الضريبي إلى استقطاب عناصر الإنتاج إلى المصادر التي يزداد فيها التهرب الضريبي حتى إذا كانت تلك المصادر إنتاجيتها ضعيفة.

 

آثار مالية

يترتب على التهرب الضريبي آثار تضر الخزانة العامة، فهو يؤدي إلى قلة الحصيلة الضريبية؛ وبالتالي يؤدي إلى تدهور الدولة.

آثار-التهرب-الضريبي

أركان الجريمة الضريبية

 الجريمة الضريبية

من الأفعال المخالفة للقانون والغير سوية، فهي جرائم يقوم بها الفرد؛ ليؤثر على خزانة الدولة العامة، مما يشكل خطر على الدولة، ومن أركان جريمة التهرب الضريبي ما يلي:

العنصر المادي

 هو قيام الفرد بالتهرب من الضريبة، فيترتب على ذلك تدهور الدولة؛ لعدم قدرتها على تطوير منشآت الدولة، لعدم وجود حصيلة في الخزانة العامة.

 

العنصر المعنوي

يقصد به إرادة الفرد وميوله نحو التهرب من الضريبة، رغم علمه بما يترتب عليه من نتائج ضارة بالدولة، ومنشآتها.

 

قانون الإجراءات الضريبية الموحد pdf

إذا كنت تريد الحصول على المزيد من المعلومات عن كتاب قانون الإجراءات الضريبية الموحد pdf يمكنك تحميل هذا الكتاب من خلال هذا الرابط.

 

المصادر والمرجع

سوف تتعرف معنا على بعض المعلومات عن Tax procedures

 

وختامًا نكون قد قدمنا في مقالنا الإجراءات الضريبية، ثم تطرقنا إلى المقدمة، ثم نشأة الضريبة، وماهية الضريبة، وخصائص الضريبة، وأنواع الضرائب، ومعايير التمييز بين الضرائب المباشرة وغير مباشرة، والجريمة الضريبية، وأسباب الجرائم الضريبية، آثار التهرب الضريبي، وأركان الجريمة الضريبية؛ وذلك لكي يتمكن الباحث من إيجاد المعلومة بشكل واضح شركة سندك سوف تفدم لكم عن خدمات البحث العلمي يمكنك التواصل عبر الواتساب.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد
إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد