تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
5خطوات لتطبيق الإحصاء في البحوث التربوية

5خطوات لتطبيق الإحصاء في البحوث التربوية

اسلام بكر
مشاهدات : 1579 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

البحوث التربوية جزء لا يتجزأ من البحوث العلمية، بل وتعتبر أكثرها احتكاكًا مع الباحثين؛ نظرًا لأهمية مفاهيمها التربوية والتعليمية تجاه المجتمع، فلا تخلو مؤسسة تربوية أو تعليمية من وجود قصور ومشاكل في النشأة والسلوك بين أفرادها؛ لا أتعمد غرس أي مشاعر سلبية عزيزي الباحث، ولكن..! في جولتنا سوف ننظر لنصف الكوب الممتلئ، ونناقش معًا كيفية تطبيق الإحصاء في البحوث التربوية، وكيفية معالجة البيانات، وتحليلها إحصائيًا، ووضع دراسات تعمل على تطبيق حلول لهذه المشاكل.

 

تعريف علم الإحصاء

من المؤكد أنك سمعت يومًا بمصطلح إحصاء أو إحصائيًا، فلنوضح معًا المفهوم بأبسط صورة له فهو أحد فروع الرياضيات، وهو العلم الذي يهتم بعملية جمع البيانات، وتنظيمها، ومعالجتها، وتحليلها بهدف الوصول إلى نتائج تخدم أهداف وظواهر معينة، واتخاذ مجموعة من القرارات.

فالدراسات والقرارات التي تتخذ بناءً على التحليل الإحصائي لمجموعة البيانات تعمل على وجود حلول حول موضوع الدراسة، ووضع برامج تطوير لأي معوقات، ويدخل علم الإحصاء في مختلف المجالات مثل: استخدامه في العلوم الطبية والاقتصاد، والصناعة، والكيمياء، والرياضة، والبحوث العلمية.

 

اقرأ أيضًا: أهم 5 برامج التحليل الاحصائي التي يحتاجها الباحثين

 

مفهوم الإحصاء التربوي

قبل توضيح معنى الإحصاء التربوي، ووضع أسس الإحصاء في البحوث التربوية، لنتناقش معًا ما هو مفهوم كلمة بحث تربوي، التمس منك عزيزي الباحث تكملة هذه الفقرة ? وزارة التربية و.....@ أكاد أجزم أن التكملة كانت "التعليم" ففي معظم الأوقات التي تسمع بها كلمة تربية تكون مصحوبة بكلمة تعليم نظرًا للعلاقة الوطيدة بينهم.

فالبحوث التربوية تعزز من تقديم حلول للمشاكل التربوية والتعليمية، فالمشاكل التربوية مضمونها مشاكل في النشأة، والسلوك، والتعليم، والتعلم، والقيم الأخلاقية لدى الأفراد، ومن أمثلة المشاكل التربوية والتعليمية الآتي:

التنمر المدرسي بين الطلبة.

تناقص الرغبة والشغف من المعلم تجاه عملية التعلم.

عدم مواكبة المناهج الدراسية للتطورات العلمية والبحثية.

الانعزالية النفسية لبعض الطلبة وقلة ثقتهم في أنفسهم.

عدم وضع قواعد مدرسية تواجه سلبيات المعاملات الغير أخلاقية بين الطلبة.

فمن الأمثلة التي تم إيضاحها نلاحظ أن مجالات البحوث التربوية هي التي تتعلق بـ الطلاب، والمعلم، والمناهج الدراسية، والسياسات التربوية للمؤسسات، وأهداف التربية.

الآن تأتي مرحلة الإحصاء في البحوث التربوية، فيقوم الباحث بتطبيق الأساليب الإحصائية؛ لتحليل ومعالجة مجموعة البيانات التي تم جمعها من عينة المجتمع الخاصة بدراسته حول مشكلة تربوية، واستخلاص النتائج ومناقشتها؛ للوقوف على أسباب وأوجه التقصير، واستنتاج قرارات ونظريات يتم تطبيقها؛ لتلافي حدوث مثل هذه المشاكل.

 

التحليل الاحصائي

 

أهمية الإحصاء في البحث العلمي

البحث العلمي الذي يقوم به الباحث مبني على قيامه بعمل استطلاع رأي حول موضوع الدراسة على أفراد عينة المجتمع، ثم تجميع مجموعة من البيانات الناتجة من استطلاع الرأي، ولكن البيانات في حالتها الأولية ليست مفيدة بالشكل الكافي لوضع نظريات حول أساس المشكلة، أو التقييم الصحيح لموضوع الدراسة من حيث الإيجابيات أو السلبيات.

حسنًا ففي هذه الحالة يلجئ الباحث لاستخدام علم الإحصاء وفروعه؛ للتعامل مع هذه البيانات، فكما ذكرنا في المقدمة فهو العلم المخصص للتعامل مع البيانات، وتحليلها، ومعالجتها، والوصول إلى نتائج يتم من خلالها استعراض نقاط القوة والضعف لموضوع الدراسة بطريقة موضوعية.

 

تعرف على: دليل شامل عن التحليل الإحصائي لكل الباحثين

 

أهمية استخدام التحليل الإحصائي في البحوث التربوية

تلخيصًا لمضمون النقطة السابقة، فسوف نستعرض معًا أهمية دور الإحصاء في البحوث التربوية في عدة نقاط:

فهم ومعالجة مجموعة البيانات والمعلومات التي قام الباحث بجمعها.

الحصول على نتائج تناقش أهداف الدراسة، وأسئلتها، والتحقق من فرضياتها.

الوصول إلى أدلة وبراهين من النتائج الموثوق من صحتها ودقتها.

مناقشة متغيرات الدراسة وتطبيق الأساليب والاختبارات الإحصائية؛ لملاحظة الفروق، وأثر المتغيرات المستقلة والتابعة.

الوقوف على التقييم الصحيح لحجم المشكلة التربوية، وتحديد أوجه المشاكل والقصور.

العمل على تقديم توصيات لحل مسببات المشاكل وتطبيقها؛ لمواجهه القصور.

ضبط كفاءة المؤسسة التعليمية، والنهوض بمناهجها والتطور العلمي.

هذه بعض النقاط وليست كلها، فيوجد مميزات أخرى عند الحصول على نتائج دقيقة وموثوقة، وعلى سبيل المثال ربط دراسة الباحث بالدراسات السابقة، والوقوف على مدى التوافق والاختلاف معها، وهذا يدل على قوة استخدام عملية التحليل الإحصائي، وأهمية دور الإحصاء في البحوث التربوية بصفة خاصة.

 

احصل على: هل تود معرفة التحليل الإحصائي للبيانات بكافة تفاصيله؟

 

خطوات إجراء التحليل الإحصائي في البحث التربوي

عند تطبيق عملية التحليل الإحصائي على مجموعة البيانات المستخلصة من عينة المجتمع، يسير الباحث على خطوات معينة ومرتبة للمعالجة الصحيحة للبيانات، فلنحدد معًا الخطوات بمزيد من التوضيح:

إدخال البيانات

بعد اختيار الباحث لبرنامج التحليل الإحصائي الذي سوف يقوم باستخدامه، وليكن على سبيل التوصية برنامج SPSS نظرًا لشهرته، وسهولة استخدامه، ودقة نتائجه، يقوم الباحث بإدخال البيانات على البرنامج بمنتهى الدقة، وبدون أخطاء.

 

ترميز البيانات

نظرًا لتعدد أنواع البيانات بين كمية ونوعية، وكل نوع ينقسم لنوعين أيضًا، فسوف نواجه بعض المصاعب لنوع البيانات الفئوية، وبعض من البيانات الكمية، فتأتي خطوة ترميز البيانات لتتضع قيم المتغيرات في صور بسيطة وسهلة الفهم، وسلسة التعامل.

 

معالجة البيانات

قبل البدء بتنفيذ أي أساليب أو اختبارات إحصائية يتم فهم طبيعة البيانات، والوقوف على نوعيتها، واتخاذ الطرق والأساليب والاختبارات الصحيحة؛ للتعامل مع مجموعة البيانات، فلا يتم اتباع نفس الأساليب والاختبارات مع جميع البيانات.

 

تحليل البيانات

بعد تحديد الأساليب والاختبارات الصحيحة للتعامل مع طبيعة البيانات، يتم تطبيقها وتنفيذها على البيانات بمنتهى الدقة طبقًا لتحقيق أهداف الدراسة، والأسئلة الواجب إجابتها، والفروض المراد التحقق من صحتها.

 

مناقشة النتائج

الآن تأتي خطوتك عزيزي الباحث، نعم ففي يدك مجموعة من النتائج الخاصة بأهداف دراستك، وهنا يقاس كفاءة الباحث من صياغته اللغوية، ومدى ثقافته العلمية، ففي هذه الخطوة يتم تحويل مجموعة النتائج إلى نظريات موضوعية تناقش الأهداف، وتقدم دلالات وبراهين للقرارات الواجب اتخاذها، والتوصيات التي يجب تقديمها.

تابع قراءة موضوعنا: أساسيات التحليل الإحصائي ( 3 أساسيات مهمة)

 

ما هي الأساليب الإحصائية المُستخدمة في البحوث التربوية؟

تتعدد أساليب الإحصاء في البحوث التربوية، ولكن سوف نستعرض معًا أهم هذه الأساليب طبقًا لقوتها، وكثرة استخدامها وهما:

المتوسط الحسابي

يتم تطبيق المتوسط الحسابي على مجموعة البيانات؛ وذلك لتحديد الاتجاه العام؛ فذلك يحدد الوقوف على سلبيات وإيجابيات الدراسة، ومعرفة أوجه المشاكل والقصور.

 

الانحراف المعياري

يحدد مدى انتشار البيانات حول القيم المتوسطة، فيستخدم لتحديد تشتت البيانات، فإنه يشير إلى الانتشار على نطاق واسع إذا كانت قيمة الانحراف المعياري كبيرة، والعكس صحيح؛ حيث يشير إلى نطاق أقل من المتوسط إذا كانت قيمة الانحراف صغيرة أو منخفضة.

 

الانحدار الخطي

لتحديد قوة واتجاه العلاقة بين متغيرات مجموعة بيانات الدراسة؛ حيث يدرس العلاقة بين متغير مستقل ومتغيل تابع، كما يقيس أثر أحد المتغيرات على متغير أخر، فإذا كانت قيمة معامل الانحدار موجبة تكون علاقة طردية، أما إذا كانت سلبية تكون عكسية.

 

اختبار الفرضيات

بمعنى اختبار أطروحة للدراسة يتم وضعها لتوضيح وجود فروق بين متغيرات الدراسة من عدمها، وذلك باستخدام الاختبارات الآتية:

اختبار (T-Test)

 هو اختبار معلمي لحساب الفرق بين متغيرات عينة الدراسة في حالة ما إذا كان المتغير له قيميتين.

 

اختبار تحليل التباين (Anova)

 هو اختبار معلمي لدراسة وحساب الفرق بين متغيرات الدراسة، ولكن في حالة أكثر من قيمتين لمتغير.

هذه هي بعض وأشهر أساليب واختبارات الإحصاء في البحوث التربوية، كما يوجد العديد من الأساليب الأخرى، ولكن لكل أسلوب طبيعة بيانات معينة، وأهداف، وفرضيات.

 

لا تفوت مقالنا: التحليل الإحصائي في البحث العلمي - 8 معلومات جديدة

 

التحليل الإحصائي

 

أفضل الأدوات المستخدمة في تحليل البيانات الإحصائية

تتعدد برامج وأدوات التحليل الإحصائي نظرًا لأهمية علم الإحصاء، وخصوصًا في مجال البحث العلمي، فتم تطوير العديد من البرامج ومن أشهرها:

برنامج SPSS

يعتبر من أشهر وأفضل برامج التحليل الإحصائي نظرًا لدقته العالية في التعامل مع البيانات، واستخلاص نتائج موثوقة، ولسهولة التعامل معه، ويحتوي على الكثير والكثير من الأساليب والاختبارات الإحصائية.

 

برنامج EXCEL

هو برنامج ليس إحصائيًا في الأصل، ولكنه يعتبر أداة مساعدة تعالج البيانات، ويمكن تطبيق بعض الأساليب والمقاييس الإحصائية في مرحلة التحليل الإحصائي في البحث العلمي، بجانب اعتماد معظم برامج الإحصاء على استيراد بيانات من الصيغ الخاصة به؛ حيث يسهل استخدامه في عملية إدخال البيانات.

 

برنامج STATA

يستخدم بشكل شائع في المجالات البحثية؛ حيث يسمح بتحليل ومعالجة البيانات بشكل فعال؛ من خلال كتابة الأوامر في لغة البرمجة الخاصة به، كما يوفر مجموعة واسعة من الأدوات الإحصائية، والرسومات البيانية لتحليل البيانات.

 

برنامج MINITAB

مينيتاب هو برنامج إحصائي يستخدم على نطاق واسع في مجالات الأعمال، والصناعة، والبحث العلمي، كما يمكن استخدامه في العديد من التطبيقات والوظائف، بما في ذلك التحليل الاستكشافي، واختبار الفرضيات، وتحليل التباين، وتحليل الانحدار، وتحليل البيانات المتعددة المتغيرات.

 

استخدام الأساليب الإحصائية في بحوث العلوم الاجتماعية PDF

لمزيد من المعلومات عن دور الإحصاء في البحوث التربوية تم إضافة ملف بصيغة PDF، ويمكن تحميله بمجرد الضغط على الأساليب الإحصائية في بحوث العلوم الاجتماعية.

 

المصادر والمرجع

سوف تتعرف على بعض المعلومات عن Education Statistics

 

وحانت الآن خاتمة جولتنا معًا، فكانت جولة ممتعة معك عزيزي الباحث تحدثنا فيها عن دور الإحصاء في البحوث التربوية، وتم توضيح النظرة الإحصائية، والنظرة التربوية، وكيفية تحليل البيانات التربوية إحصائيًا، فنحن شركة سندك تقدم لك بعض الخدمات عن مكاتب تقديم الدراسة بالخارج، نحن ننتظر مساعدتكم في البحث العلمي بمزيد من الشغف، وفي انتظار تواصلكم معنا عبر الواتساب؛ لتقديم أفضل الخدمات.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد
إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد