تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
مراحل التحليل الإحصائي|7 مراحل رئيسية

مراحل التحليل الإحصائي|7 مراحل رئيسية

اسلام بكر
مشاهدات : 932 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

تمتلك الكثير من الشركات والمؤسسات بيانات عن منتجاتها ومشروعاتها، ولكن تريد أن تحول هذه البيانات الأولية إلى صورة تبين المكسب من الخسارة، وتحديد الفئة التي يوجد بها قصور، وتحتاج إلى تطوير وقياس نتيجة منتج بعد تطبيق برنامج تطويره، فتلجأ هذه الشركات إلى عميلة التحليل الإحصائي، والبحث العلمي لا يختلف كثيرًا عن هذه الفكرة، وسوف نقوم بجولة ممتعة كالمعتاد معًا عزيزي الباحث لنرى كيف يتم التحليل الإحصائي في البحث العلمي، وما هي مراحل التحليل الإحصائي؟

 

مفهوم التحليل الاحصائي

لنتصور معًا عزيزي الباحث أنك تقوم بدراسة حول موضوع ما، وبعد تحديدك لجزئياتها، وخصوصًا الأهداف، والأسئلة، والفرضيات إذا أردت، وقمت بتحويل هذه الأهداف إلى استبيان قوي، وقمت بتوزيعه على عينة المجتمع المقصود دراسته، ثم قمت بتجميع الاستبيان بعد إجابته، ماذا سوف تفعل؟

 

كيف يفيدك عدد الذكور بالنسبة لعدد الإناث؟ كيف تستفاد من إيجابية تقيم سؤال معين وسلبية تقيم سؤال آخر؟ كيف تفسر أهداف دراسة بحثية من معلومات أولية بدائية؟.. بالتحليل الإحصائي.

 

التحليل الإحصائي هو سهم المعادلة، هو التفاعل الحافز الذي يتم مع المعلومات الأولية، وتحويلها إلى نتائج موثوقة تدل وتبرهن على أهداف دراستك، وما توصلت إليه، وما سوف تقوم بكتابة توصيات عنه، إذًا سوف تقيم وتحكم بإثبات، وليس رأي شخصي، الآن وضحت نقطة التحليل الإحصائي.. دعنا نتعرف معًا على أنواع ومراحل التحليل الإحصائي.

 

اقرأ أيضًا: هل تود معرفة التحليل الإحصائي للبيانات بكافة تفاصيله؟

 

أنواع التحليل الإحصائي

تتعدد أنواع التحليلات الإحصائية نظرًا لطبيعة البيانات التي تم جمعها، وأهداف الدراسة، وأسئلتها، وفروضها المراد مناقشتها، فلنتعرف معًا على أهم صور التحليل الإحصائي وهما:

التحليل الوصفي

هو التحليل الإحصائي الذي يلخص ويصف البيانات الكمية، ويعمل على تفسيرها بدون تقديم استنتاجات إحصائية، كما يمكن عن طريقه اكتشاف العلاقات بين المتغيرات المختلفة، وتحليل الانحدار، والترابط بينهم.

التحليل الوصفي يتعامل مع البيانات الكمية بواسطة مقاييس النزعة المركزية، ومقاييس التشتت مثل: المتوسط الحسابي، والوسيط، والمدى، والانحراف المعياري، والمدى، والتباين، واستخدام الجداول التكرارية، والرسوم والأشكال البيانية لعرض البيانات، اعرف المزيد حول الإحصاء الوصفي في البحث العلمي.

 

التحليل الاحصائي

 

التحليل الاستدلالي

هو التحليل الإحصائي الذي يملك قدرة الحصول على استنتاجات عامة عن مجتمع الدراسة طبقًا لمجموعة البيانات التي تم استخلاصها من العينة، ويساعد في اتخاذ قرارات، وإجراءات، واستنتاجات موثوقة مستنبطة من إثباتات، وبراهين، وبشكل أكثر دقة.

ويقوم بتحليل العلاقات السببية، والتنبؤات المستقبلية، وتوجيه الجهود والتدابير باتجاه معين، وتستخدم الاختبارات الإحصائية؛ للتحقق من صحة الفروض المستنتجة، لا يغرك المصطلحات الطنانة سوف نوضحها بمثال بسيط.

هل تتذكر عزيزي الباحث عندما قمنا بالسؤال حول كيف نستفاد من تفاوت النسبة بين الذكور والإناث نحو الدراسة التي قمت بها، هنا الحل، هنا كيفية تحويل نسبة متغير لتفسير واستنتاج، هذا مثال فقط يوضح الفكرة.

 

التحليل التنبئي

هو التحليل الإحصائي الذي يستخلص ويستنتج التنبؤات المستقبلية؛ وذلك بتحديد العلاقة بين المتغير المستقل (العامل المؤثر)، والمتغير التابع (الذي يتم التأثير عليه وهو المتغير الذي يراد التنبؤ به)، ويستخدم البيانات السابقة، ويقوم بتحليلها لاتخاذ القرارات، وتحديد الاتجاهات المستقبلية، وتطوير الأداء، وتحقيق الأهداف المرجوة.

في بداية مقالنا تم ذكر فكرة بسيطة عن الشركات ومنتجاتها، وكيفية تعامل الشركات مع منتجاتها، هذا النوع المستخدم مع هذه الحالات، ويتم ذلك بتحليل ومعالجة بيانات المنتجات، والإعلانات والعروض الترويجية السابقة للشركة، وتأثيرها على المستوى الحالي، وإنشاء نموذج تنبؤي لتحسين الأداء، والوقوف على أفضل الطرق لذلك.

 

التحليل العرضي

هو التحليل الإحصائي الخاص بوصف، وتحليل، وتفسير العلاقات بين المتغيرات، وقياس قوة واتجاه العلاقة، ومن أهم الاختبارات المستخدمة هو تحليل الارتباط، وتكون قيمته محصورة بين -1 و 1.

وليكن تقييم العلاقة بين مدة تصفح مواقع التواصل الاجتماعي، وتأثيرها على مستوى الدراسة، فإذا كانت قيمة معامل الارتباط سالبة وكبيرة، وزادت مدة تصفح مواقع التواصل؛ قل المستوى التعليمي.

 

التحليل الآلي

ليس نوع من أنواع التحليلات الإحصائية، ولكن هو طريقة لتطبيق عملية التحليل الإحصائي فيعتمد على التقنيات البرمجية، والحوسبة، وخوارزميات الذكاء الصناعي؛ لتحليل بيانات كبيرة الحجم في وقت قصير، فهو يساهم في التطور التقني، ويوفر أدوات أكثر جودة وقوة للباحثين.

 

التحليل الاستكشافي

هو التحليل الإحصائي الذي يستخدم؛ لفهم مجموعة البيانات، واستخلاص إشارات جديدة للبيانات، وتوجيه البحوث، واتخاذ القرارات الأكثر صحة على براهين وإثباتات، والتوصل إلى استنتاجات نوعية من البيانات.

 

تعرف على: التحليل الإحصائي في البحث العلمي - 8 معلومات جديدة

 

أهداف التحليل الإحصائي

من فهمك لأنواع التحليلات الإحصائية التي تم ذكرها، فأنا على يقين من وصول أهداف التحليل الإحصائية لذهنك، ولكن لا مانع من سردها في بعض النقاط حتى تثبت أكثر.

وصف البيانات

وصف وتفسير البيانات وتنظيمها بشكل دقيق وشامل، ويتم ذلك باستخدام مقاييس النزعة المركزية، ومقاييس التشتت؛ لتلخيص البيانات واستنباط المعلومات المهمة وتمثيلها بيانيًا.

 

توضيح العلاقات والارتباطات

فهم وتحديد قوة العلاقات واتجاهاتها القائمة بين المتغيرات المختلفة، ويتم استخدام تقنيات مثل: تحليل الارتباط، وتحليل الانحدار.

 

التحقق من الفرضيات

اختبار الفرضيات والتحقق من صحتها باستخدام الأدلة الإحصائية؛ وذلك لاتخاذ قرارات، والحصول على استنتاجات من اختبار الفرضيات.

 

 

التنبؤ والتوقعات المستقبلية

استخدام البيانات المتاحة؛ لتوقع الأحداث المستقبلية، واتخاذ القرارات الاستراتيجية والتخطيط الجيد.

 

الدعم في اتخاذ القرارات

اتخاذ قرارات مهمة؛ وذلك لتقديم براهين، وأدلة، وإثباتات من التحليل الإحصائي للبيانات؛ ولذلك فيكثر مجالات التحليل الإحصائي مثل: المجالات الاقتصادية، والسياسة، والتجارية.

الآن وصلت الفكرة بصورة واضحة عن ما هو التحليل الإحصائي، وأنواعه، وكمية الأهداف التي تتحقق من اتباع عملية التحليل الإحصائي، لنتابع معًا ونتناقش في مراحل التحليل الإحصائي، وكيف تتم العملية.

 

احصل على: ما هي خطوات التحليل الإحصائي ؟

 

التحليل الاحصائي

 

خطوات التحليل الإحصائي SPSS

تشتمل مراحل التحليل الإحصائي على بعض الخطوات التي يجب مراعاة تحقيقها وترتيبها؛ لضمان الحصول على بحث علمي يتبع المعايير البحثية، ويكون أكثر دقة وموثوقية وهما:

تحديد أهداف وأسئلة الدراسة

يجب على الباحث تحديد أهداف الدراسة، وأسئلتها، وفروضها بشكل ملائم لموضوع دراسته؛ وذلك لتوجيه الجهود البحثية، وتحديد النتائج المرجوة التي يراد الحصول عليها واستخلاصها.

 

جمع البيانات من عينة الدراسة

تطبيق إحدى أدوات الدراسة المناسبة على أفراد عينة المجتمع المراد دراسته، واستخلاص مجموعة البيانات التي سوف يتم معالجتها فيما بعد للحصول على أهداف الدراسة.

 

معالجة مجموعة البيانات

وفى هذه المرحلة يتم ترتيب البيانات، وتنظيمها، وتلخيصها لفهمها؛ وذلك بتطبيق بعد المقاييس الإحصائية مثل: المتوسط الحسابي، وعدد التكرارات، واستخدام الرسومات والأشكال البيانية.

 

تابع قرءاة موضوعنا: دليل مُبسط لـ شرح برنامج SPSS للتحليل الإحصائي بالصور

 

تحديد أسلوب الاختبار

في هذه الخطوة يتم دراسة طبيعة البيانات والأهداف المراد تحقيقها؛ لتحديد نوع التحليل المتبع تطبيقه، وتحديد الاختبارات الإحصائية التي سوف يتم تطبيقها، فتختلف الاختبارات الإحصائية المستخدمة طبقًا لنوعية البيانات وطبيعة أهداف الدراسة.

 

 

تطبيق التحليل الإحصائي

في هذه المرحلة وهي تعتبر أهم مرحلة من مراحل التحليل الإحصائي، يتم استخدام الأساليب والاختبارات الإحصائية، وتطبيقها على مجموعة البيانات بدقة، وبما يتلاءم مع طبيعة البيانات.

 

استخلاص النتائج ومناقشتها وتفسيرها

بعد تطبيق الاختبارات الإحصائية يتم الحصول على النتائج التي تقدم للباحث دلائل وبراهين على أهداف دراسته، وتجيب على أسئلتها، وتتحقق من صحة فروضها، ثم يفسرها الباحث في ضوء نظري وموضوعي؛ لإثبات أوجه دراسته.

 

تقرير نتائج الدراسة والتوصيات والمقترحات

يجب توثيق نتائج التحليل الإحصائي، ومناقشته في فصل خاص يصف تلخيص الأهداف، والإجابة على الأسئلة، والنتائج المستنتجة، والتوصيات، ومقترحات الدراسة.

الرؤية وضحت الآن عزيزي الباحث لمراحل التحليل الإحصائي في البحث العلمي، وخطواته بمنتهى التفاصيل.

 

لا تفوت مقالنا: طريقة إدخال البيانات باستخدام برنامج SPSS بكل سهولة

 

التحليل الإحصائي PDF

لمزيد من التفاصيل لمراحل التحليل الإحصائي، سوف أضع ملف بصيغه PDF يسرد المراحل وتطبيقها على برنامج SPSS أشهر برنامج يتم استخدامه في عملية التحليل الإحصائي، وتستطيع قراءته بالضغط على مراحل التحليل الإحصائي SPSS.

 

المصادر والمرجع

إذا كنت تريد الحصول على بعض التفاصيل عن Statistical Analysis

 

وفى ختام رحلتنا نسرد معًا ما تم مناقشته، فقد ناقشنا معًا ما معنى التحليل الإحصائي، وأهميته، ومراحل التحليل الإحصائي، نحن شركة سندك تقدم بعض الخدمات عن إعداد رسائل الماجستير والدكتوراه، ندعمك في خطوات البحث العلمي بالمعايير الصحيحة بأفضل الكوادر المتخصصة لكل أجزاءه، للتواصل معنا عبر الواتساب، ننتظر تواصلكم بمنتهى الشغف.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد
إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد